من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم_الجزاء الاول

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
قره العين
اخر تحديث
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم_الجزاء الاول

التعليم_الجزاء PIC-358-1347897637.p

من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم
الجزاء الاول


سنتناول فى هذا الجزاء 10 معالم تعاليمه صلى الله عليه وسلم
للمنهج العلمي وفى الجزاء الثانى العشر الباقيه ..

هذه وقفات يسيرة مع هديه - صلى الله عليه وسلم - فـي التعليم ، ولا شك أن هذا الباب واسع ويحتاج

لاستقصاء وجمع لا يتيسر لأمثالي ، لكن هـذا غاية ما توصلت إليه في بحثي القاصر ،
ورحم الله من أفادنا بملاحظة ، أو إضافة ، أو توجيه .

عنايته بتعليم المنهج العلمي
ففي تربيته العلمـية لأصحابه ما كان يقتصر على تعليم أصحابه مسائل علمية فقط، بل ربى علماء ومجتهدين ،
وحملة العلم للبشرية . ولقد ظهرت آثار هذه التربية على صحابته في مواقفهم بعد وفاته من حادثة الردة ،
وجمع القرآن ، وشرب الخمر ، واتخاذ السجون ، والخراج وغير ذلك من المسائل التي اجتهد فيها صحابته
-رضوان الله عليهم- ، فلم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام النوازل التي واجهتهم ، واستطاعوا أن يتوصلوا فيها للحكم
الشرعي ، كل ذلك كان نتاج التربية التعليمية التي رباهم عليها - صلى الله عليه وسلم - ومن معالم تعاليمه
المنهج العلمي :

1- تعويدهم على معرفة العلة ومناط الحكم

فلما سئل عن بيع الرطب بالتمر ، قال : ["أينقص الرطب إذا جف ؟" ، قالوا
نعم ، فنهى عن ذلك](رواه الخمسة) .. وحين نهاهم عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها قال لهم : ["أرأيت إن منع
الله الثمرة بم تستحل مال أخيك؟"](البخاري ومسلم) . وحين قال : ["وفي بضع أحدكم صدقة" ، قالوا له :
أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ، قال : "أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر" ، قالوا نعم ، قال
: "فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجراً"
](مسلم) .

ففي هذه النصوص علم أصحابه علة الحكم ومناطه ، ولم يقتصر على الحكم وحده .
التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g

2- تعويدهم على منهج السؤال وأدبه
ففي موضع يقول : [إن أعظم المسلمين في المسلمين جرماً من سأل عن
شيء لم يحرم على المسلمين فحرم من أجل مسألته
]البخاري ومسلم) ،
و : [إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال ، وإضاعة المال](متفق عليه) .
فها هنا يذم السؤال ، لكنه في موضع آخر يأمر بالسؤال ، أو يثني عليه :
[ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال](أبو داود) ،
[لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث]البخاري) .

التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g
3- الإجابة بالقواعد العامة
سأله رجل : إنا نركب البحر ومعنا القليل من الماء فإذا توضأنا به عطشنا ، أفنتوضأ بماء البحر ؟
فلم يقتصر - صلى الله عليه وسلم - في إجابته على قوله نعم ،
وإلا كان الحكم قاصراً على الحالة موضع السؤال وحدها ،
إنما أعطاه حكم ماء البحر وزاده فائدة أخرى
يحتاج إليها حين قال :[هو الطهور ماؤه الحل ميتته](الترمذي وصححه) ،
ويعني هذا أن ماء البحر له سائر أحكام الماء الطهور ،
وليس فقط يجوز الوضوء به في هذه الحالة . وسئل : ما يلبس المحرم من الثياب ؟ ،
فقال : [لا يلبس المحرم القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوباً مسه
ورس ولا زعفران ولا الخفين
](الشيخان) ، فلم يعدد له ما يجوز للمحرم لبسه
بل أعطاه قاعدة عامة فيما يحل وما لا يحل للمحرم لبسه .

التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g
4- تربيته لأصحابه على منهج التلقي
[عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال : وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظة ذرفت
منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا ، فقال : "أوصيكم بتقوى
الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجد
](الترمذي وقال حسن صحيح) ، وقال في وصف الطائفة
الناجية : [من كانوا على ما مثل أنا عليه اليوم وأصحابي](أبو داود) . وحين رأى مع عمر صحيفة من التوراة
غضب ، ونهاه عن ذلك ، وقال : [لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي](أحمد) .

التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g


5- تربيتهم على منهج التعامل مع النصوص

خرج على أصحابه وهم يتمارون في القدر ، هذا ينزع آية ، وهذا ينزع آية فغضب حتى كأنما فقىء في وجهه
حب الرمان من الغضب . وقال : [بهذا أمرتم ، أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض ؟! ، انظروا إلى ما أمرتكم
به فاتبعوه ، وما نهيتم عنه فاجتنبوه
](أحمد) .

6- تعويدهم على الاستنباط
سأل أصحابه يوماً : "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم ، فحدثوني ما هي" . قال ابن
عمر - راوي الحديث - فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبد الله ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت . ثم
قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : "هي النخلة
"(الشيخان) .

التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g

7ـ تربيتهم على القيام بواجب العلم

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "من سئل عن علم فكتمه
ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نا
ر"(أحمد) . وقال - صلى الله عليه وسلم - : "بلغوا عني ولو آية"(البخاري) .
وقال - صلى الله عليه وسلم - : "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من
سامع". وقد روى هذا الحديث (24) من أصحابه مما يشعر أنه قاله - صلى الله عليه وسلم - في أكثر من
مناسبة .

وانظر إلى أثر هذه التربية في قول أبي ذر -رضي الله عنه- : "لو وضعتم
الصمصامة - السيف - على هذه -
وأشار إلى رقبته - واستطعت أن أنفذ كلمة سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قبل أن تجهزوا
علي لأنفذته
ا"(البخاري) .

التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g

8ـ ترغيبه أصحابه في العلم
ولا شك أن لذلك الترغيب دوراً كبيراً في إيجاد الحماسة لدى طالب العلم للتعلم ، والاستزادة من ينابيعه. فحين
جاء ثلاثة نفر وهو جالس مع أصحابه فجلس أحدهم خلف الحلقة ، والآخر رأى فرجة فجلس فيها ، وأما الثالث
فأعرض ، فقال - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك : "أما الأول فآوى فآواه الله ، وأما الثاني فاستحيا فاستحيا الله
منه ، وأما الثالث فأعرض ، فأعرض الله عنه
"(البخاري) .

9ـ تشجيع الطالب والثناء عليه
سأله أبو هريرة -رضي الله عنه- يوماً : من أسعد الناس بشفاعتك ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - : "لقد ظننت أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث"(البخاري) ،

فتخيل معي أخي القارئ موقف أبي هريرة ، وهو يسمع هذا الثناء وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة ، وشيخ
المشايخ - صلى الله عليه وسلم - ، بحرصه على العلم بل وتفوقه على الكثير من أقرانه ، وتصور كيف يكون
أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص أو الاجتهاد .
وحين سأل أبي بن كعب : "أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم ؟" ، فقال أبي : "آية الكرسي" ، قال له :
"ليهنك العلم أبا المنذر
"(مسلم) .

التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g

10ـ الجمع بين التعليم الفردي والجماعي
في كثير من النصوص نقرأ : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - جالساً مع أصحابه ، بينما كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فهذا نموذج للتعليم الجماعي . وأما التعليم الفردي فنماذجه كثيرة ، قال ابن مسعود -رضي الله عنه- : "علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التشهد كفي بين كفيه"(متفق عليه) . ومن ذلك ما ورد من غير واحد من أصحابه : أوصاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . ومن ذلك حديث معاذ : "كنت رديف النبي - صلى الله عليه وسلم - على حمار فقال : يا معاذ ، أتدري ما حق الله على العباد ، وما حق العباد على الله.."(الشيخان) .


التعليم_الجزاء PIC-240-1347897637.g


من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم
من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعليم

انتظرونى فى الجزاء الثانى

فى أمان الله

التعليم_الجزاء PIC-206-1347897637.g

سحر هنو
جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد صلى الله علية وسلم
وعلى آله وصحبه وسلم
صفاء العمر
بارك الله فيك قرة العين
معلومات رائعه استفدت منهاكثير
جزاك الله خير
دلوعة حبيبها86
قره العين
بارك الله فيكم
اسعدنى تواجدكم
ومروركم العطر

شلال الود

تحيه عطره بالفل والياسمين ابعثها لك اختي الغاليه


فعلا موضوع رائع


اسأله تعالى ان يستفيد منه الجميع

ويجعله ثقلا مضاعفا في ميزان اعمالك ان شاء الله

وسدد الله خطاك لطريق الخير

ونحن في انتظار القادم

دمت شعلة من النشاط
الصفحات 1 2 

التالي

الجزء الثاني للمسابقة علم وعلماء الخوارزمي

السابق

أفكار دعوية للمعلمات

كلمات ذات علاقة
الله , التعليم , النبي , صلى , عليه , هدي , وسلم