الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف

الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف...

مجتمع رجيم قسم التاريخ الاسلامى
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف

الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف

  • الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف
  • الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف
  • الاشراف,لقب الشريف بداية ظهور الاشراف نبذه عن الاشراف
  • الاشراف,لقب الاشراف الاشراف 13640231011.png
  • هم بنو: هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة

إلى الهاشميين ينتسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام، وكان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب بن هاشم، الذي أنجب عبد الله بن عبد المطلب، وأبو طالب، وحمزة، والعباس وأبو لهب والحارث وغيرهم. فأنجب عبد الله النبي محمد، وأنجب الرسول محمد من الذكور: القاسم وبه يكنى وعبد الله وإبراهيم الذي توفي صغيراً (جميعهم توفوا صغار)، من الإناث زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.


الاشراف,لقب الاشراف الاشراف 028.gif



الأشراف ولقب الشريف


يعتقد أن بداية ظهور اللقب وتخصيصه لبني هاشم ولبني لام (حيث كان يطلق سابقا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب) في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي, حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم ولبني لام هي في كتاب لابن الأثير حيث قال
align="right"> «:(في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)»
وفي نفس الفترة(القرن الرابع الهجري) كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، بقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز.
وقد انتشر الأشراف في جميع بقاع الأرض بسبب الظروف السياسية والمعيشية التي خاضوها إبان فترات الحكم المتعاقبة على الدولة الإسلامية فمنهم من عاش بمصر والأردن ومنهم من استقر بالحجاز والمغرب واليمن والعراق.


الاشراف,لقب الاشراف الاشراف 028.gif





السادة ولقب السيد



السادة حسب ما هو مشهور هم نسل الحسين بن علي بن أبي طالب تتم التفرقة بين السلالتين عن طريق عمامات سوداء للاسياد أو بيضاء للاشراف أما ذرية الاسياد لجهة الام يطلق عليها لقب ميرزا. واللقب يعامل برسمية في دول مختلفة:


  • ماليزيا تمنح جواز سفر مختلف للسادة الأشراف.
  • إيران تميزهم بمختلف الطرق، أحدها العمامة السوداء.
  • مصر: الحسبة الشريفة بوزارة الأوقاف تصدر أنساب السادة، وتخصص راتب شهري اسمي ضئيل. وكان مجلس الأشراف يحل محل البرلمان في نظام الحكم الذي وضعه نابليون لمصر عام 1798.
  • السادة الحضارمة في وكافة دول المحيط الهندي لهم مكانة خاصة في دولهم.
الاشراف,لقب الاشراف الاشراف 028.gif

الدول الهاشمية



قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة :

  • الدولة العباسية :أقامها أول الخلفاء العباسيين أبو عباس عبدالله السفاح عام750م وانتهت في بغداد عام 1258م ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام1261م في عهد السلطنة المملوكية التى قامت في

مصر والشام وانتهت عام 1519م على يد الدولة العثمانية.



  • الدولة الفاطمية :أقامها عبيدالله المهدي عام 909م قضى عليها صلاح الدين الأيوبي عام 1171م وأقام الدولة الأيوبية في مصر.


  • إمارة بهدينان :إمارة عباسية قامت في كردستان في شمال العراق عام 1367م على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله وسقطت على يد إمارة سوران في عام 1834.


  • إمارة آل مهنا ::أقامها الشريف عبيدالله بن طاهر ويعتبرون أجداد أسرة السعدون الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق ، امارة المدينة المنورة تأسست عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في احفاده مستقله حتى عام 850 هـ عندما ضمها أبناء عمهم الأشراف الحسنيين إلى امارة مكة. حكم المدينة المنورة 12 أميرا ثلاثه منهم ضموا لحكمهم مكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة في فترات مختلفة. وقدكان نفوذ حكام المدينة المنورة يصل إلى نجد.


  • إمارة المنتفق :أقامها الشريف حسن بن مالك من نسل الحسين بن علي -رضي الله عنهما- ، و تعتبر أسرة السعدون هي الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق (المشهورة لدى الكتاب المتأخرىن بامارة المنتفق في العراق) من عام 1530 م والى عام 1918 م ، وقد سقط حكم أسرة السعدون ودولتهم (مملكة المنتفق) في الحرب العالمية الأولى (بعد عدة سنوات من القتال ضد بريطانيا العظمى وحلفائها).


  • إمارة الجعليين : قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب مباشرة، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد قامت عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام1823م.


  • مملكة بهاولبور : قامت في بلاد السند عام 1702 على يد الأمير محمد المبارك خان الأول ولم يتم القضاء بواسطة الحرب على هذه الإمارة، بل إنه وفي أعقاب استقلال الهند عام 1947 وتقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان اختار آخر الأمراء العباسيين في بهاولبور الانضمام طوعًا إلى باكستان في 5 أكتوبر 1947.


  • إمارة بستك العباسية : تأسست عام 1673 على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج. توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967.


  • المملكة الحجازية الهاشمية : هي مملكة أسسها الهاشميون بعد نجاح الثورة العربية الكبرى في عام 1916م بقيادةالشريف حسين بن علي وشملت على معظم أراضي الحجاز الممتدة من شمال اليمن حتى جنوب فلسطين التاريخية، وكانت مكة المكرمة مركز هذه الدولة الفتية. استمرت مدة 16 عام حتى سقطت وتم إعلان ضم الحجاز إلى نجد تحت مسمى المملكة العربية السعودية وسقطت عام1926م.


  • المملكة المتوكلية اليمنية :هي مملكة تأسست عام 1918م على يد الإمام يحيى حميد الدين كانت تقع في اليمن الشمالي وكانت عاصمتها تعز حدث انقلاب عسكري عام 1962م وانتهت عام 1970م بعد حرب أهلية استمرت 7 سنوات.


  • المملكة السورية العربية :هي مملكة تأسست عام 1918م على يد الملك فيصل الأول واستمرت عامين وقضت عليها فرنسا عام 1920م.


  • إمارة شرق الأردن :إمارة تأسست عام 1921م على يد الأمير عبدالله الأول وانتهت عم 1946م ولكن بدون أي حروب حيث تم إعلان المملكة الأردنية الهاشمية.


  • المملكة العراقية الهاشمية :مملكة تأسست عام 1921م تحت الانتداب البريطاني على يد الملك فيصل الأول ونالت استقلالها عام 1932م من بريطانيا واستمرت 26 عاما وسقطت على إثر انقلاب عسكري قام به الجيش عام1958م.


  • المملكة الأردنية الهاشمية :مملكة تأسست عام 1946م على يد الملك عبدالله الأول أمير شرق الأردن ولا تزال هذه المملكة قائمة حتى اليوم . ملكها هو عبدالله الثاني بن حسين وفي عهد هذه المملكة قامت حروب مهمة هي الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948م وحرب النكسة عام 1967م ومعركة الكرامة عام 1968م وحرب السادس من أكتوبر عام 1973م .

المصدر: مجتمع رجيم


hghavht

جنه الفردوس ..
اخر تحديث
سلمت الايادي على الموضوع يا عسل فعلا الكلام رائع
ومبروك الاشراف عليكي ايضا منوره رجيم
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الله يخليكى يا حبيبتى منورة يا قمر
المقدسية
اخر تحديث
ماشاء الله موضوع وكلام مهم بارك الله فيكِ
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الرائع مرورك حبيبتى المقدسية تسلمى
|| (أفنان) l|
اخر تحديث

جـــــــــــــــــزاكِ الباري خيراً ووفقكِ لكل مايحبه ويرضاه
موضوع قيم وطرح موفق ورائع ومميز
حفظكِ الله وزادكِ من واسع علمه وفضله

خالص الشكر مع وافر التقدير
دمتي ودام قلمك يضيئ جنبات منتديات رجيم

الصفحات 1 2 

التالي

الزهراء فاطمة رضي الله عنها

السابق

الشافعى. الإمام المناضل ضد فتنة فقهاء السلطان

كلمات ذات علاقة
لقب , الاشراف , الشريف , بداية , ظهور , نبذه