مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

تناولى الكوب السحرى

تناولى الكوب السحرى

قد تتعجبين لماذا نكتب لك عن فوائد الحليب والجميع يعرف كم هو مهم ومفيد. الحقيقة أنه توجد بعض النظريات التي ترى أن الحليب غير ضروري. لذلك، فهذا المقال مهم ليدحض تلك الافتراءات ويذكرك بكم الفائدة الموجود في كوب حلييب طازج!

القوة الكامنة في كوب الحليب
يوجد في الحليب ومنتجات الألبان عموما الكثير من المواد الغذائية. من هذه المواد: الكالسيوم والفسفور والزنك والماغنسيوم والبروتين وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين د وفيتامين ك.

أفضل شىء في الحليب هو أنك لا تحتاجين لاستهلاك كميات كبيرة منه لتحصلي على فائدة متكاملة. فمجلس الأغذية الوطني الأمريكي يقول أن بكل كوب من الحليب الأتي:
فيتامين د بما يعادل 100 جرام سالمون مطبوخ.
كالسيوم بما يعادل 100 جرام من البروكلي.
بوتاسيوم بما يعادل موزة صغيرة.
فيتامين أ بما يعادل جزرتان صغيرتان.
فسفور بما يعادل كوب من اللوبيا.

الفوائد الصحية للحليب
مع توافر كل هذه المواد الغذائية في كوب واحد، تتضح لنا الفوائد الصحية للحليب التي لا نهاية لها:
فالكالسيوم مسئول عن بناء عظام وأسنان سليمة وكذلك صيانة العظام ويمنع هشاشة العظام مع تقدم السن، أما البروتين فهو مصدر للطاقة ويساعد على بناء وصيانة الأنسجة العضلية.
والبوتاسيوم يحافظ على مستوى ضغط الدم.
الفسفور يقوي العظام ويعطي طاقة لجسم الإنسان.
فيتامين د يساعد على صيانة العظام والجسم عموما مع الكالسيوم.
فيتامين ب12 يحافظ على خلايا الدم الحمراء والأنسجة العصبية.
فيتامين أ يحافظ على الجهاز المناعي وكذلك النظر والجلد.

كيف يساعدك الحليب على محاربة المشكلات الصحية المعروفة

السمنة
يظن الناس أن تناول الحليب ومنتجات الألبان يؤدي إلى السمنة. ولكن أظهرت الأبحاث أن تناول الحليب ضمن نظام غذائي للسعرات الحرارية، يساعد على خسارة الوزن وخصوصا في منطقة البطن.
وكذلك فأن الكالسيوم يحبس الدهون الضارة داخل المعدة ويمنع من امتصاصها وبذلك يمنع من زيادة الدهون بالدم.

مرض السكر (النوع 2)
ترى بعض الدراسات أن تناول منتجات الألبان قليلة الدسم تساعد على التقليل من مخاطر مرض السكر 2 وهو مرض معروف بين البالغين وحاليا ينتشر بين الأطفال والمراهقين أيضا. فالكالسيوم والماغنسيوم الموجودان في اللبن يقللان من فرصة الإصابة بمرض السكر 2

الجفاف (نقص السوائل)
الجفاف مشكلة خطيرة. إذا حدث لشخص ما جفاف فإنه يعاني من نقص في التركيز ووظائف الذاكرة والميل للعصبية والهيجان وكذلك الشعور العام بالتعب والإرهاق. يساعد الحليب على التقليل من فرص الإصابة بالجفاف فهو يوفر دعمًا غذائيًا فوريًا للجسم. فتناول كوب من الحليب بعد ممارسة التمارين الرياضية هام لتعويض السوائل التي فقدها الجسم. أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الحليب بالشوكولاتة يساعد الجسم على التعافي سريعا بعد ممارسة تمارين رياضية مرهقة. لذلك، احرصي على تجهيز شوكولاتة بالحليب ليتناولها الأبناء بعد أداء تدريباتهم الرياضية، فمن ناحية يستمتعون بالطعم اللذيذ ومن ناحية أخرى يعوضون السوائل المفقودة.

اتبعِ الطريق اللبني!
سواء كان لأجلكِ أو لأجل أبناءك، يجب أن يكون الحليب في مطبخك دائما. لا يهم أن يكون الحليب كامل الدسم، فالحليب المنزوع الدسم يحتوي على جميع فوائد الحليب، ولكن بدون الدهون. ولكن الأطفال يحتاجون للدهون في هذا السن فهو ضروري في عملية النمو وخصوصًا لنمو الجهاز العصبي. لذلك ينصح بإعطاء الحليب كامل الدسم للأطفال إلا إذا كانوا يعانون من السمنة. تأكدي أنك تستخدمين حليبًا مبسترًا وطازجًا طوال الوقت.

تناول اللبن يقلل من ارتفاع ضغط الدم
اكدت دراسات حديثة أجريت في الجمعية الأمريكية للقلب أن اضافة اللبن قليل السُعرات الحرارية الى النظام الغذائي يُقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم , وثبت أن متناولي اللبن لفترات زمنية طويلة يتناقص لديهم ضغط الدم الانقباضي وبالتالي تناقص احتمالية ارتفاع ضغط الدم مُستقبلاً . وفي دراسات سابقة تم الكشف عن الفوائد الصحية المُتعددة لتناول اللبن المُتكرر فيما يتعلق بالحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم .

يتركب اللبن من تركيز عال من الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية الأساسية ويسهل اضافته للنظام الغذاي اليومي , كما يُعد مصدراً للبروتين ويُضفي الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول .

خضع للدراسة ما يُقارب 2000 متطوع ثبتت سلامة اصابتهم من ارتفاع ضغط الدم في بداية الدراسة التي استمرت لمدة 15 عاماً وتم خلالها تعبئة استبيان لثلاث مرات للتحقق من استهلاكهم لللبن , وأكدت النتائج تناقص احتمالية الاصابة بارتفاع ضغط الدم لما يُقارب 31% من المُتطوعين كان استهلاكهم اليومي من اللبن لا يقل عن 2 % من السعرات الحرارية اليومية أي ما يُعادل 4.53 غم من اللبن قليل الدسم لكل ثلاثة أيام كما أن مُعدل ارتفاع ضغط الدم الانقباضي يتناقص مُقارنة باولئك الذين لم يعتمدوا اللبن جزءاً من نظامهم الغذائي اليومي .

يُسهم النظام الغذائي ذو السعرات الحرارية القليلة وممارسة النشاط الفيزيائي في الحد من الاصابة بالأمراض المُزمنة كارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب تاخر علاجه في تضرر الشرايين وتمزقها وتعمل كشبكة تلتقط الكوليستيرول وينتقل خلال مجرى الدم ليتراكم على جدار الأوعية الدموية .

يمتاز اللبن طبيا عن الحليب بإحتوائه على حامض اللبن نتيجة تخمره ومن فوائده الصحية:
...
♦♦احتوائه على النشويات والسكريات والبروتينات والدهون بنسب مختلفة وهي ما تسمح لجسم الصائم بالحصول على الطاقة وبناء وتكوين وتجديد انسجة الجسم

♦♦يمد الجسم بثلث احتياجاته يوميا من الكالسيوم والفسفور

♦♦يوفر لجسم الصائم بعض الكميات اللازمة له يوميا من فيتامين B وفيتامين C وفيتامين A ومن البوتاسيوم والمغنيسيوم

♦♦خلط الحليب بالتمر يمد الجسم بالسكريات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتويها التمر بوفرة ويمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية

♦♦يساعد اللبن على قتل البكتيريا الضارة بالامعاء

♦♦يعتبراكبر عامل فعال في بناء عظام الانسان ونموه وتقوية جهاز المناعة

♦♦يساعداللبن على تحسين الهضم وتخفيف الحموضة والغازات بالمعدة والامعاء



وتقول آخر الابحاث ان اللبن يمنح الجسم القدرة على:

التجدد الدائم والحيوية الثابتة

جمال المظهر وسلامة اجهزة الجسممن الامراض

يهديء الاعصاب ويكافح الارق

يمنح الجلد والبشرة النعومة والتألق
كلمات ذات علاقة
السحري , الكنب , تناولي