شرح وتفسير وملاحظات هامه عن سورة الإخلاص

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : * أم أحمد *
-
شرح وتفسير وملاحظات هامه عن سورة الإخلاص
شرح وتفسير وملاحظات هامه عن سورة الإخلاص



وملاحظات 220px-Surah_Ikhlas.j


وملاحظات magnify-clip-rtl.png
آيات سورة الإخلاص

أخواتي في الله
هنا بين يديكِ كيف تتعلمي قراءة سورة الإخلاص



وملاحظات 0000325441.gif http://www.wathakker.info/flashes/view.php?id=102وملاحظات 0000325441.gif



بسم الله الرحمن الرحيم

وملاحظات 12px-Ra_bracket.png قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وملاحظات 20px-Aya-1.png اللَّهُ الصَّمَدُ وملاحظات 20px-Aya-2.png لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وملاحظات 20px-Aya-3.png وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ وملاحظات 12px-La_bracket.png.
[1]




سورة الإخلاص هي سورة مكية تتكون من 4 آيات وهي السورة رقم 112 من ترتيب سور القرآن الكريم ولها عدة فضائل إذ أن النبي يقول:

(أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟)

يقصد سورة الإخلاص. هي سورة تتكلم عن توحيد لله فقط وأن ليس له ولد وأنه لم يولد. وتُقرأ مع المعوذتين في معظم الأذكار النبوية.[2]




سبب التسمية

  • سميت ‏سورة ‏الإخلاص ‏لما ‏فيها ‏من ‏التوحيد، ‏ولذا ‏سميت ‏أيضا ‏سورة ‏الأساس، قل ‏هو ‏الله ‏أحد‏‏، ‏والتوحيد‏‏، ‏والإيمان ‏‏ ‏ولها ‏غير ‏ذلك ‏أسماء ‏كثيرةٌ.
سبب نزول السورة

  • قال الإمام أحمد: إن المشركين قالوا للنبي: انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى:
  • وملاحظات 12px-Ra_bracket.png قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وملاحظات 20px-Aya-1.png اللَّهُ الصَّمَدُ وملاحظات 20px-Aya-2.png لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وملاحظات 20px-Aya-3.png وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ وملاحظات 20px-Aya-4.png وملاحظات 12px-La_bracket.png
  • وعن ابن عباس: (قالت قريش: يا محمد صف لنا ربك الذي توعدنا إليه، فنزلت، وعنه أيضا أن السائل اليهود.[3]





روى الضحاك أن المشركين أرسلوا إلى رسول الله عامر بن الطفيل فقال له عنهم: شققت عصانا (فرّقت كلمتنا)، وسببت آلهتنا، وخالفت دين آبائك، فإن كنت فقيرا أغنيناك، وإن كنت مجنونا داويناك، وإن كنت قد هويت امرأة زوجناكها فقال رسول الله: لست بفقير ولا مجنون، ولا هويت امرأة، أنا رسول الله، أدعوكم من عبادة الأصنام إلى عبادته، فأرسلوه ثانية وقالوا: قل له: بيّن لنا جنس معبودك، أم من ذهب أم من فضة؟ فأنزل الله هذه السورة.




وملاحظات 220px-%D8%B3%D9%88%Dوملاحظات magnify-clip-rtl.png


سورة الصمد والمعوذتان (الفلق و الناس).


  • توجب الجنة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، فسألته: ماذا يا رسول الله؟ فقال: الجنة، فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب."[4]
  • ثلث القرآن: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. وفي رواية قال: إن الله عز وجل جزأ القرآن بثلاثة أجزاء فجعل قل هو الله أحد جزءا من أجزاء القرآن"[5].
  • حب الله لمحبها: عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ قل هو الله أحد، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟ فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أخبروه أن الله يحبه.[6]
  • من قرأها عشراً بني له قصر في الجنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ".[7]


شرح المفردات

  • أحد: أي واحد لا كثرة في ذاته، فهو ليس بمركب من جواهر مختلفة مادية ولا من أصول متعدّدة غير مادية.

  • والصمد: الذي يقصد في الحاجات كما قال:
لقد بكر الناعي بخير بني أسد
بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد
  • كفؤا: الكفء والمكافئ النظير في العمل والقدرة.
محور مواضيع السورة ومعناها العام

  • يدور محور السورة حول صفات الله جل وعلا الواحد الأحد، الجامع لصفات الكمال، المقصود على الدوام، الغني عن كل ما سواه، المتنزه عن صفات النقص، وعن المجانسة والمماثلة وردت على النصارى القائلين بالتثليث، وعلى المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين.
  • هذه السورة تضمنت أهمّ الأركان التي قامت عليها رسالة النبي، وهي توحيد الله وتنزيهه، وتقرير الحدود العامة للأعمال، ببيان الصالحات وما يقابلها، وأحوال النفس بعد الموت من البعث وملاقاة الجزاء من ثواب وعقاب.

وقد ورد في الخبر: « إنها تعدل ثلث القرآن » لأن من عرف معناها، وتدبر ما جاء فيها حق التدبر، علم أن ما جاء في الدين من التوحيد والتنزيه تفصيل لما أجمل فيها.



تفسير السورة

  • وملاحظات 12px-Ra_bracket.png قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وملاحظات 20px-Aya-1.png وملاحظات 12px-La_bracket.png أي قل لمن سألك عن صفة ربك: الله هو الواحد المنزه عن التركيب والتعدّد، لأن التعدد في الذات مستلزم لافتقار المجموع إلى تلك الأجزاء والله لا يفتقر إلى شيء.

  • وملاحظات 12px-Ra_bracket.png اللَّهُ الصَّمَدُ وملاحظات 20px-Aya-2.png وملاحظات 12px-La_bracket.png أي هو الله الذي يقصده العباد ويتوجهون إليه، لقضاء ما أهمهم دون واسطة إلى شفيع وبهذا أبطل عقيدة مشركي العرب الذين يعتقدون بالوسائط والشفعاء، وعقيدة غيرهم من أهل الأديان الأخرى الذين يعتقدون بأن لرؤسائهم منزلة عند ربهم ينالون بها التوسط لغيرهم في نيل مبتغاهم، فيلجئون إليهم أحياء وأمواتا، ويقومون عند قبورهم خاضعين خاشعين، كما يخشعون لله أو أشد خشية.

  • وملاحظات 12px-Ra_bracket.png لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وملاحظات 20px-Aya-3.png وملاحظات 12px-La_bracket.png (لم يلد) أي تنزه ربنا عن أن يكون له ولد، وفى هذا ردّ لمزاعم مشركي العرب الذين زعموا أن الملائكة بنات الله، ولمزاعم النصارى الذين قالوا: المسيح ابن الله، اقرأ إن شئت قوله تعالى: وملاحظات 12px-Ra_bracket.pngفَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ وملاحظات 20px-Aya-149.png أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ وملاحظات 20px-Aya-150.png أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وملاحظات 20px-Aya-151.png وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ وملاحظات 20px-Aya-152.png وملاحظات 12px-La_bracket.png.

  • وملاحظات 12px-Ra_bracket.png لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وملاحظات 20px-Aya-3.png وملاحظات 12px-La_bracket.png (ولم يولد) لأن ذلك يقتضى مجانسته لسواه، وسبق العدم قبل الوجود - تنزه ربنا عن ذلك. وأثر عن ابن عباس أنه قال: (لم يلد كما ولدت مريم، ولم يولد كما ولد عيسى وعزير، وهو ردّ على النصارى الذين قالوا المسيح ابن الله، وعلى اليهود الذين قالوا: عزير ابن الله).

  • وملاحظات 12px-Ra_bracket.png وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ وملاحظات 20px-Aya-4.png وملاحظات 12px-La_bracket.png أي ليس له ندّ ولا مماثل، وفى هذا نفى لما يعتقده بعض المبطلين من أن لله ندّا في أفعاله كما ذهب إلى ذلك مشركو العرب حيث جعلوا الملائكة شركاء لله.

والخلاصة - إن السورة تضمنت نفى الشرك بجميع أنواعه، فقد نفى الله عن نفسه أنواع الكثرة بقوله: « الله أحد » ونفى عن نفسه أنواع الاحتياج بقوله: « الله الصَّمَدُ » ونفى عن نفسه المجانسة والمشابهة لشيء بقوله: « لَمْ يَلِدْ » ونفى عن نفسه الحدوث والأوّلية بقوله: « وَلَمْ يُولَدْ » ونفى عن نفسه الأنداد والأشباه بقوله: « وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ » تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا.[8]
المراجع

  1. ^ القرآن الكريم - سورة الإخلاص.
  2. ^ تفسير المراغي - أحمد مصطفى المراغي.
  3. ^ الحديث النبوي.
  4. ^ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
  5. ^ رواه مسلم.
  6. ^ رواه البخاري ومسلم والنسائي.
  7. ^ أورده الألباني في السلسلة الصحيحة وقال: حسن لغيره.
  8. ^ في ظلال القرآن - سيد قطب.





ملاحظات هامه عند قراءة سورة الإخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم



" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ "{4}‏



نقول كما تعلمنا من مشايخنا ( والله المستعان )



على رواية حفص عن عاصم



قُلْ : القاف مفخمة فى الدرجة الثالثة لأنها مضمومة

ولا تنطق خطأ ( كل ) ولا تنطق خطأ أيضا باللهجة العامية مثل لهجة الريف ( g ل ) أى بالحرف

الإنجليزى
( g ) ولا تنطق خطأ أيضا ( أُل ) بلهجة المدن العامية مثل القاهرة والإسكندرية

لام (قُلْ ) ساكنة مظهرة جاء بعدها حرف الهاء ولا تحرك خطأ ( بالكسر )

هُوَ : الهاء مضمومة ولا تنطق خطأ ( بالكسر ) وهذا شائع جدا عند الكثير – الواو مرققة لا تفخم

هُوَ اللَّهُ : لام لفظ الجلال مفخمة أى مغلظة تملأ الفم لأنها جاءت بعد فتح

و يخطئ من يرققها – مد الألف فى لفظ الجلال مد طبعيى عند الوصل بمقدار حركتين

ومن الخطأ زيادة المد فيه وصلا – الهاء مضمومة ولا تنطق الضمة خطأ واو مدية فيصر النطق

( اللهو ) بل تنطق بضمة فقط

أَحَدٌ {1} اللَّهُ :الهمزة مرققة لا تفخم وكذلك الحاء ولا تمد فتحة الحاء حتى تصير ألف مدهكذا

(
أحاد ) – الدال تسكن عند الوقف ويجب فيها القلقلة

ولا تنطق خطأ بدون قلقلة ولا يزاد فى القلقلة حتى تصير كالحركة هكذ ( أحدا)


عند وصل ( أحد ) بلفظ الجلال ( الله ) ......... (أَحَدٌ) الدال منون بالضم يلفظ عند الوصل هكذا

(
أحدن) أى بنون ساكنة .... تحرك هذه النون بالكسر عند التقائها بلام لفظ الجلال ( الله )

الساكنة .... و يسبب هذا الكسر فى ترقيق لام (
الله ) وصلا ننطفق هكذا ( أحدُنِ الله )


اللَّهُ الصَّمَدُ {2} ترقق همزة ( الله ) ولا تفخم بسبب مجاورتها للام

( الله ) المفخمة – تفخم لام لفظ ( الله ) لأنها جاءت بعد فتح أى فتح همزة الوصل عند الابتداء بها

- الصمد :تحذف همزة الوصل عند الوصل – ولام ( الصمد) شمسية مدغمة

أى تحولت إلى صاد وأدغمت فى الصاد المتحركة بعدها فصارت

صادا مشددة وذلك للتقارب فى المخرج –
الصاد مشددة مفخمة فى الدرجة الثانية لأنها مفتوحة

بها صفات ....صفير... وهمس ورخاوة أى جريان نفس وصوت –
الميم مرققة

لا تفخم بسبب مجاورتها للصاد المفخمة ولا تمد فتحة الميم حتى تصير ألف مد هكذا ( الصماد )- الدال

تسكن عند الوقف ويجب فيها القلقلة ولا تنطق خطأ بدون قلقلة

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3}لم يلد : الميم ساكنة مظهرة جاءت الميم بعد الياء

أى لاتحرك وخاصة بالكسر ولا تغنيلد : الدال ساكنة وصلا ووقفا ويجب فيها القلقلة

ولا تنطق خطأ بدون قلقلة -

ولم يولد : الميم ساكنة مظهرة جاءت بعد الياء أى لا تحرك وخاصة بالكسر – مد واو يولد طبيعى

بمقدار حركتين
ولا يزاد عليه وصلا ولا وقفا - الدال ساكنة وصلا ووقفا ويجب فيها القلقلة

ولا تنطق خطأ بدون قلقلة ولا يزاد فى القلقلة حتى تصير كالحركة هكذ ( يولدا)

وَلَمْ يَكُن لَّهُ: الميم ساكنة مظهرة جاءت بعد الياء – يكن له :

نون ساكنة مدغمة بغير بغنة فى اللام المتحركة بعدها إدغاما كاملا ينطق وصلا هكذا (
يكُلَّه )

أى لا ننطق النون عند الإدغام
ويخطئ من يظهر النون

لَّهُو كُفُواً : لهُو تمد الواو الصغيرة مدا طبيعيا مقدار حركتين فقط أى مد صلة صغرى بسبب وقوعها

بين حرفين متحركين هما( اللام والكاف ) ومعنى الحركة أى ( الفتحة أو الضمة أو الكسرة )


كُفُواً : ننتبه جيدا إلى هذه الكلمة نجد أن الكثير منا

يخطئ عند النطق بها وذلك بتسكين حرف الفاء

وهو فى الحقيقة محرك بالضم... انظر إلى الضمة التى على الفاء والصواب أن تنطق بها هكذا

(
كُـفُـواً ) أى بضم الفاء وليس بتسكينها

كُفُواً أَحَدٌ "{4}: تنوين كلمة ( ‏ كُفُواً ) عند همزة ( أَحَدٌ ) إظهار حلقى أى بدون غنة ينطق هكذا

(
كُفُون أَحَدٌ ) ويخطئ من يغن التنوين أو يقلقله - الدال تسكن عند الوقف ويجب فيها القلقلة

ولا تنطق خطأ بدون قلقلة

" وما توفيقى إلا بالله "


شكر الله لكم وجزاكم كل خير



شرح خادم القرآن الكريم أ/ منير فتحى عبد الرحمن عطاالله






شرح وتفسير وملاحظات هامه عن سورة الإخلاص
شرح وتفسير وملاحظات هامه عن سورة الإخلاص

كتبت : Hayat Rjeem
-
جزاكِ الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
كتبت : * أم أحمد *
-
كتبت : صفاء العمر
-
بارك الله فيك
وجزاك الله خير
وجعل عملك هذا بميزان حسناتك
كتبت : || (أفنان) l|
-

أمي الحبيبة
مشاركة رائعة ومميزة وهادفة
جزاك الجنان وورد الريحان ثَقَل ميزانك بخيِرِ الأعمال
وأنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه
حفظك المولى ورعاك ...!!

سلمتَ يداكِ واثابكِ كل خير وأحسن الله إليكِ
وتقبلي مروري وتقييمي

كتبت : * أم أحمد *
-
الصفحات 1 2 

التالي

معنى كل من عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِ‏ حَقُّ الْيَقِينِ

السابق

همسات من قصة يوسف عليه السلام

كلمات ذات علاقة
الإخلاص , شرح , صورة , هامه , وملاحظات , وتفسير