إليك فقط أختاه :إضاءات هامه عن فترة الحيض

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : roo3h
-
إليك فقط أختاه :إضاءات هامه عن فترة الحيض



أختي الكريمة ...ألبسك ربي لباس الصحة والعافية ..أدعوك لقراءة هذه السطور القليلة حيث نلقي الضوء على نقاط بسيطة تهمنا جميعاً وربما تجهلها الكثيرات .... أثناء الدورة الشهرية ...


يمر بك أختاه تغيرات كثيرة وألام متفرقة تتفاوت من واحدة لأخرى وضيق شديد في بعض الأحيان ..



ولكن هل للعارض دور في زيادة هذه الأعراض ....؟؟



دعيني أجيب عنك



نعم أختاه له دور كبير ربما تجهله الكثيرات ...ويحهلن تسلط العارض عليهن خلال هذه الفترة بالذات ...


نظراً لاعتقادات خاطئة عند البعض مثل ترك الرقية الشرعية ....خلال هذه الفترة



اعتقاداً بأنه لا يجوز لها القراءة خلال هذه الفترة نظراً لكونها ليست على طهر ...ولكن هذا الاعتقاد خاطئ أختاه ...واليك هذا التأصيل الشرعي رداً على اعتقادك ...



هل يجوز للمرأه قراءة الرقية الشرعية اثناء فترة الحيض والنفاس؟؟


قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ( وأما قراءة الجنب والحائض للقرآن فللعلماء فيه ثلاثة أقوال :


* قيل : يجوز لهذا ولهذا 0 وهو مذهب أبي حنيفة والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد 0


* وقيل : لا يجوز للجنب ، ويجوز للحائض 0 إما مطلقاً ، أو إذا خافت النسيان 0 وهو مذهب مالك 0 وقول في مذهب أحمد وغيره 0 فإن قراءة الحائض القرآن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير الحديث المروي عن اسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر " لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئاً " ( ضعيف الجامع – 6364 ) رواه أبو داود وغيره 0 وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث 0


واسماعيل بن عياش ما يرويه عن الحجازيين أحاديث ضعيفة ؛ بخلاف روايته عن الشاميين ، ولم يرو هذا عن نافع أحد من الثقات ، ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن 0 كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء بل أمر الحيّض أن يخرجن يوم العيد ، فيكبرون بتكبير المسلمين 0 وأمر الحائض أن تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت : تلبي وهي حائض ، وكذلك بمزدلفة ومنى ، وغير ذلك من المشاعر 0
فعلم أن الحائض يرخص لها فيما لا يرخص للجنب فيه ؛ لأجل العذر 0 وإن كانت عدتها أغلظ ، فكذلك قراءة القرآن لم ينهها الشارع عن ذلك ) ( مجموع الفتاوى - 21 / 459 ) 0


قلت : يتبين من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جواز قراءة القرآن للحائض دون الجنب ، وهو الراجح من أقوال أهل العلم ، فإن كان يجوز لها قراءة القرآن دون مس المصحف ، فمن باب أولى أن ترقى بالرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة ، خاصة إذا دعت الحاجة لذلك وابتليت بمرض من الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع أو سحر أو عين ، والله تعالى أعلم 0


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن جواز رقية المريض والجنب والحائض فأجاب : ( يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر ، الذي يوجب الغسل ، كالجنابة والحيض ، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة ، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين ) ( الفتاوى الذهبية – ص 34 ، وأنظر إلى " الكنز الثمين " – 1 / 195 ) 0

* وهل يجوز أن ترقي المرأة الحائض غيرها من النساء ؟؟؟


قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفساء ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – 413 ، 414 ) 0


ومن هنا فإنه يتضح جلياً جواز رقية الحائض والنفساء حيث يعد هذا الأمر من الأمور الاضطرارية ، وكذلك لها رقية الغير من النساء تحت نفس الظروف ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى أعلم 0


بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :


أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0




وأيضاً ربما تتغافلي عن التحصين بالأذكااار وتتركي حصنك الحصين ...وكذلك ترك اذكااار الأحوال ...



لا تتهاوني أختاه في تحصين نفسك وتعتبري هذه الفترة فترة استراحة من برنامجك عندها سيقوى العارض وتكثر مهاجمته لكِ



وهنا اذكر نفسي وإياااك بخطأ قد يكون سبب في انتكاستك ,,,



قد تتكاسل بعضن منكن عن الاغتسال والتطهر من الحيض فتطول فترة تسلطه عليها ....



وربما تعتاد أخريات على ترك الصلاة نظرا لطول فترة الحيض ...



وتتكاسل وتترك الصلاة وهذه طامة كبرى ينبغي الانتباه إليها




أختي الكريمة مجاهدة العارض لن تقل بترك الصلاة بعذر ...طالما قلبك عامراً بالإيمان وموقن بأن الله قريب منك مستبشر بقرب الشفاااء ..



يسانده عزيمة قوية على طرد هذا العارض اللعين من جسدك



لذا الإرادة أهم شيء.... لا تتخاذلي وإلا تسلط عليك ....







تااابعي برنامجك يومياً .....ولا تتكااسلي ...
.
أكثري من الاستغفار ....



لا تتركي الاذكااار ... مع الاستماع وقراءة ورد يومي من القرآن ....




واظبي على قراءة سورة البقرة يومياً






ضيقي الخناق عليه ....فري إلي الله بآلامك ......فالله معك قريب منك ولن يترك أبداً ....
مع الوقت سوف يقل تفلته عليك ...





احرصي بأن تبقي دائماً على وضوء...لدفع أذاه ..فهو حصن ضد الشيطان
قال الشبلي : ( الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز به من الجن ويستدفع شرهم )( أحكام الجان - ص 131 ) 0





احذري أختاه من فقد تحصينك ....أتدرين كيف بالاستسلام للحزن أو الغضب الشديد ...



لا تتركي له فرصه للتفلت عليك أختاه حفظك ربي من كيد الكائدين ...






واضاءة أخرى أضيفها إليك وهى المحافظة على النظافة الشخصية ....







وأخيراً أسأل الله العظيم رب العرش العظيم الشفاااء لكل مريض ومبتلى ...وأن ينصرنا الله على كيد المعتدين ..



اللهم آميــــــن

منقوول
كتبت : ورده اردنيه
-
جزاك الله خيرااا لكن بعض الشيوخ الموجودين عنا اخبرونا انه لايجوز للحائض قراءه القران نهائيا وبصراحه انا احس ان بالامر مشقه كبيره لاننا في الايام العاديه نقرا القران وخصوصا الايات القصيره
اثناء النوم وايضا ممنوع سماع القران اثناء هذه الفتره
كتبت : في داخلي طفلة تعشق الضحك
-
كتبت : roo3h
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ورده اردنيه:
جزاك الله خيرااا لكن بعض الشيوخ الموجودين عنا اخبرونا انه لايجوز للحائض قراءه القران نهائيا وبصراحه انا احس ان بالامر مشقه كبيره لاننا في الايام العاديه نقرا القران وخصوصا الايات القصيره
اثناء النوم وايضا ممنوع سماع القران اثناء هذه الفتره

أختي يجوز لك ان تسمع القران وان تحصني بيتك به وأثناء قراءة المصحف عليك ان تمسكيه بمنديل او ان تلبسي قفازات لان لايجوز لمسه وانتي غير طاهره والله اعلم
كتبت : roo3h
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عبقُ ارتقاء ~:

وأياك حبيبتي شرفتي.
كتبت : سنبلة الخير .
-

جزاك الله خير الجزاء على طرحك الهادف
اسال الله ان لا يحرمك الاجر والثواب
نورتي القسم
لاحرمنا مواضيعك الهادفة
أليكن هذه الفتاوى



هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟
وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف ؟
نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.


الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد:
فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة
وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب
لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا
فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود
عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ))
وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال:
كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب
الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم
أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه
والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن
ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم
ولا حرج أن تقرءا ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب
هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري))
ولم ينهها عن قراءة القرآن .
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛
لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة
فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة
ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء

فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد
أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه
كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة
وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ
وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية
فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.


ال الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


السؤال:
هل يجوز للحائض أن تقرأ الأدعية في عرفات ، وبها آيات قرآنية ؟.

الجواب:
الحمد لله

" لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ، ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً ؛ لأنه لم يرد فيها نص صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن ، إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب ، أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر : "لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً " ولكنه ضعيف ، ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب ، فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الأحاديث والآيات إلى غير ذلك ، هذا هو الصواب، وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله في ذلك " اهـ من كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .


فتاوى ابن باز (17/66) (www.islam-qa.com)

هل يجوز للحائض قراءة القرآن باللمس أو الغيب بقصد التعبد أو غيره؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:
ذهب جماهير أهل العلم من الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب الأربعة إلى حرمة مس الحائض والجنب المصحف، وحرمة قراءتهما القرآن الكريم أيضا ولو من غير مس.
يقول الإمام النووي رحمه الله:
" مذهبنا أنه يحرم على الجنب والحائض قراءة القرآن، قليلها وكثيرها، حتى بعض آية، وبهذا قال أكثر العلماء " انتهى. " المجموع " (2/182)
واستدلوا على ذلك بأدلة عدة، منها:
الدليل الأول: قوله تعالى: ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) الواقعة/79.
يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله - بعد أن نقل عن الصحابة أن المراد بالآية هم الملائكة -:
" وقال آخرون: ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) أي: من الجنابة والحدث، قالوا: ولفظ الآية خبر ومعناها الطلب - أي لا يجوز أن يسمه إلا المطهرون -، قالوا: والمراد بالقرآن هاهنا المصحف، كما روى مسلم، عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو، مخافة أن يناله العدو " انتهى. " تفسير القرآن العظيم " (7/545)
وإذا كان المقصود الملائكة فإن ذكر طهارتهم هنا إشارة إلى وجوب طهارة غيرهم عند مسه من باب أولى.
الدليل الثاني: ما رواه عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزم: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: ألا يمس القرآن إلا طاهر. رواه الإمام مالك في " الموطأ " (2/278)، وصححه الإمام أحمد، وقال ابن عبد البر: تلقاه العلماء بالقبول والعمل. " الاستذكار " (2/458)
الدليل الثالث: اشتهار هذا الحكم بين الصحابة والتابعين، حتى كاد يقع الإجماع على ذلك، واشتهرت أقوال الصحابة في نهي الحائض والجنب عن قراءة القرآن ومس المصحف، وأقوالهم في ذلك لها حكم الرفع، فمن أحب أن يطالعها فليرجع إلى " مصنف ابن أبي شيبة " (2/256 باب الرجل على غير وضوء والحائض يمسان المصحف)، " مصنف عبد الرزاق " (1/335 باب هل تذكر الله الحائض والجنب)
أما قراءة الجنب والحائض لأذكار القرآن الكريم مثل آداب الركوب: ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ) الزخرف/31، وعند المصيبة: ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) البقرة/156، ونحوها فهذا ذكر جائز إذا كان بنية الذكر وليس بنية القرآن.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله:
" يحل ما لم يقصد به تلاوة القرآن الكريم؛ لأنه لا يكون قرآنا إلا بالقصد وعقد النية " انتهى.
" الإقناع " (1/236-237)
والله تعالى أعلم.
لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان

الصفحات 1 2 

التالي

قصة مؤثرة

السابق

ـ √•°¨ من صديقة المنتدى الإسلامي لهذا الأسبوع √•°¨

كلمات ذات علاقة
أختاه , الحيض , عن , فترة , فقط , إليك , هامه , إضاءات