مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

عشبة حقيبة الراعى نبذه عن عشبة حقيبة الراعى

عشبة حقيبة الراعى نبذه عن عشبة حقيبة الراعى
عشبة حقيبة الراعى نبذه عن عشبة حقيبة الراعى
عشبة حقيبة الراعى نبذه عن عشبة حقيبة الراعى










حقيبة الراعي تعرف كذلك باسم شرابة الراعي, و هو عشب حولي يمكن أن يقضي الشتاء على شكل وريده ورقية, له ساق قائم قليل التفرع، يصل ارتفاعه إلى حوالي 40سم أوراقه السفلية تكون وريدة ورقية للنبات نوره على هيئة عنقود طويل والأزهار بيضاء والثمرة خردلية لها شكل المثلث المقلوب، والبذور متعددة ولونها أصفر إلى بني.


تزهر حقيبة الراعي ابتداء من الربيع وتستمر حتى الخريف. ينتشر هذا النبات وبكثرة في المناطق الباردة من المملكة وجميع الأجزاء تستعمل والتي تحتوي على المكونات الفعالة حيث يحتوي العشب على جلوكوزيدات الهيوسبين Hyossopin وعلى عدد من الأحماض العضوية مثل حمض التفاح والحمض الفوماري وغيرها بالإضافة إلى مركب الكولين Choline واسيتيل الكولين Acetylcholine والتيرامين Tiramine والديوسمين diosmin وقليل من العفص وكذلك فيتامين C وفيتامين K.





تستعمل هذه العشبة على نطاق واسع ل وقف النزيف الدموي وربما تعود هذه الفعالية إلى احتوائه على فيتامين K الذي يحدث تجلط النزف كما أن احتواء العشب على الكولين والأسيتيل كولين وشوارد البوتاسيوم يؤدي
إلى إيقاف الأنزفة الداخلية سواء الأنزفة الرئوية أو المعدية والأنفية وكذلك الأنزفة الرحمية بعد الولادة وبعد عمليات الإجهاض ومن أجل انقباضات عضلات الرحم.


تفيد الدراسات التجريبية أن مستحضرات حقيبة الراعي ذات تأثير فعال في حالات السيل الرئوي، كما تؤدي إلى انخفاض الضغط الوعائي ومدرة للبول. كما تستعمل في حالات الأقياء بسبب الحمل ويفيد مغلي النبات في علاج أمراض الكبد والكلى والمجاري البولية وفي اضطراب الأيض.



جزآك الله خير ونفع بك
معلومات قيمة ومفيدة جداً
وشاكرة لكِ ما اضفتيه الي رصيد معلوماتي بهذا الموضوع القيم .

بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً


كلمات ذات علاقة
الراعي , حقيبة , عشبة , نبذه