... مالك بن دينار...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مالك بن دينار المصدر/المؤلف: الشيخ سعيد عبدالعظيم بسم الله و الحمد لله و الصلاة و اسلام على رسول الله و على اله و...

مجتمع رجيم / بهم نقتدى
محبة رسول الهدى
اخر تحديث
... مالك بن دينار...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مالك بن دينار



المصدر/المؤلف: الشيخ سعيد عبدالعظيم

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و اسلام على رسول الله و على اله و صحبه و من والاه أما بعد.
مالك بن دينار: علم العلماء الأبرار معدود في ثقات التابعين ومن أعيان كتبة المصاحف، ولد في أيام ابن عباس وسمع أنس بن مالك فمن بعده، وحدّث عنه وعن الأحنف بن قيس، وسعد بن جبير، والحسن البصري، ومحمد بن سيرين، والقاسم بن محمد وغيرهم.
قال علي بن المديني: ( له نحو من أربعين حديثاً )، كان مالك بن دينار يقول وددت أن رزقي في حصاة امتصها لا ألتمس غيرها، حتى أموت.
وقال: منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم، ولم أكره ذمهم لأن حامدهم مفرط، و ذامهم مفرط، إذا تعلم العالم العلم للعمل كسره، و إذا تعلمه لغير العمل، زاده فخراً.
ومر المهلب على مالك بن دينار متبختراً فقال مالك: أما علمت أنها مشية يكرهها الله إلا بين الصفين؟! فقال المهلب: أما تعرفني؟؟ قال: بلى، أوّلك نطفة مذرة، وآخرك جيفة قذرة و أنت فيما بين ذلك تحمل العذرة. فانكسر وقال: الآن عرفتني حق المعرفة. وقال: اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب البقاء لبطن ولا فرج، وقال: من تباعد من زهرة الدنيا، فذاك الغالب هواه.
ومن أقواله رحمه الله: ما من أعمال البر شيء إلا ودونه عقبية، فإن صبر صاحبها، أفضت به إلي روح، وإن جزع رجع. ودخل عليه لص، فما وجد ما يأخذ، فناداه مالك: لم تجد شيئاً من الدنيا، فترغب في شيء من الآخرة؟ قال: نعم، قال: توضأ وصل ركعتين، ففعل ثم جلس وخرج إلي المسجد فسئل ماذا؟؟ قال: جاء ليسرق فسرقناه.
وقال مالك: خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها، قيل: ما هو؟ قال: معرفة الله تعالى. وقال: إن الصديقين إذا قرئ عليهم القرآن طربت قلوبهم إلى الآخرة، وقال: أتينا أنساً أنا وثابت ويزيد القراشي فنظر إلينا، فقال: ما أشبهكم بأصحاب محمد دينار... 93040.gif لأنتم أحب إلي من عدة ولدي إلا أن يكونوا في الفضل مثلكم، إني لأدعوكم في الأسحار.

قال سليمان التيمي: ما أدركت أحد أزهد من مالك بن دينار.
وقال مالك: وددت أن الله يجمع الخلائق، فيأذن لي أن أسجد بين يديه، فأعرف أنه قد رضي عني فيقول لي: كن تراباً.
وقال مالك: دخل عليّ جابر بن يزيد وأنا أكتب، فقال يا مالك: مالك عمل إلا هذا؟؟ تنقل كتاب الله، هذا والله الكسب الحلال.
وعن شعبة قال: كان أدم مالك بن دينار في كل سنة بفلسين ملح، وقال جعفر بن سليمان: كان ينسخ المصحف في أربعة أشهر، فيدع أجرته عند البقال فيأكله.
وعنه: لو استطعت لم أنم مخافة أن ينزل العذاب، يا أيها الناس النار النار. قيل: كان أبوه دينار من سجستان وكنّاه النسائي أبا يحيى وقال: ثقة، وقال ابن المديني: توفى مالك بن دينار سنة ثلاثين ومائة، فرحمه الله رحمةً واسعة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

اسيرة الاحزان2002
أمواج رجيم
سنبلة الخير .
جزاك الله خيرا وبارك الله فيكِ
سلمت يمنياك لانتقائك الهادف
جعله الله في موازين حسناتك


اضافة من فضلكِ




align="right">عُرف عن مالك بن دينار حفظه للقرآن وتعلقه به، فكان من أحفظ الناس للقرآن، وكان يقرأعلى أصحابه كل يوم جزءًا من القرآن حتى يختم، فإن أسقط حرفًا قال: بذنب مني وماالله بظلام للعبيد.
ويقول هشام بن حسان واصفًا خوف مالك بن دينار: انطلقت أنا ومالك بن دينار إلى الحسنوعنده رجل يقرأ{والطور} حتى بلغ {إن عذاب ربك لواقع * ما له من دافع} فبكى الحسن وبكى أصحابه فجعل مالك يضطرب حتى غشي عليه.
وكانمالك بن دينار يقول: لو كان لأحد أن يتمنى لتمنيت أنا أن يكون لي في الآخرة خص منقصب وأروى من الماء وأنجو من النار.
يقول الحارث بن سعيد: كنا عند مالك بن دينار وعنده قارئ يقرأ فقرأ: {إذا زلزلت الأرض زلزالها} فجعل مالك ينتفض وأهل المجلس يبكون ويصرخون حتى انتهى إلى هذه الآية: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} فجعلمالك والله يبكي ويشهق حتى غشي عليه، فحمل من بين القوم صريعًا

موقف الوفاة

align="right">عن عمارة بن زادان أن مالك بن دينار لما حضره الموت قال: لولا أني أكره أن أصنع شيئًالم يصنعه أحد كان قبلي؛ لأوصيت أهلي إذا أنا مت أن يقيدوني وأن تجمعوا يدي إلىعنقي فينطلق بي على تلك الحال حتى أدفن كما يصنع بالعبد الآبق. لمامات ما وجدوا في بيته شيئًا إلا خلق قطيفة وسندانة، ومطهرة وقطعة بارية.
مات مالك بن دينار سنة سبع وعشرين ومائة. وقال يحيى: مات قبل الطاعون وكان الطاعون سنةإحدى وثلاثين وقال خليفة بن خياط وغير واحد: مات سنة ثلاثين ومائة استشهد بهالبخاري في الصحيح
* أم أحمد *
جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري
قره العين
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ..ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻓﻴﻚ
انتقاء ﻗﻴﻢ ﻭﻃﺮﺡ
ﺭﺍﺋﻊ
ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ
ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ..
الصفحات 1 2 

التالي

رجال حول الرسول

السابق

...السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبد الرحمن بن ملهي بن محمد العريفي...

كلمات ذات علاقة
... , مالك , دينار...