حكم قول لك خاص شكري

حكم قول " لك خالص شكري " حكم قول " لك خالص شكري " حكم قول " لك خالص شكري " ما رأيك بقول الشخص للآخر لك خالص شكري؟ ج/ الجواب: هذا نبهنا عليه مرارا...

مجتمع رجيم أرشيف رجيم
هدوء الورد
اخر تحديث

حكم قول لك خاص شكري

حكم قول لك خاص شكري

حكم قول " لك خالص شكري "

حكم قول " لك خالص شكري "

حكم قول " لك خالص شكري "

ما رأيك بقول الشخص للآخر لك خالص شكري؟

ج/ الجواب: هذا نبهنا عليه مرارا أنّ الشكر عبادة؛ الشكر عبادة لله جل وعلا، أمر الله بها (أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ)[لقمان:14]، (وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)[البقرة:152]، ولما أمر الله جل وعلا به فهو عبادة عظيمة من العبادات التي يتقرب إلى الله جل وعلا بها، والعبادات من الدين، والدين الخالص لله جل وعلا، (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ)[الزمر:3]، فلا يجوز أن يقال لأحد: لك خالص شكري. لأن خالص الشكر لله سبحانه وتعالى، أو: لك خالص تحياتي. أو: خالص تقديري. هذه كلها لله جل وعلا، خالص التحيات وخالص التقدير والقدر والتعظيم، وخالص الرجاء، ومثل ما يقول وفيك خالص رجائي، الرجاء والشكر، ومثل هذه الأشياء هي عبادة وخالصها لله جل وعلا.

فلا يجوز أن يقول القائل مثل ما هو شائع في كثير من الرسائل والمؤلفات وتقبل خالص شكري وتقدري؛ لأن هذا إنما هو لله جل وعلا.
فالشكر الخالص لله، يقال للبشر ولك عظيم شكري، أو يقال له مع عظيم شكري لك مع جزيل شكري، ونحو ذلك، نعم يشكر البشر على ما يقومون به من أنواع الخير، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم «لا يشكر الله من لا يشكر الناس»، الذي لا يشكر الناس لا يشكر الله جل وعلا.



المصدر

(شرح الطحاوية / الكلام على إعجاز القرآن)

للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ


المصدر: مجتمع رجيم


p;l r,g g; ohw a;vd

هدوء الورد
اخر تحديث
مكرر

التالي

الميزان6 من مسابقة من اجلك للوصول للمثالي

السابق

اللي م ياكل يموت '( رجيمي

كلمات ذات علاقة
خاص , حكم , شكري , قول