موسوعة الدول العربية

مجتمع رجيم / سفر سياحة فنادق منتجعات
تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.
المساحة :
تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.
الملامح الجغرافية : تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية. المناخ : يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.
المناطق الإدارية : يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ و61 محافظة من فئة ب.

كتبت : نود
-


أ-ال والمساحة :
تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، بين خطي عرض 30، 25° و 20، 26° شمالا وخطي طول 18، 50° و 55، 50° شرقا.
ومملكة البحرين عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الإجمالية قدرها 706.55 كيلومتر مربع . وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين والتي تضم العاصمة ( المنامة ) وتمثل 85% تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة. وتتصل مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي افتتح في نوفمبر 1986.
ب - التضاريس :
سطح البحرين منخفض يصل ارتفاعه الأقصى إلى 134 متر. بإستثناء شريط الساحل الشمالي والشمالي الغربي الضيق من الأرض الخصبة فإن أغلب جزيرة البحرين عبارة عن أرض صخرية جيرية تغطيها كثبان من الرمال الجافة والمالحة التي لا تساعد على نمو المزروعات الطبيعية باستثناء بعض النباتات البرية
ج - المناخ :
يتميز المناخ بانخفاض درجات الحرارة وقلة الأمطار في فصل الشتاء، والجفاف مع شدة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف.
ففي فصل الشتاء ديسمبر - فبراير يتأثر طقس البلاد بالمنخفضات والجبهات الجوية الباردة والقادمة من البحر الأبيض المتوسط التي بدورها تسبب اضطرابات جوية مصحوبة بأمطار يبلغ معدلها السنوي حوالي 74 مليمتر. ويعد شهر يناير من أبرد شهور السنة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى معدل لها في هذا الشهر، أما الرياح السائدة خلال هذا الفصل فهي الشمالية الغربية.
وفي فصل الصيف يونيو - سبتمبر يكون الطقس حارا بوجه عام مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهواء الرطب، ويتأثر طقس البلاد بالمنخفض الجوي الموسمي الذي يتكون فوق باكستان خلال شهري يونيو ويوليو مسببا هبوب رياح شمالية غربية جافة تعرف محليا بالبارح وتؤدي إلى تلطيف حرارة الجو.
بعد هذه الفترة يبدأ المنخفض الجوي الموسمي بالتلاشي في أواخر شهر يوليو وينتج عن ذلك هبوب رياح جنوبية شرقية تعرف محليا بالكوس يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة.
ويعد شهر أغسطس من أحر شهور السنة حيث ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدل لها في هذا الشهر. وبحلول شهر أكتوبر تبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجي وتبدأ السحب بالتكاثر وتتهيأ الظروف لهطول الأمطار. وعادة ما يكون الطقس لطيفا ومعتدلا خلال اشهر مارس وإبريل وأكتوبر ونوفمبر، وقد تحدث تغيرات جوية مفاجئة أحيانا في حالة الطقس مصحوبة بعواصف رعدية.
كتبت : نود
-



المساحة
: 2.505.813 كيلومترا مربعا (مليون ميل مربع).
ال الجغرافي
: يحدها من الشمال مصر، ومن الشرق البحر الأحمر وإثيوبيا وإرتريا، ومن الجنوب كينيا وأوغندا والكنغو الديموقراطية، ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الغرب تشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا. الأراضي والمناخ : تقدر الأراضي السودانية الصالحة للزراعة بحوالي 200 مليون فدان يستغل منها حوالي 15 % أي حوالي 30 مليون فدان، كما يمثل تفرع المناخ والتربة فرصة جيدة لمجالات عديدة في الإنتاج الزراعي والحيواني في مختلف مواسم السنة. المدن الرئيسية : الخرطوم (العاصمة)، أم درمان، الخرطوم بحري، واد مدني، بور سودان، جوبا، الأبيض الفاشر. ملامح من الاقتصاد السوداني
يعتبر السودان من الأقطار الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات والثروة السمكية. ويعتمد السودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث تمثل 80% من نشاط السكان إضافة للصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة.
الزراعة :
تمثل الزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني لذلك فإن معظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن، الصمغ العربي، الحبوب الزيتية واللحوم…الخ. بالإضافة للخضر والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقية والعربية. وتساهم الزراعة بنحو 34 % من إجمالي الناتج المحلي. الموارد المائية تتكون الموارد المائية في السودان من مياه الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية وتقدر حصة السودان من مياه النيل ب 18.5 مليارا مترا مكعبا في العام يستغل السودان منها حاليا حوالي 12.2 مليارا مترا مكعبا في العام كما تنتشر المياه الجوفية في أكثر من 50 % من مساحة السودان. ويقدر مخزونها بنحو 15.200 مليار مترا مكعبا. الثروة الحيوانية :
يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر من 130 مليون رأس من الثروة الحيوانية بالإضافة للثروة السمكية في المياه العذبة والبحر الأحمر. الصناعة :
تتركز الصناعة في السودان في الصناعات التحويلية والتي تعتمد على المنتجات الزراعية حيث تزدهر كل من صناعة النسيج والسكر والزيوت والصناعات الغذائية في السودان بالإضافة للصناعات التحويلية الأخرى. الصادرات السودانية :
تعتمد الصادرات السودانية اعتمادا كبيرا على المنتجات الزراعية هذا إضافة للمعادن. ويجد القطن عناية خاصة من الدولة وذلك بسبب الطلب المتزايد عليه في الأسواق العالمية، كذلك الصمغ العربي حيث أن السودان هو الدولة الأولى في العالم في إنتاج الصمغ العربي ويتم تصديره للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.
يمثل السكر مكانة هامة في قائمة الصادرات السودانية وقد حقق السودان الاكتفاء الذاتي من السكر ويقوم حاليا بتصدير الفائض، بالإضافة لهذه المنتجات يصدر السودان الحبوب الزيتية، بذرة القطن، الخضر والفاكهة، الماشية واللحوم.
حققت صادرات الحبوب الزيتية ، القطن ، الماشية واللحوم، الصمغ العربي، السكر والمولاص، أعلى معدل من إيرادات الصادر بالإضافة لحب البطيخ، الكركدى، الجلود، الذهب، والكروم وخيوط الغزل إضافة لبعض الصادرات الأخرى.
في العام 93 / 94 ارتفعت قيمة جميع الصادرات تقريبا حيث سجلت صادرات الحبوب الزيتية 1.8 مليون دولار عن العام السابق بينما ارتفعت صادرات القطن إلى 86 مليون دولار بزيادة 36 % عن العام الذي قبله، الماشية و اللحوم بزيادة 60 %، الصمغ العربي بزيادة 29 % ، السكر والمولاص بزيادة 123.5%، الذهب والكروم بزيادة 108 %، الكركدى بزيادة 44.5 %.
كتبت : نود
-



ال :


تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة أسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي تحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسوريا والأردن والعربية السعودية من الغرب الخليج العربي والكويت والعربية السعودية من الجنوب ، وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا وبين خطي طول 45 °38 و ‘45 °48 شرقا .
المساحة :
تبلغ مساحة العراق 435052 كيلومتر مربع .أقسام سطح العراق :1- السهل الرسوبي :

يحتل السهل الرسوبي ربع مساحة العراق أو ما يساوي 132000 كيلومتر مربع ويمتد على شكل مستطيل ( طوله 650 كيلومتر وعرضه 250 كيلومتر ) ويمتد بين مدينة بلد على دجلة ومدينة الرمادي في منطقة التل الأسود على الفرات من جهة الشمال والحدود الإيرانية من جهة الشرق والهضبة الصحراوية من جهة الغرب وتدخل ضمنها منطقة الاهوار والبحيرات. 2- الهضبة الصحراوية ،
تقع في غرب العراق وتحتل حوالي 1/2 مساحة القطر أو 198000 كيلومتر مربع ويتراوح ارتفاعها بين ( 100-1000 ) متر وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة .
3- المنطقة الجبلية :
تقع المنطقة الجبلية في القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق وتمتد إلى حدوده المشتركة مع سوريا وتركيا وإيران في الغرب والشمال والشرق وتحتل هذه المنطقة ربع مساحة العراق تقريبا (92000) كيلومتر مربع .
4- المنطقة المتموجة :
وهي منطقة انتقالية بين السهول الواطئة في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصى الشمال والشمال الشرقي في العراق وتحتل 50 % من مساحة المنطقة الجبلية أو ( 67000) كيلومتر مربع منها (42000) كيلومتر مربع خارج المنطقة الجبلية ويتراوح ارتفاعها من 100-200 م و 25000 كيلومتر مربع ضمن المنطقة الجبلية ويترواح ارتفاعها من 200-450 م .
الانبات الطبيعي : وتنقسم إلى:
1- منطقة الغابات والأعشاب الجبلية :

تقع هذه الغابات في منطقة الجبال العالية وفي حدود منطقة البحر المتوسط وتعتبر اكثف مناطق العراق إنباتاً وذلك بسبب وفرة الامطار وإعتدال الحرارة ،وتغطي النباتات حوالي 70 % من مساحة المنطقة أما الثلاثين بالمائة الباقية فتشمل الحشائش والشجيرات . وأهم نباتات هذه المنطقة هي البلوط واللوز والجوز والصنوبر وحبة الخضراء .2- منطقة السهوب :

تشمل الأراضي الشبه الجبلية ( المتموجة ) وقسما من الأطراف الشرقية للسهل الرسوبي، وتتكون معظم نباتاتها من الحشائش وبعض النباتات البصلية والشوكية .3- منطقة ضفاف الأنهار :

تشمل ضفاف الأنهار في مختلف جهات العراق ويتكون نباتها الطبيعي من أشجار وشجيرات وحشائش أهمها الغرب والصفصاف والاثل وعرق السوس والعاقول والشوك .
وتنمو على ضفاف الأنهار أشجار زرعها الإنسان مثل أشجار الحمضيات والنخيل .
4- منطقة الاهوار والمستنقعات :

تقع في جنوب السهل الرسوبي وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والقرنة على رؤوسه وتقع في هذه المنطقة أهم أهوار العراق هور الحويزة وهو الحمار ، ونباتها الطبيعي هو القصب والبردي .
5- المنطقة الصحراوية :

تشمل هذه المنطقة الهضبة الصحراوية والسهل الرسوبي ماعدا أطرافه الشمالية والشرقية . ونتيجة للتفاوت العظيم للحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار وكذلك الأمطار القليلة جعل نباتات هذه المنطقة قليلة ومكيفة نفسها لهذه الظروف القاسية وأهم النباتات هي الاثل والقيصوم والسدر والأشواك وغيرها من النباتات الصحرواية . المناخ : يقع العراق ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، إلا أن مناخه قاري شبه مداري وأمطاره تشبه في نظامها مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تسقط معظم أمطاره في فصل الشتاء وكذلك الخريف والربيع وتنعدم صيفا.
ويمكن تقسيم مناخ العراق إلى ثلاثة أنواع وهي :
1- مناخ البحر المتوسط:
وتشمل المنطقة الجبلية في المشال الشرقي وتمتاز بشتائها البارد حيث تسقط الثلوج فوق قمم الجبال وتتراوح كمية الأمطار ما بين (400-1000) ملمتر سنويا وصيفها معتدل لطيف لاتزيد درجات الحرارة على 35 درجة مئوية في معظم أجزائها.

2- مناخ السهوب:
وهو مناخ انتقالي .

3- المناخ الصحراوي الحار:
ويسود السهل الرسوبي والهضبة الغربية ويشمل 70% من سطح العراق وتتراوح الأمطار السنوية فيه ما بي (50-200) ملمتر ويمتاز بالمدى الحراري الكبير ما بين الليل والنهار والصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة ما بين (45-50) درجة مئوية وفي فصل الشتاء يسود الجو الدافئ، وتبقى درجات الحرارة فوق درجة الإنجماد ولاتهبط إلى مادون ذلك لبضع ليال.
كتبت : نود
-



القطر
:
تقع الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في شمال أفريقيا بين خطي عرض 45 و 18° ، 33° شمالا، وخطي طول 9° ، 25° شرقا، ويحدها من الشمال البحر المتوسط - طول الساحل نحو 2000 كلم - ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الشرق مصر والسودان، ومن الغرب تونس والجزائر.

المساحة:


تبلغ مساحة الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى 1.775.500 كيلومتر مربع وبهذا تعتبر رابع دولة عربية في المساحة (بعد السودان والجزائر والسعودية).
أهم الملامح والمناطق الجغرافية
تبلغ مساحة أراضى الجماهيرية التي تزيد ارتفاعاتها عن 600 م فوق سطح البحر 24.5% من إجمالي مساحة البلاد. والارتفاعات بين 400 - 600 م فوق سطح البحر 36.8% من مساحة البلاد والارتفاعات أقل من 400 م نحو 40.7% من مساحة البلاد.
المناخ :
مناخ بحر متوسط شبه مداري في منطقة الجبل الأخضر، ثم مناخ شبه بحر متوسط على طول الساحل وخاصة منطقة الشريط الساحلي من مصراتة شرقا إلى الحدود مع تونس غربا. ثم مناخ شبه صحراوي في شريط ضيق اسفل الشريط الساحلي ثم يسود بعد ذلك المناخ الصحراوي باستثناء بعض المناطق الجبلية في أقصى الجنوب أقصى الجنوب الغربي حيث يسود فيها مناخ جبلي غير مصنفة.
العاصمة: طرابلسوتقع شمال غربي الجماهيرية تمثل أكبر مدينة ومركز إداري وصناعي وتجاري. أهم المدن الاخرى:* بنغازي وهي المركز الإداري لبلدية بنغازي وتقع شمال شرق البلاد
* سرت
* مصراتة
* الخمس
* الزاوية
* زوارة
* سبها
* المرج
* البيضاء
* درنة
* طبرق
* غريان
* اجدابيا
* غدامس

أهم الموانئ:
  1. * ميناء طرابلس
    * ميناء بنغازي
    * ميناء مصراتة
    * ميناء زوارة
    * ميناء درنة
    * ميناء طبرق
    * ميناء البريقة
    * ميناء الخمس
كتبت : نود
-


الكويت وسطحها
:تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق . وهي بحكم ها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية.
يبلغ طول الحدود 685 كيلو متر (426 ميلا) منها حوالي 195 كيلو مترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا، 490 كيلو مترا (304 ميلا) مشتركا مع المملكة العربية السعوية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلو مترا (155 ميلا). وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلو مترا تقريبا (149 ميلا).
ونظرا لوقوع الكويت بين خطي عرض 028.46-030.06 شمال خط الإستواء، وخطي طول 46.30-48.30 شرق خط جرينتش فإن مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافي الصحراوي عامة.
وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا. وتتميز من الناحية الجغرافية بما يأتي :
يتكون السطح في معظمه من سهول رملية منبسطة وينحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق . توجد بعض التلال منها "تلال الزور" التي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بالقرب من "الجهراء" تلال اللياح" وهي أطول وأكثر اتساعا من سابقتها، وتلال "كراع المرو" وهي مليئة بالحصى المختلف الأحجام. وتوجد بعض الوديان الضحلة، منها "وادي الباطن" الذي يمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عند حدود العراق ووادي "الشقايا" الذي يوجد في الجنوب الغربي عند الحدود السعودية.
المياه الساحلية قليلة العمق وتسود الشواطئ ظاهرة المد والجزر. توجد عدد من الجزر أكبرها حزيرة "بوبيان" التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي خالية من السكان، وإلى الشمال منها تقع جزيرة "وربة" وفي مدخل جون الكويت تقع جزيرة فيلكا وهي جزيرة قديمة آهلة بالسكان، وبجوارها توجد جزيرة "مسكان" وجزيرة "عوهة" وتقابل الساحل الجنوبي عدة جزر صغيرة خالية من السكان أيضا وهي جزيرة "كبر" وجزيرة قاروة" وجزيرة "أم المرادم" وفي داخل جون الكويت توجد جزيرة صغيرة هي جزيرة "كورين" بالقرب من ساحل الشويخ، وجزيرة صغيرة أخرى أيضا هي "ام النمل".
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

أدعيــــــه للســـــــــــفـــــــــــــر.......

السابق

اليمن سحر الطبيعة وجمالها !

كلمات ذات علاقة
موسوعة , اليوم , العربية