افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجيه

افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجية افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجيه افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم...

مجتمع رجيم الموضوعات الاسرية اللامنقولة
Hayat Rjeem
اخر تحديث

افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجيه

افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجيه

افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجية
افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجيه
افشاء اسرار الحياة الزوجيه ,حكم افشاء اسرار الحياة الزوجيه



الزوجيه الزوجيه nwcd76n4edp24cvljdkf



واقع أليم يعيشه كثير من الأزواج والزوجات بإفشاء أسرار علاقاتهم الزوجية
هى قضية دينية وإنسانية لا تقبل الخلق السيىء ولا الخروج على عادات وتقاليد المجتمع المتعارف عليها


و لعل معظم هذه الأسرار ذات قيمة، وباعتبار الأسرة نواة المجتمع ,,ان أحد أسباب انهيار الأسرة إفشاء أسرار الحياة الزوجية.‏


بالطبع الحياة الزوجية تحوي الكثير من الأسرار لا يتعلق بهذه فقط بالعمل والاسرار الخاصه بل يتعداها إلى تفصيلات دقيقة تلامس مكامن القفص الذهبي بكل أبعاده.‏



ولهذا فان أسرار البيت ليست على درجة واحدة من الأهمية، فهناك أسرار العلاقة الخاصة بين الزوجين وهذه يجب أن تحتفظ بها الزوجة في بئر عميق داخل نفسها – وكذلك الزوج – وقد مر علينا تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من إفشاء هذه الأسرار.


وقد شرع الإسلام من التشريعات ما يضمن سلامة الحياة الأسرية. ومن هذه التشريعات حفظ أسرار الحياة الزوجية وتحريم إفشائها. ويتناول هذا الكتمان المعاشرة بين الزوجين وكل الأمور الأخرى الخاصة بهما. وقد أثنى الله على النساء الصالحات بقوله تعالى:(فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ).






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :



إنَّ من أشرِّ النَّاسِ عندَ اللَّهِ منزلةً يومَ القيامةِ الرَّجُلَ يفضي إلى امرأتِهِ وتُفضي إليْهِ ثمَّ ينشُرُ سرَّها الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1437

خلاصة حكم المحدث: صحيح



( المصدر الدرر السنية)
وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجرى بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجرى من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه.

قال الشوكاني "وإنما خص النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد الرجل فجعل الزجر المذكور خاصا به ولم يتعرض للمرأة؛ لأن وقوع ذلك الأمر في الغالب من الرجال.





وهناك الأسرار المتعلقة بالخلافات بين الزوجين، وهذه تقدر بقدرها، والزوجة العاقلة هي التي تحفظ هذه الأسرار ولا تنقل منها إلا ما يعالج المشكلة، ولكن ليس إلى صديقاتها أو قريباتها، بل إلى من تتوسم فيهم الحكمة ليحققوا النصيحة الإلهية: {فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا}[النساء:35].



ويجب ألا تبادر الزوجة إلى ذلك بمجرد حدوث المشكلة وألا تفعل ذلك مع كل صغيرة وكبيرة، فما أكثر المشكلات التي لا تحتاج إلى تدخل من أحد بل مجرد حنكة وصبر في الزوجة.






فتوى

ما الحكم في عدم حفظ الزوجة لأسرار زوجها وبيتها ؟




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز للمرأة إفشاء ما يجري بينها وبين زوجها من علاقة زوجية كأمور الاستمتاع مثلا، روي عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا عسى أحدكم أن يخلو بأهله يغلق بابا ثم يرخي سترا، ثم يقضي حاجته ثم إذا خرج حدث أصحابه بذلك، ألا عسى إحداكن أن تغلق بابها وترخي سترها فإذا قضت حاجتها حدثت صواحبها، فقالت امرأة سفعاء الخدين والله يا رسول الله إنهن ليفعلن وإنهم ليفعلون قال فلا تفعلوا فإنما مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة على قارعة الطريق فقضى حاجته منها ثم انصرف وتركها. رواه البزار وله شواهد تقويه، وحسنه الشيخ الألباني.
وعَن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ـ رَضِي اللهُ عَنْهُ ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا. رواه مسلم.
وجاء في شرح النووي لصحيح مسلم: وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجرى بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجرى من المرأة فيه من قول أو فعل. انتهى.


كما يحرم عليها إفشاء أسرار بيت الزوجية إذا طلب منها زوجها كتمان ذلك أو كان إفشاؤه يترتب عليه ضرر على الزوجين، وراجع الفتوى رقم: 126614.


مصدر الفتوى اسلام ويب




ويبقى لنا أن نقول: إن إفشاء الأسرار الزوجية يهدد كيان الأسرة ويفتك بها، و حفظ الأسرار يساهم في استقرار الأسرة وسعادتها، و ننصح بضرورة التكتم على الأسرار الزوجية سواء في الحياة اليومية الزوجية أو أسرار العمل و غيرها من الأمور، و هذه الرساله موجهه لكل زوجين مخلصين




المصدر: مجتمع رجيم


htahx hsvhv hgpdhm hg.,[di

دكتورة رنا 22
اخر تحديث
الحياة الزوجية جياة مهمة وافضل ما فيها الثقة
دكتورة رنا 22
اخر تحديث
وااااااااااااااااااو
Hayat Rjeem
اخر تحديث
أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع رائع وطرح قيم
شكرا لك غاليتي
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمى غاليتى الرائع مرورك
نورتِ يا قلبى
الصفحات 1 2 

التالي

انا اسف ..كلمة صغيرة تعنى الكثير

السابق

تحقيق السكن النفسى سر السعادة الزوجية

كلمات ذات علاقة
الحياة , الزوجيه , اسرار , افشاء , حكم