عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا

عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا

عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا
عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا
عشبة الزوفا تعرفى على فوائد الزوفا




offey11gijpjwxyd45ml



13648067141.jpg


الزوفا أو بالإنكليزية (بالإنكليزية: Hyssop‏) هو عشب يعرف أيضاً بأسنان داود. موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط. يكثر في الأراضي الكلسية المشمسة.بعتبر أحد أنواع النباتات التي تنمو في المستنقعات المالحة في أماكن كثيرة من العالم


هو عشبة حولية أو معمرة عطرية الرائحة، أوراقها حرابية الشكل مجعدة متقابلة وغير مسننة وصغيرة تشبه الحراشف. الأزهار متجمعة تزهر على جانب واحد من الرأس بين شهري حزيران و آب أزهاراً صغيرة نيلية اللون ونادراً بيضاء أو حمراء والزهرة لها شفتان مع أنبوب طويل وهي دقيقة الطرف تنمو على شكل مجاميع ثلاثية عند المفاصل. ولنبتة الزوفا ساق عقدية خضراء ممتلئة بدون قشرة، ويصبح لونها أحمر أو أرجوانيا في فصل الخريف.




فوائد عشبة الزوفا .. الزوفا نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 70 سم فروعه متخشبة في الأجزاء السفلى والساق قائم ومتفرع ورباعي الزوايا كما في نبات النعناع يحمل أزهارا ثنائية الشفة ذات لون أزرق إلى سماوي وأحياناً وردي أو أبيض، الثمار تنشق عند النضج إلى أربع ثميرات بندقية.


13648067142.jpg


يزهر النبات في الربيع وتنضج الثمار في بداية الخريف. وتعتبر الزوفا من نباتات الزينة بجمالها.

وكانت الزوفا تحظى بتقدير كبير باعتبارها علاجاً شاملاً، ويقول مثل قديم ” كل يجاري فضائل الزوفا يعرف الكثير “.

وفي القرن الميلادي الأول أوصى العالم دسقورديس بوصفة تتكون من مزيج من الزوفا والتين والشذاب والعسل والماء لعلاج عدة حالات ومنها ذات الجنب والربو وضيق الصدر والنزلة التنفسية والسعال المزمن وتعتبر الزوفا من أفضل الأدوية وخاصة للأطفال.

كما تستعمل في حالات التشنج وقابضة وطاردة للبلغم ومشهية, يؤخذ ملعقتان لكل كأس ماء ويترك 12

دقيقة ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ثم يترك لمدة 5 دقائق ويشرب بمعدل نصف كأس ثلاث أو أربع مرات في اليوم وذلك كمادة طاردة للبلغم


وكذلك تستعمل نفس الجرعة في حالات أمراض الجهاز التنفسي والتهاب القصبات وفي الربو القصبي ولتقوية أجهزة الهضم وفي الاستسقاء وحالات زيادة التعرق وفقدان الشهية، كما تستعمل غرغرة في حالات التهاب تجويف الفم والحنجرة. أما عطر الزوفا فهو مضاد للصرع, يوجد مستحضر مقنن من الزوفا.



جنه الفردوس ..
رائعه المعلومات عنها وفوائده الجميله والمفيد
علشان الاطفال سلمت الايادي
Hayat Rjeem
تسلمى يا جنة شرفنى مرورك

التالي

عشبة حقيبة الراعى نبذه عن عشبة حقيبة الراعى

السابق

الفوائد الصحية للفلفل الاسود

كلمات ذات علاقة
الزوفا , تعرفى , على , عشبة , فوائد