الله والانسان

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : اية بودى
-
والانسان 13410424541.jpg

احباتى فى الله هذا موضوع غير منقول عن

والانسان 13410424543.gif

الله والانسان

الله والانسان

الله والانسان


ارجو ان نتفكر فيه


والانسان 13410424544.gif



خلق الله عز وجل هذا الكون وكل ما فيه

يشهد بوجوده عز وجل حتى الملحد ومن

لا دين له يشعر بداخله انه يوجد اله لهذا الكون

يقول الله تعالى فى سورة العنكبوت (61)

(ولئن سألتهم من خلق السموات والارض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون)

ويقول فى سورة العنكبوت (63)

(ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الارض من بعد موتها ليقولن الله)

لذلك ارسل الله الرسل ليهدوا الناس لعبادة الله وحده

فمنهم من اهتدى واستمع لرسل الله

ومنهم من ظل على عناده وكفره

والانسان 13410424543.gifوالانسان 13410424543.gif

ولقد وهب الله الانسان العقل وميزه به

على سائر مخلوقاته ليتفكر به

ويهتدى لعبادته وحده لا شريك له

ولكننا نجد الانسان بدلا من ان يهتدى بعقله

الى التفكر فى عظمة الله فى خلقه

ويدلل به على وجوده عز وجل

بدا يستخدم عقله فى نفى وجود الله وارجاع

خلق هذا الكون الى المصادفة والاسباب العلمية


لذا نجد الله عز وجل يقول فى كتابه العزيز

قال الله تعالى :

( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ )

فاطر/28 .



واختص الله العلماء بالخشية لانه من المفترض

ان يكونوا اول من يؤمن بالله لانهم اكثر الناس

تاملا فى خلق الله واول من تنكشف لهم حقائق

هذا الكون

ولكننا نجدهم يتحدون الله وينكرون وجوده

حيث ذهب بعضهم الى القول بان هذا

الكون كان فى الاصل خلية ثم انقسمت

هذه الخلية الى عدة خلايا اخرى ثم حدث

بينهما عدة انشطارات متتالية وتفاعلات

كيميائية نشأ بعدها هذا الكون

فنرد عليهم (وبالعقل نفسه الذي يستخدمونه )

ومن اوجد هذه الخلية الاولى ، ومن الذى سبب لها الاسباب

كى تنقسم ومن الذى اوجد هذه التفاعلات الكيميائية

وساعدها على الحدوث


والانسان 13410424543.gifوالانسان 13410424543.gif


ان العلماء دائما يرجعون كل شئ الى الاسباب

فما دامت شروط حدوث الشئ توافرت لابد ان يحدث


لذلك نجد ان الله عز وجل يبين لنا طلاقة قدرته

من خلال المعجزات التى يمنحها الله لرسله وهى اشياء

تكون خارقة لقوانين الكون حتى لا ناخذ بالاسباب وحدها

ونقر بان كل شئ يحدث بارادة الله ومشيئته


فإذا كان هناك شيخا كبيرا زوجته امراة عاقرة وطبقنا

عليهم قانون الاخذ بالاسباب الذى يدعيه العلماء

هل يمكن ان ينجبا ولدا ؟ بالطبع لا ؟

ولكن الله وبطلاقة قدرته استطاع ان

يجعل زكريا عليه السلام

الذى كان شيخا كبيرا وامراته عاقرا ان ينجبا ولدا

لان ذلك وكما قال الله فى كتابه


قال تعالى


(قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا 9 )

سورة مريم




والانسان 13410424544.gif


وكذلك ما حدث مع بنى اسرائيل عندما

امرهم ربهم بضرب الميت

بجزء من بقرة بعد ذبحها ليبعث القتيل

ويذكر اسم قاتله ثم يموت ثانية



والانسان 13410424544.gif


ونجد طلاقة قدرة الله ايضا فى النار

والتى من خصائصها الاحراق

فحينما القى ابراهيم عليه السلام فيها

لم تحرقه لماذا لان الله امرها

قائلا كونى بردا وسلاما على ابراهيم

فلم تحرقه او تأذيه



والانسان 13410424544.gif



ومن طلاقة قدرة الله ايضا عصى موسى

* القى عصاه فإذا هى حية تسعى
يقول تعالى:

(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى)



[طه: 17-21].



* ضرب بها البحر فانشق واستطاع الهرب

هو ومن آمن معه من بطش فرعون

* عندما استسقى موسى قومه ضرب الحجر

فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا



والانسان 13410424544.gif



ومن طلاقة قدرة الله مع عيسى عليه السلام

ان جعله يخلق من الطين تماثيل

على هيئة الطير فينفخ فيها فتصير

طيرا باذن الله



والانسان 13410424544.gif



وكذلك من طلاقة قدرته عز وجل مع محمد صلى الله عليه وسلم

فى انشقاق القمر والاسراء والمعراج

ونزول الماء من بين اصابعه

وغيرها من المعجزات التى تدل

على ان مسبب الاسباب هو الله

والانسان 13410424543.gifوالانسان 13410424543.gif


العلماء يقولون انه اذا وجد السبب لابد من حدوث الشئ


يقول العلماء لابد من ذكر وانثى حتى يأتى الولد

نقول يمكن ان يتزوج ذكر بانثى ولكن لا ينجبا

ثم انظروا الى خلق ادم عليه السلام (الانسان الاول )

الذى خلق بلا اب او ام

ثم انظروا الى حواء وكيف خلقت بأب بدون أم

ثم انظروا الى عيس عليه السلام وكيف خلق من
ام بلا اب



والانسان 13410424543.gifوالانسان 13410424543.gif



بل والاغرب من ذلك انظروا الى اكتشافكم لسر الماء

اليوم والذى تعرفون جيدا أنه يتكون من الهيدروجين والاكسجين

هل استطاع احد منكم ان يصنع سحابا تسقط امطارا


والانسان 13410424543.gifوالانسان 13410424543.gif



انها طلاقة قدرة الله


فطلاقة القدرة تحدث لتلفت نظر الناس الى عدم الاخذ بالاسباب

وان يرجعوا كل شئ الى عظمة الخالق وقدرته التى قال عنها

فى سورة يس (82-83)

(إنما امره إذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون فسبحان الذى بيده ملكوت كل شئ واليه ترجعون)


والانسان 13410424542.jpg



والانسان 13410424545.gif


الله والانسان

الله والانسان

الله والانسان
كتبت : * أم أحمد *
-

وبارك الله فيكِِ
المقصود من العلماء يتوضح هنا في هذا التفسير
وبالدليل القطعي




تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)


ما معنى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ؟ وعلى من تعود الخشية ؟ ونحن جميعاً نعلم أن الله لا يخشى أحدا ، وإنما يخشاه العباد ؟ .

align="right">الحمد لله
قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .
فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله .
واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم .
وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله .
ولهذا قال شيخ الإسلام عن الآية :
" وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/539) .
وانظر : "تفسير البيضاوي" (4/418) ، و "فتح القدير" (4/494) .
وأفادت الآية الكريمة أن العلماء هم أهل الخشية ، وأن من لم يخف من ربه فليس بعالم .
قال ابن كثير رحمه الله :
" إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به ، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير أتم والعلم به أكمل ، كانت الخشية له أعظم وأكثر .
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) قال : الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير... وقال سعيد بن جبير : الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل . وقال الحسن البصري : العالم من خشي الرحمن بالغيب ، ورغب فيما رغب الله فيه ، وزهد فيما سخط الله فيه ، ثم تلا الحسن : (إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور) .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ليس العلم عن كثرة الحديث ، ولكن العلم عن كثرة الخشية . . .
وقال سفيان الثوري عن أبي حيان التيمي عن رجل قال : كان يقال العلماء ثلاثة : عالم بالله عالم بأمر الله ، وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله ، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله . فالعالم بالله وبأمر الله : الذي يخشى الله تعالى ويعلم الحدود والفرائض ، والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله : الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض . والعالم بأمر الله ليس العالم بالله : الذي يعلم الحدود والفرائض ولا يخشى الله عز وجل " انتهى من تفسير ابن كثير (4/729) باختصار .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (17/21) :
" قوله تعالى : ( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ ; فَقَدْ أَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ) الزمر/9 " انتهى .
وقال السعدي رحمه الله :
" فكل مَنْ كان بالله أعلم ، كان أكثر له خشية ، وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصي ، والاستعداد للقاء مَنْ يخشاه ، وهذا دليل على فضل العلم ، فإنه داعٍ إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته ، كما قال تعالى : ( رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ) البينة/8 " انتهى .
والحاصل : أن الفاعل في الآية هم العلماء .
ومعنى الآية : أن الله تعالى لا يخشاه أحدٌ إلا العلماءُ ، وهم الذين يعرفون قدرته وسلطانه .
وليس معنى الآية أن الله تعالى هو الذي يخشى العلماء ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
نسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب






كتبت : اية بودى
-
جزاك الله كل خير
كتبت : * أم أحمد *
-
أختي الغاليه جزاكِ الله خيراً
الموضوع من المواضيع المخالفه
لما أخرجه الترمذي والنسائي وأبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم


أنه قال: "من قال في القرآن برأيه، أو بما لا يعلم، فليتبوأ مقعده من النار".




حكم تفسير القرآن بمجرد الرأي




بســم الله الــرحمن الــرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمــد لله رب العالمــين والصلاة والسلام على أشــرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحــبه أجمعين
ارى ان بعض الاعضاء يطرحون مواضيع ويستندون بأيآت من القرآن واليكم احبتي ماجاء حول هذا
فيقول:الشيخ عبدالله الجبرين حرام.

ثم هذه الأسانيد: قوله: حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس
ويظهر أن هذه أسانيد عبد الرزاق أو أسانيد الإمام أحمد وذلك لأنها عالية وسفيان هنا هو الثوري والإمام أحمد لقي سفيان بن عيينة ولم يلق الثوري فإذا حدث عنه بواسطة عن سفيان
فإنه الثوري هذا الحديث عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار وعيد شديد؛ يعني إذا قال بغير علم، تخبط في القرآن وفسره بما يهواه،
أو تميل إليه نفسه فليتبوأ مقعده من النار هذا الإسناد صحيح.

كذلك الإسناد الثاني، وهو عين الإسناد الأول إلا أن شيخ الإمام أحمد اختلف، الأول حدثنا مؤمل والثاني حدثنا وكيع كلاهما عن سفيان عن عبد الأعلى الثعلبي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من قال في... [6]
من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار نفس الحديث.

وكذلك قال به إلى الترمذي قال: حدثنا عبد بن حميد حدثني حسان بن هلال حدثنا سهيل أخو حزم القطعي حدثنا أبو عمران الجوني عن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ وهذا أيضا إسناد لا بأس به إلا أن سهيلا فيه كلام قال الترمذي هذا حديث غريب، وقد تكلم بعض أهل العلم في سهيل بن أبي حزم وهو أخو حزم القطعي ؛ ولكن يشهد له الحديث الذي قبله:
من قال في القرآن بغير علم هنا قال: في القرآن برأيه هنا
قال: فأصاب فقد أخطأ لماذا أخطأ؟ أخطأ لأنه تدخل في القرآن وهو لا يعلم.

يقول: وهكذا روى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أنهم شددوا أن يفسر القرآن بغير علم، تشددوا في ذلك.

وأما الذي روي عن مجاهد وقتادة وغيرهم من أهل العلم أنهم فسروا القرآن؛ فليس الظن بهم أنهم قالوا في القرآن وفسروه بغير علم أو من قبل أنفسهم؛ إذا علمنا بأن مجاهدا فسر القرآن كله، وأن قتادة يقول: ما في القرآن آية إلا وقد علم فيها شيئا، فهل نقول: إنهم تخبطوا في القرآن؟ يُنزهون عن ذلك! يحملهم ورعهم على أن لا يتخبطوا في القرآن.

يقول: وقد روي عنهم ما يدل على ما قلنا أنهم لم يقولوا من قبل أنفسهم بغير علم؛ وإنما تكلموا بالعلم، تكلموا بما فتح الله تعالى عليهم أو أخذوه عن الصحابة الذين أخذوا القرآن وأخذوا معانيه عن نبيهم صلى الله عليه وسلم.

فمن قال في القرآن برأيه فقد تكلف ما لا علم له به.


وعلى ذلك يُحمل ما روي عن قتادة أنه قال: خلق الله النجوم لثلاثة: زينة للسماء، ورجوما للشياطين،
وعلامات يُهتدى بها؛ فمن تكلف فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به.

أَخَذَ ذلك من الآيات القرآنية، فدل على أن من تأول في النجوم غير ما ذكر الله تعالى في القرآن؛
فإنه تكلف ما لا علم له به وسلك غير ما أُمِرَ به.

جميع الحقوق محفوظة © مكتب الشيخ عبدالله الجبرين 1429هـ -2008م


حكم التفسير بالرأي والمقصود به

http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=109433

التالي

الخرابيش اللا اراديه

السابق

امتلكي شفيعا لك يوم القيامة

كلمات ذات علاقة
الله , والانسان