محاضرة قيمة وهامة أخلاق المحتسب لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي يحفظه الله

مجتمع رجيم / المحاضرات المفرغة
كتبت : || (أفنان) l|
-

محاضرة قيمة وهامة أخلاق المحتسب لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي يحفظه الله




الدكتور zw06cvy5o1399rnx88k.


محاضرة قيمة وهامة اخلاق المحتسب لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي يحفظه الله


قال له أحد الصحابه متحمس يا رسول الله مهيم , انت قلت تعرف كلمه لو قالها ذهب عنه مايجد مهيم ؟
فقال له صلى الله عليه وسلم بصوت منخفض لو قال : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد ..
حسنا يا رسول الله لماذا ما تقلها له ؟؟ (لا ) الآن لا يناسب , طبعا الصحابة ما قالوا له ذلك انما قال النبي صلى الله عليه وسلم (اعرف كلمة لو قالها ذهب عنه مايجد)
قال أحد الصحابة يارسول الله ما هي ؟ قال : لوقال "اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ", الصحابي تحمس وقام وجاء اليه والرجل يصرخ
قال له : قل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم,قل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

فالتفت عليه وقال : (اتراني مجنون , اتراني ... حمارا ) ولا قالها ,
يعني هذا الصحابي سيكون احرص من النبي صلى الله عليه وسلم على انكار المنكر !!
(لا ) لكن النبي صلى الله عليه وسلم حكيم

*يعلم أن نفسية الرجل الآن لا يقبل النصيحة دعوه يصرخ قليلا 3أو4دقائق ثم نجلسه
ونقول له : أن الغصب مايصلح , والله يهديك ونحو ذلك بدليل أن الصحابي الذي انكر عليه لم يقبل انكاره ولم يفيد انكاره ايضا, بل جعل الرجل يزداد..


** فهذا من الفقه أن تعلم أن الناس انواع عندما تأمرهم وتنهاهم
..
* الأعرابي لما انتهى من بوله الآن جاء وقت النصيحه دعاه النبي صلى الله عليه وسلم بكل هدوء وقال له ..يعطيه معلومات , الرجل لا يعلم دخل مسجد كبير ,
ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن مسقوفا كله المسجد كان نصفه مسقوف ونصفه غير مسقوف ,
فالرجل لعله بال في الجزء غير المسقوف لعله ظنه فناء أواستراحه أو بستان ...لا يدري ,
حديث عهد بالدخول في الإسلام ولا يفقه المسائل فالنبي صلى الله عليه وسلم دعاه فجاء اليه ,فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (إن هذه المساجد لم تبنى لهذا ),
ترى لم نبني المسجد لأجل أن تتبول فيه ّ(لا ) انما بني لأجل الصلاة والتسبيح والذكر والدعاء ..حسنا ,
الرجل حسنا أنا لا اعلم , أنا حديث عهد بالإسلام حسنا وذهب الرجل انتهينا ..

بقيت الآن مشكله البول ,قال النبي صلى الله عليه وسلم - صبو على بول الاعرابي ذنوبا من ماء , المسجد من تراب أو من حصى ,
جاؤوا وصبوا عليه ذنوبا من ماء نزل البول للأسفل متر أو مترين وانتهت المشكله كلها ,انظر إلى تأثير هذا في الاعرابي ,
تأثير هذا الأسلوب الحسن في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..


مثال : لو تأتي انت , وتجد انسان مثلا دخلت إلى محل فرأيت في هذا المحل شابا متحمسا ويقول له اتق الله حرام انت معلق صورة النساء الفاجرات معلقه على جوانب المحل افرض انه محل يبيع ادوات تجميع روج وكحل وسيشوارات ونحوه للنساء وصبغات شعر فمعلق صور ممثلات فرضا واضعات صبغات معينه لأجل دعاية للمحل ,
أو تزيين للمحل , أو لجذب الناس أو قل ماشئت فرأيت رجل يزبد اتق الله ,حرام عليك , فيقول له : هذا امر لا يعنيك ,فيقول : بلى يعنيني

فيقول : والله لأكسر محلك , فيقول له : لا تستطيع ...وصرخ بينهم , فيأتي رجل فيقول : حسنا سوف يغيرها واخرجته ..
ثم جئت إلى الآخر وقلت : السلام عليكم , فيقول : ماذا تريد ؟ ,فقل : يا اخي رد السلام , السلام عليكم فيقول له : عليكم السلام ..
فتقول له :الله يمسيك بالخير ....خلاص انت اسرته هذا الاسلوبك , فلايستطيع أن يصرخ عليك اكثر , لأنه يشد الشعره وانت ترخي , يشد وانت ترخي ,
ثم هو يتوقف عن الشد ..أو لا ؟ سيوقف الشد , لكن لو أنك صرخت وصرخ لإنقطعت الشعرة بينكما , فلو جئت وقلت مساك الله بالخير

الله يحييك كيف الصحه , الله يبارك لك , هل انت متزوج أو نبحث لك عن زوجه , خلاص سيسكن غضبه ,ثم تقول والله الرجل قصده خير , لكن بصراحه اسلوبه غير مناسب ,قال يا اخي هذا اسلوب ؟ , انا معك اسلوبه غير مناسب ,وعسى الله يهديه , لكن انت انسان عاقل ماشاء الله عليك , وانت ماشاء الله تملك محل وموفق ,واسأل الله أن يبارك لك في رزقك ..قل آمين , انا اريد أن اضبط العلاقة معك حتى إذا تزوجت آتي اليك واشتري من محلك وترخص لي ..ثم يضحك , ثم إذا سكن غضبه , قل له بعد ذلك انه لا يجوز تعليق الصور , إن الملائكه لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة , والنبي صلى الله عليه وسلم
لما دخل إلى بيته وراى قراما فيها تصاوريد هتكه ومزقه , ورأى قراما ستارا فيه تصاوير هتكه ومزقه وهو تصاوير عاديه ورسم ,
فما بالك بالممثلات وغيره وبنات المسلمين يقبل منك مباشره وذلك لأنه غضبان وانت صرت حليماً بين يديه فكذلك في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الناس ..


**إذا رأيت إنسان امامك يزبد فاعلم انك الآن لا يناسب أن تأمر وتنهاه , الوقت غير مناسب , انتظر 4أو5 دقائق حتى يخف غضبه ثم بعد ذلك قدم له هذه النصيحه ,
ليس فقط الغضوب كذلك الجاهل الذي لايعلم ذلك ..


-أنا مره ركبت مع رجل من خارج هذه البلاد سائق تكسي من احدى الدول العربية ولما ركبت معه كان يستمع إلى اغنيه بلهجة بلده ..
إما باللهجة المصريه أو السوريه أو الاردنيه ..أو كذا قل ماشئت اهم شيء بلهجة بلده

فلما ركبت معه ,السلام عليكم ,عليكم السلام , كيف الحال ..؟ وهو مشغل الاغاني , فقلت جزاك الله خير لعلك تغلق الأغنيه ,
فأغلقها ثم اخرج شريط (كاسيت ) للمغني محمد عبده !!يظن اني لا اريد أن اسمع اغانيهم بل اريد أن استمع إلى اغاني خليجيه !! فقلت له اغلقه

فقال : لماذا انت سعودي أو كويتي , يوجد لدي عبد القادر عبد الكريم أو عبد الكريم عبد القادر ..
يا اخي ماذا تظن؟؟؟؟
قال : انت ألا تريد أن تسمع اغاني كذا مصريه أو سوريه أو كذا , قلت له : اصلا الاغاني كلها حرام , اغلق المسجل لأنه شغل لمحمد عبده , فأغلق المسجل
وقال : حرام !!

وانا اعلم من ملامح وجهه أنه صادق لا يدري , فقلت له : نعم والله حرام وهذا الكلام ربما قبل 10سنوات

قال : اقسم بالله انني اول مره اعرف أن سماع الاغاني حرام , لماذا حرام ؟ انا اعرف أن الخمر حرام , والزنا حرام ,
لكن ايضا سماع الاغاني حرام !! لا يعلم جاهل

=افرض أنني عندما اقبلت إلى باب السيارة وفتحته وقلت اعوذ بالله اغاني , وقلت : خلاص خلاص لا اريدك (سيارات الاجره)التكاسي كثيره,
فسيقول الرجل لماذا يرفض الاغاني !! هذا يعطي الموضوع اكبر من حجمه , حسنا الم تعجبه الاغنيه !
,انظر للرجل بكل بساطه يبدل الشريط (الكاسيت ) ويضع غيره يظن انه لم يعجبني الأول !!!!


- وكذلك عند التعامل مع الناس , فلا تدري ربما ان فيهم جهله لا يعلم مسكين , لا يعلم ان هذا حرام ,احيانا لا يعلم في امور متعلقه بالصلاة ,
احيانا امور متعلقه باللباس , احيانا امور متعلقه بن الرجل والمرأة , امور متعلقه بالنظر في بعض مايعرض في التلفاز , امور متعلقه بالأموال

احرص على انك قبل أن تنكر تتأكد هل هو يعلم أنه هذا منكر ,أولا يعلم أن هذا منكر ,ممكن لا يعلم يا اخي أن هذا الفعل منكر وتأتي مباشره
وتنكر عليه فيشعر بأنك تتحكم فيه ,وبالتالي ربما أن الرجل يزداد اعراضا ولا يتقبل منك وماشابه ذلك ..


-كذلك من اهم القواعد ايها الإخوة الكرام لا تكن متصيدا لكل شيء ,بمعنى : أن النبي عليه الصلاة والسلام ماكان يبحث عن الأخطاء الخفيه ..

كما قال :
اقبل معاذير من يأتيك معتذرا ** إن بر عندك فيما قال أو فجر
فقد اطاعك من يرضيك ظاهره ** وقد اجلك من يعصيك مستتراء

*بعض الأشياء الخفيه لا يناسب أن تنكر عليها مباشره ,بل تنكر من باب اياك اعني واسمعي ياجاره

مثال :: احتجت يوم من الأيام أن تتصل (بهاتف )بجوال اخيك أو جوال احد زملائك ,
قلت يافلان جوالي غير مشحون اريد جوالك لأتصل بالأهل فاتصلت فدعتك نفسك إلى التدقيق , مع انه لا يجوز أن تبدأ تبحث في جواله ,
شرعا لا يجوز لك أنك تبحث وتفتح الاستديو وترى الصور وتفتح صندوق الوارد والمحفوظات وتبدأ تدقق لا يجوز هذا شرعا ان تفعل ذلك ,
النبي صلى الله عليه وسلم (لا يحل لأحدكم أن ينظر في كتاب اخيه إلا بإذنه )كتاب اخيه : يعني ورقته أو صحيفته التي يكتبها ,
وقال صلى الله عليه وسلم لما سؤل عن الرجل ينظر من خلال خلل الباب (باب خشب وفيه فراغات ممكن أن الواحد ينظر من خلالها )
وقال : افقأ عينه وما فيها ديه , عندما احد يفقأ عين الثاني فيها نصف الديه فيها 50الف

ومع ذلك إذا ارآد الآخر أن ينظر تفقأ عينه وليس فيها ديه فلا يجوز , لكن افرض أنك فعلت ذلك أو اخذت كمبيوتره فرأيت فيه ملفات وإذا هي ملفات محرمة,
وفيها صور لا تليق ونحو ذلك فعرفت أن عنده منكر فهل يناسب أن تقول له يافلان أنا بحثت بجوالك والكمبيوتر الخاص بك ورأيت فيه أنك قد وضعت فيه صور
اتق الله هذا حرام ولا يجوز , الناس لا يقبلون النصيحة بهذا الاسلوب

فقد اطاعك من يرضيك ظاهره ..وقد اجلك من يعصيك مستتراء , يا اخي هذا ما جاهر بالمنكر امامك , حسنا ماذا افعل ؟
انصح بإسلوب غير مباشر ,انكر بإسلوب غير مباشر

إذا جلست في مجلس ثاني أو ثالث ,قل امس استمعت إلى شريط للشيخ فلان أو فلان ,
اوسمعت إذاعة القرآن الكريم أو رأيت في الإذاعة الفلانيه أوخطيب الجمعة خطب عن كذا وتكلم سبحان الله عن المنكرات التي تنتشر عبر الجوالات
وذكر سبحان الله انها محرمة وأن الذي ينشرها هو ممن يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لأنه ينشر للآخرين ويتحمل آثامهم والنبي عليه الصلاة والسلام
يقول (من دعاء إلى ضلاله كان عليه من الوزر مثل اوزار من تبعه لا ينقص ذلك من اوزارهم شيئا )

اعوذ بالله يا اخي نسأل الله العافيه , ممكن أن الواحد يموت ويبقى في جواله منكرات ويتناقلها الناس بعد موته ويصب عليه المنكرات وهو في قبره ,
انت الآن وصلت النصيحه لكن بإسلوب غير مباشر , لكن لو اكتشف هو انك فتشت عن الامور الخفيه ونظرت فيها ودققت لما قبل منك مثل ذلك

- وقدكان النبي صلى الله عليه وسلم اصلا لا يدقق على كل صغيره وكبيره ,بمعنى انه لا يطالب ان كل ما امامه مرضيا له 100% يرضى بـ90 % أو 95%أو 80% يقول انس ابن مالك رضي الله تعالى عنه وهو يتكلم عن التسامح عند النبي صلى الله عليه وسلم
يقول (خدمت رسول الله عليه الصلاة والسلام تسعه سنين ,والله ماقال لي اف قط , ولا قال لشيئا فعلته لم ولا لشيئا تركته لما تركته )
ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدقق على كل كبيرة وصغيره أنا معك أن انكار المنكر واجب , لكن كذلك الاشياء الخفيه انكر وانصح بإسلوب خفي ..

** الأشياء الظاهره فأنصح بإسلوب ظاهر , اما أن يبدأ الناس كلما جلست معهم يبدؤون ينتظرون الإنتقاد فلا..

- القاعدة التاليه: حاول أن لا تلقي سهامك مرة واحدة بمعنى احيانا تدري أن الذي امامك عنده منكر مثلا علاقات محرمة بالفتيات وانه لا يصلي الصلوات الخمس
يصلي الظهر والعصر في العمل والمغرب والعشاء لا يصليها ,وتعلم انه عنده استراحه استاجرها ويجتمع معه مجموعه من الشباب وربما كان عنده

بعض المنكرات فيها , فجئت انت وقابلته لا يناسب أن تقول له كيف الحال يافلان عساك بخير؟
قال : الحمد لله , انت كيف صحتك ..؟
ثم تقول : والله يافلان انت عندك استراحه تجتمعون فيها وهذا ضلال وفسق وفجور وعليك آثامهم إلى يوم القيامه ,
وانت كذلك عندك علاقات محرمه وفتيات وهذا منكر ,وممكن الله تعالى يبتليك بمرض , لا وانت ايضا لا تصلي اتق الله لأن ترك الصلاة كفر

وانت الآن ممكن تكون كفرت بالله العظيم , وسمعت ايضا انك اكلت حقوق اخيك لما قسموا الإرث اعوذ بالله اتق الله ,
وايضا سيارتك تقصيد اصلا انت لست منتظم في تسديده ,وهذا دين والدين عند الله تعالى تحاسب عليه , وثيابك طويله وتحلق لحيتك كل يوم ,
واشم منك رآئحة دخان وبناتك لا يغطين كما ينبغي !!

هل سيقبل منك ؟؟؟؟
لما تأتي بعشرين سهم وترميها في وقت واحد , هل تتوقع أن يقول لك حسنا ساقصر ثيابي واعف لحيتي واحجب اخواتي وإن شاء الله سوف اصلي ,
والإستراحه سأقفلها ,والسيارة سأتمم تسديدها وإن شاء الله إذا لم تجدني في المسجد اجلدني ... هل تتوقع انه سيقبل ؟!

لا يناسب إذا كان فيه اخطأ ..يقولون إن اللبيب إذا بدأ في جسمه مرضان مختلفان ..ماذا يفعل ؟!!!
داوى الأخطر , يبدأ بالأشد , الناس لا يقبلون حتى لو إن تنصح إمام مسجد لوجئت إلى امام مسجد وقلت : السلام عليكم ياشيخ ,قال : عليكم السلام ,
قلت : ياشيخ : الله يحفظك , الله اوجب النصيحة بين المؤمنين , الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انت جزاك الله خير يا شيخ تتأخر علينا في الصلاة ,
وانت تغيب عن صلاة الفجر كثيرا ,وخلال الشهر الماضي 30صلاة لم تحضر منها إلا 17صلاة , وايضا ياشيخ الجماعة لايحبونك لأن تعاملك سيئ ,
وسمعت ايضا انك تطيل الصلاة "وإن منكم منفرين ", وتعاملك مع زوجتك ليس حسنا دائما نسمع صراخكم في الفناء,
وايضا اولادك في الشوارع وانت دائما تقول لنا انصحوا اولادكم و ربوهم , ياشيخ علم نفسك واهتم بتربية اولادك ثم قم بتعليمنا ,
وايضا سمعت انك تدرس في المكان الفلاني وتعاملك مع المدرسين تعامل سيئ .......

صحيح ربما انها كلها اخطأ تحتاج إلى نصح , لكن هل يناسب أن تأتي وترمي اسهام في وقت واحد ! لا

- نحن ايها الإخوة والأخوات نتعامل مع القلوب لا نتعامل مع ابدان , حتى لو اظهر امامك القبول وقال جزاك الله خير وبارك الله فيك ,
لكنه في نفسه لم يقبل منك ..
إن اللبيب إذا بدأ في جسمه مرضان مختلفان داوى الأخطر..

تعال اليه وقل الله يحفظك ياشيخ والله ياشيخ الايام هذه الفجر مبكرا فعلا يؤذن الساعة 4إلا 5دقائق , والناس مشغولين ,وربما أن النوم يغلبك ,
أو ربما أن زوجتك (المعزبه )تمسك بك لا تخرج للصلاة , أو متزوج حديثا...ويضحك ,فليتك ياشيخ أن تحافظ على صلاة الفجر ,
وأنا ممكن أن اتصل بك وايقظك ,اعطني رقم هاتفك وأنا اتصل بك ..ثم إذا انظبط في هذا تعال بعد فتره وقل : اقترح بعض الأشياء

اقترح أن تتحبب اكثر إلى الجماعة , اما أن تأتي هكذا , كذلك فيما يتعلق في الشخص الذي عنده منكرات في هاتفه ,وعند اهله ونحو ذلك ,
لا تأتي وتنثر وتطلق السهام جميعا , حتى في مناصحتك لزوجتك ,مناصحتك لأبنائك ,مناصحتك لإخوانك ,مناصحتك لجيرانك ,
احرص دائما أن لا تأتي وتظرب ,


**ياجماعه لوم الآخرين هو كالسوط اجلد برفق,ولا تأتي بالمئة جلده في وقت واحد..

حتى القضاة إذا حكموا على شخص بـ500جلده هل يقولون مره واحده ..؟ لا .. يقولون على عشرين جلسه ,
على 30جلسه حتى يتحمل مايموت بين يدي السوط ,كذلك فيما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

*كان النبي عليه الصلاة والسلام يعلم أن الذكاء والفطنه ليس أن يتصيد الأخطاء انما أن يحسن التعامل معها ..
وكان صلوات ربي وسلامه عليه ربما تأكد بعلم الذي امامه بالخطأ قبل أن ينكر عليه, لما دخل صلوات ربي وسلامه عليه على عائشة
وقد جاء من سفر فلما دخل صلى الله عليه وسلم ورآها قد علقت قراما فيه تصاوير فقال صلى الله عليه وسلم

يعني ستاره فيها صور مرسومه على النافذه, (قال ياعائشه : ماهذا ؟ ) ما جاء وهتكه مباشره ..لا , يتأكد , قال : ماهذا ؟ عائشة بكل براءة
قالت : صنعته ازين البيت لك , نيتها صالحة , أنا قصدي أن ازين لك البيت ,(فقال صلى الله عليه وسلم : إن الذين يصورون هذه الصور يعذبون بها يوم القيامه )
يعني عائشة لا يجوز مثل هذا وانكر صلى الله عليه وسلم عليها بالسلوب المناسب .


-ايضا من اهم القواعد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ماذكرناه قبل قليل لكن لم استدل عليه وهو **اياك اعني واسمعي ياجاره , النصح بإسلوب غير مباشر
وهذا من اهم الأساليب في النصح لذلك النبي عليه الصلاة والسلام كان إّذا رأى منكر من اصحابه ما يقول فلان وفلان , يقول : (مابال اقوام) ,يفعلون كذا وكذا ,
كان بعض الصحابة ربما وهو يصلي يرفع بصره إلى السماء بعد أن يقول (سمع الله لمن حمده )
ربما رفع بصره إلى السماء , (فقال:صلى الله عليه وسلم :مابال اقوام يرفعون ابصارهم إلى السماء) ,
ولعل الله تعالى كما نبأهم انه يوجد اقوام يرفعون ابصارهم ربما أن الله تعالى اخبرهم به بأسماءهم , لأنه وحي ,وإلا كيف يراهم وهم خلفه ؟
لكن الله تعالى يخبره بما وراءه ,قال :إني اراكم من خلفي كما اراكم من امامي ,يعني أن الله تعالى يخبرني,ومع ذلك قال : مابال اقوام يرفعون ابصارهم إلى السماء ,
انكر عليهم وبعدها استمر بعضهم يرفعون ابصارهم , فشدد لكن لم يفضحهم ولم يسمهم (قال : لينتهين اقوام يرفعون ابصارهم إلى السماء أو لتخطفن ابصارهم ),
مايجوز أن ترفع بصرك , وانت تصلي , انظر إلى موضع سجودك , وكان صلى الله عليه وسلم ..

**ايضا حتى في الأمر بالمعروف يقدمه على سبيل انه اقتراح ..
يقول صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمر ,ياعبد الله بن عمر , قال :لبيك يارسول الله , قال: لا تكن مثل فلان , كان يقوم الليل ,وترك قيام الليل ,
نصيحة مغلفه بإسلوب اقتراح ,وفي حديث آخر , قال عليه الصلاة والسلام لحفصه , اخت عبدالله بن عمر ,زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال لها :( ياحفصه نِعم الرجل عبدالله بن عمر لو كان يصلي من الليل )فماترك عبدالله بن عمر صلاة الليل إلى أن مات


- القاعدة الخامسه أوالسادسة **انت اقبل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على نفسك لأجل أن يقبل الناس منك..
لما تأتي اليك امرأتك انت تنام عن صلاة الفجر كثيرا , مايجوز , لا تقول لها : انا تعبان , ماهو شغلك , خلاص أنا ادرى بنفسي والله الذي يحاسبني , ثم تأتيها انت
وتقول : انتِ عندما تشتغلين في المطبخ شتغلين الاغاني مايجوز , شغلي اذاعة القرآن الكريم , لا تطالبها بأنها تقبل نصحك وتوجيهك مادام انك انت لم تقبل منها ,
انما إذا كنت انت تقبل النصيحة من الناس ,اعلم أن الناس سيقبلون منك

اما إذا كنت انت ترد عليهم هذه النصيحة ولا تقبلها , فعلم أن الناس سوف ينصرفون عنك ولا يتقبلون هذه النصيحة منك

-القاعدة التي تليها: **حاول أن تدفع عن نفسك التهمه إذا كان الناس يظنون فيك منكرا ..
مثال على ذلك :: انسان سيسافر إلى بلد معلوم أن الذي سيسافر إلى هذا البلد غالبا سيسافر لأجل الفجور والخنا ونحو ذلك ,
فقلت لأصحابك : أنا سأسافر بكره

قالوا : إلى اين ؟
قلت : إلى البلد الفلاني , فنظر بعضهم إلى بعض وتبسم , فعندها قبل أن يبدؤوا هم بالإنكار عليك بين عذرك ,
قل أنا سأذهب إلى هناك لكن عندي تجارة معينه لا توجد إلا هناك أو أنا مبتعث من العمل ولدي ابتعاث هناك عندنا شركات سوف نتناقش معها ونجتمع معها ,
أو في مؤتمر وكذا لأجل أن لا يبدأ الناس يسيئون بك الظن ثم يبدأ كل واحد يقول نريد ننصحه , هذا يقع في منكرات ,هذا وهو ينصحنا ويقع في المنكرات .


مثال على ذلك : النبي عليه الصلاة والسلام اعتكف يوما فجاءته صفية رضي الله تعالى عنها زوجته تزوره في حال اعتكافه فلما ارادت أن تنقلب إلى بيتها قام صلى الله عليه وسلم ليقلبها , في الليل لا يريدها ان تذهب لوحدها في ظلمت الليل قام صلى الله علية وسلم يمشي معها يعني لاجل لاتجد وحشتنا في اثناء الطريق طروق المدينة اصلا بل هم في السابق يعني ماكان عندهم في ذلك الوقت اقوام كثير يمشون في الشارع بعد العشاء غالب الناس من بعد الفجر يوصلون ماينامون فاذا جاء المغرب او العشاءغلبهم النوم لذلك النبي صلى الله علية وسلم قال:{اثقال صلاة على المنافقين صلاةالعشاءوالفجر}
لانهم كانوا يغبون عن العشاء والفجر لأن العشاء بنسبت اليهم في غلبت النوم مثل الفجر بنسبتي الينافإبعد العشاء مافيه احد في الشوارع فإلنبي صلى الله علية وسلم يمشي بجانب زوجتة فمر بهما رجولان فلما رأيا النبي علية الصلاة والسلام معها امراه وفي اخر الليل ويمشون لوحدهم في الشارع فاسرعاء وكانهم يقولون وش هذاكيف النبي واسرعا فقال النبي صلى الله علية وسلم على رسلكما خفف لا تسرع على رسلكما انها صفيه بنت حيي ترى هذا, زوجتي
قال الرجلان يارسول الله فيك نشك يعني استغفر الله واتوب اليها يعني أعوذ بالله يمكن استغفر الله نتوقع ان معك حرمه ثانيه غير زوجتك

يعني كيف هم ماتحملوا لكلام فيك نشك (فقال صلى الله وعلى آله وسلم ان الشيطان..)
الإتهام ليس عليكم الإتهام على ابليس (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فخشيت ان يوقع في قلبكم شيء فتهلكان)
خشيت.. انت لم تتكلم مع صاحبك ,لم تقول له تتوقع من التي معه ,لم تقول له لأن عندك ايمان ,
لكن سيقع في قلبك شيء فإرادت انك ما تسيء الظن بنبيك علية الصلاة والسلام فقالت لك تعال ترى هذه صفيه بنت حيي بن اخطب.

اذكر اننا قبل سنوات يمكن من ثلاثة عشر أو اربعة عشر لدينا عمل مع احدى الهيئات الخيرية عندنا عمل دعوي مع احد الهيئات الخيرية في البانيا جاء مدير المراكز لاسلامية
في البانيا ليجتمع بنا في الرياض قبل أن ننتقل هناك لإقامة الدورات علمية ونحوها فلم نظرنا اليها فإذا الأخ لها شارب وليس لها لحيه

فستغربنا ونحن مشايخ وقضاها كانوا معنا ونذهب تحت قيادتك فكأن النفوس وقع فيه شيء , أنت الآن مدير عام المراكز الاسلامية وانت الخطيب الرسمي
هناك فنظر بعضنا إلى بعض وبدأ يتكلم عن الدعوة في البانيا ويقول انا ارحب بكم ثم في اثناء كلامه
قال ياشباب يا مشايخ ترى أنا والله العظيم ما ينبت لي لحيه أنا ما ينبت لي لحيه اصلاُ ,
لاتظنون انني قد حلق لحيتي وأنا رئيس مركز اسلامي ,وأنا من يخطب بهم الجمعه ,وأنا الذي اعقد الانكحه , لا من الآن , حتى لا يقوم إلي عشرة
ويقولون لي : اتق الله اتق الله

من الآن هذا عذري , فأنت إذا كان عندك عذر معين لمنكر معين وقعت فيه , إما لضروره , أو وقعت فيه لأجل أن تتقي منكرً أكبر منه
أو نحو ذلك احرص على أن تبين عذرك , لأجل أن لا يبدأ الناس يناصحونك وينكرون عليه وانت ربما بريء من ذلك ..

**وإذا وقعت في منكر حقيقي ,وجاء شخص ونصحك اعترف بخطئك ..
نحن مشكلتنا احيانا لما يكون احدنا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ,افرض أنك انت رأيت إنسان لم يصلي فجأت اليه وقلت اتق الله ,حرام عليك صل انت ,
انت اصم لا تسمع وبدأت تتكلم عليه , فقال لك حسنا يا اخي حسن اسلوبك , انت غلطان ..اعترف بخطئك وقل له :صدقت أنا والله اسلوبي غير مناسب ,
اعترف بخطئك , انت عندما تقول هذا الكلام الجبل الذي كان يرتج فوقه ليقع عليه من شدة الغضب ازلته بطرف اصبعك

-نحن مشكلتنا احيانا ياجماعه سواءا نساء أو رجال المكابره وعدم الاعتراف وتجد انك تدخل على انسان مشغل موسيقى , أو محل يبيع دخان ,أو يبيع مجلات فاسده ,
أو مكان فيه منكر معين يدخل ربما وانكر بصوت عالي وغليظ وليس فيه رفق ولا لين وربما انه يسبهم ,وربما قال انتم فساق فجار ,
فيقول له : احدهم يا اخي هذا اسلوب في النصح ! انصح بإسلوب حسن ,فتجد انه لا يعترف ,
ما يقول : والله فعلا الله يجزاك خير ,والله فعلا انا غلطان لكن والله من محبتي للخير لكم ..

=مباشرة أول ماتقول أنا مخطأ واعترف يقع كل مافي نفوسهم من رد هذه النصيحه
بلال و أبو ذر رضي الله تعالى عنهما وقع بينهما مشكله كما في البخاري ,فتلاحيا اختصما , الصحابة بشر ياجماعة , اختصما انت كذا وانت كذا ..
فبلال غضب وأبو ذر غضب فأبو ذر من شدة الغضب قال لبلال : (يا ابن السوداء ), بلال اتغرب ,
هذه امور في الجاهليه نحن تركناها الآن عندنا قاعده (إن اكرمكم عند الله اتقاكم) ,
عندنا قاعده قول النبي صلى الله عليه وسلم :لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى , يمكن انا في اعلى عليين وابو جهل وابو لهب وغيرهم
في اسفل السافلين في جنم لاتنفعهم قبائلهم ولا الوانهم ,فبلال لما سمع يا ابن السوداء , سكت

مادام انها وصلت لهذه المرحله سكت ومضى إلى النبي عليه الصلاة والسلام قال :( يارسول الله ابوذر يقول لي :يا ابن السوداء ) يعني هذه الامور تركناها ,
أنا الذي اخترت شكلي ! (يقول لي : يا ابن السوداء) فالنبي صل الله عليه وسلم دعاء ابو ذر فقال :(اعيرته بأمه )فأبوذر كان غضبان
فقال :(من ساب الناس فلابد أن يسب اباه وامه )مع شدة الغضب يقول : أنا غضبان مرة ثانيه لا يسبني وإلا سببت امه واباه , (من ساب الناس سب اباه وامه )
فقال صلى الله عليه وسلم :(إنك امرء فيك جاهلية )انت لا يزال عندك قليلا من الجاهليه, فمباشره أبو ذر خمد , فقال :(يارسول الله على كبر سني )
انا شايب الآن وإلى الآن فيه جاهليه , (على كبر سني ) قال صلى الله عليه وسلم (نعم ), انفجر ابو ذر يبكي ولا يدري ماذا يفعل ,
وذهب يبحث اين انت يا بلال وبدأ يعتذر من بلال حتى من شدة الاعتذار والبكاء جلس على الأرض ثم وضع خده على الأرض
ثم قال طأ برجلك على خدي حتى تخرج الجاهليه التي بداخلي ,
انظر إلى الاعتراف ياجماعة بالخطأ , لما قال : من ساب الناس .., فقال له صلى الله عليه وسلم :انت غلطان انت مخطأ فيك جاهليه , مباشرة اعترف ,صدقت يارسول الله ,
انا فعلا غلطان وذهب لعتذر ويعترف بخطئه , ما قال : نعم انا صادق هو فعلا ابن سوداء يعني ابن خضراء أو حمراء ..هو صحيح ؟!
لا ,أنا غلطان في كلامي وتقبل النصح مباشرة .

-ربيعه ابن كعب وقع بينه وبين ابي بكر شيء , ربيعه ابن كعب ياجماعة كان غلاما صغيرا يصب الوضوء على النبي صلى الله عليه وسلم ,
وابو بكر كان شيخا كبيرا بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عمر سنتان فقط , يعني يمكن لما وقعت القصة كان ابوبكر عمره يزيد عن الخمسين ,وربيعه بن كعب عمره
اقل من الخمسة عشر ووقع بينهاما شيء فتسابا , أبو بكر وهذا الولد سبه وسبه وابو بكر سكت ,ثم قال : استغفر لي يعني قل : الله يغفرلك ,
قال : لا , قال : استغفرلي , قال :لا ,يعني سامحني ,قال : لا

لا اريد أن اسامحك ,فمضى ابو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ,خلاص أنا اعتذرت انتهينا , جاء وقال : يارسول الله وقع بيني وبين الربيعة بن كعب شيء
فقلت استغفرلي ,فلم يرضى أن يقول لي : الله يغفرلك أو الله يسامحك , فالنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى أن ابا بكر قدم كل شيء يعني أولاً انت غلام صغير ,
وابو بكر رجل كبير ,وانت تعلم بشرف ابي بكر بينكم , فهو إمامكم لما اغيب انا , وتعلم أن هذا صاحبي في الغار ,
ومافيه أحد في مثل شرف أبي بكر ولا رفعة شأنه بعد الانبياء والمرسلين ومع ذلك حتى استغفار له لن تسامحه ؟!

فغضب النبي صلى الله عليه وسلم , واعجب بأبي بكر انه تنازل عن حقه وقال سامحني وغضب لماذا لم تسامحه ؟
واراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحفظ لأبي بكر مقامه بين الصحابة لأنه مخطط أن يكون خليفة من بعده فلا بد أن يحفظ له مستوى معين
فقال صلى الله عليه وسلم (هل انتم تاركي لي صاحبي )اتركو لي صاحبي لاتتكلموا على ابابكر , (هل انتم تاركي لي صاحبي ) , اني قد جئت بالاسلام فقلتم كذب ,
وقال ابوبكر : صدقت ,والله مانفعني أحد بنفسه ولا ماله مثل مانفعني اب وبكر , ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لأبي بكر ,ي
عني بدل أن تستغفر له ياربيعه ابن كعب أنا سوف استغفرله قال : اللهم اغفر لأبي بكر ,اللهم اغفر لأبي بكر ,اللهم اغفر لأبي بكر.

فأنظر إلى شرف ابي بكر كيف انه لما رضي الله تعالى عنه لاحظ انه اختصم معه مباشرة ,
قال : انا غلطان وآسف , ما اجمل ياجماعة لما الواحد منا ينكر منكر على غيره ثم تكتشف ان اسلوبك في الانكار خطأ,
أو انك فهمت الموضوع خطأ احيانا يكلم امرأة ويغازل ويضحك ,
ثم قلت له : يا اخي اتق الله ,مايجوز ان تغازل قال هل تعلم من هي التي اكلمها ؟

قلت من : قال اقسم بالله انها زوجتي (فلانه)
مباشره قل : انا اسف ,انا استعجلت المفروض اني اقول لك إن كانت زوجتك فلا بأس وإن كان غيرها فحرام
مثل النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى القرام فيه تصاوير قال : ماهذا ياعائشة ,قالت :ازين البيت , قال :هذا حرام ,ونزعه , لم يأتي لنزعه مباشره .

انت إذا كنت دائما معترفا بخطئك وإذا انكرت بإسلوب غير مناسب وقيل لك هذا خطأ وقلت أنا آسف والله صحيح ,
الناس يقبلون منك ولا يحملون عليك في انفسهم وتبقى شعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة ظاهرة لها ,ولها تاثيرها بين الناس


-القاعدة السادسة أو السابعة :**تأكد أن الامر الذي تنكر عليه انه منكر..
بمعنى لا تكن المسأله مجرد امزجه شخصيه أو آراى ذاتيه عند الانسان , بعض الناس يأتي اليك ويقول الله يهديك لا تفعل كذا وكذا,فتقول له لماذا ؟ حرام ,
قل : لا لكن ما يصلح الله يهديك , ثم إذا قلت اعطني دليلا شرعيا , فإذا قلت لا والله لاني لا احب هذا فقط مجرد امزجه شخصيه عنده .

مثال على ذلك: النبي عليه الصلاة والسلام جاء اليه اسامه ابن زيد لما سرقت المرأة المخزومية ,وبنو مخزوم هم فخذ من اشهر افخاذ العرب من قريش ,
كانت هذه المرأة تستلف المتاع ثم تجحده تقول لجيرانها اعطوني قدر اعطوني صحون اعطوني كذا لاستعملها يوم او يومين , فيعطونها اياه ثم إذا جاءؤوها بعد 3أو4 ايام
قالوا :رديها الينا قالت :ما اخذت شيئا فثبت عليه مرارا , انها تأخذ المتاع وتجحده فصارت سارقه , فأمر النبي صلى الله عليه وسلم اذا ثبت عليه ذلك امر بها أن تقطع يدها , عندها ارادت قريش أن تمنع النبي صلى الله عليه وسلم من تنفيذ الأمر لكن لا يستطيعون أن يمنعونه بالقوة لا بد من اسلوب
فقالوا من يجترا عليه ,من الذي ممكن ان يأتي ليكلم النبي عليه الصلاة والسلام ويقول لا تقطع يدها , قالوا مافيه إلا اسامة ابن زيد , جاؤوا إلى اسامة ابن زيد
,فلما جاؤوا إلى اسامه وقالوا يا اسامه كلم لنا النبي صلى الله عليه وسلم لأجل يخفف عنها العقوبه وبدل أن يكون قطع يد , جلد أو سجن أو غرامه أو نحو ذلك ,
جاء اسامه إلى النبي عليه الصلاة والسلام قال : يارسول الله إن قريش قد اهمهم (طبعا اسامه )حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن حبه ,
يعني زيد ابن حارثه ابوه اصلا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد تبناه ايام الجاهليه ,
قال :هذا ابني ثم لما الغي التبني في الاسلام صار بين يدي النبي عليه الصلاة والسلام كواحد من ابنائه
أو اخوانه من شده قربه ,ويتربى في بيته واسامه ابن زيد ايضا تربا في بيت النبي عليه الصلاة والسلام لذلك لما وقعت حادثه الافك ,
واراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستشير أحداً دعاء اثنين من الصحابة والصق الناس بأسرته من هم ؟

علي بن ابي طالب واسامة ابن زيد وسألهما مارأيكما في الموضوع ..إلى آخره الشاهد جاء اسامه وقال : يارسول الله إن قريش قد اهمهم امر المرأة المخزوميه التي سرقت وأنك ستقطع يدها فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى اسامه ,يتأكد انت تدري أن فعلك في انكارك علي حرام ام ليس حرام ,المسأله مزاج شخصي أم ليس شخصي ,
قال :(يا اسامه اتشفع في حد من حدود الله )
انت تدري ان هذا حد من حدود الله ,فجئت تشفع فيه فأقول لك حرام ومنكر أن تشفع فيه أم رأي شخصي عندك ماتدري ,
قال : اتشفع في حد من حدود الله يا اسامه ,
ثم قال النبي إنما اهلك من كان قبلكم انهم إذا سرق فيه الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف اقاموا الضعيف اقاموا الحد)


القاعدة التاليه : **مهد لإنكار المنكر

بمعنى تهيئة فاعل المنكر ليقبل انكارك , الآن ياجماعه تلاحظون عندما تذهب لمحل تصوير الاوراق وتعطيه ورقه تقول له اريد منها 500نسخه ,فيأخذ علبه اوراق جديده
ويفتحها هل هو مباشره يأخذ الاوراق ويضعها مباشرة في الطابعة ؟ ام ماذا يفعل ؟ يحركها يعمل هكذا يهيئها ,ثم بعد ذلك يضعها في آله التصوير لماذا ؟
حتى لا يلتصق ثلاثه أو اربعه اوراق مع بعض ,إذا كان الجماد يحتاج إلى التهيئه قبل التعامل معه , فما بالك بالانسان !
النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اراد أن يأمر بمعروف أو ينهى عن منكر كان صلوات ربي وسلامه عليه يهيئ المنصوح لقبول النصيحه قبل أن يقدم اليه هذه النصيحه
مثال : رجل مثلا وانت تتكلم معه حلف بغير الله قال مثلا (والنبي كذا وكذا )أو قال (بذمتي )ويقصد الحلف بالذمه أو بأمانتي ) يقصد الحلف بالامانه أو نحو ذلك ..
فأردت أن توجه اليه النصيحه تقول له مثلا انت ماشاء الله عليك انسان طيب ولطيف لكن لا يجوز أن تحلف بغير الله (من حلف بغير الله فقد كفر أو اشرك )
وقال صلى الله عليه وسلم (لا تحلفوا بآبائكم فإنه كفر بكم )(من حلف فقال في حلفه واللات والعزى فاليقل لا اله الا الله ) تهيئة لقبول النصيحه
مثال : جئت الى مستشفى ورأيت الذي في الاستقبال يدخن ..السلام عليكم مساكم الله بالخير كيف الحال عساك طيب ,والله ماشاء الله استقبالك لطيف وابتسامتك حلوه, قال لك : اشكرك جزاك الله خير , قلت له : لكن الدخان لا يجوز وحرام وعسى الله يخلصك منه الله يحرم عليك النار في الدنيا والاخرة ..يقول لك آمين
انظر الاسلوب احيانا يقبل عند الناس ..
إذا قدمت للناس النصيحة بالاسلوب المناسب وانت اثنيت عليهم قبل قبلوا منك
يقول معاذ رضي الله تعالى عنه وهو يخبر ان النبي عليه الصلاة والسلام اراد أن يعلمه ذكرا يقوله بعد انتهاء الصلاة ,معاذ ينتهي من الصلاة وربما كان يقوم مبكر ولا يقول الاذكار لا تدري فأراد صلى الله عليه وسلم أن يعلمه اذكار يقولها بعد الصلاة , هل جاء اليه وقال : يامعاذ قل بعد الصلاة كذا وكذا , ولو قالها لقبل معاذ في الغالب ,
لكن النبي صلى الله عليه وسلم يعطينا درسا , قال يامعاذ : والله اني احبك , ففرح معاذ , النبي صلى الله عليه وسلم يقول له (أحبك ) اووه فرح

(والله اني احبك ) ففرح ,فقال له صلى الله عليه وسلم (لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ),
عمر بن الخطاب رضي الله عنه يزاحم عند الحجر , جاء النبي صلى الله عليه وسلم وقال تعال ياعمر فجاء (قال : ياعمر انك رجل قوي )
هذه تكفي تهيئه لأجل أن ينكر عليه , لا تضرب الناس عند الحجر الأسود (انك رجل قوي )فلما فرح واستبشر قال (فلا تزاحمن عند الحجر ),
انظر الى اسلوبه عليه الصلاة والسلام لما يريد أن ينصح يوجه , اردت انك تأمر زوجتك أو تنهاها بشيئ , أو تأمر جارك أو تنهاه بشيء أو تأمر زميلك في العمل ,
أو تأمر ولدك ..أو نحو ذلك من المناسب أن تهيئه أولا لقبول النصيحه ولقبول الامر بالمعرروف والنهي عن المنكر


-سويد ابن الصامت كان رجل من عقلاء العرب لكنه كان كافرا ,وكان من اعقل الناس ,واحكمهم حتى انه يسميه قومه الكامل ,
من جلده وشعره وفهمه وهو الذي قال :

ألا ربما تدعوا صديقاً ولو ترى ... مقالته بالغيب ساءك ما يفري ..
مقالته كالشهد ما كان شاهدا ..وبالغيب مأثور على ثغرة النحر
يسرك باديه و وتحت اديمه ..نميمة غش تبتري عقب الظهر
تبين لك العينان ما هو كاتم * من الغل والبغضاء بالنظر الشزر..الخ ابياته

مع انه كان له شرف في العرب , جاء مرة إلى مكه فتصدى له النبي صلى الله عليه وسلم حين سمع به جاء اليه وسلم عليه
وقال : ياسويد أنا ادعوك إلى الإسلام فقال له سويد فما معك ؟ قال : معي القرآن , فقال له سويد :فلعل الذي معك مثل الذي معي,
ومعجب بكلامه واشعاره يقول يمكن عندك شعر مثل الشعر الذي عندي فالرؤوس متساويه يعني ,قال : لعل الذي معك , مثل الذي معي

فالنبي صلى الله عليه وسلم ماذا قال له ؟ هل قال له : الله اكبر يعني عند قرآن انت !
انت تتوقع الذي عندي كلام انا مؤلفه !؟ لا بكل هدؤا , قال : فما الذي معك ؟ , قال : لعل الذي معك مثل الذي معي , قال : فما الذي معك ؟
قال : معي مجله لقمان - يعني - حكمة لقمان ,قال صلى الله عليه وسلم : اعرضها علي ..انظر إلى الهدوء , اسمع الذي عندك واهئك , ما قال انت عندك اقوال بشر ,
أنا عندي كلام رب البشر , اسمع دعني اخرج مافي رأسه ..اعرضها علي ,فقرأ عليه شيء من حكم لقمان ..رجل حكيم وحافظ ,فلما انتهاء
ماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل قال : اشكرك ؟

خذ ماعندي , لا اثنى عليه قال : إن هذا لكلام حسن , خلاص فرح , يعني اعجبك , نعم اعجبني
إن هذا لكلام حسن , ثم قال صلى الله عليه وسلم والذي معي افضل منه , قال افضل من هذا قال نعم , قال : فأسمعني
ماقال النبي صلى الله عليه وسلم ومعي كلام اخر , أو وعندي شيء آخر , لا
قال :أنا عندي شيء احسن من الذي عندك , قال : سمعني ماهو الذي افضل مما عندك ..سمعني
فقرأ عليه القرآن , وقال : هذا قرآن انزله الله علي هو هدى ونور , ولما سمع القرآن لم يبعدعن الاسلام لم يرد سكت , ثم رجع إلى قومه في المدينه ,
هذا الكلام قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينه , رجع إلى قومه في المدينه فلم يلبث أن قام قتال بين الاوس والخزرج فقتلته الخزرج

قبل أن يسلم فقيل انه قتل وهو مسلم وقيل لم يسلم ..ولا تدري عن حقيقته

القاعده الأخيرة :
**اختصر قدر المستطاع عندما تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
مثال : انسان لا يصلي ويعلم أن ترك الصلاة محرم , لا تأتي وتعطيه محاضرة لمدة ساعه لأنن قلنا أن اللوم والامر والنهي ,مثل الجلد فلا تطيل قدر المستطاع ,
أو انسان يدخن لا تقول له حرام التدخين , فمباشرة السجارة التي في يده اخذها واطفأها فمباشره تقول له هذه مضرة بصحتك ,
والأدلة على تحريمه كثيره واتق الله فهو يجعل رائحتك سيئه ويؤذي زوجتك وويؤذي اولادك ,
يا اخي كل هذه المعلومات يعرفها هو فتحولت الآن بدل ما تكون ايصال نصيحه وابلاغ وانكار منكر ,
تحولت إلى تهزيء و سخريه به

وهو لا يقبل ذلك , اختصر في نصيحتك قدر المستطاع , النبي عليه الصلاة والسلام , انظر إلى نصائحه لأصحابه

=تأملت ياجماعه النصائح النبويه الشخصيه , ليست النصائح العامه للناس , لا النصائح الشخصيه
وجدتها لا تتجاوز سطرين في كل نصيحه ..
النصيحة الاولى : ياعلي لا تتبع النظرة النظره إن لك الأولى وليست لك الثانية.. انتهت
النصيحة الثانيه : يامعاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ..انتهت
-ياعمر انك رجل قوي فلا تزاحمن عند الحجر ..انتهينا
-نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ..انتهينا
لأن الناس إذا بدأت تشدد عليهم في النصيحة وتطيل وتكرر وتعيد في الكلام ما يقبل منك إلا إذا كان غير مقتنع أن فعله حرام ,
لو قلت له إن ثوبك مسبل والاسبال حرام

قال : يا اخي بعض المشايخ قالوا إذا كان لغير الخيلاء حلال وفيه امام مسجد ومسبل .. إذا شعرت أن لديه شبهه عندها بين له الموضوع بالتفصيل ,
اما لو قال لك : جزاك الله خير , ان شاء الله اقصر ثوبي , خلاص انتهينا , لا تقول له وحرام ايضا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ماتحت الكعبين في النار

وممكن اعوذ بالله في النار وممكن تعاقب عقاب اليم في الدنيا قبل الآخرة ..
يا اخي خلاص يا اخي نصحتنا وقبلنا النصيحة انتهينا ,لا تبدأ تطيل في النصيحه حتى لا يكون في المسأله حظ في النفس


-ابو هريره رضي الله تعالى عنه :: لقي الفرزدق يوما عند قبر لدفن انسان فلقيه فالتفت اليه ابو هريره ..انظر الى الاسلوب
الاسلوب الجميل في النصح قال : يا ابا فلان يكلم الفرزدق , نسيت كنية الفرزدق أنا ..
قال : يا ابا فلان ماذا اعددت لهذا ؟
فقال : اعددت له لا إله إلا الله منذو ستين سنه ,فقال : ابو هريره فدع عنك قذف المحصنات ..ثم سكت ,
ماقال : والله تعالى يقول كذا , (الذين يرمون المحصنات المؤمنات الغافلات..) وترى هذا محرم ومن اكبرا لكبائر قذف المحصنات

يعلم انه حرام لا يحتاج أن تعطيه ادله ,قال ماذا اعددت لهذا : قال : اعددت لها لا اله إلا الله منذو ستين سنه , انظر حتى كلام الفرزدق اجابته جميله ,
فقال : فدع عنك قتل المحصنات

-وفي موقف آخر التفت ابوهريره إلى الفرزدق ثم قال له : اني ارى قدميك صغيرتين ولن تعدم لهما موضع في الجنه ,
يعني اعمل للجنة رجليك صغار وستجد لها مكان في الجنة ,لكن دبر لك عمل يدخلك الجنه .


عمر رضي الله عنه عند موته دخل عليه الناس يسلمون عليه ويودعونه قبل موته فدخل عليه شاب فلما ادبر الشاب ذاهبا نظر عمر فإذا في ازار الشاب استرخاء ,
ثوبه تحت الكعبين , ازاره تحت الكعبين فقال عمر وهو مطعون رضي الله عنه قال : ردوا علي الغلام

فردوه اليه فقال له : يا ابن اخي (انظر الى المقدمه جميله ) انت لما تنصح وتقول يا اخي يا ولدي ,يا والد عندما يكون اكبر منك ,وتقول ياعم ياوالد ,
عمر رضي الله عنه نادى الشاب

قال : ردوا عليه الغلام , قال : يا ابن اخي ارفع ثوبك فإنه اتقى لربك وانقى لثوبك ..انتهينا , نصيحه لطيفة بكل اختصار فإنه اتقى لربك وانقى لثوبك
وفي روايه قال : (ابقى لثوبك ), يعني حتى لا يتمزق , (واتقى لربك )و انتهت


ايها الاحبة الكرام :
بلا شك ان قيامنا بشعيرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو صمام امان لهذه الامه **
ولأجل أن لا يصيبنا ما اصاب الامم السابقة ,ظهور المنكرات في الشوارع , وانتشارها وفعل كثير من الناس لها , انما هو لضعف الامرين بالمعروف والنهين عن المنكر ,
وإن كان ولله الحمد إلى الآن لا يزال المر بالمعروف والنهي عن المنكر ظاهرا في بلادنا ,


=الحقيقه هذه عدد من القواعد التي حضرتها وهي اكثر من 41 قاعده في اخلاق المحتسب لكن لم يتيسر ذلك إلا عشر
اسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا , اسأل الله تعالى أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا , اسأل الله تعالى أن يجعلنا من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ,
اسأل الله تعالى أن يهدينا لأحسن الأقوال والاعمال والاخلاق , اللهم لا يهدي لأحسنها إلا انت ,
اللهم واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا انت يا ذا الجلال والاكرام




الدكتور cw8i5we9yscazlumqe0.



كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
بارك الله فيكِ غاليتى
وجزاك الله خير
محاضرة قيمة لاحرمتى الاجر والمثوبة
كتبت : أمواج رجيم
-
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

التالي

حوار الحضارات - للشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

السابق

محاضرة قيمة صحبتهم جنة .. للشيخ د. محمد العريفي

كلمات ذات علاقة
أخلاق المحتسب . , محمد , محاضرة , لفضيلة , المختصة , الله , الدكتور , الرحمن , الصحى , العريفي , اخلاق , بعنوان , يحفظه , عبد , قيمة وهامة .