العنف المدرسي ..بقلمي للمناقشة

مجتمع رجيم / الموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية
كتبت : °o.OجوليO.o°
-
العنف المدرسي ..بقلمي للمناقشة
العنف المدرسي ..بقلمي للمناقشة
العنف المدرسي ..بقلمي للمناقشة
..بقلمي PIC-749-1348409676.j



العنف كما عرف في النظريات المختلفة


..بقلمي PIC-800-1348409676.g


..بقلمي PIC-919-1348409676.j

هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً.
فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة.

إن ظاهرة العنف بشكل عام في الأطر المختلفة يجب ان تعد من أكثر الظواهر التي تسترعي اهتمام الجهات الحكومية المختلفة من جهة
والأسرة من جهة اخرى.

وهناك عنف بين الطالب وزملائه او الطالب ومعلميه او عنف المعلم على الطالب

أسباب العنف المدرسي

..بقلمي PIC-310-1348409676.j

أسباب اسرية وتربوية

..بقلمي PIC-742-1348409676.j

-قسوة الوالدين او احدهما على الأطفال مما ينتج عنه مشاعر الغضب و تخريب لنفسية الطفل مما قد يجعله ينفس غضبه المكبوت على زملائه او معلميه

-تسلط المعلم على الطلبة ومعاملته السيئة لهم بحجة انه المدرس
ففي مدارس الاولاد خصوصا يقوم بعض المعلمين بالسخرية او بضرب الطلبة
وكذلك استخدام المعلمين للعنف يؤدي الى تقليد الطلاب للمعلمين حيث ان المعلمين هم النموذج والقدوة للطالب

-محاولة الاخ او الاخت الكبرى للتسلط والسيطرة على الاصغر مما يؤدي بالصغير الى العدوانية وتنفيس مشاعر الغضب على زملائه

-عدم تحسيس الابناء بالمحبة والتهاون بالعطف والحنان عليهم

-اباحة الوالدين للولد الذكر ان يتسلط على خواته بحجة انه الذكر وهذا بالطبع يولد مشاعر الغضب عند البنت ويعود الولد على العنف والتسلط

-عدم الرقابة على الاولاد فيما يشاهدونه من افلام ومسلسلات عنف وكذلك العاب الفيديو العنيفة
وحتى برامج الاطفال بعضها لايخلو من العنف



أسباب بسبب الاساليب التعليمية

..بقلمي PIC-224-1348409676.j

ان المدرس نفسه هو مصدر العنف، فالقصور العلمي الذي يظهر به المدرس يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمدرس.


في هذا الاتجاه قالت طالبة في إحدى المدارس الخاصة، ان اليوم الدراسي ممل جدا، وطريقة تدريس المعلمات تقليدية وغير مشجعة على الفهم، فمعظمهن مثل الماكينات، تدخل لتفرغ ما عندها وتخرج، لذا نقوم أنا وزميلاتي بجلب الفئران والصراصير للفصل وإطلاق الروائح الكريهة لتهرب المدرسة من الحصة!
بينما يتسلى البعض الآخر بقزقزة اللب والأكل أو المحادثة في الجوال أو تصوير المدرسات وهن يشرحن أو النوم حتى نهاية الحصة.


(اذكر يوم كنت بثانوي البنات اللي ورا ياكلون والمدرسات يشرحون لا وبعد جالسين يعزموا ببعض ويرمو ع بعض اوراق وحلاوة ههه ياحليلهم)

عوامل اجتماعية

..بقلمي PIC-772-1348409676.j

بعض المجتمعات تفرض توقعات معيَّنة لسلوك الإنسان حسب جنسه،
فنتوقع من الولد أن يكون عدائياً في تصرفاته لاثبات ذكورته،
بينما تشجع الفتاة على اللطف والتسامح.


انواع العنف

جسدي

..بقلمي PIC-912-1348409676.j

هو استخدام القوة الجسدية بشكل متعمد اتجاه الآخرين من اجل إيذائهم وإلحاق أضرار جسمية لهم كلي عضو أو عوجه، وذلك كوسيلة عقاب غير شرعية مما يؤدي إلى الآلام وأوجاع ومعاناة نفسية جراء تلك الأضرار كما ويعرض صحة الطفل للأخطار.

من الأمثلة على استخدام العنف الجسدي
الحرق أو الكي بالنار
رفسات بالأرجل
خنق و ضرب بالأيدي أو الأدوات
لي لأعضاء الجسم، دفع الشخص
لطمات وركلات


عنف نفسي

..بقلمي abuse%20parent%20yel

وهو الاخطر برأيي
اذا كانت الكدمات تختفي بمرور الزمن فالكلمات تبقى محفورة في القلب الى الابد!

وطريقته هي السخرية والاستهزاء بالطالب من قبل معلميه او زملائه
او تهديدة والصراخ عليه وتسميته باسماء غير محببة خصوصا اذا كان امام الغير

العنف التواصلي
وهو التأثيرات السلبية التي يتعرض لها التلميذ أثناء الفعل التعليمي وأثناء تواصله داخل الفصل مع التلاميذ أو مع الأستاذ داخل المؤسسات التعليمية فالغالب على طرق التدريس التقليدية في العالم غياب الحوار بين العناصر المكونة للمنظومة التعليمية، إذ يصبح اللاحوار عنف تواصلي يعني أن التلميذ لا يستطيع التعبير عن أفكاره وأطروحاته وتصوراته مما يجعل من الصعب عليه تقبل الآخر (الأستاذ أو الإدارة) مما يزيد في تفشي هذا السلوك داخل الفصل الدراسي هو ضيق الوقت وكذلك الكم على مستوى المناهج والمقررات الدراسية.

التحرش الجنسي

التحرش الجنسي هو الذي يتعرض له التلميذ من تغرير ومحاولة خدش حياءه ومنه
كشف الأعضاء التناسلية
إزالة الملابس والثياب عن التلميذ
ملامسة أو ملاطفة جنسية
التلصص على التلميذ
تعريضه لصور جنسية أو أفلام
أعمال مشينة غير أخلاقية كإجباره على التلفظ بألفاظ جنسية
اغتصاب

العلاج "من وجهة نظري"

هو ان نعير هذا الموضوع الاهتمام الذي يستحقه
وتثقيف المجتمع والاسر بشتى الوسائل
كوسيلة الإعلام (من برامج-جرائد-مجلات..الخ)
حيث انها اهم وسيلة فإذا ضخم الاعلامييون الموضوع واهتمو بنشره فهذا يجعل باقي افراد المجتمع ان تنتبه لحجم المشكلة

كذلك الأبوين
ضروري الاباء ان يشجعوا ع التصرفات اللطيفة والمحببة بين الاخوة
ولايسمحوا لسيطرة الذكور ع الاناث او الاخ الاكبر ع الصغار
وان لايتشاجروا امام الابناء ولا يتشاجروا مع الابناء بصوت مرتفع او بالضرب او بكلمات مؤذية
الحل هو التفــــــــــــــاهم وفهم نفسية الابن والتوصل للحل ع حسب شخصيته ونفسيته
(بعد جبت اولاد وبنات اتعب شوي وانت تربي ههه)

ولابد للام والاب ان يستمعوا لمشاكل ابنائهم في المدرسة او في الحياة و التصرف بعقلانية حول ذلك
حتى لا يقول الولد (بليت نفسي آخر مرة اقول لابوي وامي المشكلة)
لابد من يسمح له بان يعبر عن مشاعره

مراقبة البرامج التي يشاهدها الاطفال زكذلك مواقع الانترنت التي يدخلونها بدون اشعارهم انهم ليسوا اهلا للثقة.


كذلك فرض الرقابة على المدرسين والمدرسات
لان اللي اشوفه يجي منهم مو قليل (ماخذين شهادة تربية ع الفاضي)
لابد ان الادارة ترحب بشكواي الطلاب على معلميهم او زملائهم والتعامل مع ذلك بعقلانية وبتصرف سليم
يعني ياريت لو يكون في المدارس مرشد طلابي ماخذ شهادة تربية نفسية وبجدارة ويكون أهلا للعمل مع نفسية الطلاب



[gdwl] وختاماً
[/gdwl]
[gdwl]


إن الطفل الذي يتلقى مقداراً كافياً من العطف والحنان من أبويه ، ويروى من ينبوع الحب يملك روحاً غضة ونشطة. انه لا يحس بالحرمان في باطنه ولا يصاب بالعقد النفسية ، تتفتح أزاهير الفضائل في قلبه بسهولة وإذا لم تعتوره العراقيل في أثناء طريقه فإنه ينشأ إنساناً عطوفاً

وفاضلاً يكنّ الخير والصلاح للجميع لقد ورد التأكيد على العطف على الصغار في الأحاديث بصورة كثيرة وها نحن نقرأ بعضاً منها :



1 ـ عن الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله ، في خطبة له حول واجبات المسلمين في شهر رمضان : « وقّروا كباركم وارحموا صغاركم » (1).

2 ـ وقال صلّى الله عليه وآله : « ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقّر كبيرنا » (2).
3 ـ في ما أوصى به امير المؤمنين عليه السلام عند وفاته : « وارحم من أهلك الصغير ووقر الكبير » (3).
4 ـ عن علي عليه السلام : « لِيتأسَّ صغيركم بكبيركم ، وليرأفْ كبيركم بصغيركم ، ولا تكونوا كجفاة الجاهلية » (4).
5 ـ وعن الإمام الصادق عليه السلام : « إن الله عز وجل لَيرحُم الرجل لشدة حبه لولده » (5).
6 ـ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : « أحبّوا الصبيان وارحموهم » (6).
7 ـ وجاء بيان صفاته ( ص ) : « وكان النبي إذا أصبح مسح على رؤوس ولده » (7).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) عيون أخبار الرضا : 163.
( 2 ) مجموعة ورام ج1|134.
( 3 ) بحار الأنوار للعلامة المجلسي ح16|154.
( 4 ) نهج البلاغة ، شرح الفيض الاصفهاني ص531.
( 5 ) مكارم الأخلاق للطبرسي ص 113.
( 6 ) وسائل الشيعة للحر العاملي ح5|126.

( 7 ) بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج23|114
.[/gdwl]

كتبت : اية بودى
-
بارك الله فيك غاليتى
موضوع اكثر من رائع
تقبلى اعجابى وتقييمى
وحالا الوسام
وفى انتظار المزيد من ابداعاتك
كتبت : عشتار العراق
-
كتبت : أم عمر و توتة
-
جزاك الله خيرا جولى حبيبتى..
فعلا موضوع هاااام و قد طرحتيه بطريقة منسقة متكاملة..
وفيت كل الاسباب ووضحت اسباب من الممكن
ان تخفى على الكثير..
المعلم فعلا يجب ان يكون تربويا اولا حتى يستطيع
التعامل مع الاطفال..فالطفل منذ نعومة اظافرة
تتكون شخصيته و يكون مثل المغناطيس فى جذب
جميع السلوكيات من حوله سواء بالسلب
او بالايجاب..

موضوع رااائع فعلا و به الكثير من الجوانب التى
يجب الانتباه لها حتى ينشأ الطفل سوى ذو
شخصية واثقة مطمئنة..

تقبلى مرورى و تقييمى..
كتبت : °o.OجوليO.o°
-
بارك الله فيكم حبيباتي ع تزيين موضوعي بمروركن الجميل
كتبت : ناثرة المسك
-
موضوع هام جدا
وياريت يتم نشره على أوسع نطاق
لأنه التنمر منتشر حقاً
ونركز على أسبابه جيداً لنسطيع علاج المشكلة
باركَ الله فيكِ وبمجهودك
في ميزان حسناتك بإذن الله
وتقبلي تقيمي البسيط
~مودتي~
الصفحات 1 2 

التالي

لغة الفرانكوا عرب

السابق

""حتى تكون الاسعد""

كلمات ذات علاقة
..بقلمي , المدرسي , الظن‎