الكركديه الكركديه

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : ناثرة المسك
-
[frame="14 95"] الكركديه الكركـــــــــــديه

الكركديه الكركـــــــــــديه

الكركديه الكركـــــــــــديه


الكركديه الكركديه y86fd19e1qt7.gif
الكركديه الكركديه image003aq5.gif

الكركديه وفوائده


الكركديه الكركديه cad188906a.jpg



بما اننا في شهر رمضان المبــــــارك
والمشروبات على السفرة تعددت منها الجاهزة ومنها المعمولة بالبيت

أحببت أن أنقل لكم هذه المعلومات المهمة عن الكركديه واللي كثير يجهلون فوائده

الكركديه (بالإنجليزية: Roselle )* الاسم العلمى: Hibiscus sabdarriffa L.* الاسم الأنجليزى: Roselle* العائلة الخبازية : Malvaceae

وصف النبات

الكركديه عبارة شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر وجنوب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى.

، يصل أرتفاع النبات إلى 1.5 – 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادله على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وه ى كلوية الشكل تقريبا ذات اللون البنى..الكركديه الأبيض، الكركديه الأحمر الفاتح والغامق

الكركديه الكركديه 800px-mbo8.jpg
أزهار كركديه بلونيها الأبيض و الأحمر الغامق

* الموطن الأصلى :

جنوب آسيا (الهند – أندونيسيا) وأفريقياالشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو الكؤوس التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.

يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.

المكونات

تحتوى كؤوس أزهار الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه

* يقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

* كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

* يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها حواء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

الأهمية الأقتصادية والأستعمالات

الكركديه الكركديه 800px-hibiscus_sabda

الكركديه المجفف

مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم، صناعة الحلوى (الجيلى والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق.

الجزء المستخدم الأقتصادى: السبلات المتشحمة التي تكون كأس الزهرة.

الكركديه الكركديه 800px-terengganu.jpg
كأس زهرة الكركديه

المواد الفعالة

يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.

ملحوظة مهمة:

الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وذلك إذا أخذ على البارد، أي ينقع لمدة حوالي 8ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء،
الكركديه الكركديه 391375women.jpg


ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا اضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء..
الكركديه الكركديه %D9%83%D8%B1%D9%83%D


[/frame]
كتبت : الملاك الاسمر
-
معلومات جميلة بارك الله فيكي ..وطعمه كمان طيب
كتبت : دلوعة حبيبها86
-
تسلم اديكي غاليتي
كتبت : شلال الود
-
كتبت : اية بودى
-
حبيبتى بارك الله فيك
مجهود رائع حقا يستحق التقييم
تقبلى تقييمى واعجابى بموضوعك الغاية فى الروعة
كتبت : || (أفنان) l|
-

سبحان الله
سبحان الله تجلت قدرته
سبحان الله منظرها رائع وجذّاب

تسلم أناملك على الصور الجميلة اللي تبهج الخاطر
ماأقدر أوصف شعوري بروعة الصور


موضوع ممتع حقاً ... استفدتُ من قراءته كثيراً
الشكر لكِ موصول علي الإنتقاء الراقي

عطر الله إيامكِ بـ رياحين الجنة .. وظللكِ بـ أغصان بساتينها ..
وسقاكِ من زلال كوثرها ..
سلمت أناملك وطابت روحك على طرحك المميز
يعطيك العافية
دمتِ بحفظ الله ورعايته

الصفحات 1 2 

التالي

مشروب المتة(كرمال مشموشه)

السابق

فوائد تناول المكسرات فى رمضان

كلمات ذات علاقة
الكركديه