مجتمع رجيمالاطباق المتنوعة

الخبز مكون اساسى فى (حمية الساندويتشات)!!!!


لم يعد الإمتناع عن تناول الخبز بغرض تخفيف الوزن من الخيارات المطبّقة من قبل اختصاصيي التغذية، بل تعدّى الأمر إلى ابتكار حمية خاصة تدعى «حمية الساندويشات»، وتركّز على تناول الخبز بأنواعه المختلفة، علماً أن وجبات هذه الحمية تشكَّل فردياً حسب احتياج الشخص.
«سيدتي» اطلعت من اختصاصية التغذية العلاجية مها بشرى عن خصائص «حمية الساندويشات»..




يعتقد البعض خطأً أن تناول الخبز هو من المسبّبات الرئيسية للسمنة، ولكن الأدلة والبراهين العلمية تثبت أن الخبز يساعدنا على فقدان الكيلوغرامات الزائدة من وزننا، إذ إن النشويات تحتلّ النسبة الأكبر من السعرات الحرارية في كل حميات تخفيف الوزن. إلا أنه من الضروري التنسيق مع اختصاصي التغذية لحسبان الكمية التي تحتاجينها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النظام الغذائي يساعد على فقدان الوزن بطريقة صحية بدون شعور متّبعه بالدوار أو الحرمان لأنه صحي وغني بالألياف والفيتامين.




5 خصائص


1 تعتمد هذه الحمية على الخبز وخصوصاً الأسمر منه، لأنه من الأطعمة التي تمدّنا بالطاقة البطيئة. فهو يمنح الجسم الوحدات الحرارية اللازمة لأداء وظائفه الحيوية، ويحتوي على الألياف التي تقلّل من قدرة الأمعاء على امتصاص الدهون. ويساعد أيضاً على تسريع الإحساس بالشبع مع الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، ما يحدّ من تناول سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم.

2 إضافة إلى احتواء الخبز على مجموعة فيتامينات B الضرورية وبشكل خاص لصحة الجلد، وتنظيم عمليات الإستقلاب داخل الخلايا وخصوصاً حرق الدهون.

3 يعتبر الخبز من السكريات المركّبة، فهو يحتوي على 4 سعرات حرارية مقارنة بالدهون التي تحتوي على 9 سعرات، لذا يحدّ تناوله من زيادة السعرات الحرارية في اليوم.

4 تحتوي الساندويشات في هذه الحمية على اللحوم الخالية من الدهون والأجبان والألبان الخالية من الدسم، والبهارات والأعشاب. علماً أن هذه الحمية تضبط كمية السكر المستهلكة، إذ لا يسمح بتناول الحلوى سوى مرّة في الأسبوع على أن تلغى وجبة العشاء تماماً في هذا اليوم.

5 تعتمد هذه الحمية على السكريات البطيئة الهضم، والبروتينات الضرورية لتلافي تناقص الكتلة العضلية، والفاكهة والخضر لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف.



ثلاث وجبات رئيسية


وتوصي هذه الحمية بتناول الطعام يومياً على شكل ثلاث وجبات رئيسية، مع وجبة واحدة خفيفة. أمّا الأشخاص الذين لا يستطيعون مقاومة الرغبة في تناول الطعام عصراً، فيمكنهم الإحتفاظ بشيء من وجبة الغداء.
ويفضّل أن تستبدل وجبة الغداء مرّة أسبوعياً بحصة من الجبن الطري الأبيض الخالي من الدهن، مع حبة من الفاكهة بهدف الاسراع في عملية تخفيف الوزن.



توصيات الإختيار:


> خبز النخالة.
> الإكثار من تناول السلطة الخضراء أو الخضر المسلوقة.
> نزع جلد الدجاج قبل الطهي، واختيار منطقة الصدر.
> الإبتعاد عن اللحوم الدسمة، ويمنع تماماً تناول الكبد والكلاوي أكثر من مرّة في الأسبوع.
> إختيار الفاكهة بدلاً من العصائر.




جدول أسبوعي من «حمية الساندويشات»

الإفطار والعشاء:


يمكن اختيار صنف واحد من كل مجموعة لإعداد وجبة متوازنة:
> المجموعة الأولى: جبن أبيض قليل الدسم، بياض البيض بالخضر، التونة، الفول، جبن «الشيدر» Cheddar قليل الدسم، الزبادي أو اللبنة.
> المجموعة الثانية: الخبز الأسمر الصامولي، الشامي، الكيزر، التوست، خبز النخالة.
> المجموعة الثالثة: ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو الذرة، زيتون أسود أو أخضر.
> المجموعة الرابعة: حبّة من الفاكهة، نصف كوب من عصير الفاكهة الطازج بدون سكر، نصف كوب من سلطة الفاكهة بدون سكر.

الغداء

> إستخدام أي نوع من الخبز.
> 90 إلى 120 غراماً من اللحم أو السمك أو الدجاج سواء المشوي أو المبخّر أو المسلوق أو المطبوخ بالفرن بدون إضافة الزيوت.
> طبق كبير من السلطة الخضراء مع الليمون، وملعقة من زيت الزيتون أو خضر مسلوقة.
مشكوره ياقلبي
يعطيكِ العافيه يارب
شكرااا ع الموضوع

يعطيك العافية
ربنا ما يحرمنى منك امى الدنيا الغاليه
مشكوره ميعاد تسلميلى
[align=center]
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
1 2  3 
كلمات ذات علاقة
أكون , الخبز , الساندويتشات , اساسى , حمية , في