لمتبعى الحميه-اعرفى عدوك وتعرفى على انواع الدهون

لمتبعى الحميه-اعرفى عدوك وتعرفى على انواع الدهون

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
Hayat Rjeem
اخر تحديث

لمتبعى الحميه-اعرفى عدوك وتعرفى على انواع الدهون

لمتبعى الحميه-اعرفى عدوك وتعرفى على انواع الدهون


لمتبعى الحميه-اعرفى عدوك وتعرفى على انواع الدهون




الحميه-اعرفى images?q=tbn:ANd9GcQ








الدهون هى مجموعة من المركبات الكيميائية التى تحتوى على الأحماض الدهنية. والدهون هى جزء من الطعام الذى يحتوى على نكهة، أى أن مذاق كل طعام يأتى من جزيئات الدهون الموجودة فيه وعندما يقوم الجسم بتخزين الطاقة فإنه يخزنها على شكل دهون.



وكلنا نعرف الدهون الشائعة التى تحتويها الأطعمة المختلفة, فاللحوم تحتوى على دهون كما أن معظم المخبوزات والفطائر تحتوى على الزيوت النباتية التى تحتوى على نسبة من الدهون, وأيضا الأطعمة المقلية التى يتم طهيها فى الزيوت الساخنة.




أنواع الدهون




هناك نوعين من الدهون مشبعة وغير مشبعة, والمشبعة هى التى تحتفظ بصلابتها فى درجة حرارة الغرفة, أما الغير مشبعة فهى التى تكون فى الحالة السائلة فى درجة حرارة الغرفة, والزيوت النباتية هى أفضل مثال للدهون غير المشبعة.




ومعظم الدهون تحتوى على النوعين معاً مشبعة وغير مشبعة مثل زيت الزيتون, ولكن الدهون المشبعة تكون سائلة فى الدهون الغير مشبعة ولكى نقوم بفصلهم يمكنك وضع الزيت فى الثلاجة فتتصلب المشبعة وتترسب وتبقى الغير مشبعة سائلة, و يعتقد أن الدهون الغير مشبعة صحية أكثر من الدهون المشبعة.
كما أن الدهون التى نتناولها تدخل إلى الجهاز الهضمى وتتقابل مع إنزيم الليباز، ويقوم الإنزيم بتكسيرها إلى أجزائها, وهى الجيسرول والأحماض الدهنية وهذه المواد يعاد تجميعها مرة أخرى بتكوين دهون ثلاثية ليتم نقلها من خلال مجرى الدم. فالخلايا العضلية والدهنية تقوم بامتصاص هذا المركب إما لتخزينه أو لحرقه كوقود لها.


أسباب تناول الدهون


توجد عدة فيتامينات مثل A , B , E , K تذوب فى الدهون ولذلك فإن السبيل الوحيد للإستفادة من هذه الفيتامينات هو أن نأكل تلك الدهون.
كما توجد أحماض أمينية ضرورية يوجد أيضاً أحماض دهنية ضرورية, لا يستطيع الجسم تصنيعها ويجب تناولها فى الطعام مثل حمض لينوليك الذى يستخدم فى بناء أغشية الخلية.


كما أن الدهون تعد مصدرا جيدا للطاقة فهى تحتوى على ضعف السعرات الحرارية الموجودة فى البروتين والكربوهيدرات, ويمكن للجسم أن يحرقها فى هيئة وقود عند الحاجة اليها.


الكمية المناسبة من الدهون


صرحت الأكاديمية القومية للعلوم بأنك يجب أن تحدد السعرات الحرارية التى تتناولينها عن طريق الدهون إلى 30 % من مجموع السعرات اليومى مع الأخذ فى الاعتبار أن جرام واحد من الدهون يحتوى على 9 سعرات حرارية.
بالنسبة للسيدات يجب ان تتناول السيدة فى المتوسط 60 – 75 جرام من الدهون, أما بالنسبة للرجال فيمكنهم الوصول إلى 90 جرام مع الأخذ فى الاعتبار أنه مع زيادة التمرين والحركة يمكن زيادة التناول, ويجب إنقاص الكمية عند محاولة إنقاص الوزن.


الإسراف فى تناول الدهون


تقوم الدهون المشبعة بدفع نسبة الكولسترول فى الدم مما يؤدى إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب. كما أن تناول كميات زائدة من الدهون قد يؤدى إلى السمنة التى تصاحبها العديد من المشاكل وعلى رأسها إلتهاب المفاصل.


الإمتناع عن تناول الدهون


إذا لم تتناولى أى كمية من الدهون فإنك سوف تعوقين النظام الطبيعى فى الجسم فى نقل الفيتامينات خلال الجسم وتنظيم معدل الكولسترول.
كما أن الدهون تمدك بالطاقة ويجب ألا يتوقف الأطفال تماماً عن تناول الدهون حيث أن الدهون تمدهم بحمض لينوليك الدهنى الذى يساعدهم على النمو بشكل طبيعى.

المصدر: مجتمع رجيم


gljfun hgpldi-huvtn u],; ,juvtn ugn hk,hu hg]i,k gljfud udk; ,juvtd

أمواج رجيم
اخر تحديث
كلام رائع وهادف
ومفيد غاليتي
وافر الشكر والتقدير
تقييمي
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمى غاليتى نورتِ الموضوع وعطرتِ صفحتى
حجازية**
اخر تحديث
كلام جميل ومعلومات مفيدة شكرا لك
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمى يا حجازيه ده من زوقك
هلا وغلا

التالي

تنزيل الأوزان الزائدة بدون ريجيم، وبدون أدوية قطع الشهية، وبدون وصفات الأعشاب

السابق

هل تريدين ان تنحفي ولم تجدي من يشجعك ويحفزك ؟؟ حان وقت التغيير

كلمات ذات علاقة
لمتبعي , الحميه-اعرفى , الدهون , انواع , على , عينك , وتعرفي