مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مجتمع رجيم / منتدى مرض السكري
سحر هنو
اخر تحديث
مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط



enjoy70yy4.gif


أستاذ بالمركز القومى للبحوث: مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

s620126135633.jpg


أكد الدكتور سعيد شلبى أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى والكبد ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث، أن الأبحاث الطبية الحديثة توصلت إلى أقراص لعلاج مرض السكر يتوقف مفعولها فى الدم عند انخفاض مستواه ووصوله للمعدل الطبيعى، وتبدأ فى العمل مرة أخرى إذا حدثت زيادة فى مستوى السكر، مشيرا إلى أن استخدام هذه الأقراص هى الملائمة لمريض السكر خلال صومه شهر رمضان.

وأضاف شلبى - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الكثير من مرضى السكر لايحرمهم مرضهم من أداء فريضة الصوم بحيث لا يعرضهم ذلك للخطر ، ومنهم المرضى الذين يعالجون بتنظيم الغذاء فقط، وعليهم عدم الإفراط فى تناول الطعام عند الإفطار والسحور خاصة المشويات والحلويات.


وتابع أن مريض السكر الذى يعتمد فى علاجه على حقن الأنسولين يسمح له بالصيام إذا كان من مستخدمى الجرعة الواحدة ممتدة المفعول فى اليوم، ويتحتم عليه زيارة الطبيب المعالج لتحديد كمية الأنسولين الملائمة لحالة مرضه، وقياس نسبة السكر فى الدم بانتظام لتفادى حالات الهبوط المفاجئ فى مستوى السكر، والحقن بالانسولين مباشرة قبل الأفطار.


وأشار إلى أنه يسمح لمريض السكر الذى لا يعتمد على العلاج بالأنسولين ويستخدم فقط أقراصا منشطة للبنكرياس بالصوم شريطة ألا تستدعى حالته المرضية تعاطى الأقراص المنشطة باستمرار على مدى ساعات الصيام ..لافتا الى أن المريض الذى يسمح له بالصيام عليه أن يتناول قرصا واحدا يوميا مع الإفطار أو قرصا مع الإفطار و آخر مع السحور حسب درجة المرض.


ونصح الدكتور سعيد شلبى مرضى السكر الذين يسمح لهم بالصيام بتأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر ، وتجنب الإجهاد خلال الصيام خاصة قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، وحمل قطع من الحلوى احتياطيا لتناولها فور الشعور بانخفاض السكر فى الدم، موضحا ان رائحة "الاستيون" التى قد يشمها مريض السكر الذى يصوم تكون بسبب الصيام ، وليست إنذارا لتعرضه لغيبوبة السكر.


وحذر مريض السكر الذى يستخدم أكثر من جرعة واحدة من الإنسولين فى اليوم من الصيام وكذلك مرضى السكر الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما او المصابين بأمراض القلب و الكلى و الحوامل منهم، حيث يتحتم عليهم جميعا مراجعة الطبيب قبل البدء فى الصيام للتأكد من قدرتهم على أداء هذه الفريضة دون الإضرار بصحتهم العامة.





مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط

مريض السكر لا يحرم من الصيام لكن بشروط


|| (أفنان) l|


نسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة ..
جزاك الله خير ووفقك الله لمن يحبه ويرضاه
وأشكركِ على الطرح المفيد

سحر هنو
جزانا الله واياكم ياغالية
شكررا للمرور الكريم
مامي نور
سلمت لنا حبيبتي سحر
نسأل الله لنا وللمسلمين العافية
سحر هنو
اشكركم احبائى
على المرور الطيب والكريم
والكلمات الطيبة
الله لا يحرمنى من طيبتكم ولا وجودكم

شلال الود
الصفحات 1 2 

التالي

دواء أمريكى جديد لعلاج الوذمة البقعية المرتبطة بمرض السكر

السابق

إدمان مشاهدة التليفاز يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السن

كلمات ذات علاقة
مريض , لكن , الصيام , السكر , بشروط , يحرم