الآم الظهر والحمل

الآم الظهر والحمل الآم الظهر والحمل

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
سنبلة الخير .
اخر تحديث
الآم الظهر والحمل

الآم الظهر والحمل
الآم الظهر والحمل


61640.gif

lc93mx14bpja14qm4y09


61641.jpg




تصاب المرأة اثناء فترة الحمل بآلام في الظهر. ومعظم هذه الآلام تكون في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، وقد تمتد الى ما بعد الولادة لتصل الى ستة أشهر.
وتنقسم هذه الآلام، حسب الاختصاصيين، الى ثلاثة أنواع هي:

النوع الأول: ألم يصيب أسفل الظهر، ويمتد الى الساقين.
النوع الثاني: ألم يصيب المفصل الحرقوفي، ويكون عميقاً في منطقة الاليتين، وقد يمتد الى الناحية الخلفية، أو الجانبية للفخذ. وعادة يظهر هذا النوع من الألم، كلما تقدم الحمل، وفي بعض الاحيان يمتد الى فترة ما بعد الولادة.
النوع الثالث: ويعرف بالألم الليلي، وهو ألم يصيب منطقة أسفل الظهر، وتشعر به المرأة الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلاً.


501.gif


أسباب المرض



وأرجع هؤلاء الاختصاصيون هذا المرض الى أسباب عديدة تؤدي الى الاصابة بهذه الأنواع من الآلام منها:
· التغيرات الطبيعية التي تحدث أثناء فترة الحمل.
· زيادة الوزن اثناء الحمل.
· تغيرات وزيادة في افراز بعض الهرمونات، التي تسبب زيادة رخاوة الأربطة والعضلات.
· تغيرات في مركز ثقل الجسم.
· آلام ظهر ترجع الى العوامل نفسها، التي تحرك آلام الظهر لدى النساء غير الحوامل، اذ قد تصاب كل من الأربطة والعضلات والمفاصل والديسك بالارهاق، جراء وضع الجسم السيئة، والأساليب الخاطئة في حمل الأشياء الثقيلة، والعضلات الضعيفة أو التعرض لاصابة ما.
وتظهر آلام أسفل الظهر عند ممارسة بعض أنواع الأنشطة مثل المشي، والوقوف مدة طويلة، والجري، والانحناء الى الأمام، والتقلب على السرير وحمل الأشياء.
وكلما تقدم الحمل وازداد وزن الجنين ازداد التوتر والعبء الواقع على المفاصل والأربطة في منطقة أسفل الظهر، وإزداد ضعف عضلات البطن، وفي الوقت نفسه تزداد إفرازات بعض الهرمونات التي تعمل على رخاوة العضلات والأربطة بهدف زيادة مرونة وتمدد قناة الولادة.
ولا يقتصر تأثير هذه الهرمونات على حوض المرأة الحامل، فقط، وإنما يمتد ليشمل جميع المفاصل، بما فيها مفاصل العمود الفقري. ويؤدي هذا إلى أن يفقد العمود الفقري قدرته ومرونته الكاملة على مواجهة الضغوط والتوترات المتزايدة بسبب القوام الجديد للمرأة الحامل وزيادة وزن الجنين.
أما النوع الثاني المتعلق بألم المفصل الحرقوفي، فإنه يكون عادة ناتجاً عن إفراز أنواع من الهرمونات تسبب مرونة فى المفاصل وإرتخاء فى الأربطة المحيطة بها، ويزداد الألم أثناء الوقوف أو المشي أو قيادة السيارة مسافة طويلة، وعند الإستلقاء على السرير أو النهوض منه.
أما بالنسبة لآلام أسفل الظهر الليلية، فإن هذا النوع من الآلام يبدأ عند الإستلقاء على الفراش، ويسبب ذلك الألم أرقا للسيدة الحامل، ويرجع سببه إلى زيادة تدفق الدم داخل الأوعية في الحوض وأسفل الظهر.
وتعاني نسبة ضئيلة من النساء من ألم الورك خلال مرحلة الحمل. ومن أسبابه الالتهاب أو ضغط الظهر على عصب الورك، أو ما يعرف بـ «عرق النسا». ويتأثر أحياناً عمل العصب فيقود إلى الشعور بالوهن والضعف أو الإحساس بالوخز. وترتبط آلام عصب الورك، أحياناً، بوجود آلام الظهر أو من دونها، وربما يمتد حتى أسفل الرجل. وعلى عكس ما هو شائع شعبياً، فلا علاقة لضغط الطفل على عصب الورك، ويرجّح أن ألم هذا العصب (عرق النسا) سيظهر سواء كانت المرأة حاملاً أم لا.
وتطالب غالبية النساء مساعدة الطبيب بسبب آلام الظهر خلال الحمل المرتبط بحزام الحوض. وينكشف الألم هذا، عادةً، نتيجة الحمل، ويحتاج علاجاً مختلفاً تماماً عن علاجات آلام الظهر الأخرى، التي قد لا تجدي نفعاً، ولا تكون فعّالة لهذا النوع بالذات، حتى أنها تزيد من حدة الآلام في بعض الحالات.
ولو شعرت الحامل بالآلام في عظمة الحوض أو حولها من الجهة الأمامية، ربما كانت تعاني مما يسمى «الارتفاع العاني اللاوظيفي». وهنا من الضروري طلب مساعدة الطبيب، أو استشاري العلاج الطبيعي من أجل التمييز بين هذه الأنواع من آلام الظهر.

501.gif


ما هي مسببات آلام الظهر أثناء الحمل؟

يمكن تقسيم آلام الظهر إلى نوعين. النوع الأول: آلام ظهر حقيقة ترجع أسبابها إلى العوامل نفسها التي تحرك آلام الظهر لدى النساء غير الحوامل. قد تصاب كلاً من الأربطة، والعضلات، والمفاصل والديسك بالإرهاق جراء وضعيات الجسم السيئة، والأساليب الخاطئة في حمل الأشياء الثقيلة، والعضلات الضعيفة أو التعرض لإصابة ما. من المرجح أن تكون السيدة الحامل قد اختبرت هذا النوع من الألم قبل أن تصبح حاملاً. ويسوء ألم الظهر عند نهاية اليوم أو بعد الوقوف على القدمين لفترات طويلة. ويكون السبب عادة الإرهاق الذي يصيب العضلات والتمدد البسيط في الأربطة نتيجة وزن جسمك وطفلك.

تعاني نسبة ضئيلة من النساء من ألم الورك خلال مرحلة الحمل، ومن أسبابه الالتهاب أو ضغط الظهر على عصب الورك أو ما يعرف بـ "عرق النسا". يتأثر أحياناً عمل العصب فيقود إلى الشعور بالضعف والوهن أو الإحساس بالوخز. ترتبط آلام عصب الورك أحياناً بوجود آلام الظهر أو من دونها، وربما يمتد حتى أسفل الرجل. وعلى عكس ما هو شائع شعبياً، فلا علاقة لضغط الطفل على عصب الورك، ويرجّح أن ألم هذا العصب (عرق النسا) سيظهر سواء كنت أم لم تكوني حاملاً.

يتمثل النوع الثاني من آلام الظهر بألم حزام الحوض. تعاني غالبية النساء اللواتي يطلبن مساعدة الطبيب بسبب آلام الظهر خلال الحمل من هذا النوع الثاني. ينكشف ألم حزام الحوض عادةً نتيجة الحمل ويحتاج علاجاً مختلفاً تماماً عن علاجات آلام الظهر الأخرى التي قد لا تجدي نفعاً ولا تكون فعّالة لهذا النوع بالذات، حتى أنها تزيد من حدة الآلام في بعض الحالات.

لو شعرت بالألم في عظمة الحوض أو حولها من الجهة الأمامية، ربما كنت تعانين مما يسمى "الارتفاق العاني اللا وظيفي".
من الضروري طلب مساعدة الطبيب أو استشاري العلاج الطبيعي من أجل التمييز بين هذه الأنواع من آلام الظهر.



501.gif
هل يمكنني تجنب آلام الظهر؟


يمكن التخفيف من آلام الظهر من خلال الحفاظ على لياقتك البدنية قبل الحمل. إذا كنت حاملاً بالفعل، تأكدي أنه لم يفت أوان تحسين وضع لياقتك البدنية. تستطيعين التقليل من احتمالات إصابتك بآلام الظهر في الحمل من خلال ممارسة الرياضة أسبوعياً. ولو كنت غير معتادة على ممارسة الرياضة، عليك البدء بتمارينها تدريجياً. تساعدك المواظبة على الرياضة المتوسطة، والانتباه إلى وضعية الجسم المستقيم، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة وإتباع بعض الخطوات البسيطة، في الحفاظ على صحة الظهر، وعلى منع إصابتك بآلام الظهر خلال فترة الحمل. وإن اضطررت إلى حمل شيء ما، احرصي على رفعه ملاصقاً لجسمك، واثنِ ركبتيك وليس ظهرك وحاولي عدم الالتواء.


501.gif


ماذا أفعل للتخلص من آلام الظهر؟


•جربي التدليك. كثيراً ما يساعد تدليك أسفل الظهر في إراحة العضلات المتعبة والمتألمة. جربي أن تميلي على ظهر كرسي أو أن تستلقي على جانبك، بينما يدلك لك زوجك برفق العضلات الموجودة عند جانبي العمود الفقري أو دعيه يركز على منطقة أسفل الظهر. يمكنك اللجوء إلى أخصائي تدليك محترف أو إلى طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي لأنهم أقدر على مساعدتك بأفضل الطرق.

• الحرارة والماء. يساعدان في تخفيف آلام ظهرك مثل الحمام الدافئ أو دفعة مياه ساخنة من دش الاستحمام.

• استخدمي حزاماً مساعداً. قد ينصحك أخصائي العلاج الطبيعي بارتداء حزام مساعد ليرفع عن عضلات بطنك وظهرك قليلاً من وزن طفلك.
• جربي استخدام وسادة مساعدة في النوم. يساهم النوم على أحد جانبي جسمك مع وضع وسادة خاصة بالحمل عند أسفل بطنك في التخلص من آلام الظهر.

• حاولي القيام ببعض تمارين القوة والاتزان. إن تمارين أسفل البطن قد تساعد في التخفيف من ثقل الحمل على ظهرك. ولممارسة تمرين آمن وسهل عند منطقة أسفل البطن، اركعي على يديك وركبتيك بحيث يكون ظهرك مستقيماً تقريباً. خذي شهيقاً ثم عند الزفير، مارسي تمرين أسفل البطن، وفي الوقت نفسه، شدي بطنك إلى الداخل وإلى الأعلى. حافظي على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 ثوانٍ دون أن تحبسي نفسك أو تحركي ظهرك. أرخي عضلاتك ببطء في نهاية التمرين.

إذا كانت تؤلمك عظمة المؤخرة (العصعص)، تجنبي دائماً الجلوس بشكل خاطئ وحاولي الحفاظ على استقامة ظهرك قدر المستطاع. جربي الجلوس فوق وسادة طرية أو وسادة طرية على شكل دائرة مفرغة.


501.gif
***طرق العلاج المنزلية***

1-إرتداء أحذية منخفضة الكعب ومبطنة جيدآ.
2-وضع كمادة مثلجة على منطقة الألم.
3-النوم على فرشة أو مرتبة أو حشية صلبة ومتينة وضعي وسادة رقيقة أسفل ركبتيك.
4-ممارسة تمرين المشي.
5-قفي مع جعل ظهرك مقابلآ للحائط وإضغطي بمؤخرتك ببطء جهة الحائط حتى تلمسيه، ثم إبتعدي عنه وكرري هذا التمرين عدة مرات باليوم.

6-عند رفع الأشياء من على الأرض فإنحني بالركبتين والوركين ولا تحني الظهر.
7-عندما تكونين حاملة شيئآ ثقيلآ فإجعليه ملاصقآ لجسمك حتى تصل إلى المكان المطلوب.
8-إذا أردتي الجلوس فإختاري مقعدآ متينآ ذا ظهر مستقيم وإجلسي وظهرك قائم ولا تحنيه.
9-عند الجلوس لفترة طويلة تجنبي وضعية تقاطع الساقين وضعي مسندآ على الأرض لتضعي إحدى قدميك عليه.


501.gif إرشادات للمساعدة الذاتية

يمكن لتمارين بسيطة مثل المشي والتمدّد، تخفيف التصلّب والألم. لكن لا تجبري نفسك على المشي إذا شعرتِ بالألم. استريحي وإلا قد تجهدين أربطتك. كما أنّ السباحة مفيدة، لكن تجنّبي السباحة على الصدر الا إذا كان وجهك كاملاً في الماء، فبهذه الطريقة، تكون رقبتك وعمودك الفقري في خطّ مستقيم. أما اليوغا والتاي تشي وغيرهما من تمارين الاسترخاء فهي مفيدة، لكن أعلمي مدرّبتك أنك حامل.

التدليك

يخفّف التدليك من آلام الظهر لكن نتائجه مؤقتة فقط. إذا كان زوجك يقوم بتدليكك، لا تدعيه يدلّك الغمّازتين على جانبي أسفل العمود الفقري، لأنهما من المواضع التي تحفّز الانقباضات. وفي حال كنت تعانين من عرق النسا، تجنّبي التدليك المباشر على المنطقة المصابة حتى تتوضّح لك أسبابه، لأنّ ذلك قد يزيد الأمر سوءاً.

501.gif

العلاج بالروائح العطرية
من شأن الاسترخاء في حمام من الزيوت الأساسيّة كالخزامى والإيلنغ والسّمسَق (لآلام العضلات) أن يكون مفيداً. يجب استخدام زيت الخزامى فقط في المرحلة الأوّلى من الحمل، لأنّه قد يحفّز الانقباضات. ولا تضعي سوى نقطتين أو ثلاث في آن واحد.

ويمكنك بدل ذلك استخدام قارورة مياه دافئة (وليست ساخنة) أو صنع كمّادة أو ضمادة عبر إضافة نقطتين من كل من هذه الزيوت الأساسيّة إلى المياه الدافئة. ثم قومي بنقع قطعة قماش في المياه وضعيها على المستدقّ أو الجزء الأرفع من الظهر.


501.gif
العلاج بالأعشاب الطبية
يجب استعمال الأعشاب الطبية التي تُستخدم لتخفيف آلام الظهر لدى المرضى العاديين (مثل Devil’s claw)، بحذر شديد لغياب الدليل القاطع على سلامتها خلال الحمل. أي من العلاجات المكمّلة قد تساعدني؟

قد تكون تقنية ألكسندر (وهي مجموعة من التمارين تساهم في التخلّص من الشدّ والتوتر في الجسم) مفيدة لأنّها تعلّمك كيفية استخدام جسمك بطريقة أكثر فعالية.
إذا كنت تواظبين على التمارين الرياضية، فاستمرّي في ذلك لكن انتبهي إلى ردّة فعل جسمك. كيّفي تقنياتك عند الضرورة، واشربي الكثير من الماء ولا تفرطي في التمارين كي لا ترتفع حرارة جسمك كثيراً.

العلاج بواسطة التدليك الارتكاسي على يد اختصاصي مؤهّل لعلاج الحوامل قد يكون مفيداً.

كشفت دراسات عدّة أنّ الوخز بالإبر يخفّف آلام الظهر والحوض خلال الحمل، لكنّ يجب إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الإطار.

أما جبر العظام أو المعالجة اليدويّة لتقويم العظام فيساهمان أيضاً في تخفيف آلام الظهر خلال الحمل إضافةً إلى آلام أخرى ذات صلة مثل الحرقة في المعدة أو أوجاع الرأس . وكشفت إحدى المجلات أنّ العلاج اليدوي لتقويم العظام يخفّف من أعراض آلام أسفل الظهر لدى الحوامل. (استشيري دائماً أخصائياً معتمداً وخبيراً في علاج الحوامل).

ترتبط آلام الظهر، وعرق النسا وآلام الساق بالاكتئاب والقلق خلال الحمل، لكنّ نجهل ما إذا كانت هذه الآلام تسبّب الإكتئاب أم العكس. لكنّ العلاجات المكمّلة التي تغذّي حاجاتك العاطفية، قد تشعرك بالتحسّن بطريقة غير مباشرة.

61650.gif





501.gif



مشاكل العظام اثناء فترة الحمل

http://www.safeshare.tv/w/WcZCbjvBeY






ivioiunnokaamzt6fs.g



الآم الظهر والحمل
الآم الظهر والحمل
ملك 2004
الله يبارك فيكى
بجد اناا طول الحمل كان ظهرى تاعبنى
الله يشفى كل مريض
معلومات قيمة جدا ومهمة
تقيلى تقيمى
سنبلة الخير .
شكرا لمروركِ القيم
الله يبارك فيكِ
~ عبير الزهور ~
جزاك الله خير حبيبتى
ولاحرمتى الاجر
موضوع رائع ومفيد والله يعافى الجميع من الام الظهر
وخاصة اثناء الحمل
وافر تقديرى وتقييمى لطرحك المميز
أمواج رجيم
سنبلة الخير .
جزاكن الله خير الجزاء لحضوركن المميز
لاحرمت هذه الطلة
الصفحات 1 2 

التالي

الصداع عند الاطفال اسبابه وعلاجه والوقاية منه

السابق

هل شعر الجسم ينمو اكثر عندما نحلقه ؟؟(فراشة رجيم )

كلمات ذات علاقة
اممم , الظهر , والحمل