محبطات الأعمال

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : مامي نور
-

xxo1jcfx87sh8bxks4k.
97umvc7q266j8fxqjl3.

ما من قول يصخ الآذان ويقرع القلوب
وينذر العمل بالإحباط
أكثر من قوله تعالى :
" قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا "
وقال تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا "

لذلك كان حري بنا أن نعلم محبطات الأعمال
والتي يجب على المسلم أن يجتنبها

فكما أن الله عزوجل قال في كتابه العزيز : " وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم "
كذلك قال تعالى : " ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين "


aw5xmsrokcivurrv6m.g

الشرك

فهو أول ما يحبط العمل قال تعالى :" وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "
" ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين "
فقد يقع المرء بالشرك من حيث لا يدري
بأن يدعو مع الله أحداً كأن يقول إن شاء الله وشاء فلان
أو توكّلت على الله وعليك

ومن أنواع الشرك الشرك الخفي وهو الرياء : " مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"
فلا ينبغي على المرء أن يأمن من الرياء فكان كبار التابعين يخشى على نفسه
قال سفيان الثوري : " كم أجتهد في تخليص الرياء من قلبي كلما عالجته من جانب ظهر من جانب "
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : " الرياء يفسد العمل "


ms4a70si71x0viy25ii.
التألّي على الله

كأن ينصّب الإنسان نفسه وليّاً وقائماً بأمور المسلمين
ويحدد مصيرهم الأخروي
فلك أن تقول إن فعلَ كذا كفر
وقول كذا كفر
أما أن تكفّر بالتعيين وتحدد مصيره الأخروي فهذا ليس إلا لله عزول
فإليكم ما حدث في عهد موسى عليه السلام

إذ قال رجل من بني إسرائيل
"والله لا يغفر الله لفلان ، وإن الله تعالى قال : من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان ، فإني قد غفرت لفلان ، وأحبطت عمل فلان "


7q4c5m4y2n9s698fjv5.
كره ما أنزل الله

﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(9) ﴾

حكماً شرعياً تمنيتَ ألا يكون ، كرهته ، وجدته عبئاً عليك ، وجدته يعيق حركتك في الحياة


f9ovttltmbtb8ucnno9.

انتهاك محارم الله والإصرار على المعاصي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا ، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا ، قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صِفْهُمْ لَنَا ، جَلِّهِمْ لَنَا ، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ ، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ ، وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا )) .

vvbyz7bs4ojr48i5qzi.
إعانة العدو على المسلمين


﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(28) ﴾
، أن تدل الطرف الآخر على عورات المسلمين هذا شيء يغضب الله ، ألا تكون وفياً لأمتك ، لدينك ، لهذا الدين العظيم ، أن تتعاون مع أعدائهم ، هذا شيء يغضب الله
﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(28) ﴾
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ(33)


lmyes3bm2qv7wevkhw5s
الإعجاب بالكفار وأعمالهم

﴿ كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلَاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ(69) ﴾

(( فمن هوي الكفر فهو مع الكفرة ، ولا ينفعه عمله شيئاً )) .

fntpqdhktx5wdzpp0g6.
المنّ والأذى

قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم, المسبل إزاره، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب"

ابن سيرين يسمع رجلاً يقول لآخر أحسنت إليك وفعلت كذا وفعلت كذا.
فقال له ابن سيرين: اسكت فلا خير في المعروف إذا أحصي

كان بعض الحكماء ينشدون:
وصاحبٌ سلفت منه إلى يد
أبطأ عليه مكافاتي فعاداني
لما تيقن أن الدهر حاربني
أبدى الندامة مما كان أولاني
أفسدت بالمن ما قدمت من حسدٍ
ليس الكريم إذا أعطى بمنان



7q4c5m4y2n9s698fjv5.
العجب والكبر

اعلم أن علاج كل علة هو مقابلة سببها بضده ، وعلة العجب الجهل المحض ، فعلاجه المعرفة المضادة لذلك الجهل ، وذلك أن المعجب بجماله أو قوته أو نسبه وما لا يدخل تحت اختياره إنما يعجب بما ليس إليه ; لأن كل ذلك من فضل الله ، وإنما هو محل لفيضان جوده تعالى ، فله الشكر والمنة لا لك إذ أفاض على عبده ما لا يستحق ، وآثره به على غيره من غير سابقة ووسيلة ، فإذن منشأ العجب بذلك هو الجهل ، وإزالة ذلك بالعلم المحقق بأن العبد وعمله وأوصافه كلها من عند الله تعالى نعمة ابتدأه بها قبل الاستحقاق ، وهذا ينفي العجب والإدلال ، ويورث الخضوع والشكر والخوف من زوال النعمة ، قال الله تعالى : ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من أحد أبدا ) [ النور : 21 ] .

قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ، وهو خير الناس : " ما منكم من أحد ينجيه عمله " قالوا : "ولا أنت يا رسول الله " ، قال : "ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته " ومهما غلب الخوف على القلب شغله خشية سلب هذه النعمة عن الإعجاب بها ، وأنى لذي بصيرة أن يعجب بعمله ، ولا يخاف على نفسه . فإذن هذا هو العلاج القامع لمادة العجب من القلب .

وقال الديلمي : "إن العجب يحبط عمل سبعين سنة "
ويقول عليه الصلاة والسلام :
(( شرار أمتي المعجب بدينه ، المرائي بعمله ، المخاصم بحجته ))
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (( وكثيراً ما يقرن الرياء بالعجب ، فالرياء من باب الإشراك بالخلق ، العجب من باب الإشراك بالنفس ، وهذا حال المستكبر ، فالمرائي لا يحقق قوله {إِيَّاكَ نَعْبُدُ } والمعجب لا يحقق قوله :{ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فمن حقق قوله {إِيَّاكَ نَعْبُدُ } خرج عن الرياء ومن حقق قوله : { وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} خرج عن الإعجاب )).

وقال صلى الله عليه وسلم (( ثلاث مهلكات : شحُّ مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه ))


1yxy3vyifvpn7c613e1z

الغيبة

وقد قالت عائشة عن أختها : قصيرة ، قال عليه الصلاة والسلام :
(( لقد قلت كلمةً لو مزجت بمياه البحر لأفسدته )) .

قال أحدهم لآخر : " لقد اغتبتني ، قال : ومن أنت حتى أغتابك ؟ لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت أبي وأمي ، لأنهم أولى بحسناتي منك "

حديث موقوف عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " الْغِيبَةُ تُحْبِطُ الْعَمَلَ " .


ms4a70si71x0viy25ii.
سوء الأدب مع رسول الله

﴿ أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) ﴾

94m0cw3juq7hswbr0cty

النفاق

﴿ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا (18) أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (19) ﴾
fvjep9p8nj9wj911npix
الظلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


(( من كانت له مظلمة لأحد منعرضه أو شيء فليتحلل منه اليوم قبل ألا يكون ديناراً ولا درهماً ، إن كان له عمل صالحأخذ منه بقدر مظلمته ، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه ، فحملت عليه ))


السعي وراء الدنيا وإهمال الآخرى



﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ(15)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(16) ﴾



y7jeapln5hpbhgph3qr.


ونسأل الله القبول والرضا .. والختم بالحسنى إذا العمر انقضى .. اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا .. وقلة حيلتنا .. وهواننا على الناس .. أنت رب المستضعفين وأنت ربنا وأنت أرحم الراحمين .. نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات من أن تنزل بنا غضبك .. لك العتبى حتى ترضى .. ولا حول ولا قوة إلا بك .. يا من لا يهزم جنده .. ولا يغلب أولياؤه .. أنت حسبنا ومن كنت حسبه فقد كفيته .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. والحمد لله على إتمامه .. ثم صلاة الله مع سلامه .. على النبي وأله وصحبه وحزبه وكل مؤمن به .. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


كتبت : سنبلة الخير .
-


جزاكِ الله خيرا وبارك الله فيكِ

اللهم نسألك ان اعمالنا مقبولة ونسالك الاخلاص بالقول والعمل
سلمت يمنياكِ لطرحك القيم

اضافة من فضلكِ
يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين: محبطات الأعمال تنقسم إلى قسمين قسمٌ عام وقسمٌ خاص يبطل كل عملٍ بعينه ، فمن القسم العام المبطل لجميع الأعمال فهو الردة فإذا ارتد الإنسان والعياذ بالله عن دين الله ومات على الكفر يحبط جميع عمله لقوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (217) ﴾ (سورة البقرة)


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا، قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ، قَالَ: أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ، وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ))" ابن ماجه
كتبت : دكتورة سامية
-
بارك الله بكِ أخيتي
اللهم اشغلها بك وهب لها هبة
لا سعة فيها لغيرك إنك أنت العزيز الوهاب
اللهم اقطع عنها كل قاطع يقطعها عنك
اللهم تَوَلَّها ولا تُوَّلِ عليها غيرك اللهم إنها ترجو رحمتك وتخشى غذابك align="left"> اللهم اجعلها من المرحومين ولاتجعلها من المطرودين وصلِ اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه
كتبت : حنين للجنان
-
جزاك الله خيرا غاليتي
وبارك فيك
وجعل ما نثرتي من فائدة في ميزان حسناتك
تقبلي التقيييم يالغاليه

كتبت : منتهى اللذة
-
اللـَّــ̯͡ﮭ يعطيكِ. العافيه ع الطرح


كتبت : جنه الفردوس ..
-
جزاكي الله كل الخير والبركه
وجعله في ميزان حسناتك يا رب العالمين
للفائده لنا جميعا

(( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً ))

اجمل تقييم لكي
الصفحات 1 2 

التالي

سبيكة اليوم : عندك ثروة هائلة من النعم

السابق

الشيعة وما أدراك ما الشيعة :(

كلمات ذات علاقة
محبطات , الأعمال