سكر الحمل ويومياتي مع الحمية لتفادي ارتفاعه,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سكر الحمل وما ادراك ما سكر الحمل الله يعافي الجميع ويبعد السوء عن الجميع ف انا علمت بإن لدي سكر حمل بدائي في الاسبوع...

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
بنت النهرين
اخر تحديث
سكر الحمل ويومياتي مع الحمية لتفادي ارتفاعه,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سكر الحمل
وما ادراك ما سكر الحمل

الله يعافي الجميع ويبعد السوء عن الجميع
ف انا علمت بإن لدي سكر حمل بدائي في الاسبوع 24 من الحمل
واصبت بالصدمة لانني كنت حريصة على ان تكون صحتي اثناء الحمل جيده قدر الامكان
ولكن السبب الاول والاخير من مشيمة الجنين وافرازها لهرمونات معينة ترفع مستوى السكر في الدم...
وانا عندما علمت ان لدي سكر حمل بداءة بحمية غذائية تتجاوز الثلاث وجبات صحية يوميأ مع اتباع معدل سكر الدم منزليا
والحمد لله الى اليوم مسيطرة على معدل الطبيعي
ولقد انخفض وزني 2 كيلو و400 غرام لحد الان
وهذا جيد والافضل ان يثبت الوزن ولا يرتفع لان الجنين ينمو ووزنه يزداد تدريجيأ.
وبعون لله استمر واتمم حملي على خير.

عزيزاتي من تحب الاشتراك معي في هذه اليومية اهلا وسهلا بها
وان شاء الله نساعد بعض
ومن عندها معلومات اضافية او بعض الاكلات المنزوع منها السكر والزيت ممكن نستفيد منها...
واتمنا للجميع الصحة والعافية.

هذه بعض المعلومات التي ستساعد على معرفة نوع المرض واسبابه وطرق الوقاية منه
منقول للافادة






سكري الحمل
تظهر عادة أعراض سكري الحمل كالعطش وكثرة الإدرار والتعب المبكر او الإجهاد السريع خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل . وفي بعض الأحيان يكون المرض بدون أعراض.

حيث يكتشف ارتفاع السكر للمرة الأولى عند الفحص الشهري لدم الحامل وإدرارها.
ويختفي هذا النوع من مرض السكر بعد الولادة عادة، وفي بعض الأحيان يعود بعد فترة طويلة قد تكون عدة سنوات، ليظهر على شكل مرض السكر من النوع الثاني الذي لا يحتاج الى الأنسولين.
- هل من الممكن ان يستمر مرض السكري عند المرأة بعد الولادة؟ قد يستمر مرض السكري في بعض الحالات النادرة بعد الولادة خصوصاً اذا كان من النوع الذي يتطلب علاج الأنسولين وبهذا فانه يصنف على انه من النوع الأول الذي يحتاج الى العلاج بالأنسولين مدى الحياة. وقد يعود مرض السكري من النوع الثاني الذي لا يحتاج الى الأنسولين بعد سنوات عديدة من الولادة. وتقدر نسبة السيدات المعرضات لهذا الى 40-60% من النساء ولكن بالإمكان تفادي هذا اذا حاولت المرأة خفض وزنها بعد الولادة والاهتمام بالرياضة للتخلص من الشحم الزائد وخاصة في منطقة البطن.

إرضاع الطفل يساهم في منع عودة سكري الحمل بعد الولادة
وانصح السيدات بإرضاع أطفالهن حيث ان عملية الإرضاع تساهم عادة بتقليص الوزن وبالتالي تفادي رجوع حالة ارتفاع السكر في الدم، وذلك لفقدان طاقة حرارية عالية خلال عملية الإرضاع.

كيف يختلف سكري الحمل عن مرض السكر الاعتيادي؟
يختلف هذا المرض عن السكري الاعتيادي بنقطتين أساسيتين،
الأولى هي ان سكر الحمل لا يؤدي الى مضاعفات تصلب الشرايين الذي يكثر عند مرضى السكري الاعتيادي.
النقطة الثانية والمهمة ، هي ان احتمال المضاعفات التي قد يصاب بها الجنين لا تزيد عن الحالات الطبيعية في غير المصابات بمرض السكر
هل هنالك مؤشرات لاحتمال الإصابة بسكري الحمل؟
هنالك بعض المؤشرات التي تدل على ان سكري الحمل قد يصيب بعض النساء اكثر من غيرهن

الحمل بسن متأخرة.
إصابة أحد أفراد العائلة بالسكري.
الإصابة بسكري الحمل في حمل سابق .
اذا كانت السيدة مصابة بالسمنة.
ولادة سابقة لطفل بوزن يتجاوز 4 كيلو غرامات.
تعدد حالات الإسقاط او وفاة طفل سابقاً بعد الولادة بفترة قصيرة لاسباب غير معروفة.
ولادة لطفل معاق من حمل سابق .
وجود السكر في الإدرار قبل الفطور وبعده باستمرار.
الالتهابات المستمرة الجرثومية او الفطرية وخصوصاً في المجاري البولية. وينصح السيدات الحوامل بمراجعة الطبيب وفحص الدم والإدرار، للتأكد من عدم الإصابة بسكري الحمل، وخاصة السيدات المشمولات بالنقاط التسعة التي ذكرناها
هنا تعريف سكر الحمل
سكر الحمل :
سكر الحمل:
السكر من الممكن ان يظهر اثناء الحمل فى امراة لم تعانى قبل ذلك من هذه المشكلة و يدعى فى هذه الحالة سكر الحمل و هو يؤثر من 3 : 2 سيدات من بين كل مائة امراة حامل . اذا لم يتم التحكم جيداً فى السكر فان ذلك قد يؤدى مشاكل لكل من الام و الجنين
ما هو سكر الحمل ؟
سكر الحمل يظهر فى امراة اثناء الحمل لان جسم الام لا يستطيع ان ينتج كمية كافية من الانسولين و الانسولين هو هرمون يمكن الجسم من تكسير السكر او الجلوكوز حتى يمكن استخدامه فى الطاقة و بدون كمية كافية من الانسولين فان مستوى السكر فى الجسم يرتفع .


زيادة نسبة السكر فى دم الام يتخطى المشيمة او الخلاص و يصل الى الجنين و قد يسبب للجنين مشاكل صحية . عادة ما يبدأ سكر الحمل فى النصف الثانى من الحمل و يختفى بعد ولادة الجنين و هو يجعله مختلف عن النوع الاكثر شيوعاً من السكر و الذى عندما يحدث فانه يكون دائماً .
ماذا يسبب سكر الحمل ؟
السبب غير معروف و لكنه يعتقد ان الهرمونات التى تنتج من المشيمة فانها تعاكس و تقاوم تاثير هرمون الانسولين و بالتالى فان سكر الحمل يظهر عندما لا يستطيع جسم الام انتاج كمية كافية من الانسولين للتغلب على هذه العوامل المعاكسة لتاثيره .




يشخص سكر الحمل ابتداء من منتصف الشهر الخامس أي الأسبوع السادس والعشرين وذلك بالقيام بتحليل للسكر لكل النساء الحوامل وخاصة :
- من لها تاريخ سابق لارتفاع السكر أثناء الحمل .
- من لها أطفال ولدوا بأوزان كبيرة فوق الأربعة كيلو جرامات .
- المريضة التي تعاني من السمنة وزيادة الوزن .
- وجود تاريخ عائلي لمرض السكر .

تشخيص مرض سكر الحمل :-
يتم اختبار البول بصفة روتينية طوال الحمل و ذا كان هناك ارتفاع فى نسبة سكر الدم فان التشخيص عادة يكون ما بين 28 : 24 اسبوع من الحمل و الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص هى ان يتم عمل اختبار منحنى السكر بعد صيام ثمان ساعات و تبدا المرأة الاختبار بقياس نسبة السكر الصائم ثم يتم اعطائها وجبة أو شراب يحتوى على نسبة معينة من السكر و يتم بعد ذلك اخذ عينة من الدم لقياس نسبة السكر بمعدل كل ساعة و كذلك يتم قياس نسبة السكر فى البول مع كل عينة .


علاج سكر الحمل : -



ما هي أهم سبل العلاج للحمل السكري؟
يعتمد علاج سكر الحمل على إبقاء نسبة طبيعية للسكر في الدم، والانتباه الى الوزن المعتدل والغذاء الصحي .
فإذا كان ينطبق عليك شئ من السابق ،أي أن لديك قابلية لهذا المرض فالوقاية يمكن أن تساعد على تجنب المرض وذلك بتنظيم غذائك وتقليل السكريات فيه.
وإذا ثبت أنك تعانين من سكر الحمل فإتباع الحمية الغذائية التي تحدد حسب وزنك هو مفتاح العلاج … أما إذا لم تستجيبي للحمية أو لم تتبعيها كما يجب ،فسوف تضطر الطبيبة لإعطائك حقن الأنسولين والذي تحدد جرعته حسب نسبة السكر عندك .

كما يجب مراقبة الجنين في الرحم من قبل الدكتور المختص بواسطة الطرق السريرية، كحساب سرعة ضربات قلب الجنين وحركته واستعمال الأمواج فوق الصوتية Ultrasonography .
وعلى السيدة الحامل التي اكتشف عندها مرض سكر الحمل ان تتعلم استعمال جهاز فحص السكر في الدم.
او مراجعة المركز الطبي كل أسبوع او أسبوعين لإجراء فحص السكر قبل الإفطار وبعد ساعتين منه. وان يكون الهموجلوبين أ-1 والفركتوزامين بالمعدل الطبيعي
آثار هذا المرض على جنينك ما يلي :
1- في الأشهر الأولى :

تشوهات خلقية في القلب ، الجهاز البولي التشوهات التي تصيب الفقرات السفلي للعمود الفقري ومنطقة العصعص مما يؤثر على الأعصاب الموجودة هناك … هذا النوع من التشوهات نادر الحدوث ولكنه خاص بداء السكر ولم يلاحظ مع غيره .
2- الأشهر الوسطى من الحمل :
إذا لم يتم العلاج ،فالجنين يزداد وزنه ويبدأ جسمه في التضخم ثم يعاني من انخفاض السكر وذلك لأن غدة البنكرياس عنده تبدأ في الاستجابة للسكر الزائد في دمه بإفراز كميات كبيرة من الأنسولين وفي هذا خطر على الجنين .
3- الأشهر الأخيرة :
وقد تتأثر المشيمة وأوعيتها الدموية من استمرار ارتفاع السكر ، وتبدأ مرحلة العجز المشيمي التي تنعكس سلبا على الجنين ويصبح نموه متكافئ مع فتره الحمل.
أما موعد الولادة فيعتمد على مدى وصولنا ( نحن وأنت ) إلى قناعة وقبول لمستوى السكر .فإذا كانت الإجابة بنعم ، فسوف تكملين شهرك التاسع من غير خوف حتى لو كنت على الأنسولين ويتم تنويمك للطلق الصناعي إذا لم تبدأ الولادة تلقائياً .
أما إذا كانت الإجابة بـ :لا ،فقد نضطر إلى إدخالك للطلق الصناعي في منتصف الشهر التاسع ،ويكون هدفنا ولادة طبيعية ولكن الجنين الذي تعاني أمه من السكر حساس جدا لضغوط الولادة … ولذلك فالولادة القيصرية محتملة في حالة ظهور أي أشياء غير طبيعية في نبض الجنين .كما أن تضخم الجنين قد يؤدي إلى صعوبة في الولادة ما يتأثر منه الجنين والأم معا وأحيانا تكون الولادة القيصرية أكثر سلامة حين نتوقع كبر حجم الجنين أو إنحسار أكتافه وراء عظام الحوض مما يسبب تعسر الولادة .كما أنه من المهم جدا أن نتأكد من نسبة السكر عند الولادة وبعده ا بشهرين أو ثلاثة ، قد تهملي المتابعة حتى يكون الأطباء على علم بحالتك ومتابعتك بصورة مرضية .
نصائح للنساء المصابات بسكري الحمل
على النساء اللاتي أصبن بسكر الحمل إرضاع الطفل حيث ان هذا يساهم في منع عودة سكري الحمل بعد الولادة، و مراجعة الطبيب بعد شهرين من الولادة لإجراء الفحص اللازم ومن ثم مرة واحدة في السنة بعد ذلك
ملخص
خطورة سكر الحمل
يترافق سكر الحمل بخطورة perinatal mortality قد تصل إلى 4% وتعود إلى الحدود الطبيعية في حال المتابعة الدورية الدقيقة واتخاذ الاجراءات المناسبة.
قد يؤدي سكر الحمل في الجنين إلى:
موت الجنين داخل الرحم المفاجئ وغير معروف السبب.
كبر حجم الجنين وبالتالي إلى عسرة ولادة مما يستدعي اللجوء إلى hلعملية القيصرية إن لزم الأمر.
زيادة الماء حول الجنين وبالتالي خطر ولادة مبكرة ووضعيات معينة داخل الرحم.
قد يترافق مع ارتفاع ضغط الدم لدى الأم مما قد يؤدي إلى قصور في وظيفة المشيمة وبالتالي نقص نمو الجنين داخل الرحم.
اختلاطات تنفسية بعد الولادة نتيجة لعدم نضج الرئة.
نقص في سكر الدم لدى الوليد بسبب نقص الوارد من السكر عن طريق دم الأم.
نقص في الكالسيوم لدى الوليد.
أما عند الأم فقد يؤدي إلى:

احمضاض دم قلوي Ketoacidosis بسبب زيادة السكر الغير معالج.
نزف ما بعد الولادة نتيجة لكبر حجم الرحم.
نوبات من الاختلاجات أو التشنجات النفاسيه بسبب ارتفاع ضغط الدم.
التهاب مجاري بولية.
أما الإجراءات الواجب اتباعها في حال ثبوت سكر الحمل فهي:

اتباع حمية غذائية تتراوح قيمتها 1800-2000 سعرة حرارية.
وبعد أيام من ذلك إن لم تكف الحمية في ضبط السكر عندئذ:
نلجأ إلى حقن الأنسولين لتصحيح مستوى السكر في الدم بدقة أثناء وجود المريضة في المستشفى تفادياً لحدوث أي تقلقل في مستوى السكر، وبعد ذلك ممكن متابعتها بشكل دوري دقيق في العيادة الخارجية.
يجب اجراء متابعة دقيقة للجنين عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية وتخطيط دقات قلب الجنين وما نسميه Biophysical profile. وقد نحتاج إلى أخذ عينة من السائل حول الجنين لتحديد مدى نضج الرئة عند الجنين وتقييم استعداده للولادة.


علاج سكر الحمل : -
1 – المساعدة الشخصية :
هى الجزء الاهم فى العلاج لان المرأة الحامل عليها ان تقوم بقياس السكر لنفسها فى المنزل بطريقة دورية و يومية . كذلك لابد من اتباع الحمية الغذاية و الريجيم المقرر بواسطة الطبيب بالأضافة الى اداء بعض التمرينات الرياضية اذا رأى الطبيب ضرورة ذلك .


2 – قياس السكر :
اجهزة قياس السكر متوافرة فى الصيدليات و يتم وخذ الأصبع بألة صغيرة ثم يتم
وضع نقطة من الدم على شريط يوضع فى جهاز السكر و الذى يقوم باعطاء القراءة للمريضة .
فى بعض الحالات البسيطة قد يكون القياس مرة واحدة اسبوعياً و ذلك يعتمد على مستوى السكر و اذا كان هذا السكر موجود من قبل الحمل ام لا . فى الحالات التى يوجد فيها السكر من قبل الحمل او سكر من النوع الثانى فان القياس اليومى فى الواقع ضرورى جداً . بعض السيدات قد يحتجن للقياس قبل وجبة الافطار و بعد وجبة الافطار بساعتين و البعض الاخر قد يحتاج الى القياس فى فترة ما بعد الظهيرة . عادة يستطيع الطبيب اعطاء نظام غذائى يحدد الانواع و الكميات التى يتحتم على المراة تناولها و يمكن ضبط مستوى السكر عن طريق التحكم فى كل من الوجبات و معدلات العلاج بالأنسولين .


3 – النظام الغذائى :
كذلك من الضرورى فى النظام الغذائى ان يتم تحجيم الكميات التى تتناولها المرأة من السكريات مثل الكيكة و البسكويت و العصائر و من المفضل ان يكون الغذاء محتوى على نسبة ضئيلة من الدهون و ذلك عن طريق تجنب الزبدة و الكريمات و اللحوم عالية الدهون و الفطائر و السوسيس و الهامبورجر . كذلك الطهى عن طريق الشوى او البخار او الميكروويف افضل من الطهى عن طريق القلى او التحمير لانه فى هذه الحالة يكون هناك استخدام اقل للدهون اثناء الطهى .


4 – التدريبات الرياضية :
كذلك من الضرورى اجراء تدريبات رياضية بسيطة مثل المشى الخفيف يساعد الى حد كبير على حرق السكر و زيادة افراز الانسولين .


الأدوية :-
بالأضافة الى الاشياء السابقة بعض السيدات يحتجن الى علاج فى صورة حقن الانسولين .
الانسولين الذى يتم حقنه لا يؤثر على الجنين و عادة يستطيع الطبيب او الطبيبة ارشاد المريضة و تعليمها طريقة اخذ حقن الانسولين .

بالطبع تعاطى الانسولين قد يؤدى الى نقص مستوى السكر عن المستوى المطلوب و يعطى اعراض نقص السكر مثل الضعف و الرجفة و العطش و العرق و بالتالى هؤلاء المرضى من المستحب دائماً ان يحتفظوا بوجبة معهم قريبة طول الاوقات و بعض قطع الحلويات و الشيكولاتة لاستخدامها عند الضرورة .


بعد الولادة :
فى معظم حالات سكر الحمل يختفى السكر بعد الولادة و للتأكد من هذا يتم اعادة فحص مستوى السكر عدة مرات على مدار الاسابيع التى تلى الولادة للتأكد من اختفاء السكر .


الوقاية :
حتى نستطيع تقليل احتمالية الاصابة بسكر الحمل لابد ان تتبع المرأة اسلوب حياة صحى مثل تناول الغذاء المتوازن و اداء التمرينات الرياضية المنتظمة و المحافظة على الوزن بالنسبة للطول و تجنب الزيادة الشديدة للوزن اثناء الحمل.
بنت النهرين
يوم 23.6.2012

كانت كالتالي

الافطار
2 توست اسمر مع شرائح خيار وطماطم وشريحت جبن خفيف
مع كوب صغير شاي بالحليب مع نصف ملعقة شاي سكر.


الضحى
صحن سلطة متكون من
خيار وفجل ابيض وطماطم وفلفل اخضر رومي و جبنه بيضاء خفيفه الدسم.

الغداء
صحن متكون من 4 مواد
برغل مطبوخ مع ملعقة شاي زبد خفيف
مع صدر دجاج صغير مشوي منزوع الجلد !
وسلطة مشكلة وخضار مسلوقة.

العشاء
نصف حبة خيار فقط


شرب الماء بكثرة بين الوجبات لانه يساعد على انخفاض السكر وتراجعه للمستوى الطبيعي.
اما قياس السكر ف يتم قبل الافطار
وبعد كل وجبة بساعتين
حتى اتابع ارتفاعه وتقليل حجم الوجبة لو استدعى الامر.

نسالكم الدعاء.
أمواج رجيم
تستاهلي التقييم
بنت النهرين
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عطرالفل:
تستاهلي التقييم

مشكووورة يا عطر الفل
الله يجزيكي الخير
وشكرا لمرورك وطلاعك وتقييمك عزيزتي.... اهلا بيكي
نسألكم الدعاء,
الأمل القادم .
الله يشفيك ويعافيك يارب
موفقة ...
بنت النهرين
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة قلم مضيئ:
الله يشفيك ويعافيك يارب
موفقة ...

تسلمي عزيزتي صاحبة القلم المضيئ
الله يجزيكي الخير ومشكورة على مرورك ودعائك
الله يشفي ويعافي الجميع اللهم امين .
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

كانت تضع الماوس على بطنها..فأنجبت طفلا مشوها

السابق

للحفاظ على البيبي أثناء الحمل

كلمات ذات علاقة
لتفادي , الحمل , الحمية , ارتفاعه , شكر , ويومياتى