عالم الفيله (فراشة رجيم)

عالم الفيله عالم الفيله عالم الفيله

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
صفاء العمر
اخر تحديث

عالم الفيله (فراشة رجيم)

عالم الفيله (فراشة رجيم)

عالم الفيله
عالم الفيله
عالم الفيله



(فراشة z15x7z8pukuo6mwdvvl.



(فراشة 135273468911.gif

بما اني كنت بزياره لسريلنكا وزرت هناك حظيره للفيله حيث يتم الاعتناء بها واطعامها وكانت الفيله عائده من الاستحمام باحد الانهار وللاسف فاتني
فحبيت انكم تشاركوني ماعرفت عن الفيله وتشاهدو ماصورت من فيله
الفيل حيوان ثدييي نباتي ذو حجم ضخم ويعتبر من اضخم حيوانات الغابة فهو ذو رأس كبير وذيل قصير وله نابان من العاج ويعيش غالبا في آسيا وفي غابات أفريقيا وهم بذلك ينقسمان إلى نوعان :
الفيل الهندي أو الاسيوي وهذا ماشاهدت
وهو أقل حجماً من الفيل الإفريقي الاسود ويتسم بالهدوء النسبي وسهولة الانصياع للأوامر وبذلك سهل تدريبه واستئناسه في قارة أسيا ليكون حيواناً من حيوانات الجر والحمل ويستخدم في عمليات قطع الغابات وهو وسيلة أكثر اقتصادية عن استخدام المكينة، وبسبب طبيعته تلك، سهل تدريبه ليكون من حيوانات السيرك فقد لا تجد فيلاً أفريقيا في السيرك على سبيل المثال.
يتعود الفيل الهندي على اهتمام صاحبه به ويجب عليه اصطحابه يومياً للاستحمام وحك جلده السميك وإن لم يفعل يرفض الفيل العمل.
يتميز عن الفيل الأفريقي بتحدب ظهره، والغريب أن أذنه على شكل القارة الهندية وبذلك يمكن تمييزة عن الفيل الأفريقي. في الهند وسريلانكا وبنجلاديش تدخل الفيلة في الاحتفالات الدينية ويجري تزيينها برداء ثقيل مزخرف كثير الألوان، كما يتم تغطية نابيه بأغلفة ذهبية.


الهندوس وهم كثر بسيرلنكا يقدسون الفيلة ويشكلون أحد أهم الآلهة الهندوسية على شكل مخلوق له رأس فيل وجسم إنسان ويسمى جانيش والأسطورة باختصار هي عندما كان يقاتل جانيش اله الشر قطعت رأسه فقطع والده رأس فيل ووضعها مكانها فعاش على ذلك النحو (مساكين والحمد لله على نعمة الاسلام



يتميز الفيل عن باقي الحيوانات الأخرى بخرطومه الطويل الذي هو امتداد للأنف والشفة العلوية ويعمل عمل الذراع للإنسان ذلك أن طرفيه العلوي والسفلي عبارة عن زوائد عضلية تعمل عمل الأصابع حتى أن الفيل ليستطيع الامساك بحبة صغيرة " بأصبعيه " مجازاً كما تتميز الفيلة بأنيابها العاجية التي قد تصل لأحجام كبيرة والتي تعتبر غالية الثمن ولذلك تعرضت الفيلة في أفريقيا لخطر الانقراض بسبب صيدها من أجل الحصول على أنيابها.





  • يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا
  • حاسة الشم القوية التي تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه وكذلك الأعداء على ندرتها فلا تخشى الفيلة حتى الأسود.
  • تحب الفيلة التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس الحارقة وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة
  • فترة حمل أنثى الفيل سنتين أو 22 شهراً، ويسمى ولد الفيل باللغة العربية الفصحى "دغفل"، وهي تحن على ولدها كثيراً وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم للخطر وبالأحرى فإن الصغار مسئولية القطيع بأكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا أولادهم. وقد تنجب الفيلة توأماً ففهي هذه الحالة تحتاج دعم جميع أفراد القطيع لرعاية الصغيرين.
صغار الفيلة ضعيفة لأنها تولد ولا يعمل سوى جزء بسيط من دماغها، في الوقت الحاضر تفتقر صغيرة الفيل هذه إلى جميع المهارات الحيوية التي تحتاج إليها للبقاء، ومن دون أمها قد لا يكتب لها البقاء، غير أن تأخر نموها العقلي لا يشكل عائقاً فهي تتحلى بميزة أفضل من بقية الأجناس الحيوانية بأن دماغها أكثر ليونة تمنح هذه الميزة الفيل قدرة هائلة على التعلم، تتعلم الصغيرة كل ما عليها معرفته من أمها وأسرتها: طريقة الشرب وما يجب أكله وطريقة الأكل، بالإضافة إلى طريقة الاستحمام ونفض الغبار.






قد يكون اكتشاف طريقة السيطرة على الخرطوم أصعب التحديات لدى صغار الفيل، وتستغرق عامين كاملين لتكتسب المهارة في ذلك، في عالم صغار الفيلة يحتل تعلم المهارات الاجتماعية الأهمية نفسها التي يحتلها تعلم مهارات البقاء،





إن مجتمع الفيلة مؤلف من بنية بالغة التعقيد إنه مجتمع تراتبي يرتكز بشكل أولي على السن،


وتحتل فيه جميع الفيلة الصغيرة، رتبتها بشكل تدريجي،





وسيكون عليها تعلم إشارات اجتماعية وممارسة أداب الجماعة وإظهار الاحترام للفيلة التي تكبرها سناً وبخاصة الأم الرئيسة، الأم الرئيسة هي محور مجتمع الفيلة وتنشأ حولها روابط العائلة، فهي التي تقرر وجهة العائلة يومياً


ووقت نومها وساعة توقفها عن الأكل وما ينبغي فعله في أوقات الخطر






  • قطعان الذكور أقل انضباطاً وتعاوناً وترابطاً من قطعان الإناث، وتهيم بشكل منفصل عن قطعان الإناث إلا أنها تتواصل معها بتواصل تحت صوتي وهي أقل تعقيداً من قطعان الإناث.
  • يقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية ولذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية والأفيال تعري الغابات فهي تأكل 200 كيلوغرام من النباتات يومياً، ولذلك فإن الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها.
  • يخرج الفيل كمية هائلة من الروث تصل إلى 136 كيلوغراماً، تعيش عليها خنفساء الروث
  • يخشى الفيل النار والأصوات العالية ولذلك فعند هجوم الأفيال على المزارع، يسرع المزارعون الآسيويون بحمل شعلات نارية كما يطرقون على صفائح.
  • عندما تشعر الأفيال بقرب موتها أو بالإنهاك فهي تذهب إلى أماكن المياه، وقد تموت هناك وبتراكم العظام يصبح ما يسمى مجازاً بمقبرة الأفيال. والفيلة عاطفية جداً فيما يتصل بالموتى ويظهر توترها وخوفها إذا ما رأت جمجمة فيل آخر، تماماً مثل الإنسان.
واترككم مع الصور



align="right"> (فراشة 13646424061.jpeg





align="right"> (فراشة 13646424062.jpeg





align="right"> (فراشة  target=_blank>13



align="right"> (فراشة 13646424064.jpeg


align="right"> (فراشة 13646424065.jpeg



align="right"> (فراشة 13646425801.jpeg


align="right"> (فراشة 13646425802.jpeg


align="right"> (فراشة 13646425803.jpeg


align="right"> (فراشة 13646425804.jpeg


align="right"> (فراشة 13646425805.jpeg


align="right"> (فراشة 13646427051.jpeg


align="right"> (فراشة 13646427052.jpeg


align="right"> يارب اكون وفقت بايصال المعلومات (فراشة smile15.gif (فراشة smile15.gif





المصدر: مجتمع رجيم


uhgl hgtdgi (tvham v[dl) hgtoli

Hayat Rjeem
اخر تحديث
موضوع رائع معلومات قيمه والصور جميله جدا
سلمت يمناكِ
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
مشكورة وجزاك الله خير ياقمر
موضوع رائع ومعلومات قيمة ورحلة جميلة
وافر التقدير واحلى تقييم لعيونك
مامت توتا
اخر تحديث
موضع قييم فعلا وتستاهلى التقييم

عن جداره بارك الله فيكى
أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع رائع ورحلة سعيدة
ومعلومات قيمة
تقييمي عزيزتي
ملك 2004
اخر تحديث
معلومات جميله بارك الله فيكى
الفيله على اد ضخمتها الى انو كل الناس بتحبها
معلومات رائعه
الصفحات 1 2 

التالي

السرفيل نبات السرفيل زراعة السرفيل

السابق

سمك الجوبى ,من اسماك الزينة سمكة الجوبى

كلمات ذات علاقة
(فراشة , الفخمه , رجيم) , عالم