مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

الــــ fast food الطريق السريع لامراض القلب والمخ طبقا لما قاله دكتور التخسيس أحمد دياب

الــــ fast food الطريق السريع لامراض القلب والمخ طبقا لما قاله الدكتور أحمد دياب

بسبب انشغال ربة البيت و حب الاطفال له الــــ fast food الطريق السريع لامراض القلب والمخ

اسعد خبر ممكن ان يسمعه طفلك هو قرار تناول الطعام خارج المنزل أو من خلال ما يسمي بالهوم دليفري فيختار الطفل وجبته المفضلة و التي لا تخلو من البطاطا المقلية والمشروبات الغازية واللحوم المشبعة بالدهون وهو ما يطلق غليه خبراء التغذية ب junk food .

و يوضح لنا دكتور أحمد دياب استشاري السمنة و النحافة و التغذية العلاجية ان الوجبات الجاهزة من الظواهر الغير صحية والتي أصبحت تلقي رواجاً كبيرا بين الناس علي اختلاف أعمارهم هي ظاهرة تناول الوجبات الجاهزة والتي اصبح الافراط في تناولها يسبب العديد من التأثيرات السلبية علي صحة الانسان بصفة عامة.

الوجبات الجاهزة وعلاقتها بالسمنة

ومن هذه التأثيرات السعرات الحرارية العالية التي تتميز بها الوجبات الجاهزة والتي تسبب زيادة في الوزن فعلي سبيل المثال نجد ان شريحة البيتزا تحتوي علي 180 سعراً حرارياً يبنما يحتوي سنتدوتش الشاورما علي 278 سعراً حرارياً بينما نجد أن سنتدوتش البرجر يحتوي علي 250 سعراً حرارياً .
من هنا يتبين ان السعرات الحرارية لهذه الوجبات الجاهزة عالية مما يترتب عليه أن يقوم الجسم بتخزين هذه السعرات الحرارية في صورة دهون تحت الجلد وحول اعضاء الجسم الداخلية فتسبب السمنة الموضعية مثل سمنة البطن و الأرداف .

تأثير الوجبات الجاهزة علي عضلة القلب

ومن الأثار السلبية للوجبات الجاهزة انها تحتوي علي دهون مشبعة علي جدران الشرايين خاصة شرايين القلب فتسبب ضيق هذه الشرايين مسببة قصور في الدورة الدموية داخل الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب والتي قد تتسبب في حدوث الجلطات بما لها من تاثير خطير علي عضلة القلب


الوجبات الجاهزة وتأثيرها علي المخ

ومن الاثار السلبية الناتجة عن الافراط في تناول الوجبات الجاهزة تراكم الدهون المشبعة علي جدران شرايين المخ فتسبب ضعف الذاكرة و التركيز و القدرة علي استرجاع المعلومات ومن الممكن ان تسبب حدوث جلطات بشرايين المخ.
الوجبات الجاهزة وعلاقتها بمرض السكر
حسب دراسة بكلية هارفارد الطبية تبين ان تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون و السجق والبرجر تزيد من احتمالات الاصابة بالقلب و السكر و أن تناول 50 جرام من اللحوم المصنعة تزيد من احتمالات الاصابة بمرض السكر بنسبة 20% .

الوجبات الجاهزة و تأثيرها علي ضغط الدم

ومن التأثيرات السلبية الناتجة عن الافراط في تناول الوجبات الجاهزة هو احتواء اللحوم المصنعة علي دهون مشبعة بنسبة الضعف مقارنة باللحوم الغير مصنعة مما يؤدي الي تراكم الدهون علي جدران الشرايين وذلك بالاضافة الي احتواء اللحوم المصنعة علي الصوديوم بنسبة تزيد بمقدار اربع مرات مما يؤدي الي زيادة معدلات الاصابة بارتفاع ضغط الدم .

الوجبات الجاهزة و هشاشة العظام

ومن الأثار السلبية للوجبات الجاهزة هي انها تحتوي علي مواد حافظة مثل نيتريت الصوديوم ونترات الصوديوم
بالاضافة الي مكسبات طعم مثل أحادي جلوتومات الصوديوم والتي قد تخل بالتوازن الطبيعي بين الكالسيوم و الفسفور بالجسم مما يؤدي الي خروج الكالسيوم من العظام مسبباً هشاشة العظام
بالاضافة الي احتواء الوجبات الجاهزة علي كمية كبيرة من ملح كلوريد الصوديوم يساعد علي الاصابة بارتفاع ضغط الدم
ومن الاثار السلبية للدهون المشبعة الموجودة بالوجبات الجاهزة بكمية كبيرة انها تتراكم علي الكبد مسببة الكبد الدهني وارتفاع انزيمات الكبد .
من هنا يتبين اهمية الاعتدال في تناول الوجبات الجاهزة و الاغذية المحفوظة وذلك للحفاظ علي جميع أجهزة الجسم
تسلم يديك
وجزاك الله خير على النقل الهادف والمفيد
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
سلمت يمنياك على منقولك المفيد والمهم
لا عدمناك