موسوعة الاتيكيت موسوعة شاملة متكاملة

مجتمع رجيم / الديكور و تأثيث المنزل
نود
إتيكيت الإعراب عن الشكر

* إتيكيت التعبير عن الشكر:
- توجد عبارات للإعراب عن الامتنان والشكر بكل لغات العالم، والتي ينبغي علي كل شخص أن يرددها عندما تقدم له خدمة أول دعوة أو هدية ... لكن متي تكون كلمات الشكر واجبة ومتي تكون اختيارية؟ وهل يتم تبادل كلمات الشكر شفهياً أم كتابياً؟




- توجد أكثر من طريقة للإعراب عن الشكر والامتنان:
1- إما في صورة شفهية ومباشرة لصاحب الهدية:
- أثناء تقديمه لها.
- من خلال مكالمة تليفونية بعد استلام الهدية في اليوم التالي.
أو
2- في صورة كتابية:
ومن المحبذ اتباع هذه الطريقة عند استلام الهدايا عن طريق البريد وتوفي رسالة الشكر هنا بغرضين: الأولي للشكر، والثانية لطمأنة صاحب الهدية علي وصولها واستلامها. وتتمثل الصورة الكتابية فى:
- إرسال خطاب للشكر بالبريد.
- رسالة إلكترونية عن طريق الإنترنت.

انظر إلي الجدول التالي لتحديد مدي وجوب تقديم كلمات الشكر والامتنان
تقــــديــم الشـــكــر
المناسبة
وجوب تقديم الشكر
اختياري أو غير ضروري
* حفلات العشاء - إذا كنت ضيف شرف لهذه الحفلات يجب إرسال رسالة شكر مكتوبة للمضيف.
- وماعدا ذلك، من غير الضروري إرسال رسالة مكتوبة ويكتفي بتقديم الشكر الشفهي للمضيفة عند المغادرة.
* الزيارات المسائية - لابد من تقديم الشكر، ولكن في حالة الأصدقاء والأقرباء يكتفي بإجراء اتصال هاتفي.
* أعياد الميلاد - يتم إرسال برقيات شكر إذا لم يتم شكر مقدم الهدية شخصياً. وفي حالة الأقرباء والأصدقاء يكتفي بإجراء اتصال هاتفي.
- ليس من الخطأ إرسال برقية شكر مكتوبة إلي جانب الشكر الشفهي.
* زيارة المريض - يقدم المريض بعد تماثله للشفاء، برقية شكر لمن قاموا بزيارته من القاطنين في أماكن بعيدة عنه، كما يجب تقديم هذه البرقيات أو إجراء مكالمات تليفونية للأصدقاء والأقارب.
* برقيات العزاء - يجب تقديم برقيات شكر لكل من تقدم ببرقيات العزاء، باستثناء البرقيات التي لا تحمل رسالة شخصية.
* هدايا أو برقيات التهنئة- لابد من تقديم الشكر لكل البرقيات الشخصية.
- أما الخطابات المقدمة من الشركات لا داعي لإرسال الشكر.
* هدايا الزواج - لابد من إرسال برقيات الشكر بجانب الشكر الشفهي علي أن يتم ذلك في خلال ثلاثة أشهر من تقديم الهدية، ومن الأفضل أن يتم ذلك بمجرد استلام الهدية.
* عند استلام المضيف/ المضيفة للهدية بعد مغادرة الزائرين - بما أن الهدية تعبيراً عن الامتنان والشكر، يجب علي المضيفة/ المضيف تقديم الشكر عليها أيضاً وذلك في حالة وصولها عن طريق البريد.
* عند رضاء العميل عن ممثل المبيعات - من غير المهم إرسال رسائل شكر لأن ممثل المبيعات يكافأ مادياًً إذا قام بإقناع العملاء ومعاملتهم علي نحو لائق ولكن يمكن إرسالها من قبل العميل لتكوين العلاقات التي يستفيد منها في المستقبل.

فالعلاقات التي توجد بين البشر يجب تتويجها ببعض اللمسات الرقيقة والتي من
المستحيل أن تحكمها أية قواعد، فهي تنبع من داخل الإنسان والإكثار من ممارستها ستصبح من إحدى سمات الشخصية بل وجزءاً لا يتجزأ منها ويصبح كل شخص مديراً للعلاقات العامة.
نود
إتيكيت بقايا الأطعمة والأسنان


* كيف تتعامل مع بقايا الأطعمة فيما بين أسنانك؟
كيف تتعامل مع بقايا الأطعمة التي تتخلل أسنانك وتسبب لك ألماً كبيراً؟ ستكون إجابتك بالفعل: لا توجد مشكلة علي الإطلاق فبوسعي استخراجها عن طريق خلة الأسنان.


أعرف أن الإجابة ستكون هكذا بالطبع لكن ما تجهله هو القاعدة الخاصة بالإتيكيت التي تحكم استخدام خلة الأسنان أو استخراج بقايا الطعام.
* إتيكيت استخراج بقايا الأطعمة من الأسنان:
غير مسموح لك بأن تستخدم أصابعك أو خلة الأسنان في استخراج بقايا الطعام وأنت علي المائدة وعليك بالانتظار حتى تترك المائدة وتنتهي من طعامك، وإذا كنت لا تستطيع الانتظار لأن أسنانك تؤلمك بشدة عليك بالاستئذان والذهاب للحمام لتنظيف أسنانك ولا يوجد حرج في أن تطلب خلة الأسنان آنذاك (في حالة الضرورة فقط).
نود
إتيكيت التعارف


* تقديم الأشخاص:
- هل توجد قواعد لتقديم الأشخاص وخاصة إذا كان التعارف يتم لأول مرة؟ ستكون الإجابة بالطبع أجل، وهي قاعدة بسيطة لا تحتاج إلي ممارسة أو تعلم.

لأننا نمارسها تلقائياً في جميع أنماط التعاملات سواء في العمل أو في المنزل، أو حتى في النادي والتي تتلخص في إحدى الطريقتين:
1- إما أن تتولى أنت تقديم الطرفين لبعضهما البعض: "السيد / السيدة ... أود أن أقدم لك السيد / السيدة ..."
2- أو أن يتبادلا أنفسهم ذكر الأسماء عند التعارف مع ذكر طبيعة الوظيفة التي يقوم بها كل شخص.

- وبالإضافة إلي هذه القاعدة العامة، توجد ثلاث قواعد أخرى إضافية:
1- يقدم الرجل دائماً للسيدة.
2- يقدم الشخص الأصغر سناً للشخص الأكبر سناً.
3- يقدم الشخص الأقل في الأهمية للشخص الأكثر في الأهمية. وهذه القاعدة معقدة للغاية لأنه تصادفك في بعض الأحيان عدم معرفة الشخص الأكثر في الأهمية.
4- لا تقدم الأشخاص باسمهم الأول فقط ولكن يجب ذكر الاسم كاملاً.
5- لا تستخدم صيغة الأمر في تقديم الأشخاص لبعضهم البعض مثل أن تقول: "سيد ... عليك بمصافحة السيد ... "أو" سيد... عليك بمقابلة السيد ..." ولابد من استخدام الكلمات التأديبية عند طلب أي شيء مثل: من فضلك، أود، لو سمحت... الخ.
6- لا تستخدم كلمة "صديقي" عند تقديم أحد أصدقائك لشخص آخر حتى لا تجرح شعوره حيث أنه لا يعد بذلك صديقاً لك وتشعره بالغربة.
7- عندما تود إجراء التعارف مع شخص لا تطلب منه أن يعرف نفسه أولاً كقولك: ما اسمك؟ ولكن إبدأ أنت أولاً بتقديم نفسك وذكر اسمك.
8- عند تقديم شخص لآخر أو لعدة أشخاص لا تكرر الأسماء عدة مرات وإنما اكتفي بذكر اسم كل شخص مرة واحدة فقط للجميع.
9- لا تقدم الزوجة أو الزوج بأسمائهم ومن المحبذ أن يتم الإشارة إليهما علي النحو التالي فقط: "زوجتي" أو "زوجي" بدون ذكر الأسماء.
10- ويجب ألا يفوتك بعد الانتهاء من تقديم الأشخاص أن تقول "تشرفنا" أو "أهلاً وسهلاً".
نود
إتيكيت السيدات أولاً



* إتيكيت العلاقات:
- لا ينبغي أن تنظر إلي الإتيكيت علي أنه مجموعة من القواعد الصارمة، لكنها هي في حقيقة الأمر خطوط إرشادية لغرائزنا الطبيعية لمراعاة الآخرين في كل شيء نقوم به ..


والسلوك ما هو إلا الأداة التي تساعدنا علي أن نوجه رغبتنا في الشعور بالآخرين.
إن إتباع السلوك المنمق أو بمعني آخر السلوك السليم لقواعد الذوق وفن التعامل الصحيح مع الأشخاص في كافة المواقف المختلفة كما يطلق عليه البعض "الإتي - كيت"، له خطوط أساسية لكنه يعتمد أيضا بشكل رئيسي علي درجة شفافية المرء ومراعاته للآخرين لأنه ينبع من داخل الإنسان ولا يمكن فرضه علي الإطلاق مهما كانت هناك قواعد تحكمه. فتخبرك غريزتك الطبيعية في بعض الأحيان بما تفعله تلقائياُ تجاه بعض المواقف التي تتعرض لها، وفي البعض الآخر قد لا تخبرك بذلك وتحتاج إلي قواعد تحكم تصرفاتك.
فأنت بحاجة إليها في جميع تعاملاتك في المنزل وفي العمل، بل عند الحديث في التليفون أي في جميع علاقاتك اليومية.

اجعل شعارك دائماً "كلمات الود والملاطفة" لأنها تجعل من عالمنا الذي نعيش فيه عالم حلو. وسنعرض لكم تباعاً قواعد الإتي - كيت.

- ما هي صحة مقولة "ليديز فيرست" السيدات أولاً؟
في معظم الأحوال، تسير المرأة بجانب الرجل. وفي البعض الآخر تتقدمه عند السير وراء النادل للجلوس للطعام في مطعم. لكن في بعض الأحيان الأخرى لابد أن يكون الرجال أولاً "مانز فيرست":

1- عند السير علي أرض غير مستوية، لابد وأن يسير "هو" بجانب المرأة لحمايتها من الاصطدام بشيء ومن ثم السقوط علي الأرض، كما أنه يعرض يد المساعدة للإمساك "بها" إذا احتاجت للمساعدة.
2- النزول من السيارة أولاً، لفتح بابها والانتظار أمامه حتى نزول المرأة، ويمكنها عمل ذلك بنفسها إذا لم تود الانتظار.
3- يتقدم المرأة عند ركوب السيارة لفتح الباب لها.
4- يتقدم أيضاً المرأة عند النزول علي السلالم لحمايتها إذا تعرضت للسقوط، لكن المرأة تتقدم الرجل عند الصعود والنزول من السلم الكهربائي، ما لم تطلب هي غير ذلك.
5- يتقدم الرجل المرأة عند الدخول لمكان ما لفتح الباب لها، والعكس صحيح إذا كان الباب يتحرك أي يفتح تلقائياً.
6- الخروج من المصعد:
أ-إذا كان مزدحماً يخرج الأقرب إلي الباب سواء رجل أو إمرأة.
ب-أما إذا كان غير مزدحماً لابد وأن تخرج السيدة أولاً كما هو الحال عند الخروج من غرفة أو منزل أو من باب أي مبني.
7- عند الجلوس علي مقاعد في القطار، أو الأتوبيس أو في مكان ما، لا يترك الرجل مقعده للمرأة إلا في الأحوال التالية:
أ. إمرأة كبيرة في السن.
ب.امرأة حامل.
ج. إمرأة تحمل طفلاً.
د-امرأة ضعيفة.
ه-أو إذا كانت تحمل شيئاً ثقيلاً.
وما عدا ذلك لا يترك الرجل مقعده لأنه يعمل طوال اليوم مثل المرأة ويكون متعباً. ولكن إذا أراد الرجل أن يترك مقعده لأي سيدة يراها في غير الأحوال السابقة فلا مانع من ذلك ولها أن ترفض أو تقبل كما يحلو لها.
8- ومن الناحية الأخرى، لزاماً علي الأطفال وصغار السن ترك مقاعدهم لمن هم أكبر منهم سواء سيدة أو رجل، لأن الصغار يتحملون أكثر من الكبار كما أنهم لا يعانون من تعب العمل طوال اليوم، وبعيداً عن ذلك كله لابد وأن يكون ذلك بدافع الاحترام والأدب.
9- يتقدم الرجل المرأة عند الذهاب لتناول طعام في مكان ما لجذب الكرسي لها لتجلس عليه.
10- من المقبول أيضاً أن يمسك الرجل يد المرأة عند السير في الشارع، فهو سلوكاً ليس خاطئاً وإذا كان الشارع مزدحماً يتم السير في صف واحد حتى يقل ازدحامه. كما لا يمكن تبادل العناق أو القبلات عند الوداع وما غير ذلك فأى شىء يظهر العواطف فليس مقبولاً في الشارع، ولكن في المنزل فقط.
11- من الشيء المعتاد عليه عند سير المرأة بجانب الرجل، نجد أن الرجل يسير إلي جانبها ناحية الخارج بجانب السيارات والمشاه لحمايتها من أية مخاطر. ولكن إذا أراد الرجل أن يتجاهل هذا الاتجاه السائد منذ القدم والذي مازال يوجد، ينبغي عليه أن يسير إلي الجانب الأيسر من المرأة.
نود
إتيـ - كيت


* قواعد الإتيكيت:
-
آداب المائدة:
هل أنت مدعو اليوم لتناول الغذاء أو العشاء عند صديق ما أو في مطعم أنيق؟


يا تُرى ما هى القواعد التى يجب عليك اتباعها على المائدة. هذه بعض الإرشادات التى يمكن أن تتدرب عليها في المنزل حتى لا تتعرض للمتاعب أو الحرج.
- الهدايا:
عندما تذهب لتناول وجبة العشاء أو الغذاء في منزل شخص ما أو في مطعم أنيق عليك بشراء هدية لا يشترط أن تكون غالية الثمن، وإنما هى رمز للتعبير عن التقدير فيكفى أن تكون هذه الهدية بسيطة كوسيلة للامتنان والشكر.

- الملابس:
عندما تتلقى الدعوة عليك بالسؤال ما إذا كانت الدعوة لعشاء رسمى أم غير رسمى، حتى تعرف نوع الملابس التى ترتديها. أما إذا كانت حفلة شواء ليس هناك ضرورة للسؤال، أى يجب عليك معرفة نوع المناسبة والغرض منها ووقتها.

- منديل المائدة:
عليك بوضعه على أرجلك بمجرد الجلوس لكى يحميك من فتات الطعام.

- وضع الجلوس:
عليك بالاسترخاء والاستمتاع بوقتك مع الآخرين. لا تتأرجح بالكرسى، أو أن تضع كوعك على المائدة، وعند تناول الطعام لابد وأن تجعله بجانب الجسم.

- بدء الأكل:
عليك بالإنتظار حتى تبدأ المضيفة أو المضيف في تناول الطعام أى بمجرد أن تلتقط الشوكة والسكين يمكنك حينئذ بالبدء.

- الضوضاء:
عليك بغلق البيجر أو
التليفون المحمول حتى تمام الانتهاء من الطعام. لا تتحدث والطعام في فمك، لا تصدر أصواتاً عند تناول الحساء أو أن تنفخ في الطعام الساخن لكى تبرده. وعليك بالاستئذان بعيداً عن مائدة الطعام إذا أردت.

- المغادرة:
عليك بالانتظار قليلاً بعد الإنتهاء من تناول الطعام، وألا تغادر مباشرة ويمكنك أن تتجاذب أطراف الحديث.

- الشكر:
في اليوم التالى عليك بتقديم الشكر تليفونياً على هذه الدعوة.

وبالهنا والشفا!!
نود
إتيكيت انسكاب الأطعمة والسوائل


align="right">
* إتيكيت انسكاب الأطعمة والسوائل:
- الطفل ليس وحده هو الذي يسكب الماء أو الطعام، فأنت أيضاًً تتعرض لهذه المواقف عندما يتم دعوتك لتناول العشاء أو الغذاء في مطعم فاخر أو في منزل أحد الأصدقاء ..


والفارق بين الطفل والشخص البالغ أن الشخص البالغ يمكنه التصرف في مثل هذه المواقف لكن الطفل لا يبالي ويجدها فرصة لكي يلهو بالطعام المسكوب الذي سكبه بنفسه عن عمد!
* إتيكيت انسكاب الأطعمة:
انسكاب الأطعمة اللزجة أو الجامدة مثل: الجيلي، الخضراوات،
الأرز أو المكرونة ... وغيرها من أنواع الأطعمة الأخرى يمكنك استخدام حافة السكين أو الملعقة في تنظيف ملابسك التي وقعت عليها فتات الطعام أو المسكوب منه بشرط أن تكون الأداة المستخدمة نظيفة، وإذا تركت آثاراًً علي ملابسك (بقع) بلل طرف الفوطة الخاصة بك بقليل من الماء من الكأس الموضوع أمامك وحاول تنظيفها كحل مؤقت حتى عودتك للمنزل وتنظيفها جيداًً مع تقديم الاعتذار للمضيف/المضيفة، ويأتي دور المضيف/المضيفة هنا بعدم لفت أنظار باقي الأفراد لما حدث مما يسبب إحراجاًً للزائر.

* إتيكيت انسكاب السوائل والماء:
وإذا سكبت ماءاً أو أي نوع من أنواع السوائل وليكن حساء، عصير،
شاي أو قهوة، عليك بلفت نظر النادل (الجرسون) وبهدوء شديد بدون لفت أنظار الآخرين لك لإحضار فوطة لتغطية المكان المسكوب عليه السائل ولامتصاصه في نفس الوقت هذا بالنسبة للعشاء أو الغذاء الرسمي، أما غير الرسمي وفي عدم وجود خادم يقوم بالمساعدة عليك بطلب قطعة من القماش أو الإسفنج من المضيف لامتصاص السائل كما عليك بمساعدة المضيفة في عملية تنظيف ملابسك بالطريقة المتوفرة حتى العودة إلي المنزل.
الصفحات الأولى ... 7  8  9  10  11 12  13 

التالي

احدث تشكيله للستائر موديلات 2010 جديده روووووعه

السابق

البديكور المنزلي على طريقه الصالون

كلمات ذات علاقة
متكاملة , موسوعة , الاتيكيت , شاملة