مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

انواع اللحوم الصحية وطرق تخزينها





لا غنى عن اللحوم في وجباتك اليومية، حيث أنها تعتبر مصدراً ممتاز للبروتين الهام لبناء خلايا الجسم، لكن هناك بعض أنواع اللحوم التي تعتبر صحية في تناولها، والبعض الأخر قد يعتبر غير صحي لما يحتويه من نسب كبيرة من الدهون والكوليسترول، بصفة عامة عليكِ تجنب قدر الإمكان اللحوم المملحة والمقلية، التي تحتوي على كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية، والآن إليكِ بعض أنواع اللحوم الصحية التي يمكنك تناولها بأمان.

الأسماك

تعتبر رابطة أمراض القلب الأمريكية الأسماك من أكثر أنواع اللحوم المفيدة للصحة، حيث تحتوي على البروتين وتخلو تقريباً من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض «الأوميجا 3» المفيدة للقلب والشرايين، أما أكثر الأسماك فائدة فهي أسماك المياه الباردة كالسالمون، التونا، الماكريل.

لحم البقر الخالي من الدهون

لحم البقر من أكثر مصادر اللحوم شيوعاً، لكنه يوجد منه العديد من الأنواع بحسب مقاطع اللحم، أما عن أفضل الأجزاء التي ينصح بها فهي الأجزاء التي تخلو من الأنسجة الدهنية بداخل اللحم، وذلك لأن دهون لحم تحتوي على قدر كبير من الكوليسترول.

الدجاج والديك الرومي

لحوم الدواجن من البدائل الجيدة للحوم، ويعتبر أكثرها أقل ضرراً هي الدواجن البيضاء كالدواجن والديك الرومي، وينصح بتجنب الدواكن الداكنة كالبط والأوز للأشخاص اللذين يعانون من مشاكل في الكوليسترول أو القلب، وينصح بعدم تناول الجلد، وأفضل الطرق للطهي هي الدواجن المشوية.

لحم الأرنب

يعتبر لحم الأرنب من أكثر اللحوم الصحية على الإطلاق، حيث أنه عني بالبروتين عن لحوم الدواجن، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أقل نسبة من الكوليسترول بين أنواع اللحوم المختلفة، ونسبة السعرات الحرارية فيه قليلة جداً، مما يجعله مناسب لحميات تخفيض الوزن.

لحم الجاموسة

يعتبر لحم الجاموس بديل جيد للحم الأحمر، حيث أفادت رابطة أطباء القلب الأمريكية أن كمية ما من لحم الجاموس في جزء ما تحتوي على دهون أقل بنسبة 80% وكوليسترول أقل بنسبة 30% وبروتين أكثر بنسبة 30%.

لحم النعامة

تتوفر الآن في الأسواق لحم النعامة، وهي من بدائل اللحوم الحمراء الجيدة، حيث تحتوي على نسب مرتفعة من الروتين ونسب أقل من الكوليسترزل من لحم البقر، لكنها تحتوي على نفس نسبة الدهون تقريباً في لحم البقر طبقاً لبعض التقارير من منظمة التغذية البريطانية.





تقسم اللحوم تبعا لأنواع الحيوانات إلى:

1- اللحم البتلو: هو لحم العجول الرضيعة التي تتغذى على اللبن و منتجاته، و يتراوح عمرها بين 3 أسابيع، 14 أسبوعا، و أفضلها يتراوح عمرها بين 4، 8 أسابيع. أما التي يقل عمرها عن 4 أسابيع فيكون لحمها ضعيف الطعم غير متماسك باهت اللون، و إذا زاد عمرها عن العام تفقد مميزات اللحم البتلو الجيد و تغلظ أليافها، و في نفس الوقت لا تصل إلى جودة اللحم الكندوز ( العجل البالغ ).

اللحم البتلو الجيد لونه وردي ( أحمر فاتح ) قليل أو معدوم الدهن و هذا يجعله متوسط الليونة، كما ترتفع به نسبة الماء و النسيج الضام اللين، و لذا ينقص وزنه بالطهي أكثر من الكندوز و لكنه يعطي عند سلقه مرقا جيدا فاتح اللون لتحول النسيج الضام إلى جيلاتين يعطي القوام الهلامي الجيد للمرق. و أفضل أوقاته في الخريف و الشتاء

2- اللحم الكندوز: هو لحم العجول و الأبقار البالغة ( أكثر من سنة )، و اللحم الكندوز الجيد لونه أحمر زاهي إلى أحمر قرمزي قاتم، و يزيد اللون قتامه كلما كبر سن الحيوان. كما أن أليافه تكون دقيقة متماسكة غير رخوة، و يتخللها كمية متوسطة من الدهن ( معرق ) لإكسابه الليونة المرغوبة، على ألا تزيد كمية الدهن كثيرا فيصبح اللحم غير اقتصادي و أقل فائدة، و لا يستفيد المستهلك منه كثيرا.
و لحم العجول الكبيرة السن خشن الألياف و عظامه شديدة الصلابة و تكثر به نسبة النسيج الضام الجامد الذي لا يلين بسهولة. و هو أكثر أنواع اللحوم استهلاكا و يؤكل على مدار السنة .

3- لحم الضأن: هو لحم الخراف و ينقسم إلى لحم الحمل الصغير ( القوزي )، و يذبح عادة بين الأسبوع العاشر و الثاني عشر من عمره، و يتميز لحمه بلون أحمر فاتح و دهن قليل أبيض، و عظامه رقيقة سهلة الكسر محمرة اللون، و عندما يبلغ العام من عمره يسمى حمل أو خروف حولي، أما الأكبر سنا عن ذلك فيسمى ضأن، و يذبح من الشهر الثاني عشر إلى السنتين من عمره.

4- لحم الماعز: و يعرف لحم الماعز بالنيفة، و غالبا يقتصر تقديم هذا النوع من اللحم على المطاعم المتخصصة في تقديمه مشويا.

5- اللحم الجملي: يستهلك بكميات كبيرة في الأحياء الشعبية و في الأرياف بصفة خاصة.



يمكنكِ تخزين اللحم الضـأن الطازج الغير مطهو في الثلاجة لمدة يومان الي خمسة أيام وفي الفريزر من 6 : 9 شهور

نفس الأمر لأجزاء الخروف الأخري كالقلب و الكلي و الكبد

اللحم البقري يخزن في الثلاجة من 3 : 5 أيام و يخزن في الفريزر من 6 : 12 شهر

أما بالنسبة للحم الكندوز (لحم العجل) واللحم المفروم فيمكن أن توضع فى الثلاجة من 3 : 5 أيام و في الفريزر من 4 :6 شهر

اللحوم المطبوخة لا تزيد مدة تخزينها بالثلاجة عن 4 أيام و مجمدة بالفريزر تحفظ 3 شهور علي الأكثر

كلمات ذات علاقة
اللجوء , السيدة , انواع , تخزينها , وطرق