كيف تشجعي طفلك على تناول اطعمة جديدة

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
زهره فلسطين
اخر تحديث
يمر معظم الأطفال بمرحلة يرفضون فيها تناول أى نوع طعام جديد مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر يعتبر طبيعيا فى مرحلة الطفولة والتى ينمو خلالها عند الطفل نوع من الخوف من كل شئ جديد حتى لو كان الطعام. وعادة فإن رفض الطفل لتناول أطعمة معينة أو عدم إقباله على تناول أى طعام جديد أمر يزيد فى الفترة ما بين عامين وستة أعوام مع الوضع فى الاعتبار أنه خلال تلك الفترة قد يبدأ الطفل الذى يتناول طعامه جيدا فى رفض بعض أنواع الطعام.
يحصل الطفل على معظم حاجاته الغذائية خلال الأسبوع حتى لو كان خلال نفس الأسبوع يرفض تناول بعض أنواع الطعام.

عادة ما يكون لدى الطفل الصغير مجموعة من الأطعمة التى يفضلها عن أطعمة أخرى وهذا أمر طبيعى ولا يجب أن يقلق الأم. وكثيرا فإن الطفل الصغير يرفض تناول بعض الأطعمة لأنه يشعر أنه يمكنه أن يتحكم فى نوعية الطعام الذى سيتناوله. ويجب على كل أم أن تعلم أن إقبال الطفل على تناول أطعمة جديدة سيحتاج لبعض الوقت والصبر من جانب الأم لأن الطفل يكون ليس لديه خبرة سابقة عن الأطعمة التى يمكنه أن يقارن بها أنواع الطعام الجديدة. ولكى يتعود طفلك على تناول طعام جديد فيجب أن تقدميه له من 10 حتى 15 مرة، وهو الأمر الذى لا تفعله الكثير من الأمهات حيث تكتفى بتقديم الطعام الجديد لطفلها مرتين أو ثلاثا، حتى يبدأ الطعام فى أن يكون مألوفا للطفل على أن تكون مرات تقديمه للطفل موزعة على عدة أشهر.

إن أول أمر يجب أن تلتزمى به فى عملية تقديم نوع طعام جديد لطفلك هو أن تكونى صبورة مع تقديم الطعام الجديد إلى جانب نوع الطعام الذى يحبه الطفل وذلك لأكثر من مرة. وإذا لم يتناول طفلك نوع الطعام الجديد فلا تصرخى فى وجهه بل دعيه يتعود حتى على شكل الطعام فى الطبق حتى يكون مألوفا له بعد ذلك. يمكنك أن تشركى طفلك فى عملية إعداد الطعام أو تحضير الوجبات مما سيتيح له فرصة التعرف على أنواع طعام جديدة وطرح أى سؤال حول مكونات الوجبة التى تقومون بإعدادها. إذا كنت ستقدمين لطفلك أطعمة جديدة فيجب أى تتضمن الوجبة التى ستقدمينها للطفل نوع طعام واحدا جديدا فقط مع ترك الحرية له لتحديد الكمية التى سيأكلها.

يعتبر الروتين والنظام من الأمور المهمة فى حياة طفلك إذا كنت تريدين تعويده على تناول الأطعمة الجديدة، واحرصى على أن يأكل طفلك ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين صغيرتين مع تقديم كل من تلك الوجبات للطفل فى مواعيد منتظمة. وقبل موعد الوجبة الرئيسية للطفل فلا تقدمى له أى وجبات صغيرة أو لبن. إذا لم يكن الطفل جائعا فإنه لن يقبل بالتأكيد تناول نوع طعام جديد. ويجب أيضا ألا تتوقعى أن طفلك سيقبل على تناول أطعمة جديدة إذا رأى أنك لا تفعلين نفس الشئ ولذلك فيجب أن يرى طفلك أنك تتناولين مجموعة من الأطعمة الصحية وأنك تجربين نوع طعام جديدا أمامه.


لا تضغطى على طفلك ليقدم على تجربة نوع جديد من الطعام ويمكنك أن تمدحيه عندما يجرب نوع الطعام الجديد مع تقبل الأمر إذا رفض. وعليك أن تعودى طفلك على أن يكون هناك دائما فى المنزل طبق فواكه متنوعة حتى يكون لدى الطفل أكثر من خيار واحد. ويمكنك أن تسمحى لطفلك أيضا باختيار نوع خضار أو فاكهة بنفسه عندما يكون معك فى السوبر ماركت. تستطيعين أيضا أن تقدمى لطفلك نوع الطعام الجديد فى البداية بنفس طريقة تقديم نوع الطعام القديم




lco43qd9rxd8eimktgmf
أمواج رجيم
موضوع رائع
ان شاء الامهات يهتمن فيه
مامت توتا
انتى يا زهره انا فعلا بفضل امدح لبنتى


فى بعض الاطعمه تاكل منها حته حتى ترضينى وبعد



كده تقولى مش عاوزه اكلها يا ماما بجد موضوع جميل
محبة رسول الهدى
جــزاكـ آللهـــم كل خير على الموضوع القيم والمهم ,,,
جعله آللهم فى موازين حسناتكـ ,,,
وجعله شفيعاً لكـ يوم القيامه ,,,
زهره فلسطين
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت توتا:
انتى يا زهره انا فعلا بفضل امدح لبنتى


فى بعض الاطعمه تاكل منها حته حتى ترضينى وبعد



كده تقولى مش عاوزه اكلها يا ماما بجد موضوع جميل

المدح طريقة ممتازة بالنسبة للاطفال بس بدها شوية صبر
انت الاجمل حبيبتي اسعدني مرورك الرائع
الله يخليلك بنتك وتتربى بعزك يا قمر
زهره فلسطين
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة محبة رسول الهدى:
جــزاكـ آللهـــم كل خير على الموضوع القيم والمهم ,,,
جعله آللهم فى موازين حسناتكـ ,,,
وجعله شفيعاً لكـ يوم القيامه ,,,

حبيبتي اشكرك لهذا المرور الرائع وكلماتك الاروع
اسعدتني جدا
بارك الله فيك
الصفحات 1 2  3 

التالي

اللعب ضرورة لتنمية الذكاء عند الاطفال .....

السابق

الطفل المرتج

كلمات ذات علاقة
اطعمة , تشجعي , تناول , جديدة , على , طفلك , كيف