الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة حدث فى مثل هذا اليوم)

الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة حدث فى مثل هذا اليوم) الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة...

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة حدث فى مثل هذا اليوم)

[frame="13 98"]


الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة حدث فى مثل هذا اليوم)
الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة حدث فى مثل هذا اليوم)
الهجوم النووى على اليابان -قنبلة هيروشيما-6 اغسطس 1945 (مسابقة حدث فى مثل هذا اليوم)



-قنبلة هيروشيما-6 1945 (مسابقة 8tva2gd48vb3nq0z3j7.




كما يعلم معظم الناس، فإن السلاح النووي استعمل مرتين أولاهما، وهي الأكثر شهرة، في مدينة هيروشيما اليابانية التي أبيدت في السادس من آب/أغسطس من عام 1945م، عندما ألقى عليها سلاح الطيران الأمريكي قنبلة نووية معبّأة باليورانيوم تزن أكثر من 4,5 طن، وكان الأمريكيون قد أطلقوا على تلك القنبلة إسماً رمزياً هو " الولد الصغيرLittle Boy"، ألقيت تلك القنبلة في وسط مدينة هيروشيما، عند الساعة الثامنة والربع من صباح ذلك اليوم من ارتفاع 1980قدم.




-قنبلة هيروشيما-6 1945 (مسابقة 13669238721.jpg



قامت الولايات المتحدة بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي باستخدام قنابل نووية بسبب رفض تنفيذ اعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصه أن تستلم اليابان استسلاما كاملا بدون أي شروط، إلا أن رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير وتجاهل المهلة التي حدَّدها إعلان بوتسدام. وبموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيسهاري ترومان، قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح النوويالولد الصغير على مدينة هيروشيما (يوم الاثنين 27 شعبان عام 1364 هـ / الموافق 6 أغسطس عام 1945 م). ثم تلاها إطلاق قنبلة الرجل البدين على مدينة ناجازاكي في التاسع من شهر أغسطس. وكانت هذه الهجمات هي الوحيدة التي تمت باستخدام الأسلحة النووية في تاريخ الحرب.





align="right">ألقى الأمريكيون قنبلتهم الذرية على هيروشيما في الصباح، حيث كان معظم سكان المدينة في الشوارع متجهين لأعمالهم، مما أدى إلى قتل أكبر عدد من اليابانيين بمنتهى القسوة حيث انفجرت القنبلة في اتجاههم مباشرة،


align="right"> ويذكر بعض الناجين من الحادث أنهم رأوا الأنهار في المدينة وقد صارت محملة بجثث الضحايا التي راحت تطفو على سطح المياه!



align="right"> أما الأهالي في منازلهم، فلم يكونوا أسعد حالاً، فسرعان ما التهمت النيران منازلهم الخشبية، ذات الطراز المعروف، فتحولوا معها إلى رماد.

-قنبلة هيروشيما-6 1945 (مسابقة 13669238722.jpg




align="right">ولم تستطع أي جهة مسئولة في المدينة أن تفعل أي شيء أو تنقذ أي مصاب. فقد أدى الانفجار إلى دمار أكثر من 80% من المباني، أي حوالي 68000 مبنى، بما في ذلك المستشفيات ومراكز الأدوية والمطافئ، وقُتل العاملين بتلك الجهات.

align="right"> وبعد مرور حوالي ساعتين على الانفجار، سقطت أمطار سوداء شحميه في أماكن متفرقة من المدينة، كانت بفعل اختلاط أبخرة الماء مع المواد المشعة.

align="right"> على الرغم من إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما، رفضت حكومة اليابان باسم الإمبراطور (هيرو هيتو) الاستجابة للإنذار الذي وجهه لها الرئيس الأمريكي (ترومان) بالاستسلام.




بعد قصف هيروشيما، أعلن الرئيس ترومان قائلاً:



-قنبلة هيروشيما-6 1945 (مسابقة 13669238723.jpg

إذا لم يقبلوا بشروطنا، يجب أن يتوقعوا أمطاراً من الخراب تأتيهم من الهواء، لم يراها أحدٌ من قبل على هذه الأرض.

لم ترد الحكومة اليابانية على إعلان بوتسدام بعد. كان كل من الإمبراطور هيروهيتو، والحكومة، ومجلس الحرب يبحث أربعة شروط للاستسلام: الحفاظ على الـكوكوتاي (وهو المؤسسة الإمبراطورية ونظام الحكم الوطني)، وتَوَلِّي المقر الإمبراطوري مسؤولية نزع السلاح والتسريح، ولا يجب احتلال أيٍ من الجزر اليابانية، أو كوريا، أو تايوان، ويجب معاقبة مجرمي الحرب بواسطة الحكومة اليابانية.
أبلغ مولوتوف، وزير الخارجية السوفياتي، طوكيو بإنهاء الإتحاد السوفياتي للحلف الحيادي السوفيتي الياباني في الخامس من شهر إبريل. وبعد منتصف الليل بدقيقتين في التاسع من شهر أغسطس بتوقيت طوكيو، شنَّ الإتحاد السوفياتي عملية الهجوم الاستراتيجي على منشوريا باستخدام المشاة والمُدرَّعات والقوات الجوِّية. وبعد مرور أربع ساعات، علمت طوكيو بأن الإتحاد السوفيتي قد أعلن الحرب على اليابان. بدأت القيادة العليا للجيش اليابانياستعداداتها لفرض الأحكام العرفية على البلاد، وذلك بدعم من وزير الحرب كوريتشيكا أنامى، من أجل وقف أي محاولة نحو السلام.



كانت مسؤولية تحديد توقيت التفجير الثاني تقع على عاتق الكولونيل تيبتس، باعتباره قائد الفرقة رقم 509 في تينيان. كان من المقرر شن الهجوم على مدينة كوكورا في الحادي عشر من شهر أغسطس، ولكن تم تقرير الهجمة قبل ذلك بيومين لتجنب فترة من الطقس السيء ستبدأ في العاشر من شهر أغسطس وتستمر لمدة خمسة أيام.تم نقل ثلاث قنابل مُجَمَّعة إلى تينيان، وسميت القنابل F-31، وF-32، وF-33. وفي الثامن من شهر أغسطس، أجري الميجر تشارلز سويني بروفة في تينان مستخدماً طائرة الBockscar. استمر اختبار الF-33 وخصصت الF-31 لمهمة التاسع من شهر أغسطس.


-قنبلة هيروشيما-6 1945 (مسابقة 13669238844.jpg




في التاسع من أغسطس، أي بعد ثلاثة أيام من ضرب هيروشيما، كانت الطائرات الأمريكية تُمطر سماء اليابان بمنشورات مكتوب فيها “نحن نمتلك من المتفجّرات الهدّامة ما لم يصنعه بشر من قبل. إن قنبلة ذريّة متطوّرة واحدة تعادل ما يمكن لألفين من طائراتنا العملاقة من طراز B-29 أن تحمل من متفجّرات في مهمّة واحدة. هذه الحقيقة المُرعبة نعرضها عليكم للتتفكّروا، و نؤكد لكم بجديّة أنها -أي القنبلة- بالغة الدقّة. لقد بدأنا للتو في إستخدام هذا السلاح ضدكم، و إن كان لديكم شك في هذا فاسألوا عن الذي حدث في هيروشيما عندما سقطت عليها قنبلة ذريّة واحدة”.



align="right">وفي النهاية لم تجد اليابان أمامها سوى الاستسلام بعد الخراب الذي لحق بها.

فاستسلمت للحلفاء في 14 من أغسطس 1945م.

لم تقتصر أضرار القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما على وقت حدوث الانفجار، بل امتدت الأضرار إلى سنين طويلة في مستقبل الأجيال، بسبب استمرار التأثيرات الضارة الناجمة عن التلوث الإشعاعي.



-قنبلة هيروشيما-6 1945 (مسابقة 13669239501.jpg

align="right">فمن لم يقتلوا ساعة الانفجار، مات معظمهم بعد ذلك بسبب تأثيرات الإشعاع الضارة، حيث أصيبوا بإسهال مستمر وفقدان للشهية ونزيف دموي من الأنف والأذن والفم مع سقوط شعر الرأس، حتى انتهى بهم الأمر إلى الموت.

حتى من جاءوا إلى هيروشيما في الليلة التالية لانفجار القنبلة لإنقاذ الضحايا، لم يسلموا كذلك من أمراض الإشعاع.

ومع نهاية سنة 1945م بلغ عدد الموتى 140000، وعلى مدى الخمس سنوات التالية مات 60000 آخرون، بسبب التأثيرات المباشرة من تعرضهم للإشعاع في يوم 6 من أغسطس ـ يوم إلقاء القنبلة.

وحتى وقتنا الحالي، لا يستطيع أحد أن يقول: إن الموت والمرض بسبب قنبلة هيروشيما قد توقف! فلا يزال آثار الإشعاع يستمر تأثيره على الأجيال، وتتسبب في الإصابة بالسرطانات، كسرطان الدم، وإصابة المواليد بعيوب خلقية.





[/frame]
أمواج رجيم
موضوع مميز وطرح رائع
بارك الله فيك اختي
سلمت يداك
وافر التقدير
Hayat Rjeem
تسلمى حبيبتى عطر الفل
شرفنى مرورك يالغلا

التالي

تولى الخديوى اسماعيل حكم مصر 18يناير 1863(مسابقه حدث فى مثل هذا اليوم)

السابق

أحداث متفرقة حدثت في 9 نيسان مسابقة حدث في مثل هذا اليوم

كلمات ذات علاقة
(مسابقة , -قنبلة , 1945 , مثل , اليابان , اليوم) , الهجوم , النووي , اغسطس , يجب , على , هذا , هيروشيما-6