التعامل التربوي مع الطفل العصبي

التعامل التربوي مع الطفل العصبي التعامل التربوي مع الطفل العصبي التعامل التربوي مع الطفل العصبي

مجتمع رجيم الأمومة و الطفولة
طالبة الفردوس
اخر تحديث

التعامل التربوي مع الطفل العصبي

التعامل التربوي مع الطفل العصبي

align="right"> التعامل التربوي مع الطفل العصبي


align="right"> التعامل التربوي مع الطفل العصبي


align="right"> التعامل التربوي مع الطفل العصبي



align="right"> التعامل التربوي PIC-868-1347376872.g

align="right">سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد ، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا ،

align="right"> وعماد ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، وبهم نصول عند كل جليلة ،

align="right"> فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا فأرضهم ، يمنحوك ودهم ، ويحبّوك جهدهم ،

align="right"> ولا تكن عليهم قفلا فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك.

align="right"> فقال له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت من قلبي له ما كان فسد.

align="right"> بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا ، و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق عليهم من عطفنا وحبنا ، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب ، حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه .

align="right"> فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا عميقا

align="right"> يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل نواحيه الصحية والنفسية ، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوك مكتسب ،
align="right"> بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته ، وتنمية شخصيته ؛
align="right"> لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها ،
align="right"> ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات ، والمهارات ، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي -إيجابا وسلبا – وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك ، و

align="right"> كما قال الشاعر أبو العلاء المعري :
align="right"> وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ

align="right"> ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال .
align="right"> ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل .

align="right"> التعامل التربوي PIC-520-1347376872.g
align="right"> أولا : تعريف العصبية :
align="right"> هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما ،
align="right"> يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين .

align="right"> التعامل التربوي PIC-348-1347376872.g

align="right"> أسباب العصبية لدى الأطفال

align="right"> يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين :

align="right"> 1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :
align="right"> - اضطرابات الغدَّة الدرقية .
align="right"> - اضطرابات سوء الهضم .
align="right"> - مرض الصرع .
align="right"> وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه ، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .

align="right"> وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :

align="right"> التعامل التربوي PIC-381-1347376872.g 2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : -

align="right"> - اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .
align="right"> - غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .
align="right"> - عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
align="right"> - القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .
align="right"> - الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
align="right"> - التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار .
align="right"> - مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
align="right"> - هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا .


align="right"> التعامل التربوي PIC-357-1347376872.g
align="right"> مظاهر العصبية لدى الأطفال

align="right"> - مص الأصابع .
align="right"> - قضم الأظافر .
align="right"> - إصرار الطفل على رأيه .
align="right"> - بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
align="right"> - صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .
align="right"> - كثرة المشاجرات مع أقرانه .

align="right"> التعامل التربوي PIC-584-1347376872.g
align="right"> خطوات العلاج

align="right"> 1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون
align="right"> فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق .
align="right"> 2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة
align="right"> والحنان والأمان والدفء ، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .
align="right"> 3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ،
align="right"> حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية .
align="right"> 4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .
align="right"> 5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ،
align="right"> في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد عطيته .
align="right"> 6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ،
align="right"> وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل ؛
align="right"> لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه .
align="right"> 7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا.
align="right"> 8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء .
align="right"> 9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ،
align="right"> و عدم الإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية .
align="right"> 10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .
المصدر: مجتمع رجيم


hgjuhlg hgjvf,d lu hg'tg hguwfd hguwfn

|| (أفنان) l|
اخر تحديث

جزاك الله خير الجزاء .. ونفع بما طرحتي..

موضوع رائع ومعلومات مفيدة يسلمووووووووووووو حبيبتي
طالبة الفردوس
اخر تحديث
تسلمي عزيزتي
أسعدني مرورك العطر
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
اخر تحديث
عـــــوـأإأإفي ع هيييييييك ذووقـ.,.,
باانتظار جديدك.,.,
دمـ ودام تألقك ـتي

التالي

كيف تجعل من طفلك عبقريا ... ؟؟؟

السابق

كيف توقظين طفلكـِ لمدرسة

كلمات ذات علاقة
التربوي , التعامل , العصبى , الطفل