موسوعة الاتيكيت موسوعة شاملة متكاملة

مجتمع رجيم / الديكور و تأثيث المنزل
نود
إتيكيت التحية عند الطعام




* إتيكيت التحية عند الطعام:
- إذا كنت تتناول إحدى وجباتك خارج المنزل في مطعم وقابلت بعض الأصدقاء في نفس المطعم هل من المسموح لك أن تتوقف للحظات عند المائدة الخاصة بهم لإلقاء السلام والتحية؟

إذا كنت تتناول إحدى وجباتك خارج المنزل في مطعم وقابلت بعض الأصدقاء في نفس المطعم هل من المسموح لك أن تتوقف للحظات عند المائدة الخاصة بهم لإلقاء السلام والتحية؟
أجل، يمكنك عمل ذلك ولكن لفترة قصيرة وإذا أردت تجاذب أطراف الحديث معهم لفترة أطول عليك بتحديد ميعاد آخر للمقابلة فيما بعد حتى لا تعترض طريق المارة والضيوف في المطعم، وحتى لا تقاطع وجبتهم لوقت طويل.

- عندما يقدم رجلا لسيدة مرت بهم وهم يجلسون حول مائدة صغيرة لابد من القيام احتراماً لها كما الحال في أى موقف تقدم سيدة لرجل. وإذا كانت المائدة كبيرة وتضم العديد من الأشخاص مسموح فقط لمن هو بالقرب من الزائر بالقيام. وإذا قدمت سيدة لسيدات أخريات جالسات على المائدة لا ينبغى وقوفهن مطلقاً حتى لو كانوا أصغر في السن من التى تقدم لهن.

- لا يقف الرجال عندما يقدم رجل لهم. لكن إذا أراد الزائر شخص بعينه على المائدة لكى يتحدث إليه، فهذا الرجل عليه بالوقوف فقط لمصافحته بالأيدى، ثم من الأفضل أن يطلب الزائر منه الجلوس لاستكمال ما يريد أن يخبره به وهو جالس.

- إذا كان الرجل جالس حول مأدبة غذاء رسمى وتوقف رجل أو سيدة للتحية عليه الاكتفاء بالإشارة إليه باليد، وليس لزاما عليه الوقوف والاكتفاء بتوجيه الاعتذار لعدم وقوفه لأنه إذا نهض من مقعده سيثير الارتباك بين الجالسين أو سيصاب بشد عضلى عند وقوفه من مقعده نظرا لطريقة الجلوس التى تكون فيها جميع عضلات الجسم مشدودة لكى تناسب الشخصيات الهامة.

نود
إتيكيت الشكوى من خدمة المطاعم
* الخدمة فى المطاعم:
- كيف تشكو من الخدمة السيئة .... هل يجب أن تكون موجهة لمقدمها أم لصاحب المكان والمسئول عنه ... وهل هذه الشكوى مباحة أم أنها تعرضك للمشاكل؟


من حقك أن تشكو الخدمة المقدمة لك وخاصة أنك تدفع مقابل لها ولن تعرضك للمشاكل بل بالعكس فهي تحرج مقدمها ولكن عليك إثارتها بطريقة لا تعرضهم فيها للمشاكل ... فحتى الشكوى لها قواعد وأصول يجب اتباعها حتى لا تسبب الإحراج بشكل مباشر ولكن ينبغى أن يتم ذلك بشكل هادئ لا تلفت انتباه الضيوف الآخرين إليه.

- ينبغى أن توجه أولا إلى النادل (الجرسون) أو مقدم الخدمة والذى ارتكب الخطأ على وجه التحديد وإذا لم يصحح الخطأ من جانبه، عليك بالتوجه بالشكوى إلى رئيس الجرسونات أو المسئول عن حجرة الطعام، وعليك بالتفكير مراراً قبل تقديم الشكوى الخاصة بعدم الاهتمام وعدم السرعة في تنفيذ الطلبات للتأكد من أن هذا التقصير ليس بسبب عدم قدرة النادل على أن يخدم أشخاص عديدة في وقت واحد لأنه من الممكن أن يكون المطعم مزدحما ويوجد نقص في الجرسونات لغياب إحداهم ومع ذلك يبذل الجرسون أقصى ما في وسعه لإرضاء الزبائن لكنه لا يستطيع نيل رضاء كافة الضيوف، وهذا من حقك أن تشكوه لكن مع عدم إلقاء اللوم عليه كلية لأنه سيكون بالطبع هو الآخر ليس سعيدا بتقصيره الذى لا يقصده أو يتعمده لكن إذا كان يعمل ذلك بدافع عدم الأدب والكسل فلابد أن ينقل ذلك إلى صاحب المطعم. وإذا كان الطعام نيئ لابد من استبداله، والأطعمة الباردة يجب أن تستبدل بأخرى مناسبة.

- وإذا لم تجد استجابة بعد شكوتك المشروعة، ولم يتخذ رد الفعل المرضى لك عليك بتقليل "البقشيش" أو لا تترك أيا منه على الإطلاق، أو عدم الذهاب إلى هذا المطعم في المستقبل وهذا أفضل رد فعل على الإطلاق.

نود
إتيكيت تناول الأطعمة والمشروبات
* إتيكيت تناول الطعام:
- إن ما تتبعه من سلوك عند تناول الطعام خارج المنزل هو نفسه السلوك المتبع في المنزل مع الاختلاف البسيط.

- ولكل نوع من أنواع الطعام قاعدة وأسلوب للتناول إلا أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة وإن كانت تبدو بسيطة في تناولها فهي تحتاج لبعض القواعد البسيطة أيضاً التي قد لا تخطر ببالك ومنها:
- الخضراوات والبطاطس:
يمكن تناولها مباشرة من الأطباق التي تقدم فيها، أو يمكنك وضعها في الطبق الرئيسي الذي يوجد أمامك عن طريق ملعقة التقديم أو بإنزالها من الطبق الخاص بها إلي الطبق الذي يوجد أمامك بالشوكة أو السكين التي تتناول بها الطعام، وعنـدئذ يطـلب من النادل (الجرسون) بأخذ الأطباق الخالية حتى لا تزدحم المائدة.

- الخبز غير المقسم:
إذا قدم الخبز وهو غير مقطع إلي شرائح علي المضيف/المضيفة بتقطيع شريحتين أو ثلاث منه فقط وتقديمه مع باقي الخبز غير المقطع في سلة الخبز أو علي الطبق المقدم عليه للأشخاص الذي يجلسون بجواره/جوارها ليتم تمريره بعد ذلك علي باقي الأشخاص حيث يقوم كل رجل بتقطيع شريحة له وللمرأة التي تجلس بجواره.

- الشاي والقهوة:
إذا قدم النادل (الجرسون) إبريق (براد) الشاي بدون صبه في الفنجانين، فالشخص الأقرب للبراد عليه بالقيام بصب الشاي أو القهوة لباقي الأشخاص علي أن يصب لنفسه بعد الانتهاء من الصب لباقي الأشخاص.

-السكر أو الكريمة:
أو أي شئ آخر يصاحب الوجبات في عبوات ورقية أو كرتون أو بلاستيك، فينبغي عدم وضع هذه العبوات في الطفاية المخصصة لتدخين السجائر ولكن ينبغي وضعها تحت حافة الطفاية أو علي طبق الفنجان أو طبق الزبدة حتى لا تشتعل هذه العبوات من السجائر أوالكبريت إذا كان هناك مدخناً.


نود
إتيكيت الرد على التليفون * إتيكيت الرد على الهاتف:
- ما هي الطريقة المثلي للرد علي المكالمات التليفونية؟

هل توجد طريقة وسلوك للإتيكيت للرد علي التليفون ... حتى التليفون .. نعم للتليفونات أصول وقواعد ينبغي اتباعها.
* ما هي الطريقة الصحيحة للرد علي التليفون؟
ما زالت كلمة "آلو" بكافة معانيها وترجماتها هي الإجابة المتربعة علي عرش الردود علي المكالمات التليفونية أو مثيلاتها :”هاللو“ باللغات الأجنبية.

* هل من الصحيح أن يقوم الطالب بذكر اسمه بمجرد الرد علي مكالمته؟
نعم، فهذه هي الإجابة أيضاً المثلي من قبل الطالب والتي لا تتغير ولكن الذي يختلف هي طريقة التقديمة من شخص لآخر وحسب الشخص الذي سيرد عليك:
- إذا كان المجيب خادم/خادمة: " أنا السيد/ .... ، هل السيد/ .... موجود".
- إذا كان المجيب طفل: " أنا السيد/ .... ، هل والدتك/ والدك موجود".
- وفي حالة معرفتك للشخص الذي رد عليك ترحب به باسمه ثم تعرفه بنفسك وتطلب الشخص الذي تريد أن تتحدث معه: "أهلا .... أنا .... ، هل .... موجود بالمنزل".
- إذا كان الطالب شخصاً أكبر منك في السن ويطلب شخص أصغر منه في السن فيكتفي بذكر اسمه فقط "أنا السيد/ .... ".
- إذا كان الطالب شخصاًً صغيراً ويطلب أكبر منه سناًً سواء أكان رجلاًً أم إمرأة: " آلو سيد/ سيدة .... أنا .... ".
- إذا كان الطالب طفلاًً ويريد التحدث مع صديق له: " آلو سيد/ سيدة .... أنا .... هل أستطيع التحدث إلي .... من فضلك".

* وفي حالة عدم تقديم الطالب نفسه أو الكشف عن اسمه وشخصيته، فليس من الوقاحة في شئ أن تطلب منه تعريف نفسه أو بمعني آخر ذكر اسمه. والأمر هنا لا يعني عم التأدب فى الرد بقدر ما هو يعني تحقيق الأمن والأمان لأهل المنزل، لأن الكثير من الأشخاص يطلبون للتأكد من عدم وجود أحد بالمنزل من أجل أغراض السرقة علي سبيل المثال. وإذا تعرفت علي اسم الشخص ولم تتعرف علي هويته أو هويتها فيجب أن تكون الإجابة بالرد التالي:
"هو مشغول الآن ليس بوسعه الرد عليك، من الطالب إذا لكي يرد المكالمة" بدلاًً من أن تقول له "ليس موجود بالمنزل".

* ويأتي دور المجيب في النهاية بعد التعرف علي هوية الطالب واسمه بالترحيب بالطالب وذكر اسمه في المقابل أيضاً.

نود
إتيكيت الجلوس فى سيارة العمل * إتيكيت الجلوس فى سيارة العمل:
- إذا كان رئيسك في العمل يثق فيك ويصطحبك في جميع تحركاته في العمل لكي تكتسب المهارات والخبرات، كيف تحرص علي كسب ثقته بتصرفاتك في أدق الأمور،

إلتي من الممكن أن تلفت نظره وتثير غضبه. ومن هذه الأمور عند ركوب سيارة العمل أو أي سيارة خاصة أخري تتعلق بالعمل تنتقل فيها مع أي عملاء آخرين.
* ما هو المقعد الذي يجب أن تجلس فيه: الأمامي أم الخلفي؟
هذا سؤال مهم ينبغي أن تتعرف علي الإجابة الصحيحة له، أولاً وقبل أي شئ احكم علي الأمور من منطق الموقف الذي توضع فيه، والوضع الذي يوجد أمامك:

1- إذا كان هناك تاكسي، فلا ينبغي أن يجلس رئيسك في العمل بجانب السائق.
2- أما إذا كان هناك سيارة خاصة وتوجد معك أنت ورئيسك مجموعة أخري من الأشخاص، فأفضل مقعد للرئيس هو المقعد الأمامي هذه المرة وهو المقعد المناسب للجلوس براحة أكثر حيث يوجد حيز لتحريك الأرجل والأيدي.
3- إذا لم تكن متأكداًً في حكمك علي الأمر، عليك بعدم الاندفاع إلي السيارة أو أن تكون في المقدمة، وعليك بالانتظار حتى يختار رئيسك المقعد الذي يلائمه .. وهذا يكون حل للمشكلة ولا يمنع ترقيتك وتدرجك الوظيفي!!


نود
إتيكيت فتح الهدايا


* فتح الهدايا أمام الزائرين:
يسأل الكثير عن مدى صحة "فتح الهدايا" في الحفلات أمام الزائرين والأصدقاء الذين قاموا بشرائها لك، هل هذا أمر محرج أم أنه عادياًً لشكر أصدقائك علي هداياهم؟


- لا تحرج من فتح هداياك أمام الآخرين، فإن نصف المتعة من استقبال هذه الهدايا والاستمتاع بها هو فتحها أمام الآخرين لكي يستمتعوا معك بعلامات الفرح والمرح التي تظهر عليك، مع توجيه كلمات الشكر لهم التي تكمل النصف الآخر من سعادتهم.
- والطريقة المثلي لعمل ذلك هو تجميع الهدايا كلها في مكان واحد حتى يصل الجميع، ثم يقوم صاحب الهدايا بفتحها أمام كل الأصدقاء مع قراءة الكروت المصاحبة لكل هدية للتعبير بالشكر لمن قام بإهدائها إليه مع الحرص علي توجيه الاهتمام والحماس لكل هدية يفتحها مهما كانت قيمتها.

- أما إذا كانت الهدية في صورة نقود بدلاًً من الهدية العينية، فلا ينبغي ذكر قيمة النقود لكن الاكتفاء بتوجيه الشكر أو بعض الكلمات المناسبة لهذه الهدية مثل: "أنها بالفكرة الرائعة لأنني أود شراء ...".

- وفي المناسبات التي لا تتطلب اصطحاب هدايا مثل الذهاب لدعوة عشاء، إذا قام بعض الأشخاص بتقديم الهدايا الرمزية فلا ينبغي علي المضيف فتحها أمام باقي المدعوين أو حتى لفت نظرهم إلي ذلك حتى لا يسبب الإحراج لهم، ويكتفي بفتحها أمام مقدم الهدية لتقديم الشكر والتقديرله إن أمكن فتحها بدون رؤية باقي المدعوين لذلك.

الصفحات الأولى ... 5  6  7  8  9 10  11  12  ... الأخيرة

التالي

احدث تشكيله للستائر موديلات 2010 جديده روووووعه

السابق

البديكور المنزلي على طريقه الصالون

كلمات ذات علاقة
متكاملة , موسوعة , الاتيكيت , شاملة