مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

تجميل الحواجب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخواتي العزيزات وكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركه
عندي مشكله اتمنى تساعدوني بيها اني تركت نمص الحواجب من سنتين تقريبا والحمد لله اسال الله الثبات والمشكله انه من ذاك الوقت لحد الان ماكملت حواجبي يعني بيها فراغات هوايه بالاضافه الى انه حواجبي عريضه وطويله وانا دائما اتعرض للسخريه والستهزاء ويقولولي شكلك ضايع وحواجبك مضيعه عيونك ومن هذا الكلام انا والله مايهمني لان رضا ربي عندي اهم ومن بعده زوجي صحيح زوجي مايعترض من فهمته انه حرام ولازم اترك النمص اقتنع بس مرات احسه متضايق من شكلهم ارجوكم ساعدوني بطريقه ارتب بيها حواجبي تكون سهله وبسيطه وبدون نمص ولاتشقير لان احنه بلدنا ماكو تشقير للحواجب وحتى بصالونات الحلاقه مايعرفوه بالاضافه الى انه مايعرفون النمص حرام واني اكثر من مره تكلمت بهالموضوع ومصرين ان النمص حلال والعياذ بالله والله حتى ماروح لصالون ارتب شعري لان اول متشوفني العامله تقولي خلي انظف حواجبك واذا امكن دلوني على طريقه مكياج للعين اللي حواجبها عريضه بدون مااحس نفسي صرت مهرج لان حتى وضع المكياج بالبيت تركته احس نفسي كلش موحلوه اصير ارجوكم ساعدوني واسفه عالاطاله وشكرا جزيلا
حبيبتي ادخلي على الاقسام قسم عناية بالبشرة او قسم عناية بالشعر وان شاء الله تلكين طلبك او حل المشكلتك
غاليتي رضا الله يفوق رضا كل الوجود وبما انك مقتنعة ب يلي تساويه لاتسألي عن اراء الناس لأن ارضاء الناس غاية لاتدرك ولا كنتي تعملي حواجبك كانت وحدة حتقلك رفاع وحدة تقلك قصار وحدة تقلك هلأموضة الحاجب مقطوش وانا بصراحة مابعمل رسمة لحواجبي بس بشيل الطايسة جدا والبعيدة عن الحاجب شوي وبقدر بهالحالة حط ميك اب خفيف وبتطلعي روعة



حكم الأخذ من الحاجبين الكثيفين




السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،أما بعد :


أود أن أسأل عن مدى إجازة نمص الحواجب الكثيفة جدا جدا التي يكون عرضها 1 سم تقريبا،،،
وهي أيضا تسبب أذى نفسيا جدا لصاحبتها،،وتسبب لها السخرية أينما ذهبت بين زميلاتها،،فهل يجوز نمصها،،
أو يمكن لها أن تشقرها مع العلم أنها كثيفة جدا وتسبب الأذى النفسي لدى الفتاة،،لدرجة أنها تحاول الانتحار بسبب السخرية منها،، وجزاكم الله خيراً......







الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأصل في نمص الحاجبين أنه حرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
قال ابن قدامة في المغني: فهذه الخصال محرمة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، لعن فاعلها، ولا يجوز لعن فاعل المباح. انتهى
وراجعي في ذلك الفتوى رقم:
17609 ، وليس تشقير الحاجبين داخلاً تحت هذا اللعن، لأنه ليس نمصاً ولا في معنى النمص، وراجعي ذلك في الفتوى رقم:
15540 والفتوى رقم: 292.
مع العلم بأنه يجوز الأخذ من الحاجبين في حالتين وهما:
1- أن يكون ذلك لضرورة العلاج الذي لا يتم إلا بالأخذ منهما، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:
17598.
2- أن يكون شعر الحاجبين، زائداً زيادة مؤذية أو مشينة للخلقة بحيث تصل إلى حد التشويه، أما مجرد سخرية الصواحب وضحكهن ممن لم تجاريهن في تنمصهن وفسوقهن فليس بمسوغ للنمص.
لكن ينبغي أن يعلم، أن الضرورة تقدر بقدرها.
وبناءً على ما سبق، فإذا كان وضع الحاجبين خارجا عن طور الحاجبين الطبيعيين خروجاً ظاهر وملفتا ومشيناً فإنه يجوز لك الأخذ منهما بالقدر الذي يجعلها غير مشينتين، وذلك لأدلة ذكرناها في الفتوى رقم:
13654 والفتوى رقم: 1007 والفتوى رقم:
1437>
ولحرص الإسلام على تحسين الخلقة، والظهور بالمظهر الذي لا يجلب سخرية الآخرين، نبه الله تعالى على ذلك في أكثر من آية، فقال عز وجل:خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ [الأعراف:31].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله جميل يحب الجمال. رواه مسلم.
وشرع النبي صلى الله عليه وسلم نتف الإبط وقص الشارب وإكرام الشعر، قال في الفواكه الدواني، عندما ذكر فوائد قص الشارب: ومنها تحسين الخلقة. انتهى
والله أعلم.

حكم إزالة الشعر الموجود فوق الحاجب




السؤال
جزاك الله ياشيخ هل يجوز إزالة شعر فوق الحاجب حيث إن حواجبي مرتبة لكن هناك منطقة مكورة مثل الكوة بعيدة عن الحاجب مليئة بالشعر. السؤال هل يجوز إزالتها ؟؟ وفقكم الله


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن المنهي عنه هو النمص وقد اختلف أهل العلم في تعريفه وسبب النهي عنه، فمنهم من خصه بالحاجب.
جاء في تحفة الأحوذي: قال أبو داود في السنن النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه". ورأى كثير منهم أنه لا حرج فيما كان منه لإزالة شين. وقد بينا من قبل معنى النمص وسبب النهي عنه، كما في الفتوى رقم: 125039، والفتاوى المحال عليها فيها.
ولذلك فإن كان هذا الشعر ليس من الحاجب أو كان مما يشوه أو يشين.. فإنه لا حرج فيه -إن شاء الله تعالى- وراجع الفتوى رقم: 1007 ورقم: 13654 لمزيد من الفائدة
ولمعرفة حكم إزالة الشعر والأخذ منه على العموم انظر الفتوى: 113.
والله أعلم.









السلام عليكم. ارجو الاجابة على هذين السؤالين المتمثلين في :
1- هل يجوز ازالة الشعر الزائد من الحاجبين اذا كان شكلهما غير مرتب وخشنين كثيرا حيث لدي حاجبين كثيفين جدا وغير مرتبين (شكلهما ذميم) وانا اقوم بازالت الشعيرات الزائدة من الجزء السفلي وبين الحاجبين
2- هل يجوز للمراة ازالة شعر الوجه خصوصا ان كان ظاهرا في منطقة الشارب واللحية

حكم نتف وقصّ المرأة حواجبها

السؤال :

بعض النساء تذهب إلى المزيّنات لتزيين شعر حاجبيها فتقوم المزينة بحلاقة أو قصّ جزء من شعر الحاجب فما حكم ذلك .

الجواب:

الحمد لله
قص شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه للزينة كما يفعله بعض النساء اليوم حرام لما فيه من تغيير خلق الله ومتابعة الشيطان في تغريره بالإنسان وأمره بتغيير خلق الله ، قال الله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً . إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً . لعنه الله وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسرانأً مبيناً ) سورة النساء ، وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله ) ثم قال : " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عزوجل - يعني قوله تعالى : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) " .

فتاوى اللجنة الدائمة 5/179
(www.islam-qa.com)

تخفيف الحواجب بالقص

السؤال :

لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسد . ولكنني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية ؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟.

الجواب:

الحمد لله
نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .
نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها ...
فأجابت اللجنة :

( لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ) .
وجاء أيضا ( 5/195) :
( النمص : الأخذ من شعر الحاجبين ، وهو لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى اله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة ، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها ).
وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري (4886) ومسلم ( 2125) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص ، ويباح ما عدا ذلك ، كشعر اليدين والساقين ، وكذلك ما كان بين الحاجبين ، فقد جاء في فتاوى اللجنة ( 5/197) ما نصه :
السؤال : ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت اللجنة :
( يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين ) .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


حكم تخفيف شعر الحاجب

السؤال :

ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟

الجواب:

الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلف فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .

الشيخ ابن عثيمين ج/3 ص 866
(www.islam-qa.com)
تشقير الحواجب

السؤال :
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.

الجواب:الحمد لله
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.

فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .

وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

فيكون الأولى والأحوط تركها .

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


شكرا جزيلا اخواتي وبارك الله فيكن جميعا
وياليت لو احدى الاخوات تعرف طريقه ممكن تساعدني بيها بدون نمص او تشقير اكون ممنونه الها وشكرا للجميع مره اخرى


هذا ممكن يفيدك أختي الغاليه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكيد احنا ناس مستحيل نفكر مجرد تفكير بالنمص ولكن التشقير ممكن ....وبعض الناس ما يحب يعود نفسه على التشقير وانا جبت لكم هذي الطريقه اللي تخفي الحواجب يدون تشقير؛




طبعا هذا الحاجب وزي ماتشوفون الابيض اللي تحته هذا كحل ابيض وتلقونه عند اغلب الماركات وبيني وبينكم انصحكم بماركة عاديه لو ان شاءالله من ابو ريالين لانه استخدامه راح يكون تحت الحاجب مو جوا العين
وممكن تعرضون قلم الكحل الأبيض للولاعه بسرعه مرور خفيف جدا مو تحطونه على جلدكم وهو حار .




ارسم على كل المساحه اللي ابيها تختفي واذا حبيتي ممكن تحددين الحاجب من فوق برضو







بالدرماكول رقم 15 ( مثل البودره الصغيره تضع على الحاجب )وانا اخترت هالرقم لانه مو فاتح نغطي هالقلم الابيض بكميه وبالطبطبه يابنات
يعني لاتمسحينه زي كريم الاساس ..




بعد كذا نحط عليه البودره المضغوطه ونشبع الدرماكول منها بالضغط ومو بالمسح..






احط اضاءة خفيفه سواء من شدو عادي ولا من شدو بادور..وانا حطيت هنا اضاءة فور ايفر ذهبيه..
.


اخط الحاجب بقلم بني وارسمه بالطريقة اللي تناسب العين او اللوك اللي راح اسويه



وهنا اضفت شوية اضاءة تحت الحاجب




وهذا الشكل النهائي للحاجب واتمنى انه على الاقل يريحكم من التشقيير وحوسته ..وللمعلوميه ترى الشعر اختفى تماما على الطبيعه لكن تصويري بكاميرا الجوال بينت اشياء دقيقه ماكانت من الاساس واضحه


للآآماااااااانه منقووووووول ..:)

كلمات ذات علاقة
الحواجب , تحميل