لمجموعة الشمسية

مجتمع رجيم / العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية
كتبت : نود
-
الشمس

الشمس نجم عظيم ذو جاذبية قوية تحققها له كتلته الكبيرة,وهي مركز النظام الشمسي, هذا النظام الذي تعتبر أرضنا جزءا منه.إن إشعاعها وطاقتها الكبيرين يعدان المصدر الرئيسي المباشر أو غير المباشر لكل أشكال الحياة الأرضية.ونظرا لقربها منا فلا يوجد أي نجم غير الشمس يمكن دراسته بالسهولة التي تدرس بها.وهي تبعد عنا بحوالي 150 مليون كلم ومقارنة مع بعض النجوم الأخرى فهي ضئيلة لا يؤبه بها . يبلغ قطر الشمس نحو 1392000 كلم و هذا أكثر من 109 أضعاف قطر الأرض, أما الكتلة فأثقل ب333000 مرة من كتلة الأرض.و درجة الحرارة عالية جدا في مركز الشمس تبلغ 16000000 مليون درجة مئوية .يتألف القلب من غاز الهيدروجين , و الحرارة العالية تؤدي إلى تفاعلات الاندماج النووي التي تمدنا بالحرارة و الطاقة.يدعى سطح الشمس بالفوتوسفير وهو أبرد من داخلها و مع ذلك فحرارته تصل إلى 6000 مئوية.

ويبدو سطح الشمس منقطا فقاعيا بسبب الغازات التي ترتفع إليه من الداخل, و كثيرا ما تندلع من هذا السطح سحب من الغاز المتوهج تعرف بالشواظات الشمسية ,و تشاهد هذه الأخيرة بوضوح في الكسوف الكلي.تدور الشمس على محورها مرة كل 25 يوما , وتقاس هذه المدة بمراقبة البقع المظلمة الكبيرة المسماة :الكلف الشمسية . وهي مظلمة نظرا لأنها أبرد مما يحيطها ب2000 درجة مئوية. ويتباين حجمها فقد يبلغ قطر الكبار منها عدة أضعاف قطر الأرض.
كتبت : نود
-

يحدث الكسوف الشمسي عندما يتوسط القمر بين الأرض و الشمس حاجبا بذلك نورها عنا , عندما يغطي ظل القمر جزءا من الأرض فإنه يحجبها تماما حيث أن المشاهد الأرضي يلاحظ تطابقا بين القمر و الشمس أي أن لهما نفس القطر, و الواقع أن الشمس أكبر ب400 مرة من القمر إلا أن بعدها عنا و الذي يبلغ 400 مرة مثل بعد القمر يجعلهما يبدوان متقايسين, فسبحان الذي قدر كل شيء.
فيما يلي رسم مبسط يمثل كسوفا شمسيا:
كتبت : نود
-
كواكب المجموعة الشمسية كاملة
align="left"> align="left"> align="right">

الزهرة

align="right">الزهرة
إن كوكب الزهرة كان ولا يزالألمع جرم سماوي بعد الشمس و القمر,ولعل هذا هو السبب في تسميته بنجمة الصباح تارةونجمة المساء تارة أخرى,تتوفر الزهرة على غلاف جوي سميك جدا و كثيف,مما يجعل مشاهدةسطحها أمرا صعبا للغاية,و يتكون هذا الغلاف أساسا من الغاز الكربوني و حمضالسولفيريك. و تعزى الحرارة اللاهبة على سطحها إلى مفعول البيت الزجاجي أو الاحتباسالحراري الناتج عن كثافة الغاز الكاربوني الذي يحيل هذا الكوكب الذي تغنى بجمالهالقدماء إلى جحيم لا يطاق. align="left">الزهرة بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">12104 كلمالبعد المتوسط عن الشمس:
align="right">108.19 مليون كلمالسرعة المدارية المتوسطة:
align="right">53.03 كلم/الثانيةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">224.7 يوما أرضيااليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">243.01 يوما أرضياالثقالة:
50 كلغ على الأرض=47 كلغ على الزهرة
درجات الحرارة المتوسطة:
align="right">465°التوابع:
لا يوجد
كتبت : نود
-
align="right">

عطارد

align="right">عطارد
عطارد هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلىالشمس, وتغطي قشرته السطحية الصخرية قلبا هائلا من الحديد, و المثير للانتباه فيهذا الكوكب هو سطحه المليء بالفوهات التي خلفتها النيازك التي اصطدمت به على مرالسنين. أما بالنسبة للغلاف الجوي, فهو جد ناد, ماعدا نسب قليلة من الهيدروجين والهيليوم. أما درجات الحراة, فالعليا تسجل في الجانب المواجه للشمس, في حين أنالجانب المظلم أبرد بكثير, و يعود هذا الاختلاف إلى أمرين: أولهما بطء دورة عطاردحول محوره فهو يتمها في 59 يوما أرضيا, وثانيهما انعدام الغلاف الجوي أو بالأحرىندرته.
align="left">عطارد بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">4878كلمالبعد المتوسط عن الشمس:
align="right">57.93مليون كلمالسرعة المدارية المتوسطة:
align="right">47.89 كلم/الثانيةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">87.97 يوما أرضيااليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">58.65 يوما أرضياالثقالة:
50 كلغ على الأرض=19 كلغ على عطارد
درجات الحرارة المتوسطة:
align="right">-180°/430°التوابع:
لا يوجد

كتبت : نود
-
align="right">زحـل
إن كوكب زحل أجمل الأجرام السماوية على الإطلاق, و ما هو في الواقع إلا فلكة عملاقة من الغاز ذات القلب المعدني المحاط بالهيدروجين و الهليوم. و حلقاته الرائعة المحيرة ما هي إلا ملايين من الصخور الجليدية التي انتظمت حوله في مدار ساحر. و يمكن ملاحظة ثلاث منها بسهولة بواسطة التلسكوب, و الرابعة كذلك تمت مشاهدتها أرضيا, إلا أن المعاينة عن قرب تبين أنها مكونة من الآلاف من الحلقات الصغيرة.
ربما تكون هذه الحلقات بقايا قمر كان تابعا لزحل و انفجر فيما مضى أو لم يتم تشكله أصلا.إلا أن تاريخها حافل, فقديما, ظنها بعض المراقبين طيفا, وهناك من خالها قمرا,
بل وصل الخيال بالبعض إلى تصورها كوكبا توأما لزحل.
align="left">زحل بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">120660 كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
align="right">مليون كلم1425.84
السرعة المدارية المتوسطة:
align="right">9.64 كلم/الثانيةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">29.46 سنة أرضيةاليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">10.2ساعةالثقالة:
50 كلغ على الأرض=47 كلغ على زحل
درجات الحرارة المتوسطة:
align="right">-180°التوابع:
align="right">لا تقل عن 21
كتبت : نود
-

align="right"> المشتري
align="right"> يعد المشتري أضخم كواكب المجموعةالشمسية على الإطلاق, وكتلته وحده تساوي ثلاثة أضعاف كتلة كل الكواكب الأخرىمجتمعة, يتوفر المشتري على قلب صخري صغير نسبيا محاط بطبقة من الهيدروجين السائلالذي يتصرف كالمعدن نتيجة للضغط الهائل الذي يتلقاه,إضافة إلى طبقة أخرى منالهيدروجين و الهليوم الغازيين, و سحب مكونة من كريستالات الأمونياك و الميثانالمتجمد و التي تشكل أشرطة حمراء و صفراءتحيط بالكوكب. و من أهم المعالم المميزةللمشتري, بقعته الحمراء الشهيرة والتي ربما تكون عاصفة من الغاز لا تهدأ علىسطحه.
المشتريبالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">142800كلمالبعد المتوسط عن الشمس:
align="right">778.26مليون كلمالسرعة المدارية المتوسطة:
align="right">13.06كلم/الثانيةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">11.86سنة أرضيةاليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">9.8ساعاتالثقالة:
align="right">50كلغ على الأرض=117كلغ على المشتريدرجات الحرارة المتوسطة:
align="right">150-مئويةالتوابع:
align="right">لا يقل عن16


align="right"> بلوتو align="right"> يستقر الكوكب بلوتون في تخومالمجموعة الشمسية, و هو أيضا الأصغر بين الكواكب التسعة كلها, و لم يتم اكتشافه إلامؤخرا سنة 1930. و يظن العلماء أن هذا الكوكب مكون من نواة صخرية فقط, مغلفة بطبقةمن الجليد, و ينفرد بلوتون بمداره المائل و الممدود حول الشمس لدرجة أنه يقترب منهاأحيانا أكثر من جاره نبتون.
بلوتو بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">2300 كلمالبعد المتوسط عن الشمس:
align="right">5914.18 مليون كلمالسرعة المدارية المتوسطة:
align="right">4.75 كلم/الثانيةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">248.54 سنة أرضيةاليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">6.3 يوما أرضياالثقالة:
50 كلغ على الأرض=2 كلغ على بلوتو
درجات الحرارة المتوسطة:
align="right">-220°التوابع:
شارون



align="right"> أورانوس align="right"> إن الطبقات الخارجية لأورانوسمكونة أساسا من الهيدروجين, الهليوم و الميثان, هذا الغاز الذي يعطي الكوكب لونهالأزرق المخضر. يتوفر الكوكب على 10حلقات جد رقيقة لذلك لا ترى إطلاقا من الأرض,وهو جد بارد لا تتعدى درجات الحرارة فيه 200° درجة مئوية.
أورانوس بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">51200كلمالبعد المتوسط عن الشمس:
align="right">2870.99 مليون كلمالسرعة المدارية المتوسطة:
align="right">6.81 كلم/الثانيةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">84.01 سنة أرضيةاليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">17.25 ساعةالثقالة:
50 كلغ على الأرض= 43 كلغ على أورانوس
درجات الحرارة المتوسطة:
align="right">-210°التوابع:
align="right">15


align="right"> نبتون align="right"> يعد نبتون أبعد الكواكب الكبيرةعن الشمس, وهو ذو قلب صخري صغير محاط بمحيط من الماء, الأمونياك و الميثان المجمد.غلافه الجوي مكون من الهيدروجين,الهليوم والميثان, هذا الغاز الذي يعطي الكوكب لونهالأزرق المميز.
نبتون بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
align="right">49500 كلمالبعد المتوسط عن الشمس:
align="right">4496.38 مليون كلمالسرعة المدارية المتوسطة:
align="right">5.42 كلم/الساعةالسنة بالتقويم الأرضي:
align="right">164.79 سنة أرضيةاليوم بالتقويم الأرضي:
align="right">16.11 ساعةالثقالة:
50 كلغ على الأرض=57 كلغ على نبتون
درجات الحرارة المتوسطة:
align="right">-214°التوابع:
align="right">8


align="right"> المذنبات
المذنبات هي كتل كبيرة من الجليد و الصخور التيتؤرخ لتكون النظام الشمسي. و هي تحوم حول الشمس في مدارات إهلليجية جد مستطيلة,وعندما تقترب منها, فإنها تتأثر بحرارتها فتنصهر محررة بذلك سيلا من الغازات تشكلذيل المذنب, لذلك نجد هذا الأخير يتجه دائما معاكسا الشمس. و قد يحدث أن تخترقبقايا المذنبات الغلاف الجوي الأرضي في شكل نيازك تحترق بمجرد ولوجها إليه. كما قدتحدث اصطدامات بينها أو بين بقاياها و الكواكب مثل ما حدث بين المشتري ومذنبشوميخير ليفي 9 عام 1994.و من أشهر المذنبات مذنب هالي الذي يدور حول الشمس مرةكل 76 سنة,و مذنب هال بوب الأكثر لمعانا في المشاهدة الأرضية,ومذنب هياكوتاك الذيبلغ أقرب نقطة له من الأرض في 25 مارس 1996.
align="left">

align="right"> الكويكبات align="right"> يتموضع حزام الكويكبات بينمداري المريخ والمشتري. وهي عبارة عن كتل من الصخر أو المعادن تؤرخ لتكون المجموعةالشمسية, و يسود اعتقاد بأنها بقايا كوكب انفجر لسبب ما, أو مكونات كوكب لم يتمتشكيله, المهم, بالنسبة لحجمها, فهو يختلف من واحدة لأخرى حيث يمكن أن يتعدى أحيانا 1000 كلم قطرا في حين لا يصل في أخرى سوى بضع مئات من الأمتار. كما أنها تختلف فيمابينها من حيث الشكل فإن كان بعضها دائريا, فإن أغلبها ذات شكل غير منتظم, و قد يحدثأحيانا أن تخترق إحداها الغلاف الجوي للأرض فتعرف حينها بالنيازك. إذن فهي أصلا غيرمشتعلة, إنما احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض هو الذي يؤدي إلا توهجها, و رغم أنالكثير منها يسقط في مناطق غير مأهولة أو يحترق قبل وصوله, إلا أن النيازك سبق لهاو ان أحدثت كوارث و مآسي, إذ أنه من المرجح أن الديناصورات قد انقرضت بعد سقوط نيزكضخم ومدمر على الأرض منذ ملايين السنين.
align="right">
align="right"> تمثل الصورة أعلاه ثلاث كويكبات وهي :ماثيلد الأكبر على اليسار , و كاسبرا الأوسط ثم إيدأعلى اليمين. وقد أخذت الصورة عن قرب بواسطة المركبة الفضائيةنير سنة 1997.
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

انـــواع الحـــــطب ...تفـــضل بالصــــور ....وتـــوضيح كــــامل

السابق

تعرفوا على حشرة روزي القيقب التي تعيش بامريكا‏

كلمات ذات علاقة
لمجموعة , الشمسية