معجزات الانبياء والرسل

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : اية بودى
-
الانبياء 13410424541.jpg

احباتى فى الله هذا موضوع غير منقول عن

الانبياء 13410424543.gif

معجزات الانبياء والرسل

معجزات الانبياء والرسل

معجزات الانبياء والرسل


الانبياء 13410424544.gif


لقد وهب الله الانسان العقل وميزه به

على سائر مخلوقاته
ليتفكر به


ويهتدى لعبادته وحده لا شريك له


الانبياء 13410424543.gifالانبياء 13410424543.gif

وخلق الله عز وجل هذا الكون وكل ما فيه

يشهد بوجوده عز وجل حتى الملحد ومن

لا دين له يشعر بداخله انه يوجد اله لهذا الكون



لذلك ارسل الله الرسل ليهدوا الناس لعبادة الله وحده

فمنهم من اهتدى واستمع لرسل الله

ومنهم من ظل على عناده وكفره

وعبادة غير الله كالاصنام والنار والكواكب وغيرها

الانبياء 13410424543.gifالانبياء 13410424543.gif




وبعض الناس يرى ان كل شئ يرجع الى الاسباب وحدها

فما دامت شروط حدوث الشئ توافرت لابد ان يحدث



لذلك نجد ان الله عز وجل يبين لنا طلاقة قدرته

من خلال المعجزات التى يمنحها الله لرسله وهى اشياء

تكون خارقة لقوانين الكون حتى لا ناخذ بالاسباب وحدها

ونقر بان كل شئ يحدث بارادة الله ومشيئته


فإذا كان هناك شيخا كبيرا زوجته امراة عاقرة وطبقنا

عليهم قانون الاخذ بالاسباب
هل يمكن ان ينجبا ولدا ؟ بالطبع لا ؟

ولكن الله استطاع ان

يجعل زكريا عليه السلام

الذى كان شيخا كبيرا وامراته عاقرا ان ينجبا ولدا

فهذه معجزة خارقة لقوانين البشر

قال تعالى


(قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا 9 )

سورة مريم




الانبياء 13410424544.gif


وكذلك ما حدث مع بنى اسرائيل عندما

امرهم ربهم بضرب الميت

بجزء من بقرة بعد ذبحها ليبعث القتيل

ويذكر اسم قاتله ثم يموت ثانية



الانبياء 13410424544.gif


ونجد معجزة للانبياء ايضا فى النار

والتى من خصائصها الاحراق

فحينما القى ابراهيم عليه السلام فيها

لم تحرقه لماذا لان الله امرها

بان تكون بردا وسلاما على ابراهيم

فلم تحرقه او تأذيه



الانبياء 13410424544.gif



ومن معجزات الانبياء ايضا عصى موسى

* القى عصاه فإذا هى حية تسعى
يقول تعالى:

(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى)



[طه: 17-21].



* ضرب موسى بعصاه البحر فانشق واستطاع الهرب

هو ومن آمن معه من بطش فرعون

* عندما استسقى موسى قومه ضرب الحجر بعصاه

فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا



الانبياء 13410424544.gif



ومن معجزات الرسل ايضا

عيسى عليه السلام

ان جعله الله يخلق من الطين تماثيل

على هيئة الطير فينفخ فيها فتصير

طيرا باذن الله



الانبياء 13410424544.gif



وكذلك من معجزات الرسل

محمد صلى الله عليه وسلم

فى انشقاق القمر

والاسراء والمعراج

ونزول الماء من بين اصابعه

وغيرها من المعجزات التى تدل

على ان مسبب الاسباب هو الله

الانبياء 13410424543.gifالانبياء 13410424543.gif





بل والاغرب من ذلك انظروا الى اكتشاف العلماء لسر الماء

اليوم والذى يتكون من الهيدروجين والاكسجين

هل استطاع احد منهم ان يصنع سحابا تسقط امطارا
رغم معرفتهم بمكونات الماء
وهى مكونات موجودة فى معملهم



الانبياء 13410424543.gifالانبياء 13410424543.gif



انها طلاقة قدرة الله


فطلاقة القدرة تحدث لتلفت نظر الناس الى عدم الاخذ بالاسباب

وان يرجعوا كل شئ الى عظمة الخالق وقدرته التى قال عنها

فى سورة يس (82-83)

(إنما امره إذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون فسبحان الذى بيده ملكوت كل شئ واليه ترجعون)


الانبياء 13410424542.jpg



الانبياء 13410424545.gif


معجزات الانبياء والرسل
معجزات الانبياء والرسل

معجزات الانبياء والرسل

كتبت : * أم أحمد *
-
هنا وقفه أختي الغاليه

انها طلاقة قدرة الله


فطلاقة القدرة تحدث لتلفت نظر الناس الى عدم الاخذ بالاسباب

وان يرجعوا كل شئ الى عظمة الخالق وقدرته التى قال عنها

فى سورة يس (82-83)

(إنما امره إذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون فسبحان الذى بيده ملكوت كل شئ واليه ترجعون)

ممكن توضيح أكثر بين طلاقة قدرة الله وعدم الأخذ بالأسباب
كتبت : * أم أحمد *
-
الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل على الله


السؤال



سؤالي هو ما حكم عدم الأخذ بالأسباب والتوكل على الله؟ فمثلا إذا مرض الإنسان أيهما أفضل الدعاء بدون التداوي أم الدعاء مع التداوي؟
وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن الأخذ بالأسباب مشروع ولا يتنافى مع التوكل على الله تعالى، جاء في الموسوعة الفقهية:


والتَّوَكُّلُ على الله وَاجِبٌ، وَلَكِنْ يَجِبُ مَعَهُ الْأَخْذُ بِالْأَسْبَابِ. وَوَرَدَ أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:

يَا رَسُولَ اللَّهِ: أُرْسِلُ نَاقَتِي وَأَتَوَكَّلُ ؟ فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ.. والحديث أخرجه الترمذي وصححه الألباني.


وتناول الدواء واستخدام العلاج والرقية الشرعية والدعاء لا يتنافى مع التوكل على الله تعالى والاعتماد عليه،


فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد المتوكلين يتعاطى الأسباب ويستعمل الرقى ويأمر بالتداوي


ويقول: يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء... الحديث رواه الترمذي.


وعلى ذلك فإن الأفضل للمسلم أن يجمع بين الدعاء والدواء كما كما كان يفعل سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.





الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً




السؤال



ما حكم الأخذ بالأسباب؟



الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حكم الأخذ بالأسباب يختلف باختلاف المسبب المطلوب إيجاده، فقد يكون الأخذ بالأسباب واجباً، وذلك إذا كان فعله لتحصيل واجب، كتحصيل أسباب الواجبات الشرعية كالعلم بأحكام الصلاة والصيام ونحوهما من الواجبات، وقد يكون الأخذ بالأسباب حراماً، وذلك إذا كان السبب المطلوب فعله يؤدي إلى حرام، كالأسباب المفضية إلى الزنا وشرب الخمر ونحوهما، وهكذا يكون الأخذ بالأسباب مكروها ومستحباً بحسب ما يفضي إليه، وبهذا يُعلم أن الأخذ بالأسباب مختلف المراتب من جهة الحكم، وأنه لا يتنافى مع الإيمان بالقدر ولا التوكل ولا الثقة في الله تعالى، قال ابن مفلح في الآداب: قال الشيخ تقي الدين -رحمه الله- الله هو الذي خلق السبب والمسبب، والدعاء من جملة الأسباب التي يقدرها، فالالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب بالكلية قدح في الشرع، بل العبد يجب أن يكون توكله ودعاؤه وسؤاله ورغبته إلى الله سبحانه وتعالى، والله يقدر له من الأسباب من دعاء الخلق وغير ذلك ما يشاء، والدعاء مشروع أن يدعو الأعلى للأدنى والأدنى للأعلى. ا.هـ
وقال أيضاً: وقال أحمد للميموني: استغن عن الناس، فلم أر مثل الغني عن الناس، وقال رجل للفضيل بن عياض -رحمه الله- لو أن رجلاً قعد في بيته وزعم أنه يثق بالله فيأتيه برزقه، قال: إذا وثق به حتى يعلم أنه وثق به لم يمنعه شيئاً أراده، ولكن لم يفعل هذا الأنبياء ولا غيرهم، وقد الله تعالى: وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ(الجمعة: من الآية10)، ولا بد من طلب المعيشة. ا.هـ
وقال ابن العربي في أحكام القرآن، عند تفسير قوله تعالى: وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك. قال: فيها جواز التعلق بالأسباب، وإن كان اليقين حاصلا، لأن الأمور بيد مسببها، ولكنه جعلها سلسلة، وركب بعضها على بعض، فتحريكها سنة، والتعويل على المنتهى (يعني القدر) يقين، والذي يدلك على جواز ذلك نسبة ما جرى من النسيان إلى الشيطان، كما جرى لموسى صلى الله عليه وسلم في لقاء الخضر، وهذا بين فتأملوه. ا.هـ


والله أعلم.










كتبت : * أم أحمد *
-
((حكم ترك الأخذ بالأسباب والعمل))

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) لسماحة الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : التوحيد والعقيدة

السؤال: السؤال الأخير يقول إذا كان قضاء الله وقدره سابق على إنسان بالسعادة أو الشقاوة فما حكم تركه الأخذ بالأسباب والعمل؟


align="right"> الجواب: الشيخ: حكم ترك الأسباب والعمل سفه لأن الله سبحانه وتعالى يقدر الأشياء بأسبابها فلحكمته جل وعلا صار لكل شئ سبباً كل شئ يكون فإنه لابد له من سبب إما معلوم لنا وإما مجهول لنا وقد بين الله لنا أسباب السعادة وأسباب الشقاوة وأمرنا بأن نعمل في أسباب السعادة فقال جل وعلا (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) ولما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه أنه ما من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا أفلا ندع

العمل ونتكل على الكتاب فقال (اعملوا فكل ميسر له لما خلق له) ثم قرأ هذه الآية

(فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) فهذا ما دل عليه الشرع أنه لابد من الأخذ بالأسباب وكذلك دل عليه العقل فإن الإنسان لو قال أنا لا أتزوج ولكن إن كان الله قد كتب لي أولادا فسيأتون لعده الناس من أسفه السفهاء وكذلك لو قال أنا لا أنا لن أسعى لطلب الرزق ولو قدر الله سبحانه وتعالى لي أن أشبع وأن أروى لعد ذلك من أسف السفه فلابد من فعل الأسباب ولا يتم التوكل ولا الاعتماد إلا بالامتثال أمر الله عز وجل لفعل الأسباب النافعة التي تؤدي إلى المقصود.

التالي

ارجو التفسير من حبيباتي

السابق

ميت يحكي قصته في عالم الموت

كلمات ذات علاقة
معجزات , الانبياء , والرسل