علامات تعطيل الزواج

مجتمع رجيم / الادعية و الاذكار من القران و السنة
كتبت : roo3h
-
علامات تعطيل الزواج mm8p5kjcy4b1mrlx6z0u
-كيف يحدث سحر تعطيل الزواج ؟ وماالفراق بين المس العاشق وتعطيل الزواج

يذهب الإنسان الماكر الحاقد إلى ساحر خبيث ويطلب منه أن يعمل سحراً لابنة فلان كي لا تتزوج فيطلب منه الساحر اسمها واسم أمها وأثراً من آثار البنت البكر أو الثيب ثم يعقد وينفث على الأثر ويطلق بخوره ويرسم طلاسمه ويرسل خادمه من الجن لينفذ السحر ثم يدفع هذا السحر إلى طالبه إما أن يدفنه في الأرض أو إن كان في ماء فيسقيه للمراد سحرها أو يرش منه أمام بيت المراد سحرها 0 - الحالات المتشابهة مع سحر التعطيل: والذي يتشابه مع أعراض سحر التعطيل هو الجن العاشق فإنه يقوم بتنفيرها من الزواج حتى ينفرد هو بها وحده

فإذا تقدم لها خاطب فقد يفعل التالي:
1- قد يظهرها في عين من يريد الزواج بها بصورة قبيحة عند الرؤية الشرعية.
2-وقد يظهر لها الخاطب في عينها في صورة قبيحة.
3-ينفر كل منهما من الآخر فإذا سألتهما عن السبب اختلق كل منهما الأسباب 0

**ولكن الذي يفرق الجن العاشق من سحر التعطيل علامة مميزة وهى:
- 1-أن ترى المرأة أحلاماً تنتهي بالاحتلام
0 2-أو ترى نفسها كأنها تتزوج أو كأنها في فرح
0 أما إذا لم يكن هذين العرضين فهذه حالة سحر التعطيل 0

** تأثير سحر التعطيل على الخاطب :

1-شعور الخاطب بضيق وخنقه عند التقدم لخطبة البنت أو المرأة
. 2
-قد يتكلم عليها بالرغبة بالزواج بها وعند دخول البيت يفر منه
2- تكثر عليه الوساوس المشككة فيها و في سلوكياتها و في أسلوب حياتها عندما يدخل البيت وعندما ينصرف من عندهم
. ويقول الشيخ عبد النعيم ((وسحر تعطيل الزواج من أنواع السحر التي لا يقوم على تنفيذها جن واحد غالباً بل يقوم بهذا السحر مجموعة من الجن يتعاونون جميعاً في تنفيذ هذا السحر بحيث يقتسمون مجموعات خارج الجسم وبعضهم على سلم البيت ومنهم من يكمن داخل الجسم كل ذلك حتى يضمنوا دقة تنفيذ السحر ومنهم من يرحل مع الخاطب إلى بيته ليكمل عليه بالوساوس حتى يكره هذه المرأة ولا يعود إليها أبداً )) وهذا كلام الشيخ بمعناه وليس بنصه.
-
الأعراض المميزة لسحر تعطيل الزواج
:
1-
صداع بين الحين و الآخر لا ينتهي مع أخذ الأدوية الطبية.
2-ضيق شديد في الصدر خاصة بعد العصر إلى منتصف الليل 0
1- رؤية الخاطب في منظر قبيح.
4-كثرة التفكير (الشرود الذهني ) 0
5-القلق الكثير أثناء النوم.
6-أحياناً يكون هناك ألم دائم في المعدة0
7-ألم في فقرات الظهر السفلى.
8-الصدود عن الزواج ورفض كل من يتقدم إليها سواء رأته أولم تره.
9-شعور البنت بضيق وخنقه عن الكلام في هذا الموضوع. 10
-اختلاق الأعذار لرفض الزواج.
11-كثرة الوساوس والعزلة عند البنت.
12-وجود بعض الأعراض الموضحة لوجود جن وهو أعراض المس في اليقظة والمنام 0
-مناقشة حول تشخيص سحر تعطيل الزواج:
إن هذا النوع من السحر عندما يقوم المعالج بتشخيصه لا بد أن ينظر إلى عدة اعتبارات وهي:-

أولها : الواقع الاجتماعي الحالي وما فيه من غلاء الأسعار وارتفاع المهور وبطالة الشباب وقلة المساكن وكثرة شروط الفتيات فهذا كله قد أدى لانخفاض معدلات الزواج في المجتمع وأدى إلى زيادة معدلات الطلاق وأدى إلى تأخر سن الزواج لدى الزوجين 0 فعندما تشخص حالة من هذا النوع يجب أن تسأل هل تقدم لها أحد؟ وكم عدد الذين سبق وأن تقدموا لهذه الفتاة ؟وهل كلهم ذهبوا بدون أسباب واضحة؟ أو العكس رفضتهم هي بدون أسباب واضحة؟ فنسأل عن هذه الأشياء حتى نصل إلى التشخيص الصحيح للحالة0 ثانياً :الاعتبار الدافع للتقدم لهذه الفتاة بمعنى هل هذه الفتاة تتميز بميزة حتى تجعل الشباب يقبلون عليها مثل الجمال أو المال أو المنصب أو العلم أو الحسب مما يجعل الشباب يتسابقون لخطبتها وهذا الذي دعي أحد الحاقدين لكي يصنع لها سحراً ليعطل زواجها حقداً منه وبغضاً لها أو لأهلها0 فمن هنا يجب أن نراعى هذا الاعتبار فإن كانت فتاة عادية يتقدم لها الشباب مثلها كمثل سائر البنات فهذا لا يجعلك تحكم بأنها مصابة بسحر تعطيل خاصة إذا لم يكن معها أو لم يتوفر فيها أي عرض من الأعراض السابق ذكرها الخاصة بسحر التعطيل فعلى المعالجة أن يكون فطناً وأن يفرق بين غرض الناس في طلبهم له لعلاج هذا النوع من هذه الحالات فإن الناس يريدون من المعالج الذي جاء لكي يعالج حالة سحر تعطيل (بمفهومهم ) إنها تكون عولجت إذا تزوجت في غصون أيام أو أسابيع قلائل أما بمفهوم المعالج فشفيت بمعنى انتهت الأعراض التي كانت تشعر بها الفتاة سابقاً مثل الصداع وألم أسفل الظهر وأصبحت تطيق سماع القرآن وتم إزالة كافة الأعراض المصابة بها0 ومن هنا فإن سحر تعطيل الزواج له حقيقة واقعية تؤدي إلى تعطيل زواج الفتى أو الفتاة ، وكلما تقدم أي فرد منهم في مشروع الزواج فإنه يتعطل بصورة خارجة عن إرادته ، ويحدث الرفض بدون أسباب من كلا الطرفين ، ولكن عندما لا يتقدم أحد للفتاة نهائيا، أو يتقدم ويختلفوا على أشياء معلومة وواضحة لدى الطرفين ،فهذا ليس بتعطيل زواج ولكن هذا اختلاف عادي يحدث بين كل الأفراد. ومن هنا فإننا ننصح نصيحة أخ شفق على كل الفتيات وأولياء الأمور أن يراعوا ظروف الشباب وييسروا عليهم تكاليف الزواج ولا يرهقوهم من أمرهم عسرا، حتى يخفف الله عنا هذا البلاء والغلاء ، وترتفع غمة العنوسة التي أصبحت تقلق كل العالم الإسلامي حيث أصبحت النسبة 8:1 الرجال :النساء بمعنى أن لكل رجل من نصيبه ثمان من النساء . فما بالكم لو كان هذا الواحد من الرجال لم يتزوج أيضا نظرا للغلاء في المهور وشروط أولياء الأمور. وننصح كل الفتيات وأولياء الأمور في ظل هذه الظروف لو جاءهم رجل مقتدر يطلب الزواج من فتياتهم لتكون الثانية والثالثة أو حتى الرابعة طالما هو ملتزم بالشرع ومقتدر ماديا فلا تردوه بل زوجوه واقبلوا التعدد بدلا من العنوسة وتأخر سن الزواج لما فوق الثلاثين أو الأربعين فإن التعدد سنة الله في أرضه وإنقاذا للبشر من هذه الأزمة التي لا حل لها إلا بشرع الله فإن تعدد الزوجات أصبح اليوم ضرورة حياتية لا بد منها فهي الحل الرباني لعناء البشر من العنوسة ورغم أنف الذين يدعون التمدن ويبغونها عوجا يريدون الفحشاء والمنكر ويقلدون الغرب الحائر الذي تنتشر فيه الفحشاء كما تنتشر النار في الهشيم. ويقول الشيخ ابن عثيمين : (لان يكون للمرأة زوج خير من أن تكون بلا زوج، و لان يكون للمرأة نصف زوج خير من أن تكون بلا زوج، و لان يكون للمرأة ثلث زوج خير من أن تكون بلا زوج، و لان يكون للمرأة ربع زوج خير من أن تكون بلا زوج ) كلام حكيم من رجل عالم متمرس للحياة ، وعالم بحقائق الأمور ومقاديرها. ولذا فأنصح كل الأخوات بأن يقبلوا التعدد ليكونوا أول من ينجو من العنوسة ،وعليهم أن يسألوا أنفسهم لو كان هذا المتقدم قد توافرت فيه كل الشروط المطلوبة وجاء لهم كأول حالة زواج له هل سيقبلونه؟ فإن كان الجواب: بنعم ، فما الذي يمنع أن يقبلوه وتكون بنتهم الزوجة الثانية أو الثالثة و... بمعني هل الزواج أصبح اليوم عيبا في الرجل ، إن في اعتقادي ان الرجل المتزوج ذو الأسرة المستقرة الهانئة لهو أكثر قدرة على صيانة ابنتهم والإحسان لها ، والدليل على ذلك هو الحياة الزوجية القائمة التي قاد زمامها بكل جدارة وحكمة ، بشرط أن يكون عادلا وملتزما بشرع الله ظاهرا وباطنا ، ومشهود له بحسن السلوك والعدالة. فلا تقفوا وراء الشعارات الكاذبة والدعاوي الهابطة فإن الخير كل الخير في الإتباع والشر كل الشر في العصيان ، فتوكلوا علي الله واستخيروا ربكم واقبلوا نصيبكم مما قسمة الله لكم تكونوا اسعد الناس في الدنيا والآخرة

-علاج سحر تعطيل الزواج : 1
- سورة البقرة شريط كامل سماع مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
2- زيت زيتون مقروء عليه آيات الرقية الشرعية يدهن به مواضع الوضوء (الوجه-الذراعين-القدمين) مرتين يومياً صباحا ومساء.
3-عسل نحل مقروء عليه آيات الرقية الشرعية يأكل منه ثلاث معالق على الريق مرة واحدة يومياً .
2- ذكر(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 100مرة مرتين يومياً صباحاً ومساءً. 3
- المحافظة على الصلاة في وقتها .
4- الوضوء قبل النوم وقراءة آية الكرسي .
5- اجتناب المحرمات و الإكثار من الطاعات .
8- الاغتسال بماء مخلوط بورق النبق مقروء عليه آيات الرقية الشرعية مرة واحد يومياً. 9
-دهن الجبهة بزيت القرع مقروء عليه آيات الرقية الشرعية مرتين يومياً. 10
-سماع شريط آية الكرسي مكرر و الأذان مكرر مرة واحدة يوميا.ً

للأمانه منقوول

حسبي الله ونعم الوكيل على كل ساحر وساحره حسبي الله على من فرق بين الأزواج بسحر حسبي الله على من عطل بنات المسلمين عن الزواج بسحر حسبي الله على من ربط الانجاب بسحر حسبي الله على من أذى المسلمين والمسلمات بسحر حسبي على السحره وجنودهم وأعوانهم ومن أتى ساحر وساحره يريد به أذيت المسلمين اللهم انت حسبنا ونعم الوكيل
اللهم اميننن..
كتبت : ساارينا
-
يسلمو روعه ع النقل الهادف
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
جيتي ع الجرح والله
احنا للاسف جداتنا الله يسامحهم يقومون بعمل شي يدعى التصفيح للبنت توهم منهم انه يحمي عذريتها
وراح تكون بامان بهالطريقه وهو عباره عن سحر ويتم فكه ليلة العرس من قبل الجده او واحده من قريباتها
وطبعا جدتي سوت معي كذا صفحتني وانا عمري سبع سنوات وما كان عندي اي خلفيه عن التصفيح
الا من حوالي سنه او اكثر وعرفت انه عبااره عن جن يكون برحم البنت وله اعراض كثيره
ويكون سبب في تعطيل الزواج ورفض اي احد يتقدم وبالفعل كل ما تقدم لي عريس ارفض وبشده
بدون اي سبب وبعد ما يروح اقول انا ليشش رفضت وجتني اعراض فشششل في ايديني وجسمي
ولا استطيع تحريكهم الا بصعوبه وثقل ولما سويت تحاليل وصور ورنين النتائج كاانت سليمه
وحتى الدكتور استغرب واخر حل قال اكيد عندك مشكله في الغده ولما سويت التحليل كان سليم
وماعرف يشخص تعبي فقالي انه مرض نفسي ولما قريت عن التصفيح بالصدفه كانت احد اعراضه التعب اللي مريت به والله يابنات كان بابا يجيني يقولي جااك فلان اقوله لا ما ابي يقولي طيب اسالي مين وولد من وايش مؤهلاته اقوله ماااااااا ابي واسكر الموضوع والله بابا تعب معي ووصلت معه انه جاني قالي يابنتي تحبين احد؟
مو مستوعب رفضي بس بعد ماقريت عن التصفيح وانه عباره عن جن في رحم البنت وقد يوصل انها يعشقها
ويكون السبب في رفضها قلت الله يسامحك يا جدتي ويغفر لك لاني ادري انها سوت كذا عن جهل مو قصدا
وفكرت اروح لعمتي واقولها فكي لي التصفيح بس قريت انه حررام افكه بطريقتي جدتي
لازم برقيه وحجامه واشياء كثير ما استوعبتها
ياليت لو تعرفي تفيديني وشلون اعرف انه انفك
وسلمتي ع هالطرح
كتبت : أمواج رجيم
-
الله يرزق البنات الزوج الصالح
كتبت : roo3h
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ساارينا:
يسلمو روعه ع النقل الهادف
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
جيتي ع الجرح والله
احنا للاسف جداتنا الله يسامحهم يقومون بعمل شي يدعى التصفيح للبنت توهم منهم انه يحمي عذريتها
وراح تكون بامان بهالطريقه وهو عباره عن سحر ويتم فكه ليلة العرس من قبل الجده او واحده من قريباتها
وطبعا جدتي سوت معي كذا صفحتني وانا عمري سبع سنوات وما كان عندي اي خلفيه عن التصفيح
الا من حوالي سنه او اكثر وعرفت انه عبااره عن جن يكون برحم البنت وله اعراض كثيره
ويكون سبب في تعطيل الزواج ورفض اي احد يتقدم وبالفعل كل ما تقدم لي عريس ارفض وبشده
بدون اي سبب وبعد ما يروح اقول انا ليشش رفضت وجتني اعراض فشششل في ايديني وجسمي
ولا استطيع تحريكهم الا بصعوبه وثقل ولما سويت تحاليل وصور ورنين النتائج كاانت سليمه
وحتى الدكتور استغرب واخر حل قال اكيد عندك مشكله في الغده ولما سويت التحليل كان سليم
وماعرف يشخص تعبي فقالي انه مرض نفسي ولما قريت عن التصفيح بالصدفه كانت احد اعراضه التعب اللي مريت به والله يابنات كان بابا يجيني يقولي جااك فلان اقوله لا ما ابي يقولي طيب اسالي مين وولد من وايش مؤهلاته اقوله ماااااااا ابي واسكر الموضوع والله بابا تعب معي ووصلت معه انه جاني قالي يابنتي تحبين احد؟
مو مستوعب رفضي بس بعد ماقريت عن التصفيح وانه عباره عن جن في رحم البنت وقد يوصل انها يعشقها
ويكون السبب في رفضها قلت الله يسامحك يا جدتي ويغفر لك لاني ادري انها سوت كذا عن جهل مو قصدا
وفكرت اروح لعمتي واقولها فكي لي التصفيح بس قريت انه حررام افكه بطريقتي جدتي
لازم برقيه وحجامه واشياء كثير ما استوعبتها
ياليت لو تعرفي تفيديني وشلون اعرف انه ان
وسلمتي ع هالطرح
الله يشفيك ويشفي كل مسلمه ومسلم ويفرج كربتك امين
والله قصة احزنتي كثير وحبيبتي وتوكيل على الله وادعي ان الله يففرج عليك ويشفيك وانتى موقنه ان الله سبحانه قارد على كل شي اكثر من الصلاة أخر الليل فأن سهام الليل لاتخطي أبداً
والتصفيح حررام ونهى عنه الكثير من المشيخ وحرام فكه بسحر مثله والحمدالله انه اننتي واعيه للهاشي
حبيبتي اعملي لكل برنامج عاجلي كامل ومتواصل
اقراءي سورة البقرة يومياً بنية الشفاء
اشربي ماء زمزم بعد وقبل كل صلاة مقرىء عليه الفاتحه 7 مرات والمعوذات كل واحده 3 مرات والصمد بعد 3 مرات خواتم سورة البقره
ورق سدر مقري ء عليه ايات ابطال السحر واذا ماتوفر عادي سدر مطحون تتسبحين فيه في ماء مقري عليه الايات اللي ذكرتها لك الفاتحه ...الخ طبعاً تضعين ملح خشن في بانيو وتضعين السدر وتجلسين تسبحينن فيه مدةة 15 دقيقة بعدها لا ننشفين السدر من على جسمك جبيي مسك اسود وضعين في يديك واقري عليها لايات وامسحي جسمك وكزي على الرحم ومناطق العورات وهذا البرنامج تسوينه قبل النوم إلا هو السدر والمسك الاسود
اشرتي زيت زيتون اصلي واقرئي عليه الايات التي قلت لك عليها وادهني جسمك بعد صلاة والفجر وفي اي وقت تحسينن فيه بألم
طبعاً الزيت تشربين منه وتتدهنين منه تشربين ملعقة وحده على الريق
وتحضرين تمر عجوة المدينه وتاكلين 7 تمرات بعد صلاة الفجر
تحضرين عسل سدر جبلي وتقرين عليه وتأخذين ملعقة كبيرة عسل مع ملعتين زيت زيتون وتذوبينهم في ماء مقري عليه وتشربين هالخلطه مرتين في اليوم
تخصصين وقت تقرين على نفسك رقيه شرعيه ..وتحافظين على اذكار الصباح والمساء والخروج من المنزل والنوم ودخول وخروج منن الخلاء والصلاة في اوقاتها واجتناب المعاصي
ولاتنسين احفظي الله يحفظك
ولاتملين ولاتيأسين ولاتخافين اذا اشتد عليك التعب
واقراءي حسبي الله ونعم الوكيل على من ربطني عن الزواج واكرره 7 مرات في 7 مرات في اليوم
استمري عليه واذا كنتي تبين تكلمين الشيخ هويجي في برنامج الدانه يوم السبت الساعه 8 مساء واسمه ناصر الرميح وله قناة في اليوتيوب
والله يشفيك وجميع مرضى المسلمين
كتبت : roo3h
-
وللأمانه انا ما طبقت البرنامج كامل في عجز وخمووول وكل يوم اقول بكره
كتبت : * أم أحمد *
-
وبارك الله فيكِ أختي الغاليه
فهذا موضوع قد أتعب الناس كثيراً
ولا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
كيف يؤذون بنات الناس بهكذا أمور والله المستعان
وأليكم هذه التوضيحات لكي تكون عوناً لكنّ فيها





ترفض المتقدمين للزواج فهل يمكن أن يكون سحراً ؟

أنا بنت عندي تقريبا 28 سنة ، مثقفه ، وملتزمة ، والكل يحترمني ، ويحبني ، والحمد لله ، لست متزوجة ، والسبب أنه كلما تقدم لخطبتي شخص أحاول أن أجد أشياء سيئة فيه حتى أرفضه ، ثم بعد ذلك أندم ، وعندي صديقة أثق فيها كثيراً ، وهي تحبني ، وتريد مصلحتي ، قالت لي قبل أيام : إن السبب هو سحر معمول لك من شخص لا يريد أن تتزوجي ، وأنا أريد أعرف حكم الإسلام بهذا الموضوع ، وهل ممكن فعلا يحصل هذا الشيء ؟ يعني : ممكن أن يعملوا لي عملاً يجعلني أرفض الزواج حتى لو كنت مقتنعة بذالك الشخص ، وإذا هذا صحيح فما حله ؟ وأيضاً قالت لي إنه يوجد أشخاص يمکنهم فك هذا السحر . رجاء ساعدوني لأني بصراحة ما أصدق هذه القصة .



الحمد لله
أولاً:
من ترفضينه ممن يتقدم لخطبتك لا يخلو من حالين :
الأولى : أن يكون متصفاً بصفات سيئة في حقيقة الأمر .
والثانية : أن يكون ذلك وهماً وتخيلاً منك ، وليس واقع الأمر كذلك .
فإن كانت حاله الأولى : فقد أحسنتِ في ردِّه وعدم القبول به زوجاً ، ولا يصلح للمرأة زوجٌاً إلا من حسُن دينُه وخلُقه ، فهو الذي يدلها على الخير ، ويعينها على طاعة ربها ، ويربي أولادها على أحسن الأخلاق والأقوال والأفعال .
لكننا ننبه هنا إلى أمر بالغ الأهمية ، وهو أن الحكم على بواطن الناس ليس إلى البشر ، ولم يؤمر به أحد ، حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال: ( إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ ) رواه البخاري (4351) ومسلم (1064) .
وإذا كنا لم نؤمر بذلك ، فيكفينا من الناس ما ظهر منهم ، فمن أظهر لنا الخير أمناه ، وحكمنا عليه بما ظهر منه ، وأمره إلى الله .
عن عَبْد اللَّهِ بْن عُتْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : ( إِنَّ أُنَاسًا كَانُوا يُؤْخَذُونَ بِالْوَحْيِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّ الْوَحْيَ قَدْ انْقَطَعَ ، وَإِنَّمَا نَأْخُذُكُمْ الْآنَ بِمَا ظَهَرَ لَنَا مِنْ أَعْمَالِكُمْ ؛ فَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا خَيْرًا أَمِنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ ، وَلَيْسَ إِلَيْنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَيْءٌ ؛ اللَّهُ يُحَاسِبُهُ فِي سَرِيرَتِهِ ، وَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا سُوءًا لَمْ نَأْمَنْهُ وَلَمْ نُصَدِّقْهُ ، وَإِنْ قَالَ إِنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ ) . رواه البخاري (2641) .
ويوشك ـ أيتها الأخت الكريمة ـ إن فتشت الناس ، وبحثت عن بواطنهم ألا يسلم لك أحد ؛ وانظري في نفسك ـ أولا ـ : هل أنت سالمة مما تفتشين الناس عنه :
وَمَن لا يُغَمِّض عَينَه عَن صَديقِهِ وَعَن بَعضِ ما فيهِ يَمُت وَهوَ عَاتِبُ
وَمَن يَتَتَبَّع جاهِداً كُلَّ عَثرَةٍ يَجِدها وَلا يَسلَم له الَّدهرَ صَاحِبُ
عَنْ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( إِنَّكَ إِنْ اتَّبَعْتَ عَوْرَاتِ النَّاسِ أَفْسَدْتَهُمْ ، أَوْ كِدْتَ أَنْ تُفْسِدَهُمْ !! )
فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : كَلِمَةٌ سَمِعَهَا مُعَاوِيَةُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ، نَفَعَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا !!
رواه أبو داود (4888) وصححه الألباني .
قال المناوي رحمه الله : " لوقوع بعضهم في بعض بنحو غيبة ، أو لحصول تهمة لا أصل لها ، أو هتك عرض ذوي الهيئات المأمور بإقالة عثراتهم .
وقد يترتب على التفتيش من المفاسد ما يربو على تلك المفسدة التي يراد إزالتها .
والحاصل أن الشارع ناظر إلى الستر مهما أمكن "
فيض القدير (1/559) .
ثم إن نصيحتنا لك ـ أيتها الأخت الكريمة ، ولأخواتنا اللاتي يبحثن عن الزوج المناسب ـ أنه لا ينبغي للمرأة أن " نتشدد " في الشروط التي ينبغي توفرها في الزوج من حيث أخلاقه وتدينه ؛ لأمرين اثنين :
الأول : أنها هي قد لا يكون عندها من الميزات والصفات من حيث التدين والجمال ما يدفع أصحاب الخلق والتدين للبحث عنها وطلب الاقتران بها ، وهنا لا يكون لرفضها وجه ؛ لأنه قد يستحيل أو يصعب مجيء من في خيالها ليطلبها زوجة ، فليراع هذا الأمر فإنه مهم .
والثاني : أن الناس درجات في أخلاقهم وتدينهم ، وإذا جاء لها صاحب خلق ودين فلتعلم أن ثمة من هم خير منه ، وثمة من هو خير منهم ، ولذا فلترض بالحد المناسب لأن يكون زوجاً يستر عليها ، ويدلها على الخير ، ويحب أن يزداد في إيمانه ، وأن لا يكون كارهاً لسترها وتدينها .
وإن كانت حاله الثانية : فالاحتمال الأكبر أن يكون ذلك بسبب الحسد أو السحر ، ويسمى هذا النوع من السحر " سحر التعطيل " ، ويمكنك معرفة هذا الحال إذا كان المتقدم للزواج صاحب خلق ودين ، ولا يكون فيه ما يعيب ، فتقبلين به ويقبل بك ، ثم لا يتم الأمر ، أو ترفضينه من غير سببٍ ظاهر .
قال الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - حفظه الله - :
وأما سحر تعطيل الزواج : فكثيراً ما يشتكي النساء التعطل ، بحيث لا يتم الزواج ، مع توفر الشروط ، وعدم الموانع ، وقد يتقدم الخطباء ، ويتم القبول ، ثم ينصرفون دون إتمامه ، ولا شك أنه بسبب عمل بعض الحسدة ما يصد عن إتمامه ، وما يحصل به التغيير ، حتى إن بعض العوائل يبقون دون أن يتم تزويج نسائهم ، وإن تم الزواج لبعضهم : حدث ما يسيء الصحبة.
" الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة " ( ص 175 ) .
ثانياً :
حل هذين الأمرين سهل ويسير بإذن الله ، فإن كان الحال هو أنك تتشددين في صفات الراغب بالزواج : فاعلمي أن حل هذا الأمر بالرضا بالزوج الذي تتوفر فيه صفات الرجولة وحب الخير والدين الذي يمنعه من فعل المحرمات ، والناس تتفاوت في هذا ، فاقبلي بمن يزكيه لك الناصح الأمين من أهل الخير والدين ، ممن له علم بحالك وحال الخاطب ؛ ولعل الله أن يجعل فيه خيراً كثيراً .
وأما إن كنت أصبتِ بعينٍ ، أو تمَّ عمل سحر لكِ : فعليكِ السعي في حله بالطرق الشرعية ، وقد بيَّنا هذه الطرق في أجوبة الأسئلة : ( 13792 ) و ( 11290 ) و ( 12918 ) فلتنظر .
ولا داعي للبحث عن أناسٍ لحل السحر ؛ فالقراءة والرقية تستطيعين القيام بها وحدك ، فإن تعذَّر عليك القيام به : فابحثي عن أختٍ يوثق بدينها للقيام به ، واحرصي على البعد عن الرجال .
ونسأل الله تعالى أن يعينك ويوفقك لكل خير ، ونسأله أن يثبت قلبك على دينه ، وأن ييسر لك زوجاً صالحاً .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب




************************



كيف يتخلص من السحر ، وهل ماء زمزم يستخدم في علاج السحر ؟ وشروط الرقية الصحيحة .


أعيش في الغرب، لكن كوني أتيت من شبه القارة الهندية، فإنه يصعب علي الوصول إلى أشخاص من أهل العلم ممن يمكنهم المساعدة في شفاء من يصاب بتأثيرات السحر. فهل على المرء أن يحاول التعرف ما إذا كان قد عُمل له/لها عمل بسبب الغيرة أو الكراهية أو غير ذلك؟ وما هي الأشياء التي يمكن عملها للتخلص من تأثيرات السحر؟
قرأت حديثا ورد فيه أن ماء زمزم هو لما شرب له، وأنه شفاء من جميع الأمراض . فهل في النصين ما يدل على أن استخدام زمزم يشفي من السحر؟
وهل يمكن استخدام أي نوع من أنواع الرقية ؟ إذا كان الجواب بنعم، فكيف يمكن للمرء أن يباشر ذلك ؟ العوام في الثقافة التي جئت منها عادة ما يذهبون إلى أناس يقال لهم "بيرز" أو أناس يظن فيهم أنهم أتقياء ومتدينون كي يأخذوا منهم تمائم توضع حول الأعناق لتخلصهم من تأثيرات السحر، فهل يعد هذا نوع من الشرك؟ لقد قرأت كثيرا أن أمثال هؤلاء هم من الصوفية، فهل يجوز الذهاب إلى أمثالهم؟.

الحمد لله
جزاك الله خيرا على حرصك على سلامة عقيدتك ، وسعيك للوصول إلى الحق بدليله ونسأل الله أن يثبتنا على السنة حتى نلقاه .

ـ ثم اعلم وفقك الله أن المسلم ينبغي عليه أن يبتعد عن الوساوس والأوهام فإنها سبب لضيق الصدر ، ونكد العيش ، فلا يصح أن يعزو الإنسان كل شيء يصيبه إلى السحر أو العين ، أما إذا لحظ الإنسان تغيرا ليس طبيعيا أو أمرا غير معتاد ، وشك في كونه سحرا أو عينا ، وأراد أن يتأكد من ذلك ، أو تحقق منه وأراد العلاج ، فإن الطريق الشرعي : هو الرقية الشرعية المعتمِدة على الكتاب والسنة والأدعية الصحيحة المفهومة سواء رقى المرء نفسه وهذا الأحسن ، أو ذهب إلى من يرقيه بشرط أن يكون الراقي من أهل الصلاح والاستقامة واتباع السنة ـ هذا هو الطريق الصحيح لعلاج العين والسحرـ مع ملازمة دعاء لله ، وطلب الشفاء والعافية منه سبحانه فهو الذي قدر البلاء ، وهو الذي بيده أن يرفعه .

ـ وأما بالنسبة لماء زمزم فإنه ماء مبارك وقد ورد في فضله أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم (2473) : " ..إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ .. " . وفي رواية أبي داود الطيالسي بإسناد صحيح : " إنها طعام طعم وشفاء سقم " .

وفي حديث آخر حسنه جماعة من العلماء منهم الإمام ابن عيينة و الألباني وابن القيم وغيرهم بكثرة طرقه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ماء زمزم لما شرب له " . أخرجه أحمد ( 3 / 357 ، 372 ) وراجع أقوال العلماء فيه في الإرواء ( 4 / 320 ، وما بعدها )

قال الحافظ ابن القيم رحمه الله : " وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورا عجيبة ، واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله ، وشاهدتُ من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبا من نصف شهر أو أكثر ولا يجد جوعا . " زاد المعاد (3 / 129 ) .

فهي لاشك سبب عظيم من أسباب الشفاء من السحر وغيره من الأمراض بإذن الله ، إذا شربها الشخص مصدقا بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأراد الله له الشفاء بها ، فإن الله قد يعطل بعض الأسباب عن مسبباتها لحكمة ، كما لو شرب المريض الدواء المجرّب فلم يبرأ ، فليس ذلك عيباّ في الدواء ، وإنما هو قدر الله الذي لم يكتب النفع في هذا الدواء، لحكمة يعلمها سبحانه .

ـ وأما ما يتعلق بأنواع الرقية ،فقد ذكر العلماء أن الرقية حتى تكون صحيحة مقبولة شرعا لابد لها من ثلاثة شروط إجمالا :

الأول : أن لا يعتقد الراقي أو المرقي أن الرقية تنفع بنفسها، فهذا شرك بالله ؛ بل يعتقد أنها سبب لا تنفع إلا بإذن الله .

الثاني : أن لاتكون الرقية مشتملة على مخالفة شرعية كدعاء غير الله أو الاستغاثة بالجن والشياطين ، وما أشبه ذلك ، فتكون شركا والعياذ بالله .

الثالث : أن تكون مفهومة معلومة فإن كانت مشتملة على طلاسم وشعوذة ، فإنها لاتجوز .( انظر القول المفيد للشيخ ابن عثيمين 1 / 184 ) .

فإذا سلمت الرقية من هذه المخالفات صحت بأي شكل كانت ، فلو قرأ على المريض مع النفث أو بدون نفث ، أو قرأ على ماء وشربه المريض ، أو زيت وادّهن به المريض ، أو ما أشبه ذلك ، فهذا جائز وهو نافع بإذن الله وفضله .

ـ وأما الناس الذين ذكرتهم باسم "بيرز" فلا يُدرى من هم ولا ما حقيقتهم وحيث أن البركة من الله يجعلها فيمن يشاء من خلقه فلا يجوز إتباعها لأشخاص بمجرد الإدعاء ، وكثيراً ما أدى مثل هذا إلى الغلو ال في الشرك .

والمقياس الذي يتم اختيار الراقي بناء عليه ؛ هو اتباعه للسنة وبعده عن البدعة ، وأن يكون واضحا في كلامه وتصرفاته وطلباته فلا يطلب أشياء غريبة ولا يتمتم بعبارات غير مفهومة أو يستعمل البخور أو يسأل عن اسم الأم أو قطعة من الملابس أو يداوي بالمحرمات كالدم وغير ذلك من أفعال المشعوذين وما قد يثير الريبة حوله .

ـ وأما بالنسبة للتمائم فعليك مراجعة سؤال رقم ( 10543 ) من هذا ال .

ـ وأما بالنسبة للصوفية الذين يستخدمون أساليب الشعوذة وما شابه ذلك فلا يجوز الذهاب إليهم بحال من الأحوال . وللاستزادة عن الصوفية راجع سؤال رقم (4983 ) من هذا ال .

نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد



************************

طريقة علاج السحر

السؤال : ما هي طريقة علاج السحر ؟.

الجواب :

الحمد لله
من أصيب بالسحر ليس له أن يتداوى بالسحر فإن الشر لا يزال بالشر ، والكفر لا يزال بالكفر، وإنما يزال الشر بالخير، ولهذا لما سئل عليه الصلاة والسلام عن النُّشرة قال : (هي من عمل الشيطان) والنشرة المذكورة في الحديث : هي حل السحر عن المسحور بالسحر . أما إن كان بالقرآن الكريم والأدوية المباحة والرقية الطيبة فهذا لا بأس به ، وأما بالسحر فلا يجوز كما تقدم ، لأن السحر عبادة للشياطين ، فالساحر إنما يسحر ويعرف السحر بعد عبادته للشياطين ، وبعد خدمته للشياطين ، وتقربه إليهم بما يريدون ، وبعد ذلك يعلمونه ما يحصل به السحر ، لكن لا مانع والحمد لله من علاج المسحور بالقراءة وبالتعوذات الشرعية ، بالأدوية المباحة ، كما يعالج المريض من أنواع المرض من جهة الأطباء ، وليس من اللازم أن يشفى ، لأنه ما كل مريض يشفى ، فقد يعالج المريض فيشفى إن كان الأجل مؤخراً وقد لا يشفى ويموت في هذا المرض ، ولو عرض على أحذق الأطباء ، وأعلم الأطباء ، متى نزل الأجل لم ينفع الدواء ولا العلاج ، لقول الله تعالى : ( ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها ) المنافقون/11 ، وإنما ينفع الطب وينفع الدواء إذا لم يحضر الأجل وقدر الله للعبد الشفاء ، كذلك هذا الذي أصيب بالسحر قد يكتب الله له الشفاء ، وقد لايكتب له الشفاء ، ابتلاء وامتحاناً وقد يكون لأسباب أخرى الله يعلمها جل وعلا ، منها : أنه قد يكون الذي عالجه ليس عنده العلاج المناسب لهذا الداء ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاء ، علمه من علمه وجهله من جهله ) .

ومن العلاج الشرعي أن يعالج السحر بالقراءة ، فالمسحور يقرأ عليه أعظم سورة في القرآن : وهي الفاتحة ، تكرر عليه ، فإذا قرأها القارئ الصالح المؤمن الذي يعرف أن كل شيء بقضاء الله وقدره ، وأنه سبحانه وتعالى مصرف الأمور ، وأنه متى قال للشيء كن فإنه يكون فإذا صدرت القراءة عن إيمان ، وعن تقوى وعن إخلاص وكرر ذلك القارئ فقد يزول السحر ويشفى صاحبه بإذن الله ، وقد مر بعض الصحابة رضي الله عنهم على بادية قد لدغ شيخهم ، يعني أميرهم وقد فعلوا كل شيء ولم ينفعه ، فقالوا لبعض الصحابة : هل فيكم من راق ؟ قالوا : نعم فقرأ عليه أحدهم سورة الفاتحة ، فقام كأنه نشط من عقال في الحال ، وعافاه الله من شر لدغة الحية ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال : ( لا بأس بالرقي ما لم تكن شركاً ) وقد رقى ورقي عليه الصلاة والسلام ، فالرقية فيها خير كثير ، وفيها نفع عظيم ، فإذا قرئ على المسحور بالفاتحة ، وبآية الكرسي ، وبـ ( قل هو الله أحد ) ، والمعوذتين ، أو بغيرها من الآيات ، مع الدعوات الطيبة الواردة في الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم لما رقى بعـض المرضى : ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً ) يكرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر ، ومثل ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام رقاه صلى الله عليه وسلم بقوله : ( بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ثلاث مرات فهذه رقية عظيمة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يشرع أن يرقى بها اللديغ والمسحور والمريض ، ولا بأس أن يرقى المريض والمسحور واللديغ بالدعوات الطيبة ، وإن لم تكن منقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا لم يكن فيها محذور شرعي لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا بأس بالرقي ما لم تكن شركاً ) ، وقد يعافي الله المريض والمسحور وغيرهما بغير الرقية وبغير أسباب من الإنسان ، لأنه سبحانه هو القادر عل كل شيء ، وله الحكمة البالغة في كل شيء ، وقد قال سبحانه في كتابه الكريم ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يس /82 ، فله سبحانه الحمد والشكر على كل ما يقضيه ويقدره ، وله الحكمة البالغة في كل شيء عز وجل .

وقد لا يشفى المريض لأنه قد تم أجله وقدر موته بهذا المرض ، ومما يستعمل في الرقية آيات السحر تقرأ في الماء ، وهي آيات السحر في الأعراف ، وهي قوله تعالى ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) /117-119 ، وفي يونس وهي قوله تعالى ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم ) إلى قوله جل وعلا ( ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ) من أية 79 إلى أية 28، وكذلك آيات طه ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى ) ... إلى قوله سبحانه ( ولا يفلح الساحر حيث أتى ) من أية 65 إلى أية 69 ، وهذه الآيات مما ينفع الله بها في رقية السحر ، وإن قرأ القارئ هذه الآيات في الماء وقرأ معها سورة الفاتحة ، وآية الكرسي وبـ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين في ماء ثم صبه على من يظن أنه مسحور ، أو محبوس عن زوجته فإنه يشفى بإذن الله ، وإن وضع في الماء سبع ورقات من السدر الأخضر بعد دقها كان مناسباً ، كما ذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في ( فتح المجيد ) عن بعض أهل العلم في باب ( ما جاء في النشرة ) . ويستحب أن يكرر قراءة السور الثلاث ، وهي ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) ( وقل أعوذ برب الناس ) ثلاث مرات . والمقصود أن هذه الأدوية وما أشبهها هي مما يعالج به هذا البلاء : وهو السحر ويعالج به أيضاً من حبس عن زوجته ، وقد جرب ذلك كثيراً فنفع الله به ، وقد يعالج بالفاتحة وحدها فيشفى ، وقد يعالج بـ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين وحدها ويشفى . والمهم جداً أن يكون المعالِج والمعالَج عندهما إيمان صادق ، وعندهما ثقة بالله ، وعلم بأنه سبحانه مصرف الأمور ، وأنه متى شاء شيئاً كان وإذا لم يشأ لم يكن سبحانه وتعالى ، فالأمر بيده جل وعلا ، ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فعند الإيمان وعند الصدق مع الله من القارئ والمقروء عليه يزول المرض بإذن الله وبسرعة ، وتنفع الأدوية الحسية والمعنوية .

نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يرضيه إنه سميع قريب .


كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . ص / 70






************************


أنواع علاج السحر


السؤال : ما العلاج لمن به صرف أو عطف أو سحر ؟ وكيف يمكن للمؤمن أن ينجو من ذلك ولا يضره فعله وهل هناك أدعية أو ذكر من القرآن والسنة لذلك الشيء ؟.

الجواب :

الحمد لله

هناك أنواع من العلاج :

أولاً : ينظر فيما فعله الساحر ، إذا عرف أنه مثلاً جعل شيئاً من الشعر في مكان ، أو جعله في أمشاط ، أو في غير ذلك إذا عرف أنه وضعه في المكان الفلاني أزيل هذا الشيء وأحرق وأتلف فيبطل مفعوله ويزول ما أراده الساحر .

ثانياً : أن يلزم الساحر إذا عرف أن يزيل ما فعل ، فيقال له : إما أن تزيل ما فعلت أو تضرب عنقك ، ثم إذا أزال ذلك الشيء يقتله ولي الأمر ، لأن الساحر يقتل على الصحيح بدون استتابة ، كما فعل ذلك عمر رضي الله عنه ، وقد روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ( حد الساحر ضربه بالسيف ) ولما علمت حفصة أم المؤمنين رضي لله تعالى عنها أن جارية لها تتعاطى السحر قتلتها .

ثالثاً : القراءة فإن لها أثراً عظيماً في إزالة السحر : وهو أن يقرأ على المسحور أو في إناء آية الكرسي وآيات السحر التي في سورة الأعراف ، وفي سورة يونس ، وفي سورة طه ، ومعها سورة الكافرون وسورة الإخلاص والمعوذتين ، ويدعو له بالشفاء والعافية ، ولاسيما بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو : ( اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً ) ، ومن ذلك ما رقى به جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم وهو : ( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ويكرر هذه الرقية ثلاثاً ، ويكرر قراءة ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) ثلاثاً ، ومن ذلك أن يقرأ ما ذكرناه في ماء ويشرب منه المسحور ، ويغتسل بباقيه مرة أو أكثر حسب الحاجة ، فإنه يزول بإذن الله تعالى ، وقد ذكر هذا العلماء رحمهم الله ، كما ذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في كتاب : ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) في ( باب ما جاء في النشرة ) وذكره غيره.

رابعاً : أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ويدقها ويجعلها في ماء ويقرأ فيه ما تقدم من الآيات والسور السابقة والدعوات فيشرب منه ويغتسل ، كما أن ذلك ينفع في علاج الرجل إذا حبس عن زوجته فتوضع السبع ورقات من السدر الأخضر في ماء فيقرأ فيه ما سبق ثم يشرب منه ويغتسل ، فإنه نافع بإذن الله جل وعلا .

والآيات التي تقرأ في الماء وورق السدر بالنسبة للمسحورين ومن حبس عن زوجته ولم يجامعها هي كما يلي :

1- قراءة الفاتحة .

2- قراءة آية الكرسي من سورة البقرة وهي قوله تعالى : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم )/255

3- قراءة آيات الأعراف وهي قوله تعالى : ( قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين يأتوك بكل ساحر عليم وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجراً إن كنا نحن الغالبين قال نعم وإنكم لمن المقربين قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون ) /106-122

4- قراءة آيات في سورة يونس وهي قوله تعالى : ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون )79-82

5- قراءة آيات من سورة طه ، وهي قوله عز وجل : ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى ) /65-69

6- قراءة سورة الكافرون .

7- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وهما : سورة الفلق والناس ( ثلاث مرات ) .

8- قراءة بعض الأدعية الشرعية مثل : ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً ) ( ثلاث مرات ) فهذا طيب ، وإذا قرأ مع ذلك ( باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ( ثلاث مرات ) فهذا طيب . وإن قرأ ما سبق على المسحور مباشرة ونفث على رأسه أو على صدره ، فهذا من أسباب الشفاء بإذن الله أيضاً كما تقدم .


كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/8 ص / 144.
الصفحات 1 2 

التالي

علاج الحسد والعين

السابق

لماذا كان هذا اكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم..؟؟

كلمات ذات علاقة
الزواج , تعطيل , علامات