اعتلال الشبكية السكري

مجتمع رجيم / منتدى مرض السكري
Hayat Rjeem
اخر تحديث

الشبكية 13646315171.jpg



يعتبر اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy) بمثابة مضاعفات تصيب الاوعية الدموية الدقيقة، وهو من سمات مرض السكري من النمطين الاول والثاني على حد سواء. يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الاصابة بداء السكري؛ فبعد نحو 20 عاما من الاصابة بالسكري، نجد ان كل المصابين (تقريبا) بالسكري من النمط الاول، ونحو 60% من المصابين بالسكري من النمط الثاني، قد اصيبوا باعتلال الشبكية السكري، بدرجة ما.




يشكل اعتلال الشبكية السكري خطورة على القدرة على الرؤية. وكان من الممكن ربط نحو 86% من حالات العمى، لدى مرضى السكري من النمط الاول، باعتلال الشبكية السكري، بينما كانت النسبة لدى المصابين بداء السكري من النمط الثاني، الذين تنتشر بينهم امراض العيون الاخرى، قريبة من الثلث تقريبا. يعتبر اعتلال الشبكية السكري، بشكل عام، اكثر المسببات انتشارا، لحالات الاصابة الجديدة بالعمى في الجيل الممتد من 24 الى 47 عاما.






ويكاد اعتلال الشبكية السكري الذي يشكل خطورة على الرؤية، لا يظهر لدى مرضى النمط الاول من السكري، خلال السنوات الثلاث الى الخمس الاولى من الاصابة بالسكري، حتى لو كان ذلك قبل جيل المراهقة. اما خلال العقدين التاليين من الاصابة، فان كل المصابين بالسكري من النمط الاول (تقريبا) يصابون باعتلال الشبكية السكري بدرجة ما.




لقد تبين مؤخرا ان نحو 20% من المصابين بداء السكري من النمط الثاني، يصابون باعتلال الشبكية السكري، خلال مرحلة التشخيص الاولية للسكري، بينما يظهر الاعتلال، بدرجة ما، لدى غالبيتهم في العقود التالية من المرض.




تكون بداية الاصابة باعتلال الشبكية السكري مصحوبة بانسداد متقدم في الاوعية الدموية، وبعد ذلك اختراق جدران الاوعية الدموية لمحيطها، يليه نمو خلايا ونشوء اوعية دموية جديدة، في الشبكية وعلى السطح الخلفي من الجسم الزجاجي (Vitreous body). قد يؤدي الحمل، جيل المراهقة وعملية جراحية غير ناجحة، للتعجيل بهذه التغييرات.



يعتبر فقدان الرؤية الناتج عن اعتلال الشبكية السكري، نتاجا لمجموعة من المنظومات. فاضطرابات الرؤية المركزية قد تكون ناتجة عن وذمة بقعية (macular edema) في المنطقة الصفراء على الشبكية (منطقة الرؤية في الشبكية). ويمكن للاوعية الدموية الجديدة ان تنزف، وتضيف بذلك مضاعفات اخرى للجسم الزجاجي، او حتى تشقق وانفصال الشبكية


|| (أفنان) l|

الله يعطيك العآفية ياقلبي ..
على الطرح الرآقي والمعلومآت المهمة عناعتلال الشبكية السكري
وسبحان من وهبك فكراً مميزاً لتنتقي أجمل المواضيع
فدمتي زهرة يفوح شذاها في الاجواء بيتنا
ودي وتقــــــــديري وتقييمي لكِ ...

Hayat Rjeem
الله يخليكى يا غالية تسلمى ويسلم مرورك العطر

التالي

مرض السكرى ونقص فيتامين د احد الاسباب الرئيسية لهشاشة العظام وألآم المفاصل

السابق

المسموح والممنوع‏..‏ في طعام مريض السكر

كلمات ذات علاقة
الشبكية , السكري , اعتلال