طائر الكيوى بالصور-الكيوى طائر بلا جناح

طائر الكيوى بالصور-معلومات عن طائر الكيوى طائر الكيوى بالصور-معلومات عن طائر الكيوى

مجتمع رجيم / منتدى البيئة والعلوم الزراعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
طائر الكيوى بالصور-الكيوى طائر بلا جناح








طائر الكيوى بالصور-معلومات عن طائر الكيوى



طائر الكيوى بالصور-معلومات عن طائر الكيوى









بالصور-الكيوى nwcd76n4edp24cvljdkf













بالصور-الكيوى 13644810661.jpg








الكيوي حيوان من صنف الطيور، ينتمي إلى رتبة Apterygiformes-Ratitae, من الحيوانات التي تعيش في نيوزلندا فقط، لذلك يفتخر الشعب النيوزيلندي بهذا الطائر الذي يعتبر رمزهم القومي، بل ويطلقون على أنفسهم اسم "كيوي" أيضا. إن أصل مسمى الكيوي يأتي من لغة الشعب المحلي (الأبوريجيني).







الكيوي من الطيور التي لا تستطيع الطيران نظرا لقصر جناحيها، ولها أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لديها للدفاع عن نفسها من أعدائها كما تساعده على حفر الجحور في التربة. يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل ونه بني خشن. تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الأرض مخبئة بين الأعشاب.




منقار طائر الكيوي طويل ذو شق على طرفه كالخيشوم مما يساعده على شم رائحه طعامه خلال الظلام حيث أن طائر الكيوي يمتلك عيون صغيرة معتمة لا يستطيع الرؤية بها بوضوح فيستخدم حاسة الشم لإيجاد مكان طعامه حيث يتغذى طائر الكيوي على البذور و الحشرات و البق و الديدان و العناكب و طائر الكيوي يمسك بالبق و الحشرات الأخرى بأن يدس منقاره الطويل في التراب.




يتراوح طوله بين 45 إلى 84 سنتمترا و يبلغ علوه 30 سنتمترا ، يبلغ حجم الكيوي ما يقارب حجم الفروج و توجد أربعة أنواع مختلفة من الكيوي وهي : الكيوي بني اللون و الكيوي الصغير المرقط و الكيوي الكبير المرقط و الكيوي المسمى (tekoeka).




طيور الكيوي الكبيرة المرقطة هي أكبر أنواع الكيوي جميعها حجما لونها فاتح يميل إلى الرمادي و مشوب بالبقع الزاهية و له منقار عاجي أبيض يبلغ وزن الذكر نحو كيلو غرام واحد و وزن الأنثى ما يقارب 3 كيلو غرام.



بالصور-الكيوى 13644810672.jpg




طائر الكيوي المرقط الصغير هو أصغر أنواع الكيوي و هو كذلك الأندر يزن هذا الطائر كيلو غرام واحد فقط و يبلغ طوله 30 سنتمترا و في ريشه نقط بنية رمادية و له منقار عاجي اللون طويل و يوجد في نيوزيلندا و يسكن في الأراضي العشبية الوعرة و الغابات القديمة و مناطق الأدغال صغيرة الأشجار.









من أغرب الكائنات الحية .. فهو أصغر من الدجاجة بقليل .. وهو الطائر الوحيد الذي يملك شعراً بدلاً من الريش !.. بل إنه يموء كالقطة.. وينبح كالكلب.. وعندما يبني عشه فهو لا يبنيه فوق الأشجار أو بين الصخور كما تفعل جميع فصائل الطيور تقريباً.. بل يبنيه تحت الأرض على شكل خندق!وعلى الرغم من أن هذا الطائر ليس كبير الحجم إلا أن أنثاه تضع ثاني أكبر بيضة حجماً في عالم الطيور بعد بيضة النعامة.. إذ يبلغ طول هذه البيضة ما يقارب 12 سنتيمتر!! وأغرب ما في هذا الطائر من صفات على الإطلاق هي أن الذكر هو الذي يقوم بمهمة حضانة البيض إلى أن يفقس



بالصور-الكيوى 13644810683.jpg




كيف يأكل؟ وماذا يأكل طائر الكيوي:








يعتمد الكيوي اعتمادا كليًا على حاسة الشم في البحث عن غذاؤه رغم وجود زوج من الأعين ولكن حاسة الإبصار ضعيفة بالمقارنة بحاسة الشم التي تفوق أي طائر آخر حيث وهبه الله سبحانه وتعالى تراكيب تشبه الخياشيم تسمى (Nostrils) موجودة عند قاعدة منقاره الطويل والتي يشم ويتعرف بواسطتها على نوع غذائه ثم يلتقطه ويأخذه إلى خندقه كما أن لهذه التراكيب وظيفة أخرى وهى مساعدته على التنفس أثناء وجوده داخل الخندق الذي تقل فيه نسبة الأوكسجين


وهو يتغذى على الديدان الأرضية والحشرات والعناكب وبعض ثمار الفاكهة المتساقطة على سطح التربة










أعداء طائر الكيوي:








يتعرض طائر الكيوي للافتراس من قبل القطط والكلاب والخنازير والطيور الجارحة حيث تهاجم صغار وبيض طائر الكيوي داخل الأنفاق وخاصة الأنواع الصغيرة منها مما أدى إلى تناقص أعداد هذا الطائر








التمييز بين الذكور والإناث:








يمكن التمييز بين الذكور والإناث بالصوت أو الحجم فالإناث أكبر حجمًا ووزنا والصوت قصير وأجش0


والذكور أقل حجما ووزنا والصوت طويل وحاد0








الحمية والدفاع المستميت لدى طائر الكيوي:








اشتهر طائر الكيوي بالطائرالمحارب الذي يموت دفاعًا عن أرضه جميع أنواع طيور الكيوي تعيش في منقطة معينة خاصة بها وهى تمثل بيئتها وموطنها الذي تدافع عنه ضد أي نوع آخر من طيور الكيوي لهذا فمن يحاول أن يقترب من موطنها أو يغزوه فإن ذلك يكون إيذانًا بدق طبول الحرب والدخول معه بمعارك عنيفة وكبيرة والسلاح المستخدم فيها هي المناقير الحادة والتي تؤدى إلى موت أحد الطرفين أما الغزي أو المدافع عن أرضه وموطنه.











بالصور-الكيوى 9j23cjghdm0psovwp7s.

زهره فلسطين
طائر جميل سبحان الله
يسلمووووووو الايادي يا عسل

جنه الفردوس ..

قال تعالى:{قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ}{يونس/101}.
وفي جنة الله على الأرض هذه.. يعيش طائر بلا أجنحة!!.. يغطى جسمه الشعر!! ذو منقار طويل جداً وحاد وقوي.. ليلي النشاط ..سريعة العدو..محارب ومقاتل..
ما اسم هذا الطائر؟ وما أهم أنواعه؟ وكيف نميز بين الذكور والإناث؟ وما دورة حياته؟ وكيف يختار غذاؤه؟ وماذا يأكل ؟ ومن يأكله؟ وأين يبنى عشه؟ وما شكل العش وأين يوجد؟ هل يقتل بعضه البعض، ولماذا

الخندق.. والطائر المحارب!!
لا تقوم هذه الطيور بإقامة عشها فوق الأشجار كسائر الطيور، بل تقوم الذكور بإعداد وتجهيز خندق تحت الأرض، وأحيانًا أسفل الأشجار الكبيرة، وهذا الخندق يمثل عشًا له، يعده قبل البحث عن وليفته، ويظلا معًا فيه طيلة حياتهما، ويقوما بتغير مكانه من وقت لآخر إذا أصبح معروفاً لدى أعدائهما من الثدييات الأخرى التي تقوم بافتراس البيض والصغار.
أما شكل الخندق فيختلف حسب النوع فنجده في طائر الكيوي المنقط الكبير عبارة عن أنفاق كثيرة، كل نفق لهفتحة دخول وخروج.أما طائر الكيوي المنقط الصغير فالخندق عبارة عن نفق واحد فقط وله فتحة واحدة للدخول والخروج..

صورة لطائر الكيوي داخل عشه وهو يرعى البيض حتى تفقس

لماذا الخندق وليس العش؟! الله لا يخلق شيئًا عبثًا!..

بالطبع إن الله عز وجل لا يخلق شيئًا عبثًا فسبحانه القائل في كتابه الحكيم: {مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } {هود: 56}.
نعم.. الله الخالق البارئ المصور جلّ في علاه علَّم هذا الطائر الضعيف أن يحمى نفسه من أعدائه من الثدييات الأخرى والأكبر حجمًا بأن يحتمي في تلك الخنادق والأنفاق أسفل سطح الأرض نهارًا و يخرج للبحث عن غذائه ليلاً..
الصوت يميزبين الذكور والإناث..وحياته تمتد إلى ثلاثين عامًا..
التميز بين الذكور والإناث يكون من خلال الحجم والصوت، فالإناث أكبر حجمًا من الذكور، كما أن صوتها قصير وأجش، بينما الذكور صوتها طويل وحاد.
دورة حياته:
يبدأ موسم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مارس حتى يونيو، وفى تلك الشهور تقوم الذكور بإعداد العش، ثم تخرج الإناث الصغيرة من أعشاشها للبحث عن وليفها ويبدأ الذكور بإصدار أصوات عالية، وعن طريق تلك الأصوات تختار الأنثى وليفها، وعندما توافق عليه تصدر صوتها إليه، ويعيشا معاً طيلة حياتهما والتى تصل إلى ثلاثين عامًا. ثم يحدث التزاوج داخل الخندق، وبعدها تضع الأنثى من بيضة إلى بيضتان خلال 10 : 30 يومًا، إلا إن ثلث البيض معرض للافتراس، ويعد حجم البيضة كبيرًا جدًا بالنسبة لحجم الأنثى، فهو يمثل 20% من حجم الأنثى، بالمقارنة ببيض النعام الذى يمثل 2% فقط من حجم النعامة. والذكر هو الذى يقوم بحضانة البيض حتى يفقس، ويخرج ليلاً للبحث عن الغذاء وتقوم الإناث بحراسة البيض فى تلك الفترة، بأن تقف على فتحة النفق لحمايته من أى عدو. يفقس البيض بعد حوالى من 80:72 يومًا، ويظل الذكر والأنثى يحرسان الصغير ويقومان على تغذيته حتى يصل إلى أسبوعين ثم يبدأ فى الخروج ليلاً والبحث عن الغذاء، ويظل الصغار من الذكور مع الآباء داخل نفس الخندق حتى تصل الذكور إلى عمر ثلاثة أشهر، وهو سن البلوغ فتترك خندق الآباء وتبدأ فى بناء خندق جديد ليكون بيتًا لوليفه حياته.. أما الإناث فتظل مع الأبوين حتى يبدأ موسم التزاوج وقدوم الربيع، فتخرج من خندقها للبحث عن وليفها و تنتقل معه إلى خندقها الجديد.. {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} {الروم/17}،مَنْ علم هذا الطائر كل هذا، مَنْ علمه أن الذكور بعد نضجها وبلوغها تعتمد على نفسها وتبدأ فى تجهيز بيتها والاستعداد للزواج وتكوين الأسرة؟.. ومن علم الآباء الحفاظ على الإناث الصغيرة، فلا تخرج من خندق الآباء إلا فى فصل الربيع للبحث عن وليفها وتبدأ حياتها معه؟!! إنه الله القدير العليم الخالق البارئ المصور{هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} {لقمان/11}
كيف يأكل؟ وماذا يأكل؟
يعتمد الكيوي اعتمادا كليًا على حاسة الشم في البحث عن غذاؤه رغم وجود زوج من الأعين، ولكن حاسة الإبصار ضعيفة بالمقارنة بحاسة الشم التي تفوق أي طائر آخر، حيث وهبه الرزاق الوهاب سبحانه وتعالى تراكيب تشبه الخياشيم تسمى (Nostrils) موجودة عند قاعدة منقاره الطويل، والتي يشم ويتعرف بواسطتها على نوع غذائه ثم يلتقطه ويأخذه إلى خندقه، كما أن لهذه التراكيب وظيفة أخرى وهى مساعدته على التنفس أثناء وجوده داخل الخندق، الذي تقل فيه نسبة الأوكسجين.
وهو يتغذى على الديدان الأرضية والحشرات والعناكب وبعض ثمار الفاكهة المتساقطة على سطح التربة.
من يأكله؟
يتعرض طائر الكيوي للافتراس من قبل القطط والكلاب والخنازير والطيور الجارحة، حيث تهاجم الصغار والبيض داخل الأنفاق، وخاصة الأنواع الصغيرة منها، مما أدى إلى تعرضها للانقراض.
{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} {العنكبوت/60}
الطائر المحارب يموت دفاعًا عن أرضه..
كل نوع من أنواع طيور الكيوي تعيش في منقطة معينة خاصة بها، وهى تمثل بيئتها وموطنها الذى تدافع عنه ضد أي نوع آخر من طيور الكيوي، لهذا فمن يحاول أن يقترب من موطنها أو يغزوه فإن ذلك يكون إيذانًا بدق طبول الحرب والدخول معه معارك كبيرة بالمناقير الحادة تؤدى إلى موت بعضها دفاعًا عن أرضه وموطنه.. ((( سبحانك يا الله حتى الطيور تعرض حياتها للموت دفاعا عن أرضها وموطنها الأصلي الذي تعيش فيه ....... ولا تستسلم للعدو الغازي وتترك له أرضها وخيراتها له !!!! )))
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
{فصلت/53}

Hayat Rjeem
هلا وغلا يا زهرة فلسطين
شكرا يا جنة ع الاضافه والتعديل
ملك 2004
اول مره اعرف المعلومات عن الطائر الجميل
ده
شكراا حببتى على الطرح المميز
Hayat Rjeem
تسلمى يا ملك شرفنى مرورك
الصفحات 1 2 

التالي

طائر تناجرا الجنة بالصور((paradise tanager))

السابق

فاكهة الرامبوتان صور فاكهة الرامبوتان معلومات عن الرامبوتان

كلمات ذات علاقة
الكيوى , بلا , بالصور-الكيوى , جناح , طائر