عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي

عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
اخر تحديث
عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي

عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي
الإملائي 4443.gif

بسم الله الرحمن الرحيم
عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي .

عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي :

1- يقوم المدرس بإعطاء الطلاب نصين من النصوص المقررة في الكتاب أو من المختارات أو كتب القراءة «الخالية من الأخطاء الطباعية» لا يقل عن سبعة أسطر، ثم يقرأ النص ثم يطلب منهم كتابته كواجب منزلي . وبعد ذلك تصحح الأخطاء النقلية من قبل الأستاذ وعن طريق تصحيح الطلاب لبعضهم بعضاً، ويجد الطلاب متعة بالغة في تصيد الأخطاء على بعضهم، وحرصاً كبيراً على عدم الوقوع في الخطأ . «ويتم بشكل أسبوعي» .

2- تناول خمسة أخطاء من الأخطاء المنتشرة بين الناس أسبوعياً من خلال حصص اللغة العربية بمعدل خطأ كل يوم وكتابة الخطأ على السبورة وكتابة الشكل الصحيح، ثم يطلب المدرس من أحد الطلاب إعادة كتابة الكلمة على السبورة . مثل كتابة «ابن» بالألف بين اسمين علمين .

3- عن طريق جماعة اللغة العربية تقام مسابقة شهرية إملائية ذات جوائز ثمينة، بحيث يدخل المتسابق بترشيح من أحد مدرسي العربية بشرط كونه حقق تفوقاً ملموساً على فصله، ويعزز الأول بتكريمه ونيله درع الإملاء وبعث خطاب لولي أمره وتعليق اسمه في لوحة الشرف وإذاعة نتيجة المسابقة في الإذاعة الصباحية .

4- عمل لعبة صفية سواء في حصة الإملاء أو في حصة النشاط عبارة عن بطاقات تكتب عليها كلمات صحيحة وأخرى خاطئة ونثرها على الأرض، ونخرج طالبين كل منهما يمثل نصف الصف وأقوم بقراءة الكلمات ويقومون بجمع البطاقات، وتشجع كل فرقة ممثلها وتدله على أي البطاقات يأخذ وأي البطاقات يدع، ثم نحسب النتيجة بطريقة «الخطأ يلغي الصح» ويراعى إخراج الطالب الأقل حظاً بين أقرانه في التحصيل .

5- يقوم المدرس وعن طريق جماعة اللغة العربية بأخذ مجموعة من الطلاب في جولة داخل المدرسة وأخرى في خارجها، ونحاول حصر الأخطاء المكتوبة على الصحف الحائطية إن وجدت، وكذلك على واجهات المحال التجارية .

6- تقوم جماعة اللغة العربية بعمل دورة إملائية خارج قاعة الدرس في الفسح تتناول قواعد إملائية عن طريق كتب غير مقررة متوفرة بمكتبة المدرسة

7- إشعال روح المنافسة في الصف بين الطلاب فيمن يأتي بكلمة لا يستطيع زميله أن يكتبها «بهذه الطريقة يحاول كل طالب أن يبحث عن كلمة يعايي بها زملاءه، وفي الوقت نفسه يتعلم كلمات يحتاط بها من زملائه من الوقوع في الحرج» .


8- عمل مسابقة في كتابة بحث مبسط في قاعدة إملائية أو تلخيص باب معين من الإملاء .

9- كتابة قطعة متلاصقة الكلمات بشكل ظريف وأطلب منهم فك رموز القطعة بالتفريق بين كلماتها مثل «سمعتمحمداً واتصلتبهفياليومالتالي» فتكون : سمعت محمداً واتصلت به في اليوم التالي .

10- عمل لوحات وصحف ونشرات تبين أهم قواعد الإملاء وبطرائق عرض مبتكرة مثل : اكتب كذا ولا تكتب كذا .


نتمنى التوفيق لكل الطلاب والطالبات والمتابعة المستمرة من الاهل للاولاد
مع تحيات اختكم بريق أمل

الإملائي 000003254.gifالإملائي 000003254.gif
أمواج رجيم
موضوع قيم
جزيت خيرا
لاعدمناك
♥♥..fafy..♥♥
موضوع قيم
ومفيد جدا
شكرا حبيبتي لطرحك هذا الموضوع
تقيمي
(ghada)
بارك الله فيك
وجعل التميز حليفك نسعد بك وبكل ما تقدمين من معلومات مفيدة
انا جدا استفدات من الطرق ان شاء الله بطبقها مع بنتي بالصف الثاني
فجزاكي الله خيرا على تميزك وابداعك
نسعد بكل جديد لديك
دمتي بحفظ الله ورعايته
يارب وماخاب من قال يارب
عوافي ع الطرح ..!!
لاعدمناك بنتضار جديدك..!!

تقبلي مروري#%..!!
نور حسين يوسف
يسلموووووووووووووووووووووووا

التالي

لماذا لا يحب الطلاب الرياضيات

السابق

10نصائح لإزالة الضغوط النفسية عن التلاميذ

كلمات ذات علاقة
لتحسين , مستوى , الإملائي , الطلاب , عصر , طرق