مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

كيف يمكن تجنب زيادة الوزن أثناء الحمل؟

كيف يمكن تجنب زيادة الوزن أثناء الحمل؟



أرسلت لنا قارئة تقول أنا سيدة عمرى 26 عاما، وقد زاد وزنى بشكل كبير بعد الزواج وإنجابى لطفل، حيث أصبح حوالى 92 كيلو جراما، وقد حاولت مرارا خسارة هذا الوزن، وبالفعل اتبعت نظاما غذائيا، وفقدت خمسة كيلو جرامات فى مدة شهر، وأصبح وزنى 87 كيلو، ولكننى اكتشفت أنى حامل. وبالطبع توقفت عن استكمال الرجيم، وسؤالى هو كيف يمكننى تجنب الزيادة المفرطة أثناء الحمل، وما الزيادة الطبيعية للوزن فى تلك الفترة؟
يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة، عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة، عضو الجمعية الأمريكية للسمنة قائلا:

بداية فإن الزيادة الطبيعية للوزن فى فترة الحمل تتحدد بوزن السيدة، وكونها تعانى من السمنة أم لا، وبشكل عام فإن الزيادة الطبيعية تتراوح بين 12:8 كيلو جراما طوال فترة التسعة أشهر، ويختلف معدل الزيادة تبعا لمرحلة الحمل، فعلى سبيل المثال الثلاثة أشهر الأولى يمكن أن تتراوح الزيادة بين كيلو إلى ثلاثة كيلو جرامات، مع العلم أن هناك بعض السيدات قد لا يزيد وزنهن فى تلك الفترة نتيجة لمشاكل الوحم. وفى الثلثين التالين تكون الزيادة بمعدل من 350 :400 جرام أسبوعيا.

وبشكل عام يمكن تقديم بعض النصائح الغذائية والتى تجعل زيادة الوزن فى معدلاتها الطبيعية وهى:
• التركيز على تناول الخضروات والفواكه.
• عدم الإسراف فى تناول النشويات.
• تناول العصائر الطازجة بدون سكر بدلا من المحلاة والمعلبة.
• توزيع وتنويع مصادر البروتين أسبوعيا، بمعنى تناول اللحوم يومين والسمك يومين والدجاج يومين ويوم واحد بقوليات مثل العدس والفول.
• عدم الإسراف فى إضافة الملح أو تناول المخللات حتى لا تزيد مشكلة احتباس السوائل التى تتعرض لها بعض السيدات فى تلك الفترة
بالفعل نصائح هامة
وياريت كنت بعرفها وقت كنت حامل


سلمتى ياغالية
مواضيعك دائما مميزة ومفيدة

رعآكِ الله ..

ربي لا يحرمني منكم ومن مروركم العطر لكم مني جزيل الشكر
كلمات ذات علاقة
أثناء , الحمل؟ , الوزن , بيوت , يمكن , زيادة , كيف