أضواء وأحكام على دعاء تيسير الزواج

أضواء على دعاء تيسير الزواج أضواء على دعاء تيسير الزواج

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
* أم أحمد *
اخر تحديث
أضواء وأحكام على دعاء تيسير الزواج

أضواء على دعاء تيسير الزواج
أضواء على دعاء تيسير الزواج



y452bg9fmfi0.gif


السؤال


سؤالي :

ما مدى صحة دعاء تيسير الزواج عن الشيخ المنجي :

أنا الذي أعرفه أنه لا يمكن لأحد أن يشرع لنا دعاء من عنده ويقول عنه هذا دعاء الزواج مثلاً.
ويأتي آخر ويشرع دعاء من عنده ويقول هذا دعاء لصلاح الذرية أو للزوجة الصالحة أو لكذا أو كذا..
فأتمنى أن تشاهدوا نص هذا الموضوع..

تفضل..

قال الشيخ المنجي إن نص دعاء تيسير الزواج هـــــــــو :

( اللهم إني أسالك بأني اشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت.. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
اقض حاجتي..آنس وحدتي.. فرج كربتي... اجعل لي رفيقاً صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا.
يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب.
هب لي من لدنك زوجا صالحا... اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن... فأنت على كل شيء قدير.
يا من إذا قلت للشيء كن فيكون..ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.. وقنا عذاب النار..
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
ويقول الشيخ المنجي إنني لا أقول إن هذا الدعاء يفعل فعل السحر. ولكن بعد أسبوع واحد من قراءتي لهذا الدعاء في التلفزيون دعاني بعض النساء والرجال لحضور حفلات زواجهم، وقالوا لي إننا قرأنا هذا الدعاء فأكرمنا الله بالزواج..
ويضيف: أخبرتهم أن هذه قد تكون مصادفة، فردوا أننا كنا نتوضأ ونقرأ هذا الدعاء أثناء الوضوء، وموقنون بالإجابة والحمد لله سهل لنا الزواج بعد أن واجهنا صعوبات كبيرة طوال السنوات الماضية.
ويشير إلى أنه أتته اتصالات من جميع أنحاء العالم، أكثرها من دول الخليج، وفي المقدمة منها دولتان هما بالترتيب،الإمارات ثم السعودية، وتحوز إمارة رأس الخيمة ثم أبو ظبي على أكبر عدد من الاتصالات.
وفي السعودية تتقدم مدينة الرياض ثم تليها جدة والمدينة وحائل... ولا أعلم السبب في أن مدنا معينة في الدولة
الواحدة تتصل كثيرا، وربما يكون التفسير الوحيد أنها أكثر المدن عنوسة. وقال إن أناسا كثيرين طلبوا إرسال نص الدعاء بالفاكس، وكنت أرسله بالفعل لكني أحجمت عن ذلك بسبب التكاليف المادية التي تكبدتها.. وأقوم عوضا عنه بإملاء الدعاء على من يطلبه هاتفيا.

وهذا دليل على معاناة الفتيات والشباب من عدم الزواج نتيجة لأسباب كثيرة منها التكلفة العالية، والمغالاة في المهور وفي التجهيزات، ومنع ولي أمر الفتاة لزواجها من خلال التشدد في طلباته، أو لأنه يريد أن يستفيد من راتبها إذا كانت تعمل، وبالتالي يضن عليها بالزواج، ويوضح أن حديثه التلفزيوني عن هذا الدعاء سبب له مضايقات كثيرة، وقد لخصت الصحف هذه المشكلة في عنوان ( العوانس يطاردن الشيخ المنجي من أجل دعاء تيسير الزواج ).....
وكتبت تقول : إن ( دعاء تيسير الزواج يصدر في كتاب للشيخ المنجي بعد مطاردات العوانس ),
ويؤكد أن السبب الرئيسي في هذا الاهتمام وحجم الاتصالات التي تأتيه، هو كثرة العوانس والرجال الذين تخطوا سن الزواج.
ومن هذه المضايقات التي يواجهها الشيخ المنجي أن اتصالات كثيرة تأتيه من السعودية قبل صلاة الفجر،
في حوالي الساعة الرابعة صباحا، وبرروا ذلك بأنه وقت مضمون لكي أرد عليهم لأنهم يعرفون أنني مستيقظ استعدادا للذهاب للصلاة.. وكشف أن 90% من الاتصالات التي تطلب دعاء تيسير الزواج تأتي من النساء.. ويحكي عن اتصال طريف جاءه من رجل متزوج من ثلاث نساء، طلب منه ذلك الدعاء، فسأله المنجي : لماذا
وأنت متزوج من ثلاث ؟ فأجاب : لأنني بذلك أريد أن أساهم في تيسير أحوال المسلمين لو استجاب الله لدعائي وتزوجت من الرابعة، فهناك نساء كثيرات يردن الزواج، وأنا أريد أن أقلل من هذا العدد.
وعن أصل هذا الدعاء يقول المنجي : إنه دعاء مأثور عن بعض الصالحين عندما كان هناك رجل صالح في ضيافة رجل عنده سبع بنات ولم تتزوج منهن واحدة.
فقال له : أنا أدلك على بعض كلمات سمعتها من الصالحين وطرفا منها لبعض الصحابة والتابعين، وعلمه هذا الدعاء..
ثم يقول والد البنات السبع عن نفسه " والله لبركة هذا الدعاء ما مر العام إلا وكانت بناتي جميعهن في بيوت أزواجهن " ويشير إلى أن هذا الدعاء ضمنه كتابا..
...
انتهى المـوضــوع.
...
بصراحة الموضوع أتاني بالتباسات كثيرة.
والله ما رأيت هذا الدعاء ورد عن الرسول أو أحد من أصحابه.. لأجل ذلك قلت أعرضه عليكم وأنتم إن شاء الله أدرى وأعلم..
وجزاكم الله كل خير على الاهتمام بمثل هذه الأمور


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الشيخ لم يدَّع رفع هذا الدعاء، ونحن لا نعلم ما يثبت رفعه، ولا نعلم دعاء مأثورا خاصا بهذه المسألة،

ولكن هذا الدعاء قد احتوى على الاسم الأعظم الذي يستجاب لمن دعا به، ففي المسند والسنن عن بريدة قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول:

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب.

وفيه الدعاء بما هو من جوامع الدعاء، وهو أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو قوله:

رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخير من الدعاء أجمعه كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت:


كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود، قال في عون المعبود:

وهي ما كان لفظه قليلا ومعناه كثيرا، كما في قوله تعالى: رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

وفي صحيح البخاري وغيره عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ .

مع أن من أهل العلم من فسر الحسنة في الدنيا بالمرأة الحسناء الصالحة، ومنهم علي رضي الله عنه كما ذكر القرطبي، وقيل الآية عامة في جميع نعيم الدنيا،

ومن نعيمها المرأة الصالحة الحسناء، وممن مال إلى ذلك الطبري وابن كثير وغيرهم من أئمة التفسير.

ثم إنه ينبغي أن يعلم أن الإنسان يمكنه أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ما لم يكن إثما أو قطيعة رحم، وقد صرح أهل العلم

بأن الدعاء مستحب مطلقا سواء كان مأثورا أو غير مأثور.

ويدل لهذا أن الله سبحانه وتعالى قريب مجيب لمن دعاه، وقد تعهد بذلك ولم يقيده بلفظ؛ كما قال تعالى:

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ {البقرة:186}

وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}

وفي صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل يا رسول الله،

وما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي فيستحسر ويدع الدعاء.

وفي الحديث عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد ثم قال في آخره: ثم ليتخير من المسألة ما شاء. رواه مسلم.

وفي الحديث: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعليه. رواه أبو يعلى، وقال محققة حسين أسد: إسناده صحيح على شرط مسلم، وحسنه الألباني في المشكاة.

وبناء على هذا، فإنا لا نرى حرجا في الدعاء بهذا الدعاء في بعض الأحيان، ولكنه يتعين التنبه إلى أن الالتزام به وترتيب حصول الزواج عليه لمن دعا به كل ذلك مخالف للسنة،

بل للداعي أن يدعو به وبغيره، ولا يقتصر حصول المطلوب على الدعاء به، والالتزام بالمأثور من الدعاء والحض عليه والاستغناء به عن غيره هو الأولى،

فكم من الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والأخرى تشمل هذه المسألة مثل: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري،

وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ماعلمت منه وما لم أعلم.

ومنها الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني،

فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.

إلى غير ذلك من الأدعية المأثورة الجامعة لخير الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار.

هذا، ويتعين على الناس السعي في تحصيل العفة بالزواج وأن يستعينوا بالأسباب المشروعة وبالتقوى والعمل الصالح على تحصيل نفقات الزواج،

وعلى المجتمعات أن تتعاون على تحقيق ذلك بمساعدة بعضهم بعضها، والسعي في تخفيف المهور وترك التكلف، وبعرض الأولياء نساءهم على من يرتضى دينه،

فقال قال الله تعالى: وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور:32}

والله أعلم.



********************************


السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : هل يوجد آية قرأنية أو دعاء يدعى به لتعجيل زواج الفتاة فأنا فتاة أخاف على الشباب والفتيات المؤمنات مما يبثه الغرب بأنفسهم

من دعايات وأشياء سيئة تخالف الاسلام وخاصة المواقع الجنسية منها وجزاكم الله خيرا" .

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فلا يوجد دعاء مأثور خاص بهذه المسألة

لكن الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والأخرى تشمل هذه المسألة مثل: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار،

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي

واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم…

إلى غير ذلك من الأدعية المأثورة الجامعة لخير الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار.

ثم إن للمسلم أن يدعو بما شاء مما أحب ولو لم يرد مضمونه صريحاً في الأدعية المأثورة.

ما لم يكن إثماً أو قطيعة رحم. والله سبحانه وتعالى قريب مجيب لمن دعاه كما قال تعالى:

( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) [البقرة:186].

وقال تعالى: ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) [غافر: 60]وعلى الداعي أن لا يغفل عن قوله تعالى: ( فليستجبوا لي وليؤمنوا بي. ) والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

**********


السؤال

ورد في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاث حق على الله عونهم.. فذكر منهم: الناكح الذي يريد العفاف)،

فهل هذا الحديث ينطبق على الذكور والإناث أي لو أرادت الفتاة العفة بالحلال ..

هل يسهل الله لها أمرها وهي غير قادرة على البوح بهذا الأمر.. لأن المتعارف عليه أن الشاب هو الذي يصرح برغبته بالزواج ..

فهل هذا الحديث يشمل الذكور والإناث على حد سواء.. وهل يفضل للفتاة أن تتوجه إلى الله تعالى بالدعاء أن يرزقها الزوج الصالح أم أن الأمر فيه حياء من الله تعالى،

وماهي الأدعية المحبذة في مثل هذه الحالة؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فصاحب الحاجة يسأل مولاه حاجته مهما كانت، ومن أهم الأشياء بالنسبة للمسلم الزواج، فينبغي للمسلمة أن تسأل الله أن يرزقها الزوج الصالح.

وقد كان السلف الصالح يسألون الله كل شيء حتى شسع النعل، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: ليسأل أحدكم ربه حاجته حتى يسأله الملح، وحتى يسأله شسع نعله إذا انقطع. رواه الترمذي.

وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر: 60].

ولكن لا يوجد دعاء مأثور خاص بهذه المسألة لكن الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والأخرة تشمل هذه المسألة مثل:

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي

وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر،

اللهم أني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم...

إلى غير ذلك من الأدعية المأثورة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار، ثم إن للمسلم أن يدعو بما شاء مما أحب ولو لم يرد مضمونه صريحاً في الأدعية المأثورة.

وقوله صلى الله عليه وسلم: ثلاث حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف. رواه الترمذي والإمام أحمد في المسند وغيرهما.

الظاهر والله أعلم أنه عام يشمل كل من أراد بنكاحه العفاف من الذكور والإناث فحق على الله تعالى أن يعينه، قال المباركفوري في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي:

(باب ما جاء في المجاهد والمكاتب والناكح وعون الله إياهم قوله (ثلاثة حق على الله عونهم)

أي ثابت عنده إعانتهم أو واجب عليه بمقتضى وعده معاونتهم (المجاهد في سبيل الله)

أي بما يتيسر له الجهاد من الأسباب والآلات (والمكاتب الذي يريد الأداء) أي بدل الكتابة (والناكح الذي يريد العفاف) أي العفة من الزنى.

قال الطيبي: إنما آثر هذه الصيغة إيذانا بأن هذه الأمور من الأمور الشاقة التي تفدح الإنسان

وتقصم ظهره لولا أن الله تعالى يعينه عليها لا يقوم بها وأصعبها العفاف، لأنه قمع الشهوة الجبلية المركوزة فيه وهي مقتضى البهيمية النازلة في أسفل السافلين،

فإذا استعف وتداركه عون الله تعالى ترقى إلى منزلة الملائكة وأعلى عليين. انتهى

وكما يحتاج الرجل إلى الإعانة من الله تعالى على قمع شهوته وكبح غريزته فكذلك المرأة، فإذا قصد كل منهما بنكاحه أن يعف نفسه أعانه الله تعالى.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

نسأل الله أن ينفعنا .




***************************

هل هنالك ادعية واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم مخصصة لتيسير الزواج

لاتوجد ادعية من القرآن والسنة مخصصة لتيسير الزواج

ولكن ادعي بماشئتي

بخصوص قراءة سورة البقرة بنية الزواج او الحمل - تم الاستفسار من شيخ فاجاب

السؤال:

السلام عليكم

لقد كثر في الاونه الاخيره تعلق الناس في سورة البقره , وانها سبب بعد الله في توفر مايتمناه المرء

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بالنسبة لسورة البقرة وما فيها من آيات عظيمة فقد ثبت فيها فضائل ، ولكن الذي انتشر في المنتديات كما ذكرتي هو تعلق بشيء لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لذا فقراءتها بنية الزواج بدعة...
ولاشك أن نشر مثل تلك الفضائل دون تثبت من أهل العلم محرم لأنه من القول على الله بلا علم ، وما ثبت في فضلها وفضل بعض آياتها ما يلي ، وهو على سبيل الاختصار :
الذي ثبت في فضل سورة البقرة ما يلي :



1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه :
عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم




2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي :
عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم أبا المنذر " . رواه مسلم .
وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود . قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها
قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لن يزال يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان
رواه البخاري



3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما :
عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .
متفق عليه .



4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة :
عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) : ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح .


فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وفقكم الله ونفع بكم


والله أعلم
الشيخ محمد العويد




**************************

أدعية لتيسير الزواج


السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت في احد المنتديات هذا الموضوع فما رأيكم فضيلة الشيخ وفقنا الله وإياكم لكل خير :

أدعية لتيسير الزواج

1 – كثرة الإستغفار.

2 – كثرة تلاوة سورة الزلزلة – الكافرون – النصر – الصمد.

3 – صلاة ركعتين لله ثم الدعاء :

· (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير 24) القصص.

· اللهم هب لي من لدنك زوجا" (زوجة) هينا" لينا" مرفوعا" ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا" غير اّجل إنك سميع الدعاء.

· اللهم إرزقني فلانا" (فلانة) زوجا" (زوجة) لي إنك علي كل شيء قدير.

·اللهم بحق قولك

(والله يرزق من يشاء بغير حساب 212) البقرة ،

وبحق قولك

(إن الله علي كل شيء قدير 20) البقرة ،

وقولك الحق

(بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا" فإنما يقول له كن فيكون 117) البقرة ،

اللهم اجمع بيني وبين فلان (فلانة)

بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم وقولك:

(فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا" 11)

الشوري، ارزقني زوجا" (زوجة) تقر به عيني وتقر بي عينه.

· اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا" مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).


· اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

· اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيرا" فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.

· اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي

(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا" حتي يغنيهم الله من فضله 33) النور.

· اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

· اللهم عجل بقبول دعوتنا.

· اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

اللهم إستجب للجميع وأرزقنا جميعا" الخير

انتهى


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب .

إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن أو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع .
فلا يجوز تخصيص سور بِفضائل لم يُات في الشرع تخصيصها به .

والدعاء بابه واسع ، وللمسلم أن يَدعو بما شاء غير أنه لا يَدعو بإثم ولا بقيطعة رحم .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم






وأدعو الله لكم بالرزق وتيسير الزواج وفق ما جاء في الكتاب والسنه

أحبكم في الله
راجيه عفو ربها

اللهم إرزقنا الإخلاص فى القول والعمل
ويسر لنا أمور الدنيا كما ترضا لنا
يا أرحم الراحمين يا الله
بارك الله فيكى غاليتى على حرصك ومجهودك
لا حرمنااا من جديدك المميز دائماا
يالذيذ يا رايق
بارك الله فيكى
وجزاك الله الجنه

اللهم يسر امورنا واصلح حالنا
وارزق بنات المسلمين من لدنك
زوجا صالحا
* أم أحمد *
ربي يبارك فيكم ويرضى عنكم
ويرزقكم الرجل الصالح
اللهم آمين

سنبلة الخير .
صفاء العمر
جزاك الله خير ام احمد
واللهم ارزق بناتنا وبنات المسلمين بالازواج الصالحه
وارزق ابنائنا وابناء المسلمين بالزوجات الصالحات ووفق بين قلوبهم واسترهم ربي دنيا واخره
واكفهم شر الفتن ماظهر منها ومابطن
اللهم امين
الصفحات 1 2 

التالي

الاستحاضة وأحكامها.. للشيخ بن العثيمين

السابق

تحريم إتيان الكهان

كلمات ذات علاقة
أضواء , الزواج , بيصير , دعاء , على , وأحكام