مجتمع رجيممقالات غذائية للاكلات الصحية

الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟

~ عبير الزهور ~ 05:04 PM 11-10-2012
الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟
الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟
الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟





الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟






يعتمد الجسم السليم على توازن العناصر الأساسية التي يتناولها الانسان عبر مختلف المجموعات الغذائية الأساسية والتي تشمل المواد البروتينية، الدهنية، النشوية، العناصر المعدنية والفيتامينات والماء

وبالرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية متنوعة إلا أننا في الوقت ذاته لا نجد غذاء واحدا يمكنه أن يمنح الجسم كافة احتياجه من تلك العناصر الغذائية المختلفة ولكن تبقى بعض الاغذية متممة لبعضها الآخر لهذا ينصح بضرورة تنوع أصناف الطعام دون الاقتصار على نوع واحد فقط.


يسعى البعض وخصوصا الاطفال الى بعض الاطعمة سريعة التحضير ومن اشهرها "الشعيرية" ونحن هنا لسنا للترغيب لها " الدعاية" أو لغيرها ولا للترهيب منها وانما لذكر ماتضمنته بعض المواقع العلمية الموثوقة مثل هيئة الغذاء والدواء الامريكية وغيرها عن سلامة بعض محتويات هذا المنتج .

خصوصا والكثير منا قد غرق في معلومات كثيرة عبر المنتديات ووسائل التواصل البعض مؤيد والآخر محذر.

قبل التطرق فى صلب الموضوع بالبداية اليكم نبذة سريعة عن مكونات الغذاء الرئيسي ودور كل منها في الحفاظ على صحة الجسم ونموه النمو السليم.


المواد البروتينية : تدخل هذه المواد في تركيب كريات الدم الحمراء، وفي الأجسام المضادة التي تلعب دورا أساسيا في المناعة ومقاومة الأمراض، إضافة إلى ذلك فهي تدخل في تركيب الهرمونات، وفي تكوين عوامل التخثر في الدم.

المواد الدهنية : يعتقد الكثير أن المواد الدسمة تضر بالجسم بشكل مطلق، ولكن ذلك غير صحيح فهي تنقل بعض الفيتامينات إلى أماكن امتصاصها في الجسم من أجل الاستفادة منها وتزويد الجسم بالطاقة، ولأن المواد الدسمة تحترق ببطء لهذا فهي تقي الشخص من الشعور بالجوع، وذلك بمقارنتها مع المواد النشوية .

تجدر الإشارة إلى أن المواد الدسمة التي تتجمد في درجة حرارة الغرفة تدعى بالمواد الدسمة المشبعة أو المهدرجة، وهي التي تسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والبدانة والسكري وغير ذلك من الأمراض التي تهدد صحة الجسم، أما المواد الدسمة التي تبقى سائلة في درجة حرارة الغرفة فتدعى بالمواد الدسمة غير المشبعة وهي تعتبر مفيدة للجسم، ومن أمثلتها الزيوت النباتية.


الفيتامينات والعناصر المعدنية تلعب دورا مهما في العمليات الحيوية في الجسم فهي تنظم عملية البناء والتركيب في أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، وهي ضرورية لاستمرار الصحة باذن الله تعالى .

المواد النشوية : يجب أن يحصل الإنسان على كميات كافية منها يوميا، وإن لم يتوفر ذلك فان الجسم يقوم بتأمين احتياجاته من استقلاب المواد الدسمة والبروتينية، ومن جراء ذلك قد تحدث بعض الاضطرابات خصوصا إن لم يتوفر المخزون الأساسي من هذه المواد.






بدانة الطفل ليست دليلا على جودة تغذيته فقد تتوافق البدانة لدى الطفل مع وجود نقص في أحد المكونات الغذائية الضرورية مما قد يؤدي الى فقر الدم، الاصابة بالامراض والالتهابات، نقص مناعة الطفل.


تتنبأ منظمة الصحة العالمية بأن زيادة الوزن والسمنة سيحل محل مشكلات الصحة العامة مثل نقص التغذية والأمراض المعدية كاثنين من الأسباب الأساسية للمشاكل الصحية بين الاطفال.


الإنسان ولو كان على علم بأسس التغذية السليمة فانه قد يصعب عليه تطبيقها ان لم يدرك مواقع الخلل في التغذية، وكيفية تصحيحها، فالمواد البروتينية والدسمة والسكرية والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء جميعها ضرورية للصحة لأن أي نقص في إحداها سوف يسبب الاضطرابات التي تضعف الجسم وتؤثر بشكل سلبي على سلامته، ولهذا ننصح الجميع من مختلف الأعمار بضرورة تناول الغذاء الصحي المتنوع الذي يحافظ على الصحة والحيوية.

وبطبيعة الحال فان لكل فئة عمرية الغذاء المناسب لها.



تشير الإحصاءات إلى أن 70 % من الاصابة بمرض السرطان تعود إلى عادات غير صحية مثل التدخين وعدم الاهتمام بمأكولات طازجة ومفيدة.

وتبين الإحصائية التوزيع التالي بين المصابين بالامراض السرطانية : 35% منهم بسبب سوء التغذية

30 % منهم بسبب التدخين

15 % بسبب عيب وراثي عن الأب أو الأم
3% بسبب شرب الكحوليات
2 % بسبب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، والباقي لأسباب مختلفة نادرة .



يتبين من تلك القائمة أن الإنسان يستطيع خفض احتمال تعرضه لمرض السرطان عن طريق تناول الأطعمة الصحية المحتوية على العناصر الغذائية المتنوعة تبعا لحاجة الجسم .


نعود الآن الى الحديث عن صلب موضوعنا والنقاش بمصداقية ماسمعناه عن مكونات " الشعيرية سريعة التحضير " في المنتديات ووسائل التواصل سواء في الثناء أو التحذير .

كلنا نعرف أن محتويات هذا المنتج التي ذكرناها حتى الآن في مقدمة المقال امنة ولكن مايقلق الكثير هو وجود مادة " جلوتومات أحادية الصوديوم " ضمن تلك المحتويات فما هي تلك المادة وهل هي ضارة لصحتنا؟

الجلوتامات عبارة عن حامض أميني يوجد عادة في الأغذية التي تحتوي على البروتين كاللحوم والخضراوات وغيرها.

الجلوتامات أحادية الصوديوم ويرمز لها (MSG) هي عبارة عن ملح الصوديوم في حامض الجلوتاميك (جلوتامات) وهو عبارة عن معزز نكهة يتم استعماله كمحسن للطعم في بعض الاطعمة الصينية والخضروات المعلبة كما يرمز له أيضا بالرمز " E 621 ".
يتم إنتاج الجلوتامات أحادية الصوديوم من خلال عملية التخمر ويكون الناتج بلورات بيضاء نقية تذوب بسهولة وتختلط في الغذاء المراد اضافتها له.


* هل مادة MSG آمنة صحياً ؟

بالرغم من أن هيئة الغذاء والدواء الامريكية " FDA " صنفت مادة MSG كأحد المكونات الغذائية وبشكل عام وصفتها أنها آمنة إلا أن استعمال تلك المادة لايزال مثار جدل لذا طلبت هيئة الغذاء والدواء المذكورة أن تُكتب تلك المادة في مكونات المنتج ويتم ايضاحها في حال إضافتها .

• هل تم رصد أي حالات مرضية محتملة بعلاقتها بتلك المادة ؟

مادة MSG استخدمت كمحسن غذائي للنكهة منذ عقود، وقد استقبلت هيئة الغذاء والدواء الامريكية خلال عدة سنوات سابقة مجموعة من التقارير التي تشير الى وجود بعض الاعراض المرضية ظهرت على بعض من المرضى ممن تناولوا أطعمة تحتوي على تلك المادة ومن تلك الاعراض :
صداع، تعرق، خفقان وتسارع في ضربات القلب، الاحساس بالتنميل في الوجه .. العنق والاطراف، ألم بالصدر، غثيان و ضعف عام .


ومع ذلك لم يجد الباحثون دليلاً قاطعا يربط بين تناول المواد الغذائية المحتوية على مادة MSG والاعراض المذكورة سابقا.

مبينين أن نسبة قليلة من الناس قد يكون لديهم حساسية لمدة قصيرة من تلك المادة والاعراض عادة ماتكون بسيطة ولا تحتاج الى علاج أما الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هو الابتعاد عن الاغذية المحتوية على مادة MSG.



الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟
الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟
الأندومى «الشعيرية سريعة التحضير» هل هي آمنة صحياً؟
سماء ميرال 07:07 PM 11-10-2012
تسلم ايدك ويعطيك العافية اتمنى تكوني بخير تحياتي لك ..
♥♥..fafy..♥♥ 07:29 PM 11-10-2012
تسلم اديكي موضوع مهم
بصراحة انا بحبها وكمان الاولاد

مامت توتا 08:06 PM 11-10-2012
تقبلى تقييمى


والله يا بيرو ربنا يسترها علينا وعلى اولادنا



كل يوم بكلام مش عارفين


نصدق ايه ولا نكذب ايه


ربنا معانا موضوعك رائع جدا جدا
دكتورة سامية 08:33 PM 11-10-2012
أختي الغالية
بارك الله بكِ
وحفظكِ الله من كل سوء ومكروه
وجعلكِ من الذين يأتونه بقلب سليم دمتِ في رعاية السميع العليم
دلوعة حبيبها86 10:43 PM 11-10-2012
غاليتي تسلم اديكي موضوع رائع
بس بكل الأحوال انا مابحب الاندومي
ولو فكرت اعمل شوربة اعملها بشعيرية وخضار
بس مو اندومي
1 2 
كلمات ذات علاقة
آمنة , الأندومى , التحضير» , صحياً؟ , سريعة , «الشعيرية