تفسير سورة الرحمن

مجتمع رجيم / تفسير القرآن الكريم
كتبت : ايمان فاروق
-
سورة الرحمن

b2.gif
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) b1.gif
الرحمن علَّم الإنسان القرآن؛ بتيسير تلاوته وحفظه وفهم معانيه.
b2.gif خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) b1.gif
خلق الإنسان, علَّمه البيان عمَّا في نفسه تمييزًا له عن غيره.
b2.gif الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) b1.gif
الشمس والقمر يجريان متعاقبَين بحساب متقن, لا يختلف ولا يضطرب.
b2.gif وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) b1.gif
والنجم الذي في السماء وأشجار الأرض, تعرف ربها وتسجد له, وتنقاد لما سخرَّها له مِن مصالح عباده ومنافعهم.
b2.gif وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) b1.gif
والسماء رفعها فوق الأرض, ووضع في الأرض العدل الذي أمر به وشرعه لعباده.
b2.gif أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) b1.gif
لئلا تعتدوا وتخونوا مَن وَزَنتم له, وأقيموا الوزن بالعدل, ولا تُنْقِصوا الميزان إذا وَزَنتم للناس.
b2.gif وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ (10)فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ (11) وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12) b1.gif
والأرض وضعها ومهَّدها؛ ليستقر عليها الخلق. فيها فاكهة النخل ذات الأوعية التي يكون منها الثمر, وفيها الحب ذو القشر؛ رزقًا لكم ولأنعامكم, وفيها كل نبت طيب الرائحة.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما الدينية والدنيوية- يا معشر الجن والإنس- تكذِّبان؟ وما أحسن جواب الجن حين تلا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم هذه السورة, فكلما مر بهذه الآية, قالوا: "ولا بشيء من آلائك ربَّنا نكذب, فلك الحمد", وهكذا ينبغي للعبد إذا تليت عليه نعم الله وآلاؤه, أن يُقرَّ بها, ويشكر الله ويحمده عليها.



b2.gif خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) b1.gif



خلق أبا الإنسان, وهو آدم من طين يابس كالفَخَّار, وخلق إبليس, وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (16) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما- يا معشر الإنس والجن- تكذِّبان؟
b2.gif رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) b1.gif
هو سبحانه وتعالى ربُّ مشرقَي الشمس في الشتاء والصيف، ورب مغربَيها فيهما, فالجميع تحت تدبيره وربوبيته.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (18) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gifمَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20) b1.gif
خلط الله ماء البحرين - العذب والملح- يلتقيان. بينهما حاجز, فلا يطغى أحدهما على الآخر, ويذهب بخصائصه, بل يبقى العذب عذبًا, والملح ملحًا مع تلاقيهما.
b2.gifفَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) b1.gif
يخرج من البحرين بقدرة الله اللؤلؤ والمَرْجان.



b2.gifفَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ (24) b1.gif
وله سبحانه وتعالى السفن الضخمة التي تجري في البحر بمنافع الناس, رافعة قلاعها وأشرعتها كالجبال.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (25) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27) b1.gif
كل مَن على وجه الأرض مِن الخلق هالك, ويبقى وجه ربك ذو العظمة والكبرياء والفضل والجود. وفي الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى بما يليق به سبحانه, دون تشبيه ولا تكييف.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29) b1.gif
يسأله مَن في السموات والأرض حاجاتهم, فلا غنى لأحد منهم عنه سبحانه. كل يوم هو في شأن : يُعِزُّ ويُذِلُّ, ويعطي ويَمْنع.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (30) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ (31) b1.gif
سنفرُغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكما التي عملتموهما في الدنيا, أيها الثقلان- الإنس والجن-, فنعاقب أهل المعاصي, ونُثيب أهل الطاعة.
b2.gifفَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (32) b1.gif
فبأيِّ نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) b1.gif
يا معشر الجن والإنس, إن قَدَرْتم على النفاذ من أمر الله وحكمه هاربين من أطراف السموات والأرض فافعلوا, ولستم قادرين على ذلك إلا بقوة وحجة, وأمر من الله تعالى(وأنَّى لكم ذلك وأنتم لا تملكون لأنفسكم نفعًا ولا ضرًا؟). فبأي نِعَم ربكما - أيها الثقلان- تكذِّبان؟



b2.gif يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (36) b1.gif
يُرْسَل عليكم لهب من نار, ونحاس مذاب يُصَبُّ على رؤوسكم, فلا ينصر بعضكم بعضًا يا معشر الجن والإنس. فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) b1.gif
فإذا انشقت السماء وتفطرت يوم القيامة, فكانت حمراء كلون الورد, وكالزيت المغلي والرصاص المذاب؛ من شدة الأمر وهول يوم القيامة.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما- أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ (39) b1.gif
ففي ذلك اليوم لا تسأل الملائكة المجرمين من الإنس والجن عن ذنوبهم.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gifيُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (41) b1.gif
تَعرِف الملائكة المجرمين بعلاماتهم, فتأخذهم بمقدمة رؤوسهم وبأقدامهم, فترميهم في النار.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gifهَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43)يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44) b1.gif
يقال لهؤلاء المجرمين -توبيخًا وتحقيرًا لهم-: هذه جهنم التي يكذِّب بها المجرمون في الدنيا: تارة يُعذَّبون في الجحيم, وتارة يُسقون من الحميم, وهو شراب بلغ منتهى الحرارة, يقطِّع الأمعاء والأحشاء.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (45) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟

b2.gif وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) b1.gif
ولمن اتقى الله من عباده من الإنس والجن, فخاف مقامه بين يديه, فأطاعه, وترك معاصيه, جنتان.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48) b1.gif
الجنتان ذواتا أغصان نضرة من الفواكه والثمار.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) b1.gif
في هاتين الجنتين عينان من الماء تجريان خلالهما.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52) b1.gif
في هاتين الجنتين من كل نوع من الفواكه صنفان.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) b1.gif
وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما, متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج, وثمر الجنتين قريب إليهم.


b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (56) b1.gif
في هذه الفرش زوجات قاصرات أبصارهن على أزواجهن, لا ينظرن إلى غيرهم متعلقات بهم, لم يطأهن إنس قبلهم ولا جان.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58) b1.gif
كأن هؤلاء الزوجاتِ من الحور الياقوتُ والمَرْجانُ في صفائهن وجمالهن.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ (60)فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61) b1.gif
هل جزاء مَن أحسن بعمله في الدنيا إلا الإحسان إليه بالجنة في الآخرة؟ فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62)فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) b1.gif
ومن دون الجنتين السابقتين جنتان أخريان. فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif مُدْهَامَّتَانِ (64)فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65) b1.gif
هاتان الجنتان خضراوان, قد اشتدَّت خضرتهما حتى مالت إلى السواد. فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66)فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67) b1.gif
فيهما عينان فوَّارتان بالماء لا تنقطعان. فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟


b2.gif فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) b1.gif
في هاتين الجنتين أنواع الفواكه ونخل ورمان.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70) b1.gif
في هذه الجنان الأربع زوجات طيبات الأخلاق حسان الوجوه.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) b1.gif
حور مستورات مصونات في الخيام.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74) b1.gif
لم يطأ هؤلاء الحور إنس قبل أزواجهن ولا جان.

b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76) b1.gif
متكئين على وسائد ذوات أغطية خضر وفرش حسان.
b2.gif فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77) b1.gif
فبأي نِعَم ربكما -أيها الثقلان- تكذِّبان؟
b2.gif تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (78) b1.gif
تكاثرت بركة اسم ربك وكثر خيره, ذي الجلال الباهر, والمجد الكامل, والإكرام لأوليائه.


التالي
السابق