نبتة ستيفيا تعرفى على نبتة سيتفيا بالصور

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
[frame="13 98"] نبتة ستيفيا تعرفى على نبتة سيتفيا بالصور

نبتة ستيفيا تعرفى على نبتة سيتفيا بالصور
نبتة ستيفيا تعرفى على نبتة سيتفيا بالصور



buxga22gpaj8fgefggh.


13667094331.jpg



ستيفيا Stevis واسمها العلمي (Stevia rebaudiana Bertoni) عشبة عطرية شديدة الحلاوة ذات خصائص تغذوية مذهلة. وحلاوتها تعود إلى طبيعتها التي تحتوي على جزيئات ومركبات سكرية مع أنها لاتحتوي على سكر! كما أن طعمها مميز فيه القليل من المرارة ويشبه طعم عرق السوس، وكلما كانت من النوع الجيد قلت المرارة فيها. وحلاوتها لاتشبه حلاوة السكر العادي أو السكر الاصطناعي ولكنها مقبولة وقد يحتاج الإنسان إلى أن يتعود على طعمها.


13667094332.jpg





تحتوي عشبة ستيفيا على مميزات غدائية و صحية عديدة، عشبة ستيفيا شديدة الحلوة رغم كونها لا تحتوي على سكر مما يجعلها خالية من السعرات الحرارية لذا ينصح الأطباء بتناولها بذلاً من المحليات الكميائية. لجنب الأضرار الناتجة عن السكريات الكميائية يقوم مجموعة من الباحثين في المعهد الوطني للبحث الزراعي بتجارب لزراعة نبتة ستيفيا بالمغرب.


وتعتبر الستيفيا غنية بالعناصر المغذية مثل البروتين والكالسيوم والفسفور والصوديوم والمغنيز يوم والزنك وحيمينات (فيتامينات) أ و ج وأكثر من 100 نوع من البروتينات النباتية.

كما ثبتت فائدة الستيفيا لدى كثيرين عند استخدامها كمكمل غذائي، فتناول 20إلى 30 نقطة من مركز العشبة ككل مع كل وجبة يؤدي إلى توازن مستويات السكر في الدم خلال فترة قصيرة من الوقت، كما يؤدي إلى زيادة النشاط وتوقد الذهن وتحسين الهضم واستجابة جهاز المناعة.



الستيفيا تنمو بنجاح من البذور في معظم الترب، ولكن تفضل الطفال الرملي أو الطفال الغني بالمادة العضوية. مع أن تربة موئلها الأصلي حامضية، إلا أن الستيفيا تتحمل طيفًا واسعًا منحموضة التربة.
تتطلب الستيفيا تربة رطبة باستمرار، ولكن ليست مغمورة. أيضا يمكن أن تسبب رطوبة التربة العالية تعفن النباتات. تتوافر الظروف المثالية إذا زرعت النباتات على مساطب مرتفعة (10-15 سم) بعرض 80-100 سم مع صفين من النباتات، بحيث تصرف الرطوبة الزائدة. يمكن إضافة ملش للتربة عندما يصبح الطقس دافئًا باستمرار. تفضل ستيفيا الظل الجزئي في المناخات ذات أشعة الشمس في الصيف القوية (الوطن العربي مثلاً). طول اليوم أكثر أهمية من شدة الضوء. أيام الربيع والصيف الطويلة تؤدي إلى نمو الأوراق، بينما تشجع الأيام القصيرة نمو الأزهار.
ويمكن زراعة نباتات الستيفيا في الداخل في فصل الشتاء مع استخدام ضوء الفلورسنت لمدة 14-16 ساعة يوميا (استخدام جهاز توقيت). كما يمكن استخدام أصص صغيرة بقطر 8-10 سم. يمكن أخذ عقل من هذه النباتات خلال فصل الشتاء لإعطاء نباتات جديدة لفصل الربيع



13667094343.jpg



غير منقول




[/frame]
أمواج رجيم
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
بارك الله فيكِ اختي الغالية
بانتظار المزيد من ابداعاتك
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تسلمى يا عطر الفل يا حبيبتى
منورانى دائما يا رب
|| (أفنان) l|
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020

موضوع رائع أستفدت منه كثيراً سلمت يمينك
معلومات قيمة ومهمة جداًعن ورد الجورى
بارك الله فيك على طرحك المتميّز
دمتي ودام قلمك يضيئ جنبات منتديات رجيم


جنه الفردوس ..
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
سلمت الايادي على الموضوع والمفيد والجميل للتعرف عليه
وتم وضع الوسام لعيونك

التالي

حيوان التارسير بالصور معلومات عن حيوان التارسير Tarsier

السابق

بخور مريم .نبتة السكليما او بخور مريم بالصور ,اضرار واستخدامات نبتة بخور مريم

كلمات ذات علاقة
بالصور , تعرفى , ستيفيا , سيتفيا , على , نثبت