التنكس البصرى البقعى,ما هو التنكس البصرى البقعى

التنكس البصرى البقعى,ما هو التنكس البصرى البقعى التنكس البصرى البقعى,ما هو التنكس البصرى البقعى [url=

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
التنكس البصرى البقعى,ما هو التنكس البصرى البقعى

التنكس البصرى البقعى,ما هو التنكس البصرى البقعى

التنكس البصرى البقعى,ما هو التنكس البصرى البقعى



البقعى,ما 13674167211.jpg

ترتبط هذه الحالة المرضية عموما بالعمر ، وهي تصيب عادة الاشخاص الكبار في السن ، رغم وجود شكل يافعي لها .



عادة ما تصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري (البقعة) بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية. وهو يحدث في أشكال "جافة"و "رطبة". وهو السبب الرئيسي لضعف البصر في كبار السن (أكبر من 50 سنة)




البقعة (Macula) هي المنطقة في مركز الشبكية, المسؤولة عن الرؤية المركزية. الرؤية الدقيقة في القراءة, في السواقة, في ادراك الوجه وفي كل هدف دقيق اخر, تتم في البقعة, التي مركزها هو النقرة (Fovea) – البقعة الصفراء (macula lutea).

ينشأ التنكس البقعي نتيجة تردّي الخلايا المخروطية الحساسة للضوء التي توجد في الباحة البقعية للشبكية ، والبقعة macula هي الرؤية على الشبكية الاكثر حساسية بالنسبة للتفاصيل و الالوان ، وفي التنكس البقعي يكون هناك فقد تدريجي لتفاصيل الرؤية و لمجال الرؤية المركزية ( بعكس الزَرَق ، حيث تُفقد الحواف الخارجية لمجال الرؤية ) .

وهو يصيب كلا العينين ، لكن احدى العينين تتأثر به عادة قبل الاخرى باسابيع قليلة .

العلامات و الاعراض :

• صعوبة في التركيز على نص كتابي .
• عدم المقدرة على تمييز الوجوه بسهولة .
• مشاكل في تبيّن التفاصيل عند مشاهدة التلفزيون .



تشخيص التنكس البقعي




يعتمد تشخيص التنكس البقعي المتعلق بالجيل على فحص قاع العين (Fundus of eye) بواسطة منظار العين (Ophthalmoscope), على فحص طبيب العيون بمساعدة عدسة خاصة, بالاضافة الى التصوير مع حقن مادة تباين فلوريسيئينية (تصوير اوعية بالفلوريسيئين - Fluorescein angiography).
في فحص تنظير العين, اذا لوحظ خلال رفع طبقات قاع العين, وجود دم, سائل, او ترسبات دهن, تحت الشبكية او تحت طبقة الظهارة الشبكية التي تحتها, ينبغي الاشتباه بوجود اوعية دموية شاذة. كذلك عند وجود منطقة يميل لونها الى الاخضر- الرمادي او نسيج مندب (مع ندوب) في قاع العين، يجب الاشتباه بوجود التنكس البقعي المتعلق بالجيل. التصوير بالفلوريسيئين يعطي صورة خاصة من التصوير (ليس تصويرا باشعة سينية), يمكن من خلاله اكتشاف نسيج اوعية دموية جديدة حديثة التوعي. التركيب, المكان والحجم الخاص بالـ CNV - تؤثر على الوسائل والتوصيات العلاجية.




لا يُسبُّبُ التَنَكُّسُ البُقعِيُّ الألم، لكنَّه يؤدِّي إلى موت الخلايا المكوِّنة للبقعة، ويترقَّى التَنَكُّسُ البُقعِيُّ في بعضِ الحالات ببطءٍ شديد، حيثُ يلاحظُ الشخص المصاب تغيراتٍ طفيفة في قدرتِه على الإبصار، بينما يترقَّى المرضُ عند آخرين بسرعةٍ أكبر، وقد يؤدِّي إلى فقدانِ البصر في كلتا العينين. تساعد الفحوصُ المنتظمة الشاملة للعينين على اكتشاف التَنَكُّسِ البُقعِيِّ قبلَ أن يُسبِّبَ فقدانَ البصر، ويمكن أن تُبطئَ المعالجةُ من فقدانِ البصر، لكنَّها لا تؤدِّي إلى استعادتِه.













أمواج رجيم
رائع وجميل
احسنت حبيبتي
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
تسلمى يا قمر انتِ
فرحنى مرورك يا قلبى
جنه الفردوس ..
سلمت الايادي على الموضوع الرائع والمعلومات الجميل ايضا
واللهم شافينا وعافينا يا رب العالمين والصحه تاج
Hayat Rjeem
يا رب آمين
نورتِ يالغلا

التالي

الاختناق ,اسباب الاختناق واعراضه,,التدابير والاسعافات فى حالة الاختناق

السابق

عمى الالوان,ما هو عمى الالوان,,,اسياب واعراض وتشخيص عمى الالوان

كلمات ذات علاقة
ما , البشري , التوكس , البقعى