أفتوني جزاكم الله خير ضروري :(
مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت :
pinkro0ose
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حبيباتي حابه أستفسر عن موضوع و إن شاء الله ألقى إجابه تريح قلبي لأني والله في قلق
الموضوع كالتالي
أنا عندي مشكله في دورتي و أهملتها و للأسف أنقطعت فتره طويله تقريباً 3 سنين
و دحين بدأت أتعالج الحمدلله
المهم
الدكتوره وصفت لي حبوب تنزلها بإذن الله و فعلاً نزلت الدوره الحمدلله
و بغزاااااااااااره لكن الموضوع أحسو عدا الحد الطبيعي دحين تقريباً لي 15 يوم ومعايا ما زالت
الدكتوره قالت طبيعي لأنها كانت منقطعه و هدا جسمك بيستجيب للعلاج الحمدلله لصغر سنك
لكن خايفه أحس مو مرتاحه و ماني قادره أفوت الصلاه
اللي أبا أفهمو هل أصلي و لا لا
مع العلم إن الدوره خلال الكم يوم دي تجي من الصباح للمسا بغزاره وتقطع فترة الليل
على عكس ال 7 الأيام الأولى كانت تنزل بغزاره و متواصله طول الوقت الحمدلله ..
لكن دحين تقريبا صرت أغتسل كل يوم في الليل عشان أصلي العشا و الوتر والفجر وفي كل مره اغتسل أكتشف انها ما زالت تنزل من الصباح للمسا و توقف في الليل
سؤالي : و اجب عليا كل يوم أغتسل في الليل عشان أصلي العشا ولا لا؟؟! و يجوز أمسك القرآن أشتقت له و خايفه
أدري كلامي كتير بس أبا أرتااااح
حبيباتي حابه أستفسر عن موضوع و إن شاء الله ألقى إجابه تريح قلبي لأني والله في قلق
الموضوع كالتالي
أنا عندي مشكله في دورتي و أهملتها و للأسف أنقطعت فتره طويله تقريباً 3 سنين
و دحين بدأت أتعالج الحمدلله
المهم
الدكتوره وصفت لي حبوب تنزلها بإذن الله و فعلاً نزلت الدوره الحمدلله
و بغزاااااااااااره لكن الموضوع أحسو عدا الحد الطبيعي دحين تقريباً لي 15 يوم ومعايا ما زالت
الدكتوره قالت طبيعي لأنها كانت منقطعه و هدا جسمك بيستجيب للعلاج الحمدلله لصغر سنك
لكن خايفه أحس مو مرتاحه و ماني قادره أفوت الصلاه
اللي أبا أفهمو هل أصلي و لا لا
مع العلم إن الدوره خلال الكم يوم دي تجي من الصباح للمسا بغزاره وتقطع فترة الليل
على عكس ال 7 الأيام الأولى كانت تنزل بغزاره و متواصله طول الوقت الحمدلله ..
لكن دحين تقريبا صرت أغتسل كل يوم في الليل عشان أصلي العشا و الوتر والفجر وفي كل مره اغتسل أكتشف انها ما زالت تنزل من الصباح للمسا و توقف في الليل
سؤالي : و اجب عليا كل يوم أغتسل في الليل عشان أصلي العشا ولا لا؟؟! و يجوز أمسك القرآن أشتقت له و خايفه
أدري كلامي كتير بس أبا أرتااااح
كتبت :
سنبلة الخير .
-
جزاك الله خيرا على طرح هذا السؤال المهم
اسال الله ان يشفيكِ حبيتبي
ارجو النظر الى هذه الفتوى
حكم صيام وصلاة المرأة إذا لم ينقطع دمها بعد خمسة عشر يوما
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما دام هذا الدم قد تجاوزت مدته خمسة عشر يوماً وليلة، فقد صرت بذلك مستحاضة، والواجب عليك الآن هو الواجب على المستحاضة فتتحفظين بشد خرقة أو نحوها على الموضع وتتوضئين لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلين بوضوئك هذا الفرض وما شئت من النوافل، وصومك زمن الاستحاضة صحيح فلا يلزم قضاء شيء من تلك الأيام التي صمتها زمن الاستحاضة، وإذا كانت لك عادة سابقة تعرفينها فالدم الذي ترينه من زمنها تعتبرينه حيضاً وما جاوزه يكون استحاضة، وإذا لم تكن لك عادة فإن كنت تميزين دم الحيض بلونه وريحه وغلظه والألم المصاحب لخروجه فما ميزت فيه صفة دم الحيض فهو حيض تجلسين أيامه، ثم تغتسلين بعد انقطاعه ولك فيما زاد على ذلك حكم المستحاضة، وإن لم تكن لك عادة ولا تمييز صالح فإنك تجلسين بالتحري ستة أيام أو سبعة تعدينها حيضاً وما زاد على ذلك يكون استحاضة، فتغتسلين بعد انقضاء الأيام التي تتحيضينها ثم تفعلين ما ذكرنا مما يجب على المستحاضة، ولا تقضين من الأيام إلا ما تركت صومه في الوقت الذي تعدين نفسك فيه حائضاً، إلا أن عليك قضاء الصلوات التي تركتها بعد انقضاء مدة حيضك قبل أن تتبيني كونك مستحاضة. وراجعي في العمرة للمستحاضة الفتوى رقم: 132527.
والله أعلم.
اسلام ويب
السؤال:
أعاني من فرط الطمث وأيام العادة غير منتظمة ، فإذا زادت الأيام عن 10 أو 15 يوماً هل يجوز لي أن أصلي أم لا ؟.
الجواب:
الحمد لله
ليس في الشرع دليل ثابت يبيِّن أقل مدة للحيض أو أكثره ، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : هل لأقل الحيض وأكثره حد معلوم بالأيام ؟
فأجاب :
" ليس لأقل الحيض ولا لأكثره حدٌّ بالأيام على الصحيح ؛ لقول الله عز وجل : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222 . فلم يجعل الله غاية المنع أياماً معلومة ، بل جعل غاية المنع هي الطهر ، فدل هذا على أن علة الحكم هي الحيض وجوداً أو عدماً ، فمتى وجد الحيض ثبت الحكم ، ومتى طهرت منه زالت أحكامه ، ثم إن التحديد لا دليل عليه ، مع أن الضرورة داعية إلى بيانه ، فلو كان التحديد بسنٍّ أو زمن ثابتاً شرعاً لكان مبيَّناً في كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ، فبناء عليه : فكل ما رأته المرأة من الدم المعروف عند النساء بأنه حيض فهو دم حيض من غير تقدير ذلك بزمن معين ، إلا يكون الدم مستمراً مع المرأة لا ينقطع أبداً ، أو ينقطع مدة يسيرة كاليوم واليومين في الشهر ، فإنه حينئذٍ يكون دم استحاضة .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (11/271) .
وعلى هذا فلا يجوز لكِ أن تصلي إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية والاغتسال من الحيض ، ويعرف انقطاع دم الحيض بإحدى علامتين : إما نزول القصة البيضاء - وهو سائل أبيض يخرج عند انتهاء الحيض - ، وإما بالجفاف التام للدم .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
إذا كانت المرأة تأتيها الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم علما أن 6 الأيام الأولى خفيفة جدا وبعد اليوم 6 دورة عادية وتستمر معها أكثر من 15 يوم ربما 18 أو 19 هل بعد 15 يوم تصلي وتصوم أم ما ذا تفعل ؟
علما بأنها بنت وغير متزوجة ولم أستعمل أي حبوب تخص الدورة الشهرية
أرجوا منك ولكم مني جزيل الشكر والدعاء لكم في ظهر الغيب . وجزاكم الله خيرا.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
جمهور أهل العلم على أن أَكْثَر الحيض خَمْسَةَ عَشَرَ يومًا
قال شيخنا العثيمين رحمه الله : وعند العلماء أن الدَّم إِذا أطبق على المرأة وصار لا ينقطع عنها ، فإِنها تكون مستحاضة ، فأكثر الشَّهر يجعل له حُكْم الكُلِّ ، ويكون الزَّائد على خمسة عشر يوماً استحاضة ، فكلُّ امرأة زاد دمها على خمسة عشر يوماً يكون استحاضة . اهـ .
فما يكون قبل الدورة المعتادة ، لا يأخذ حُكم الحيض ، إذا كانت أيام الحيض المعتادة تَصِل إلى خمسة عشر يوما .
لأن الحيض في اللغة هو السَّيَلان .
والنقطة والنقطتان لا تُعتبر مِن الحيض ، وكذلك الكُدْرَة والصُّفْرَة قبل الحيض.
قالت أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نَعُدّ الكُدْرَة والصُّفْرَة شيئا . رواه البخاري .
وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطُّهْر شيئا .
قال ابن عبد البر : الصُّفْرَة والكُدْرَة قبل الحيض وبعده سواء . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
اسال الله ان يشفيكِ حبيتبي
ارجو النظر الى هذه الفتوى
حكم صيام وصلاة المرأة إذا لم ينقطع دمها بعد خمسة عشر يوما
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما دام هذا الدم قد تجاوزت مدته خمسة عشر يوماً وليلة، فقد صرت بذلك مستحاضة، والواجب عليك الآن هو الواجب على المستحاضة فتتحفظين بشد خرقة أو نحوها على الموضع وتتوضئين لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلين بوضوئك هذا الفرض وما شئت من النوافل، وصومك زمن الاستحاضة صحيح فلا يلزم قضاء شيء من تلك الأيام التي صمتها زمن الاستحاضة، وإذا كانت لك عادة سابقة تعرفينها فالدم الذي ترينه من زمنها تعتبرينه حيضاً وما جاوزه يكون استحاضة، وإذا لم تكن لك عادة فإن كنت تميزين دم الحيض بلونه وريحه وغلظه والألم المصاحب لخروجه فما ميزت فيه صفة دم الحيض فهو حيض تجلسين أيامه، ثم تغتسلين بعد انقطاعه ولك فيما زاد على ذلك حكم المستحاضة، وإن لم تكن لك عادة ولا تمييز صالح فإنك تجلسين بالتحري ستة أيام أو سبعة تعدينها حيضاً وما زاد على ذلك يكون استحاضة، فتغتسلين بعد انقضاء الأيام التي تتحيضينها ثم تفعلين ما ذكرنا مما يجب على المستحاضة، ولا تقضين من الأيام إلا ما تركت صومه في الوقت الذي تعدين نفسك فيه حائضاً، إلا أن عليك قضاء الصلوات التي تركتها بعد انقضاء مدة حيضك قبل أن تتبيني كونك مستحاضة. وراجعي في العمرة للمستحاضة الفتوى رقم: 132527.
والله أعلم.
اسلام ويب
السؤال:
أعاني من فرط الطمث وأيام العادة غير منتظمة ، فإذا زادت الأيام عن 10 أو 15 يوماً هل يجوز لي أن أصلي أم لا ؟.
الجواب:
الحمد لله
ليس في الشرع دليل ثابت يبيِّن أقل مدة للحيض أو أكثره ، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : هل لأقل الحيض وأكثره حد معلوم بالأيام ؟
فأجاب :
" ليس لأقل الحيض ولا لأكثره حدٌّ بالأيام على الصحيح ؛ لقول الله عز وجل : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222 . فلم يجعل الله غاية المنع أياماً معلومة ، بل جعل غاية المنع هي الطهر ، فدل هذا على أن علة الحكم هي الحيض وجوداً أو عدماً ، فمتى وجد الحيض ثبت الحكم ، ومتى طهرت منه زالت أحكامه ، ثم إن التحديد لا دليل عليه ، مع أن الضرورة داعية إلى بيانه ، فلو كان التحديد بسنٍّ أو زمن ثابتاً شرعاً لكان مبيَّناً في كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ، فبناء عليه : فكل ما رأته المرأة من الدم المعروف عند النساء بأنه حيض فهو دم حيض من غير تقدير ذلك بزمن معين ، إلا يكون الدم مستمراً مع المرأة لا ينقطع أبداً ، أو ينقطع مدة يسيرة كاليوم واليومين في الشهر ، فإنه حينئذٍ يكون دم استحاضة .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (11/271) .
وعلى هذا فلا يجوز لكِ أن تصلي إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية والاغتسال من الحيض ، ويعرف انقطاع دم الحيض بإحدى علامتين : إما نزول القصة البيضاء - وهو سائل أبيض يخرج عند انتهاء الحيض - ، وإما بالجفاف التام للدم .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
إذا كانت المرأة تأتيها الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم علما أن 6 الأيام الأولى خفيفة جدا وبعد اليوم 6 دورة عادية وتستمر معها أكثر من 15 يوم ربما 18 أو 19 هل بعد 15 يوم تصلي وتصوم أم ما ذا تفعل ؟
علما بأنها بنت وغير متزوجة ولم أستعمل أي حبوب تخص الدورة الشهرية
أرجوا منك ولكم مني جزيل الشكر والدعاء لكم في ظهر الغيب . وجزاكم الله خيرا.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
جمهور أهل العلم على أن أَكْثَر الحيض خَمْسَةَ عَشَرَ يومًا
قال شيخنا العثيمين رحمه الله : وعند العلماء أن الدَّم إِذا أطبق على المرأة وصار لا ينقطع عنها ، فإِنها تكون مستحاضة ، فأكثر الشَّهر يجعل له حُكْم الكُلِّ ، ويكون الزَّائد على خمسة عشر يوماً استحاضة ، فكلُّ امرأة زاد دمها على خمسة عشر يوماً يكون استحاضة . اهـ .
فما يكون قبل الدورة المعتادة ، لا يأخذ حُكم الحيض ، إذا كانت أيام الحيض المعتادة تَصِل إلى خمسة عشر يوما .
لأن الحيض في اللغة هو السَّيَلان .
والنقطة والنقطتان لا تُعتبر مِن الحيض ، وكذلك الكُدْرَة والصُّفْرَة قبل الحيض.
قالت أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نَعُدّ الكُدْرَة والصُّفْرَة شيئا . رواه البخاري .
وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطُّهْر شيئا .
قال ابن عبد البر : الصُّفْرَة والكُدْرَة قبل الحيض وبعده سواء . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد