معلومات عن طائر الوقواق-نبذه عن طائر الوقواق

مجتمع رجيم / منتدى البيئة والعلوم الزراعية
Hayat Rjeem
اخر تحديث



الوقواق-نبذه 13646601361.jpg


الوقواق
(باللاتينية: Cuculidae‏) يطلق على مجموعة من الطيور، بينهما قرابة وتنتشر في أغلب أنحاء العالم.



لهذه الطيور مناقير طويلة نوعاً ماومقوسة قليلاً، وتختلف عن معظم الطيور في أن اثنتين من أصابعها تتجهان للأمام والاثنتين الأخرىين تتجهان للخلف. ويصل طول الوقواق الشائع الذي يقطن العالم القديم إلى حوالي 30 سم، وله في كل من الذكور والإناث صدور بيضاء عليها أشرطة داكنة اللون ؛ ورءوس الذكور وظهورها رمادية اللون،أما رؤوس الإناث وظهورها أما رمادية أو بنية.




تميل طيور الوقواق للتغذي على اليساريع ( جمع يسروع، وهو يرقة الفراشات وأبو دقيق؛ ومن أمثلة اليساريع دودة القز ودودة ورق القطن )، بما في ذلك اليساريع ذات الشعيرات السامة التي لا تأكلها الطيور الأخرى.




الوقواق الشائع لا يهتم برعاية صغاره مثل الكثير من أنواع الوقواق الأخرى في العالم القديم، وهو يضع بيضه في عش طائر آخر ويتركه ليفقس وليتولى الآخر رعايته. ويكتمل تكوين بيضة الوقواق بسرعة كبيرة، وعادة تكون أول ما يفقس من البيض.ويأخذ الوقواق الحديث الفقس في التنقل داخل العش ؛ حتى يتلامس الجزء الغائر الموجود في ظهره مع بيضة أخرى أو فرخ صغير، وعند ئذ يتسلق الوقواق جوانب العش برجليه القويتين, ويقذف بالبيض والأفراخ الأخرى إلى خارج العش. ويظل طائر الوقواق يكرر هذه الحركة؛ حتى يخلو العش تماماً من سائر البيض والأفراخ، ويبقى فرخ الوقواق وحده ليتلقى كل الغذاء الذي يجلبه أبواه البديلان.






اية رفعت
Hayat Rjeem
أمواج رجيم
موضوع رائع
جزاك الله خير
تقييمي حبيبتي
جنه الفردوس ..
سلمت الايادي على الموضوع المفيد والجميل منك
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
عطر الفل,جنة الفردوس شرفنى مروركم العطر

التالي

الثعبان الشفاف بالصور تعرفى على الثعبان الشفاف

السابق

التمساح -معلومات عن التمساح

كلمات ذات علاقة
معلومات , الوقواق , الوقواق-نبذه , طائر