عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى)

عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى) عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى) عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى...

مجتمع رجيم الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
الكاتبة: Hayat Rjeem

عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى)

عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى)
عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى)
عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى)
عائشة بنت ابى بكر الصديق رضى الله عنها(مسابقة قدوتى هو/هى)




















هي الصدّيقة بنت الصدّيق أم عبدالله عائشة بنت أبي بكر بن قُحافة ، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية ، ولدت في الإسلام ، بعد البعثة النبوية بأربع أو خمس سنوات.





وعندما هاجر والدها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة ، بعث إليها بعبد الله بن أريقط الليثي ومعه بعيران أو ثلاثة للحاق به ، فانطلقت مهاجرة مع أختها أسماء ووالدتها وأخيها .




وقد عقد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وهي بنت ست سنوات ، ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنوات.





وقبل الزواج بها رآها النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام ، فقد جاءه جبريل عليه السلام وهو يحمل صورتها إليه ويقول له : ( هذه زوجتك في الدنيا والآخرة ) رواه الترمذي وأصله في الصحيحين .










حال السيدة عائشة في الجاهلية




ولدت عائشة رضي الله عنها في الإسلام ولم تدرك الجاهلية، وكانت من المتقدمين في إسلامهم؛ فقد روى البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير أن عائشة زوج رسول الله قالت: "لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين".




أهم ملامح شخصية السيدة عائشة الكرم والسخاء والزهد






أخرج ابن سعد من طريق أم درة قالت: أتيت السيدة عائشة رضي الله عنها بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة، فقلت لها: أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًا تفطرين عليه!! فقالت: لو كنت أذكرتني لفعلت.






العلم الغزير






فقد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض؛ قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة رضي الله عنها من أفقه الناس، وأحسن الناس رأيًا في العامة. قال أبو موسى الأشعري : ما أشكل علينا أصحاب محمد حديث قَطُّ، فسألنا عنه عائشة -رضي الله عنها- إلا وجدنا عندها منه علمًا.
وقال عروة بن الزبير بن العوام: ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام، والعلم، والشعر، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.




وعلى الرغم من صغر سنّها ، إلا أنها كانت ذكيّةً سريعة التعلّم ، ولذلك استوعبت الكثير من علوم النبي - صلى الله عليه وسلم – حتى أصبحت من أكثر النساء روايةً للحديث ، ولا يوجد في نساء أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - امرأة أعلم منها بدين الإسلام .
ومما يشهد لها بالعلم قول أبي موسى رضي الله عنه : " ما أشكل علينا أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - حديثٌ قط فسألنا عائشة ، إلا وجدنا عندها منه علماً " رواه الترمذي .







وعندما ابتليت رضي الله عنها بحادث الإفك ، أنزل الله براءتها من السماء قرآناً يتلى إلى يوم الدين ، قال تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي توَلى كبره منهم له عذاب عظيم ، لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين } (النور: 11-12).





قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النور : 23]. قد أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على من سبها – يعني عائشة – بعد هذا ورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية فإنه كافر، لأنه معاند للقرآن.

• سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن خديجة وعائشة : أمي المؤمنين رضي الله عنهما أيهما أفضل؟



قال – رحمه الله تعالى – ( سبق خديجة ، وتأثيرها في أول الإسلام، ونصرها، وقيامها في الدين لم تشاركها فيه عائشة، ولا غيرها من أمهات المؤمنين.
وتأثير عائشة في آخر الإسلام، وحمل الدين، وتبليغه إلى الأمة، وإدراكها من العلم ما لم تشاركها فيه خديجة ، ولا غيرها مما تميزت به عن غيرها ) مجموع الفتاوى (4/393).





• ومن فضائلها: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً قط فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

• ومن فضائلها : عن موسى بن طلحة قال: (ما رأيت أحداً أفصح من عائشة) رواه الترمذي وصححه.

• ومن فضائلها : عن مسلم بن صبيح قال: سألت مسروقاً: كانت عائشة تحسن الفرائض؟ قال: والذي لا إله غيره لقد رأيت الأكابر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يسألونها عن الفرائض) رواه الدارمي وصحح محققه إسناده.

• وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عائشة إنه ليهون على الموت أني قد رأيتك زوجتي في الجنة) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير 23/ 39.

• واستأذن بالدخول عندها ابن عباس وكان عندها ابن أخيها عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما... فلما دخل ابن عباس قال: أبشري ما بينك وبين أن تلحقي محمداً صلى الله عليه وسلم إلا أن تخرج الروح من الجسد، كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن رسولا لله صلى الله عليه وسلم يحب إلا طيباً).
أخرجه الصالحي في كتاب أزواج النبي ص91.

• ولم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكراً غير عائشة رضي الله عنها.


• عن عمرو بن العاص رضي الله عنه تعالى عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أحب إليك؟ قال عائشة. قال فمن الرجال؟ قال: أبوها. قلت ثم من؟ قال: عمر بن الخطاب، فعد رجالاً) متفق عليه.







متى توفيت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟


قيل: إنها توفيت سنة ثمانٍ وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، أمرت أن تدفن ليلاً، فدفنت بعد الوتر بالبقيع، وصلى عليها أبو هريرة ، ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر (رضي الله عنهم أجمعين).














المصادر
صيد الفوائد
اسلام ويب

قصة الاسلام


الكاتبة: زهره فلسطين

ما شاء الله اختيار رائع للسيدة عائشة ام المؤمنين وقدوة النساء جميعا
بارك الله فيك
الكاتبة: مامت توتا

ربى يبارك بعمرك

اختيار موفقك

تسلمى واحلى تقييم
الكاتبة: Hayat Rjeem

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة زهره فلسطين:
ما شاء الله اختيار رائع للسيدة عائشة ام المؤمنين وقدوة النساء جميعا
بارك الله فيك
تسلمى يا زهره ربى يسعدك ويهنيك

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت توتا:
ربى يبارك بعمرك

اختيار موفقك

تسلمى واحلى تقييم
تسلمى يا حبيبتى الله يخليكِ شرفنى مرورك
الكاتبة: سنبلة الخير .

رضي الله عنك يا امنا المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا

تسلم يمناكِ على المجهود القيم

جعله الله في موازين حسناتكِ

مشاركة قيمة

نشكرك لمشاركتك في مسابقتنا


غاليتي من فضلكِ لا تنسي وضع شعار المسابقة في توقيعكِ




كل التقدير لكِ

مع تقييمي لكِ




الكاتبة: || (أفنان) l|


امي عائشة رضي الله عنها وأرضاها ,,,وجعلنا ممن يتعبون نهجها ,,,
اللهم آمين ,,,

رضي الله عنكُنَّ يا أمهاتنا ,,,يا من نعتز بذكركُنّ ,,, وذكر مآثركُن
اللهم اجمعنا معهم في الرفيق الاعلىوأنت عنا راضٍ




جزاكِ الله خير الجـــــــزاء,,,

ورفع الله قدركـِ وفرج همكِ ووسع رزقكِ وأعلى نزلكِ في جنات النعيم
في رعاية الله وحفظه
اللهم آمين...

الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق