خوف الصحابة من الله

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
أم عمر و توتة
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
خوف الصحابة من الله
خوف الصحابة من الله
خوف الصحابة من الله

الصحابة offey11gijpjwxyd45ml




الصحابة hut0zsp3nspepx067z2.

االحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلها وانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ، فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ، وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات ، وعدد الحركات والسكنات ،
سبحانه سبحانه سبحانه..


وأشهد أن لا إله إلا الله ..لا مفرج للكربات إلا هو ، ولا مقيل للعثرات إلا هو ، ولا مدبرللملكوت إلا هو ..
سبحانه سبحانه سبحانه..


من اروع الكتب و اجملها كتاب الإمام الجليل ابن القيم الجوزية- الــــداء و الــــدواء-و هو من افضل الكتب التى تكلمت عن أمراض القلوب و علاجها و آثار الذنوب و المعاصى فى ضعف القلب و مرضه و حجبه عن الله عز و جل ثم تكلم الامام عن سلامة القلب..
فما احوج المسلمين جميعا ان يتعايشوا بقلوبهم و ارواحهم مع هذا الكتاب الجليل..
و منه..

اما بعد..ففى هذا الزمان االذى كثرت فيه الفتن و البلايا ووقع كثير من الناس فى الشبهات و الشهوات ، و انشغلوا عن طاعة رب الارض و السموات..كان لا بد من وقفة مع تلكم المضغة التى هى محل النية فى الاعمال التى نتقرب بها الى الله عز و جل..و التى هى محل الحساب يوم القيامة..الا و هى الــقـــلــب

فالقلب هو الملك و الجوارح هى الجنود و الرعايا فإذا صلح الملك صلحت الرعية و إذا فسد الملك فسدت الرعية و لذلك اثنى الله جل و علا على خليله ابراهيم عليه السلام فقال ( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ * إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) الصافات 83 ، 84 و قال تعالى..{ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) }الشعراء.

هنا جاءت الحاجة الماسة لمعرفة أمراض القلوب و علله و كيفية التشخيص و العلاج فى آن واحد ليسلم القلب من هذه الفتنة التى تكاد تعصف بالقلوب..كما قال صلى الله عليه و سلم "تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تعود القلوب على قلبين: قلب أسود مربادا كالكوز مجخيا، لا يعرف معروفا و لا ينكر منكرا، إلا ما أشرب من هواه، و قلب أبيض فلا تضره فتنة ما دامت السماوات و الأرض. "


خوف الصحابة من الله..

و من تأمل احوال الصحابة-رضى الله عنهم - وجدهم فى غاية العمل مع غاية الخوف ، و نحن جميعا بين التقصير بل التفريط و الأمن ، فهذا الصديق - رضى الله عنه- يقول : وددت أنى شعرة فى جنب عبد مؤمن ( رواه احمد فى الزهد) : و كان يبكى كثيرا و يقول : ابكوا ، فإن لم تبكوا فتباكوا ( رواه احمد فى الزهد ص 135)، و كان اذا قام الى الصلاة كأنه عود من خشية الله عز و جل ، و لما احتضر قال لعائشة : يا بنية إنى اصبت من مال المسلمين هذه العباءة و هذا الحلاب و هذا العبد ، فأسرعى به الى ابن الخطاب ( رواه احمد فى الزهد ص 138) ، و قال قتادة : بلغنى أن ابا بكر قال : ليتنى خضرة تأكلنى الدواب ( رواه احمد فى الزهد ص 139).



و هذا عمر بن الخطاب قرأ صورة الطور الى ان بلغ قوله : ( إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ ) الطور 7 ، بكى و اشتد بكاؤه حتى مرض و عادوه ، و قال لابنه و هو فى الموت : ويحك ضع خدى على الارض ، عساه أن يرحمنى ثم قال : ويل أمى ، إن لم يغفر الله لى ، ثلاثاً ثم قضى.. و كان يمر بالأية فى ورده بالليل فتخيفه ، فيبقى فى البيت أياما يعاد ، يحسبونه مريضا ، و كان فى وجهه- رضى الله عنه- خطان اسودان من كثرة البكاء .


و قال له ابن عباس : مصر الله بك الأمصار ، و فتح بك الفتوح ، و فعل ، فقال : وددت أنى أنجو لا أجر و لا وزر..(رواه احمد فى الزهد ص 149-155)




و هذا عثمان بن عفان - رضى الله عنه- كان اذا وقف على القبر يبكى حتى يبل لحيته ، و قال : لو اننى بين الجنة و النارلا ادرى الى أيتهما يؤمر بى ، لاخترت أن أكون رمادا قبل أن أعلم الى أيتهما اصير ( رواه احمد فى الزهد ص 106).




و هذا على بن ابى طالب - رضى الله عنه - و بكاؤه و خوفه ، و كان يشتد خوفه من اثنتين ك طول الأمل و اتباع الهوى . قال فأما طول الأمل فينسى الأخرة ، وأما أتباع الهوى فيصد عن الحق . الا و إن الدنيا قد ولت مدبرة ، و الأخرة مقبلة ، و لكل واحدة منهما بنون ، فكونوا من أبناء الأخرة و لا تكونوا من ابناء الدنيا ز فإن اليوم عمل و لا حساب ، و غدا حساب و لا عمل ( رواه احمد فى الزهد ص 162) .




و هذا ابو الدرداء -رضى الله عنه- يقول : إن أشد ما أخاف على نفسى يوم القيامة أن يقال لى : يا أبا الدرداء ، قد علمت ، فماذا عملت فيما علمت ؟ ( رواه احمد فى الزهد ص 170).



و قال أبو عبيدة عامر بن الجراح : وددت أنى كبش فذبحنى أهلى و أكلوا لحمى و حسوا مرقى ( احمد فى الزهد ص 230).



و قال ابن أبى مليكة : أدركت ثلاثين من أصحاب النبى صلى الله عليه و سلم كلهم يخاف النفاق على نفسه ، ما منهم أحد يقول إنه على ايمان جبريل و ميكائيل.




هذه نقطة من فيض الصحابة رضوان الله عليهم جميعا..
فأين نحن منهم....؟؟؟؟


التقى بكن ان شاء الله فى حديث أخر مع الــــداء و الـــدواء...

الصحابة owfyea0k8axzy2n5uj.g

خوف الصحابة من الله
خوف الصحابة من الله
خوف الصحابة من الله

الصحابة wvf7d39r1sttj4wk4n6g

الصحابة smile15.gif





..
سحر هنو
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
صلى الله على سيدى وحبيبى محمد وعلى آلة وصحبة وسلم
ورضوان الله على صحابتة

جزاك الله خيرا كثيرا
موضوع رائع وطرح مميز بوركتى ياغالية
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
طرح موفق ورائع ومميز
بوركتي على هذا الطرح الرائع
اثقل الله بها ميزان حسناتك..
الله يعطيك العافيةلك منى أجمل تقييم..
* أم أحمد *
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020



و قال عز وجلّ ( و لمن خاف مقام ربه جنتان )










موضوع قيّم وهام وهادف
كل شيئ فيه خوف هو إنما يدعو الى الأذى
إلا الخوف من الله عز وجل
فيه الأجر والمثوبه









وتقبلي ودي وتقييمي قبل ردي

فضلاً ضعي رابط موضوعكِ في

روابط مواضيع حملة فليبشر بالجنه من يقول أنا لها


ناثرة المسك
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020

حقاً انه لموضوعاً رائع
أين نحن منهم
رضي الله عليهم وأرضاهم
وصلِ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آلهِ وصحبه أجمعين
بـــــــــــاركَ الله فيكِ أم عمر
لا حرمتِ الأجر
وفي انتظار المزيد من روائعك المميزة
~مودتي~
جوودي في التحدي غير..
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
ربي يسعدك أم عمووووور

أسأل الله الجنه وماقرب أليها من قول وعمل

تم التقييم يالغلا

جوودي
الصفحات 1 2  3 

التالي

ماذا يقال فى ليلة القدر

السابق

كيف ننزع حب الدنيا من قلوبنا

كلمات ذات علاقة
الله..(حملة , الصحابة , بالجنة..) , خوف , فليبشر