مجتمع رجيمالنقاش العام

أفكار رائعة في الصدقة والصلة

~ عبير الزهور ~ 01:14 AM 12-21-2012
أفكار رائعة في الصدقة والصلة
أفكار رائعة في الصدقة والصلة
أفكار رائعة في الصدقة والصلة





أفكار رائعة في الصدقة والصلة


الشيخ على بن عمر بادحدح
ليس ثمة عيبا أن نقتبس من الآخرين إشراقات نجاحهم، لا سيما إذا كان في سبيل طريقنا نحو الآخرة، لا تجعل أفكارك حصراً عليك، لتكن صدقة جارية لك.
كلنا كان يعاني من البرد القارس في هذه الأيام وكنت ألاحظ أن العمالة التي تغسل السيارات في الشارع يغسلونها وأيديهم عارية في هذا البرد القاسي.

فذهبت إلى محل لمواد البناء واشتريت درزن من القفازات ذات الأكمام الطويلة، وهي من البلاستيك السميك (كلها الدرزن تكلف 30 ريال فقط) ثم قمت بالمرور على الذين يغسلون السيارات وأعطيتهم القفازات فوجدت منهم القبول والرضا، بل وكانوا يدعون لي بعدما أحسوا منها بالدفء، وكان بعضهم مستغرب من فعلي، ثم لما فهم أنها لوجه الله دعا لي، وكنت بعدها أرى بعضهم يرتديها وهو يغسل السيارات، فلا تتصورون الإحساس الذي كنت أحس فيه!



قبل العيد ذهبت إلى [محلات أبو ريالين] واشتريت كمية من الأطياب سعر الطيب 5 ريال فقط مغلف وفي علبة جميلة ورائحته طيبة، وقمت بتوزيعه على عمال النظافة -البلدية- في الشارع قبل العيد بعد معانقتهم وأخبرتهم أنهم وإن كانوا بعيدين عن أهلهم، فنحن أهلهم وإخوانهم في الدين، فرأيت في أعينهم معاني لن تصفها لوحة المفاتيح مهما حاولت، فالحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.
- هل أعجبك ما فعلت؟!
- لماذا لا تفعل أنت؟
الدين والعمل الصالح ليس حكراً لأحد فشمر وأستعن بالله.
لن نعرف قيمة أفعالنا سواء الطيب منها أو السيئ إلا في أول ليلة في القبر يومها لن نجد أنيس ولا جليس، ولا أماً ولا أباً إلا أعمالنا؛ فلذلك قال نبينا -صلى الله عليه وسلم-: ((لمثل هذا فأعدوا))

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3402
خلاصة حكم المحدث: حسن





أفكار إضافية:

- في الأعياد والمناسبات اشتر بعض بطاقات الشحن ووزعها على العمالة الأجنبية ليتصلوا بأهاليهم ويشاركوهم الفرحة.
- في الشتاء قم في الصباح واذهب لمحل الـ(تميس) اشتر كمية وامش ِعلى عمال النظافة وعمال المحطات ووزعه عليهم والخبز حار.
وأيضاً في الصيف اذهب وقت الظهر اشتر ماء أو عصير أو مشروبات غازية باردة ووزعها عليهم.
- الخدم ميدان إنفاق واسع.

- اكفل يتيم في مؤسسة مكة بـ (100) ريال شهرياً، ويصلك تقرير سنوي عن يتيمك، وحالته الصحية، ومحافظته على الصلاة، وأهم صفاته، شعور رائع ستشعر أنك مسئول عنه.

- اشتر كرتون مياه وضعها في المسجد عند صلاة الظهر في عز الظهيرة وليهنك الأجر، أو أي صلاة أخرى.

- اذهب لأقرب مكتب جاليات وخذ مجموعة من الكتب وزعها على كل من تتعامل معه من العمال مع هدية بسيطة يقدرها بني شعبه (ساعة - مسبحة -.. الخ).

الشتاء عل الأبواب اذهب لمحل جملة، واشتر مجموعة من الشالات والقفازات، ووزعها على عمال النظافة فهم في اشد الحاجة، وراتبهم ضئيل جداً ويتأخر أحياناً.

- اشتر من أسواق الجملة مجموعة بطانيات لن تكلفك الكثير ووزعها على العائلات الفقيرة.

- اذهب لأقرب محل وخذ ما تستطيع من موؤنة وأعطها لعائلة محتاجة.

- في مسجد الحارة شجع حلقات التحفيظ، تكفل بمسابقة تكون جوائزها عليك، وأي أجر أعظم من تشجيع حفظ كتاب الله والإنفاق في هذا الميدان عظيم.

- إذا لاحظت قلة المصاحف في مسجدك اذهب لأقرب مكتبة واشتر بضع مصاحف.

- تكفل ببرادة مياه في المسجد وفيها أجر عظيم.

- نظّم في المسجد مقالة للصغار لينصحوا بها المتخلف عن الصلاة، واجمع الحارة في حفل بسيط، وليلقي كل طالب كلمة فتكون حصلت ثلاث: جمعت أهل الحارة في بيت من بيوت الله-، وأثّرت على المتخلف عن الصلاة- وشجعت الصغير، وزرعت فيه أهمية صلاة الجماعة.

- تفقد دولابك قبل الشتاء، وما تشعر أنك مستغن عنه فثمة من يحتاج، إذا كنت طالباً جامعياً فلا شك أنك ترى عمال النظافة وهم في أشد البرد ليس عليهم سوى الخفيف من الملابس فجد والأجر لك.

- حدد لك يوم في الأسبوع الصباح وأنت ذاهب للدوام أن تمر على أقرب بوفيه وخذ لك مجموعة ساندويتشات ووزعها على العمالة الذين تصادفهم.

كنتُ في مطعم يوم الجمعة أشتري مندي، وجاء عمال مصريين شارين دجاجة واحدة، وحاسبت عنهم رفضوا بالبداية، لكن بعدين وافقوا ذهبوا وهم يدعون لي.

ممكن في البوفيه والعمل تعمل هذا مع العمالة.

- في برنامج بيوت مطمئنة قصة أن أحدهم حاسب عن امرأة كبيرة بالصيدلية قيمة علاج، وهي كانت تريد إنقاص العلاج؛ لأن المال الذي معها ما يكفي فدعت له أن يصلح الله له أبناءه فقال لها: أنا ما عندي أولاد ادعي لي أن الله يرزقني الذرية، فتوجهت للقبلة، وأخذت تدعو له وهو يراها من خلف الزجاج وبعد شهرين حملت زوجته ورزقه الله الذرية.

- جرّب الصباح وأنت ذاهب للدوام اشتر ربطة خبز بريال وعلبة جبن بريالين، ووزع على أي عامل - نظافة مثلاً - خبزة وحدة ومثلث جبن، وبكذا تكون فطرت كل يوم أكثر من مسكين، وعش معنى السعادة.

ونصيحتي كذلك وضع صندوق أو علبة في أكثر مكان تتواجد فيه الأسرة كي يتبرع أفرادها بما يشاءون من المال ويؤخذ هذا الصندوق أو هذه العلبة نهاية كل شهر لإنفاق ما به من مال على الفقراء والمساكين والمحتاجين، أو يتم التبرع به لجمعية خيرية.
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.





أفكار رائعة في الصدقة والصلة
أفكار رائعة في الصدقة والصلة
أفكار رائعة في الصدقة والصلة

~ عبير الزهور ~ 01:16 AM 12-21-2012
حبيباتى احببت لكن الاجر والمثوبة
بهذا الموضوع الرائع الذى يفتح افاق واسعة لنيل الأجر والحسنات
ومن احبت الافادة بطرح افكار اخرى لنيل المزيد من الحسنات
فلتفضل مشكورة باءفادتنا
ولكن كل الشكر والتقدير
وجزاكم الله خير
أمواج رجيم 01:16 AM 12-21-2012
موضوع مفيد جدا
الله يعطيك العافية
تستاهلي احلى تقييم
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤ 01:19 AM 12-21-2012
جزاكِ الله خيراً غاليتي

موضوع رااائع ,,,’’

لا عدمناكِ
موضوعك فعلا جميل احييكي عليه
دائما مبدعة
دلوعة حبيبها86 05:08 AM 12-21-2012
تسلم اديكي غاليتي
تقييمي يعبر لك عن مدى اعجابي بموضوعك وأفكارك
دمت بحفظ الله ورعايته

صفاء العمر 11:10 AM 12-21-2012
افكار رائعه
جزاك الله خير
ولا حرمك الله الاجر
1 2 
كلمات ذات علاقة
أفكار , الصدقة , رائعة , والصلة