تعليم الطفل المسؤلية

مجتمع رجيم الأمومة و الطفولة
Hayat Rjeem
اخر تحديث

تعليم الطفل المسؤلية

تعليم الطفل المسؤلية

5untitled.bmp


رعاية الأبوين للأطفال ضرورية في سنين العمر الأولى. لكن هذه الرعاية التي تأخذ غالباً شكل حماية من كل شيء تتحول مع تقدم الطفل في العمر إلى عقبة في طريقه. لا بد أن يأتي وقت يتحمل فيه الطفل بعض المسؤوليات. كيف السبيل لجعل هذه العملية تتم بشكل طبيعي دون حماية زائدة ودون مجازفة؟


tr11.gif





الطريقة الأفضل لمساعدة الطفل على مواجهة الحياة هي بالتشارك معه في المسؤوليات منذ نعومة أظفاره. على الرغم من الرغبة العارمة بحماية الطفل من كل خطر أو أذى يمكن أن يحيق به لا بد من تقبل الأبوين لفكرة جعل الطفل يشارك بكل الأعمال.
في البداية يمكن أن يتم الموضوع من خلال الألعاب أو المهام المنزلية. عند القيام بلعبة ما مع الطفل من الجيد استشارة الطفل ودفعه للمشاركة بالترتيبات. مثلاً عند القيام بأعمال يدوية مثل الرسم، التلوين، صناعة الجسمات،.. يمكن أن نطلب من الطفل تحضير المواد الأولية، المشاركة في العمليات التي تبدو معقدة مثل قص الورق وأخيراً المشاركة في ترتيب المواد بعد الانتهاء من اللعب.


18417941.jpg





من خلال الأعمال المنزلية يمكن أن نوكل للطفل من وقت لآخر مهام محظورة عادة، مثل استخدام السكين لقطع الفواكه، تشغيل الفرن، استخدام المكنسة الكهربائية. بالتأكيد لا بد أن تتم هذه الأمور تحت اشراف شخص كبير. لكن يجب أن تتم منذ السنين الأولى للطفل. تحميل الطفل بعض أنواع المسؤوليات يقضي على رهبة الطفل منها ويساعدها على تحمل مسؤوليات أخرى عندما يتعرض لمواقف مفاجئة.

وأخيراً إذا تعرض الطفل لحادث بسيط أو كبير أثناء قيامه بعمل محظور، يجب الامتناع عن توبيخه لأن أثر التأنيب قد يتحول إلى عقدة لدى الطفل. بالمقابل يمكن أن نطمئن الطفل إلى أن الأمور ستسير على مايرام، ونشرح له لماذا حصل الحادث وكيف يمكن تفاديه في المرة المقبلة. تفسير الأمور للطفل أفضل بكثير من معاقبته دون أي شرح.



18417942.jpg

عندما يكبر الطفل وقد اعتاد على أن يشارك في كل شيء تسهل عليه طلب المعونة والمشورة عندما يتعرض لموقف لا يعرف كيف يتعامل معه. أما إذا ظل الطفل تحت حماية الأبوين الزائدة فسيشعر بالارتباك لدى مواجهته لأي عارض والأسوأ أنه لن يفكر حتى بالتوجه لطلب المساعدة من غير أبويه.

المصدر: مجتمع رجيم


jugdl hg'tg hglscgdm

همس المساء
اخر تحديث
يعطيكي العافية موضوع رائع فعلا تربية الأطفال موضوع حساس ومهم
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمى غاليتى هلا وغلا
زهره فلسطين
اخر تحديث
موضوع راااااائع جدا ومهم
بارك الله فيك لما طرحت

التالي
السابق