لحظة..... قبل ان تختار نظارتك الشمسية

لحظة..... قبل ان تختار نظارتك الشمسية مع تزايد الإرتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف ،،لاتستطيع الخروج من المنزل دون وضع نظارتك الشمسيه ،،ولكن...

مجتمع رجيم / صيدليه رجيم
جبورررررة
اخر تحديث
لحظة..... قبل ان تختار نظارتك الشمسية



لحظة..... قبل ان تختار نظارتك الشمسية

مع تزايد الإرتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف ،،لاتستطيع الخروج من المنزل دون وضع نظارتك الشمسيه ،،ولكن هل فكرت يوما هل نظارتك هي النظاره الصحيحه لحماية عينيك من اشعة الشمس؟؟
هناك اربعة شروط اساسية يجب ان توفرها النظارة الشمسية لعينك :
1- يحب ان توفر النظارة الشمسية الجيده حماية كاملة من الاشعة الفوق بنفسجية.، واللي تسبب بدورها تلف القرنية والشبكية وتكون الماء الأبيض على العدسة.
2- توفير حماية كاملة من الضوء القوي المباشر كأشعة الشمس ، النظارة الجيده بإمكانها تقليل الضوء المنعكس على العين بنسبة 97%.
3- توفر حماية ضد الوهج وهذا الأخير هو مانراه من بقع بيضاء خياليه تنتج عن اطالة النظر في مساحات عاكسه كبيره مثل مياه البحر او رمال الصحراء او طريق ممتد طويل مثل الطرق السريعة واللتي بدورها تسبب تشتت النظر والحيلوله دون رؤية الاجسام بصوره صحيحة. تعالج النظارة الشمسية هذه المشكلة عن طريق العدسات المستقطبه (polarizing lens).
4- فلترة ترددات معينه من الضوء المرئي: بعض الترددات الضوئيه من الممكن ان تقلل من حدة الابصار في حين ان بعضها يزيد من قدرتك على التمييز، لذلك يجب عليك اختيار اللون المناسب لعدسة النظارة الشمسية اللي تتناسب ومتطلباتك.
هذه الشروط لاتوجد الا في النظارة الشمسية الجيدة ذات المواصفات العالية، اما النظارات المقلده فهي عباره عن قطع من البلاستك الشفاف المطلي بطبقة من اللون الغامق فقط .
اذا كيف تستطيع النظارة الشمسية توفير هذه الشروط؟؟
كل نظارة شمسية أصلية يجب ان تحتوي على المميزات التاليه:
منقول : من الصفحة الطبية لمركز ابن رشد التخصصي

1- خاصية الإستقطابpolarization)): توفر حماية ضد الوهج الناتج عن انعكاس الأشعة من الأسطح مثل اسطح السيارات في الطريق او الأرضيات العاكسة مثل الرخام او الطريق المسفلت، .مثالية للأشخاص اللذين يعملون حول الماء اوالزجاج وفي اثناء القيادة لمسافات طويلة.
2- طبقة الوقاية من الاشعة الفوق بنفسجية: الأشعة الفوق بنفسجية خطيرة جدا على العين بحيث تسبب تلف الشبكية والقرنية وتسبب تكون الماء الأبيض على العدسة،، يجب على النظارة الشمسية توفير حماية ضد هذه الأشعة تصل الى 100%.
3- طبقة ضد الإنعكاس(anti-reflective coating): المشكلة الاساسية في النظارات الشمسية هي الأنعكاسات الناتجة من الجزء الخلفي للعدسة نفسها وهذه هي الفائدة اللتي توفرها هذه الطبقة واللتي تمنع الإنعكاس الناتج من العدسة نفسها.
4- طبقة عاكسة اوماتسمى ب (المراية)mirror coating)): غالبا ماتكون العدسة مدرجة بحيث تكون عاكسة من الأعلى وتخف طبقة الإنعكاس في الأسفل،،فائدتها توفير حماية اضافية من الضوء القادم من الأعلى بينما تسمح للضوء بالمرور من الجزء السفلي ولكن عيبها انها سريعة الخدش. غالبا مايكون استخدامها لأغراض جمالية ويمكن الاستغناء عن هذه الميزة.
5- طبقة مقاومة للخدش(scratch resistant): الزجاج عادة مقاوم للخدش بطبيعته على عكس البلاستيك القابل للخدش، ،لكن تم تطوير العدسات البلاستيكية لمقاومة الخدوش عن طريق إضافة طبقة حماية.

لون العدسة: اكثر ألوان النظارات شيوعا هو الأسود ولكن هناك العديد من الألوان الأخرى واللتي يعتقد البعض انها لأغراض جمالية فقط ولكن الحقيقة ان لها فوائد تتناسب مع احتياجات مختلفة ولكن لايتسع المجال لذكرها تفصيلا. لذلك ننصح باستخدام الألوان الداكنه والأفضل التوجه للون الأسود لمنع اكبر قدر ممكن من الضوء.خصوصا وأن الأجواء لدينا تكون فيها درجات الحراره عالية واشعة الشمس تتركز بشكل كبير .






كيف تتأكد من ان النظارة اللتي ستشتريها غير مقلده ؟؟
1- تأكد من ان شعار الماركة هو الشعار الاصلي وليس شعار قريب من الأصلي.
2- تأكد من مكان صناعة النظارة، غالبا النظارات المقلده تكون صناعتها صينية والأصلية ايطالية.
3- يوجد على الإطار الداخلي لأذرع النظارة معلومات مطبوعة عن مكان الصناعة اذا تقشرت هذه الكتابة بمجرد حكها بالاظفر فيعني انها مقلده. وذلك لأن النظارة الأصلية تكون الكتابة عليها محفورة بالليزر.
4- إبحث عن علامة الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية ،عادة ماتكون موجوده على قطعة ورقية على احدى عدسات النظارة، وتحمل رمز متعارف علية دولياEPF 10)) وهو اختصار eye protection factor
منقول : من الصفحة الطبية لمركز ابن رشد التخصصي








عراقية للموت
شكرا الك معلومات رائعة
تسلم الايادي
♥♥..fafy..♥♥

أمواج رجيم

التالي

مساعدة

السابق

اريد حبوب فيتامين او حديد مع الرجيم

كلمات ذات علاقة
لحظة..... , الشمسية , تختار , نظارتك , قبل