لوجبة سحور صحيّة وفوائد السحور موضوع كامل من تجميعى

لوجبة سحور صحيّة وفوائد السحور موضوع كامل من تجميعى

مجتمع رجيم / مطبخ رمضان - وصفات رمضانية - طبخ - طبخات جديدة
سحر هنو
اخر تحديث
لوجبة سحور صحيّة وفوائد السحور موضوع كامل من تجميعى

لوجبة سحور صحيّة وفوائد السحور
موضوع كامل من تجميعى

enjoy70yy4.gif

لوجبة سحور صحيّة وفوائد السحور
موضوع كامل من تجميعى

الدليل الغذائي لوجبة سحور صحيّة




ثمّة توصيات عدّة ينصح بها خبراء التغذية، عند تناول وجبة السحور. ولهذه الأخيرة فوائد صحيّة على الجسم أثناء شهر رمضان، علماً أنّها قد تشكّل خطورةً على الوزن، في حال عدم اتّباع الأسلوب الصحّي في تناولها.
اختصاصيّة التغذية نوال البركاتي تطلعنا على أبرز التوصيات الصحيّة التي يجب الالتزام بها عند تناول وجبة السحور.
تُعتبر وجبة السحور أكثر تأثيراً على وزن الجسم، مقارنة بوجبة الإفطار. ذلك لأنّ الجسم عند الإفطار يحتاج إلى الطاقة لاستعادة نشاطه وحيويّته، ما يجعله يقوم باستهلاك الطاقة المكتسبة من وجبة الإفطار في وقت أقلّ بكثير من وجبة السحور. وتشير الدراسات الصادرة مؤخّراً من "منظمة الصحة العالميّة"، أنّ الوجبات الرئيسة، التي يتم فيها تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم بفترات وجيزة، قد تُحدث زيادة غير مرغوبة فيها بالوزن، بسبب ضعف قدرة الجسم على أيض السعرات الحراريّة والدهون أثناء النوم. وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم يحرق من 40 إلى 60 سعرة حراريّة في الساعة الواحدة من النوم، بالإضافة إلى أنّ قدرته تضعف على التخلّص من السعرات الحراريّة وإذابة الدهون ليلاً، مقارنةً بوقت الظهيرة، بسبب الساعة البيولوجيّة للجسم التي تقتضي بذل معظم الأنشطة البدنيّة من الصباح الباكر وحتى موعد زوال الشمس.

السحور الصحّي
وتتضمّن الوصايا الغذائيّة التي ينصح بها المتخصّصون لوجبة متكاملة من السحور الصحّي، بما يمكّن من تفادي زيادة الوزن والحفافظ على الطاقة طيلة الشهر الكريم:
1 يجب أن تكون وجبة السحور متمّمةً للإفطار من حيث العناصر الغذائيّة، شريطة أن تحتوي على سعرات حراريّة أقلّ من السعرات الحراريّة الخاصّة بالإفطار، وذلك لمساعدة الجسم على صرفها وعدم تخزينها على هيئة دهون وشحوم متراكمة.
2 يجب أن تحتوي على الألياف المتمثّلة في الخضراوات والفاكهة لأسباب عدّة، أهمّها:

•الخضراوات والفاكهة معزِّزة ممتازة للشبع، إذ تعمل على ملء المعدة لفترات طويلة، مقارنة بالمواد الغذائيّة الأخرى، كالنشويّات المتوافرة في الأرّز والمعكرونة، أو الكربوهيدرات البسيطة، كقطع الحلوى والحلويات الشرقيّة .
•يساعد تناول الخضراوات والفاكهة(الكربوهيدرات المعقّدة) على الحفاظ على الطاقة لليوم التالي، ويُعزى ذلك إلى قدرة الفاكهة في الحفاظ على سكر الدم وعدم إطلاقه بشكل سريع ومفاجئ فيه ، كما تفعل الكربوهيدرات البسيطة المصنّعة من السكر المكرّر، والتي من شأنها تحفيز البنكرياس على زيادة إنتاج هرمون الأنسولين لمواجهة الارتفاع المفاجئ في الدم. وتجدر الإشارة إلى أنّ الأنسولين يختصّ بأيض السكر في الدم، ما يدخل الجسم في حلقة مفرغة من الجوع مرّة أخرى، علاوة على قدرة هذا الهرمون على تخزين الدهون بشكل مكثّف وسريع، الأمر الذي يحدث زيادة غير مرغوبة في الوزن.
•يعزّز تناول الخضروات والفاكهة الشعور بالارتواء لليوم التالي، لاحتوائها على أكثر من 80% من حجمها من الماء، الأمر الذي يجعل المتخصّصين ينصحون بتناولها في وجبة السحور.
•تمتاز الخضراوات والفاكهة بانخفاض سعراتها الحراريّة، ما يجعلها غذاءاً مثاليّاً في وجبة السحور التي تُتناول في وقت متأخّر من الليل، ما يجنّب حدوث زيادة في الوزن.



yqg44zuupkqt93d5fq.g



فوائد وجبة السحور فى رمضان




وتعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسة فى شهر رمضان المبارك بل إن العديد من الأطباء فى درساتهم العلمية أكدوا أنها أهم من وجبة الإفطار لأنها تعيين الإنسان على تحمل مشقة الصيام على تحمل مشاق الصيام كما بها بركة وفقا للحديث الكريم تسحروا فإن فى السحور بركة وبالإضافة إلى بركة تلك الوجبة فلها العديد من الفوائد الصحية منها:




إنها تقلل من الإصابة بالصداع أثناء الصيام وتقلل من الشعور بالجوع خاصة مع تأخير السحور كما أمرنا الرسول الكريم وتقلل من الإحساس بالكسل والخمول الناتج من الصيام وتعطى للجسم توازنه.



وتوضح دكتورة إيمان منصور استشارى التغذية العلاجية بمستشفى جامعة القاهرة الى أن وجبة الصحور يجب تأخيرة الى أقصى درجة ممكنة وذلك لضبط مستوى السكر فى الدم كما يجب أن يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة من بينها النشويات المعقدة كالعيش الأسمر وهو يعمل على تحسين نسب السكر فى الدم ويقلل من الشعور بالإعياء كما يجب أن يحتوى على الخضروات المليئة بالألياف لزيادة الشعور بالشبع كالجرجير والخس والفلفل الرومى وأيضا الفواكة خاصة التفاح والبرتقال والجوافة والكمثرى وتعمل هذة الفواكة بالإضافة الى إمداد الجسم بالفيتامينات المفيدة لة بإمدادة أيضا بكمية كبيرة من المياة وتعطية الشعور بالإرتواء وتقلل من شعوره بالعطش.




yqg44zuupkqt93d5fq.g


وجبة السحور أفضل علاج للصداع فى رمضان

أكد الدكتور وائل صفوت إستشارى امراض الباطينة والجهاز الهضمى والكبد أن الجلوكوز والأكسجين يعتبرا من العناصر الهامة جدا للجسم وأضاف أن قلة مستوى الجلوكوز بسبب الصيام هو سبب رئيسى فى إصابة البعض بالصداع خاصة فى أول أيام رمضان.



وقال بالنسبة لصداع ما بعد الافطار فنحن الى حد كبير لنا يد فى حدوثه حيث إن الكثير من الاطعمه التى نتناولها تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم الى الجهاز الهضمى وهو ما يؤدى لنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ مما يسبب الصداع.



وأوضح أن هناك عدة أسباب أخرى للصداع منها عدم الإنتظام فى مواعيد النوم وتغير وجبات الطعام بالإضافة إلى نقص كميات الكافيين التى يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة فى الأيام الأخرى.



وحول سبل الوقاية من حدوث الصداع قبل أو بعد الصيام ينصح دكتور وائل بضرورة محاولة تعويض فترة الصيام بأنواع وكميات مناسبة من الطعام لافتا إلى ضرورة الاهتمام بشكل أساسى بوجبة السحور بالإضافة إلى محاولة ضبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم مع شرب كميات مناسبة من السوائل والمياه وتقليل شرب المنبهات والمشروبات الغازية والاعتماد على الأغذية الصحية من الفواكه والخضروات فى رمضان.



000021541.gif


سماء ميرال
استمتعت وايييد بالقراءة الموضووع تسلم ايدك ويعطيك العافية اتمنى تكوني بخير تحياتي لك
~ عبير الزهور ~
جزاك الله خير حبيبتى
ويسلمو على مجهودك القيم وموضوعك المفيد
تقديرى وتقييمى
وماننحرم مواضيعك المميزة
|| (أفنان) l|

جزاكِ ربي كل الخير وكتب أجركِ
وسلمتي ياقلبي موضوع مهم وقيم وذو فوائد .
.. تقبلي مروري وتقييمي لكِ..

دنيا الغربة
صفاء العمر

التالي

سمبوسه رمضان حشوة البف اللحم البطاطس الدجاج الشبث جبنة

السابق

حلويات رمضانية بالصور احلى حلويات مضان

كلمات ذات علاقة
لنخبة , الصدور , سجيّة , صدور , وفوائد